كم مرة شارك الاتحاد في كأس العالم؟ وكم مرة حصل على البطولة؟ يعتبر نادي الاتحاد السعودي أحد أقوى الأندية على المستوى المحلي والعربي والقاري أيضًا، فقد حقق العديد من الإنجازات على جميع المستويات، مما يجعله من المرشحين للفوز بدوري أبطال آسيا والذي يؤهل إلى كأس العالم للأندية، ما يجعل هناك حيرة في كم وصل فيها إلى المونديال؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال سوبر بابا.

كم مرة شارك الاتحاد في كأس العالم؟

يعتبر نادي الاتحاد السعودي ضمن أعرق الأندية في السعودية والوطن العربي لما له من العديد من الإنجازات والبطولات التي حققها على مدار ما يقرب من 95 عامًا، وسواء على المستوى المحلي أو القاري أو العالمي أيضًا، والمقصود بالعالمي هو كأس العالم للأندية.

هنا يأتي السؤال الأبرز وهو كم مرة شارك الاتحاد في كأس العالم؟ في حقيقة الأمر هي مرة وحيدة فقط هي التي صعد فيها نادي الاتحاد السعودي إلى كأس العالم للأندية وذلك بعد حصوله على بطولة دوري أبطال آسيا عام 2005 بعد الفوز على العين الإماراتي بمجموع (5 – 3) المباراتين.

ليتوج باللقب الثاني له في التاريخ، ومنها حجز مقعد في النسخة الثانية من كأس العالم والتي أقيمت في اليابان، والتي فيها حصل على المركز الرابع كأول فريق عربي يحصل عليه.

اقرأ أيضًا: مجموعة السعودية كأس العالم

مشوار الاتحاد في مونديال الأندية 2005

بعد الفوز بدوري أبطال آسيا ذهب الفريق إلى مونديال الأندية والذي واجه فيه في الدور التمهيدي النادي الأهلي المصري كبطل أفريقيا، وكانت مباراة قوية جدًا فاستمر فيها التعادل حتى الدقيقة 77 ليفتتح محمد نور التسجيل للهلال وتنتهي المباراة بهذه النتيجة.

التي كانت يمكن أن تنتهي بأكثر من ذلك بسبب أداء الفريق السعودي القوي جدًا، يصعد الهلال السعودي كأول فريق عربي إلى نصف نهائي المونديال ليقابل بطل أمريكا الجنوبية فريق ساو باولو البرازيلي، وكانت هذه المباراة ممتعة، فقد افتتح الفريق البرازيلي التسجيل في الدقيقة 16

ليعادل محمد نور النتيجة في الدقيقة 33، ليتقدم ساو باولو مرة أخرى مع بداية الشوط الثاني، ويعود مرة أخرى ليسجل الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 57، ليقلص حمد المنتشري الفارق.

يخسر الاتحاد في نصف النهائي، وبالتالي ذهب إلى مباراة تحديد المركز الثالث والتي قابل فيها الفريق الكوستاريكي سابريسا الذي خسر من ليفربول بطل أوروبا بالثلاثة، وفي ملعب يوكوهاما الدولي الذي استضاف نهائي كأس العالم 2002 وبحضور ما يقرب من 46 ألف متفرج خسر الاتحاد بنفس النتيجة التي خسر بها من الفريق البرازيلي وهي (2- 3).

ذلك بعد أن كان متقدمًا بهدفين لهدف حتى دقيقة 85 والتي سجل فيها الفريق الكوستاريكي هدف التعادل، ليعود في الدقيقة 89 ليسجل هدف الفوز.

بالتالي يحصل الاتحاد السعودي على المركز الرابع في كأس العالم للأندية ليكون الفريق العربي الأول الذي يحصل على هذا المركز، ولكن بعده كسر الأهلي هذا المركز بحصوله على المركز الثالث، ومن بعده الرجاء البيضاوي المغربي والذي حصل على الوصافة، وبعده العين الإماراتي الذي حصل على نفس المركز.

نادي الاتحاد من الأندية العريقة على مستوى العالم العربي، ولكن على الرغم من ذلك لم يثبت حضوره في مونديال الأندية سوى مرة واحدة فقط، فهل يعود مجددًا إلى هذا الحدث العظيم؟