كم منتخب يتأهل لكأس العالم من أوروبا؟ ومن هُم المتأهلين لمونديال قطر؟ فلك أن تتخيل أن منتخبات قارة تتنافس على عدد معين من المقاعد لتصعد إلى نهائيات كأس العالم، لاسيّما أن قارة أوروبا تعتبر الأقوى من حيث مستويات كرة القدم فيها، وبالتالي يهتم بها الجميع لأنها تحتوي على النجوم المفضلين للكثيرين حول العالم، ومن خلال موقع سوبر بابا سنتعرف على كم النجوم المتأهلة.

كم منتخب يتأهل لكأس العالم من أوروبا؟

كأس العالم بطولة مهمة جدًا؛ لأن فيها تجتمع عِدة منتخبات من جميع القارات لهدف واحد وهو معرفة بطل العالم في هذه النسخة، لكن البعض يتساءل لِماذا 32 منتخب؟ وهل يتم اختيارهُم من خلال الأسبقية أم المحسوبية؟

في الحقيقة أنه يتم عمل تصفيات في كل قارة، ليكون هُناك مبدأ تكافؤ الفُرص لجميع المنتخبات.. وبالتالي يخرُج عدد مُعين من المنتخبات من كل قارة للصعود إلى البطولة.

هنا يأتي السؤال: كيف تم تحديد عدد الفرق من كل قارة؟ قبل بداية مونديال فرنسا 98 قام الاتحاد الدولي لكُرة القدم بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 24 إلى 32

فقد أعلن أن قارة أفريقيا لها 5 مقاعد وآسيا 4.5، أمّا أمريكا الجنوبية 6 والشمالية ثلاثة ونصف والأوقيانوسيا نصف مقعد، حتى جاء السؤال كم منتخب يتأهل لكأس العالم من أوروبا؟ فقد صرح الاتحاد الدولي أنه من قارة أوروبا سيكون 13 منتخب متأهل؛ لأن قارة أوروبا أكبر من حيث المستوى في كرة القدم.

اقرأ أيضًا: بداية كأس العالم بالهجري

تطور عدد مقاعد أوروبا في كأس العالم

لم تمتلك قارة أوروبا 13 مقعد من بدايات كأس العالم، لكنها تطورت حتى وصلت إلى هذا العدد، ففي الأوروغواي 1930 كانت النسخة الأولى من كأس العالم وشارك فيها 13 منتخب من بينهم المُنتخب المُضيف.

كانت أوروبا تمتلك منتخبين فقط في هذه البطولة وهُما مُنتخبي فرنسا وبلجيكا، وفي النسخة التالية كان هُناك 32 فريق يريد الانضمام إلى البطولة.

لذلك قد اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم قرار بعمل أول تصفيات في التاريخ بين المنتخبات المتقدمة للحصول على 16 منتخب فقط.

في هذه النسخة كان هُناك 12 منتخب من قارة أوروبا مشاركين، من بينهم المنتخب الإيطالي صاحب الأرض والفائز بالبطولة في النهاية بعد الفوز على تشيكوسلوفاكيا.

في النسخة التالية من البطولة والتي أقيمت في فرنسا، كانت قارة أوروبا تمتلك 11 مقعدًا من أصل 14 مقعد للبطولة، فالمقاعد المتبقية كانت لأمريكا الجنوبية والشمالية وآسيا، وتوقفت البطولة لنسختين متتاليتين بسبب الحرب العالمية الثانية.

ثُمَّ عادت في 1950 والتي أقيمت في البرازيل، وفي هذه النسخة كانت المرة الأولى التي يقام فيها الدور الأول على طريقة المجموعات.

شهدت هذه البطولة عِدة أحداث ساخنة من حيث المنتخبات المشاركة، فقد كان هناك عِدة انسحابات من قِبل المنتخبات، وبعض المنتخبات مُنِعَت لأنها محتلة وهم ألمانيا واليابان، وبالتالي كان هناك المضيفة وهي البرازيل وحاملة اللقب إيطاليا، وتبقى 14 فريق من بينهم 7 منتخبات من قارة أوروبا.

في النسخة التالية من البطولة كان هُناك اكتساح من المنتخبات الأوروبية فقد كانوا يمتلكون 13 منتخب في البطولة من أصل 16، وفي النهاية فازت ألمانيا الغربية، واستمر التفاوت الكبير بين عدد المنتخبات التي تصعد من قارة أوروبا؛ لأن التصفيات كانت تتم على مستوى جميع المنتخبات الراغبة في المشاركة في البطولة فقط.

استمر هذا الوضع حتى تحديد مقاعد معينة من كل قارة من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكان النصيب الأكبر لقارة أوروبا بـ 9 مقاعد على أن يتشارك باقي القارات في المقاعد الأخرى، وهذا جعل قارة آسيا وأفريقيا يمتنعا عن المشاركة في البطولة؛ لأنهم رأوا ظلم بين من الاتحاد الدولي، حتى استجاب لمطالبهم في النسخة التالية من البطولة 1972 في المكسيك.

ففي هذه النسخة تراجع عدد مقاعد قارة أوروبا إلى 8 مقاعد بدلًا من 9، بما فيهم البلد المضيف إذا كانت إحدى الدول الأوروبية هي المضيفة، واستمر هذا النظام حتى نسخة 82 في إسبانيا، فقد قررت الفيفا زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 منتخب، وبالتالي زيادة عدد المقاعد لكل قارة، وكان نصيب أوروبا 15 مقعد.

استمر هذا الوضع حتى نسخة مونديال فرنسا 98 فقد زاد عدد المنتخبات مرة أخرى من 24 إلى 32 منتخب، وهذا بالتأكيد شهد زيادة في عدد منتخبات من كل قارة.

قد حصلت القارة العجوز على 13 مقعد، وهذا النظام ساري حتى الآن، إلا أنه هناك مؤشرات تقول إن النسخة التالية التي ستقام في المكسيك وكندا والولايات المتحدة ستشهد زيادة عدد الفرق من 32 إلى 48

كما بيّنت المؤشرات أن القارة الأوروبية ستحصل على 16 مقعد مؤهل للمونديال، مما سيزيد من عدد المنتخبات القوية التي ستصعد إلى البطولة، وهذا يجعل المنافسة أكبر، وبالتالي سيكون العائد من ذلك كبير جدًا، فهل تنجح البطولة بهذه الطريقة؟ أم سيكون الأمر كارثي على اللاعبين بسبب الإجهاد؟

اقرأ أيضًا: المنتخبات المتأهلة لكأس العالم

كيف تصعد منتخبات أوروبا إلى المونديال؟

إذا كنت قد عرفت كم منتخب يتأهل لكأس العالم من أوروبا فعليك أنت تعرف أيضًا الطريقة التي تصعد بها تلك المنتخبات، فمن بين 55 منتخب في القارة سوف يصعد 13 منتخبًا فقط.

بالتالي يتم عمل تصفيات بينهم من خلال تقسيمهم إلى 10 مجموعات النصف الأول منها يتكون من 5 منتخبات والنصف الثاني يتكون من 6 منتخبات، وبالتالي يصعد المنتخب صاحب المركز الأول في المجموعة إلى المونديال مباشرةً.

بالتالي يتبقى 3 مقاعد فقط ويحددوا من خلال عمل مرحلة ثانية من التصفيات، تُشارك فيها الـ 10 منتخبات أصحاب المركز الثاني في كافة المجاميع.

بالإضافة إلى أفضل منتخبين فائزين في مجموعات دوري الأمم الأوروبية، وبالتالي تكون الآن المرحلة الثانية للتصفيات جاهزة من خلال تواجد 12 منتخبًا.

سابقًا كان يتم عمل قرعة بين المنتخبات، ثم لعب مباراة ذهاب وإياب والفائز يصعد، ولكن قام الاتحاد الأوروبي بوضع نظام جديد وهو: تقسيم التصنيف إلى قسمين بالتساوي.

الأول يتم تقسيم المنتخبات المصنفة من 1 إلى 6، والأمر ذاتُه مع المنتخبات غير المُصنفة، ثم يتم عمل قرعة وتقسيم المنتخبات على ثلاثة مسارات.

في كُل مسار من الثلاث يتم عمل بطولة مصغرة تتكون من نصف نهائي ونهائي، والفائز في كل مسار يصعد مباشرةً إلى نهائيات كأس العالم، لتكتمل باقي المقاعد الفارغة من قارة أوروبا.

اقرأ أيضًا: موعد مباريات كأس العالم

منتخبات أوروبا المتأهلة إلى مونديال قطر

مع بداية المونديال، وبما أن قارة أوروبا هي الأقوى من حيث النجوم ومستوى الكرة المُقدم فيها، فقد تأهل 13 منتخب من خلال التصفيات، 10 منتخبات من المرحلة الأولى و3 منتخبات من المرحلة الثانية.

البلد المجموعة
ألمانيا الخامسة
الدنمارك الرابعة
فرنسا الرابعة
بلجيكا السادسة
إسبانيا الخامسة
بولندا الثالثة
كرواتيا السادسة
ويلزي الخامسة
البرتغال الثامنة
صربيا السابعة
سويسرا السابعة
إنجلترا الثانية
هولندا الأولى

13 منتخب قد دخلوا في معركة كبيرة جدًا مع كافة منتخبات القارة؛ لهدف واحد وهو الوصول إلى المونديال البطولة التي يحلم بها أي لاعب على وجه الأرض، وليس في أوروبا فقط.