كيفية زيادة طول الطفل؟ وهل يوجد طرق فعالة لزيادة طول الطفل؟ فيوجد عدة أطفال يعانون من صغر الحجم مقارنةً بأقرانه، لاسيما إن كان قصير القامة، حيث يرجع في بعض الأحيان صغر الحجم إلى عوامل وراثية، لكن على الأم أن تحاول مُجددًا من الطفل حتى يزيد طوله في المراحل الأولى من عمره، وذلك ما يقدمه موقع سوبر بابا.

كيفية زيادة طول الطفل

تضجر الأمهات كثيرًا عندما تتأكد أن طفلها أقصر من الأطفال في نفس مرحلته العمرية، لكن لا عليها بالضجر، فيتسنى لها اتباع بعض الآليات الغذائية منها وغير ذلك لزيادة طول الطفل.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

أولًا: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تساعد الطفل على النمو، حيث تعمل على إنتاج هرمون نمو الطفل، حيث يُمكنه ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام بصفة عامة، لكن توجد أنواع من التمرينات الرياضية يُمكنه التركيز عليها.

1- ممارسة تمارين الإطالة

تساعد تمارين الإطالة على زيادة طول الطفل من خلال بعض التمارين مثل: وقوف الطفل على الحائط ورفع اليدين عاليًا بكل قوة، أو يجلس الطفل على الأرض ويباعد القدمين عن بعضهما، ويثني ظهره لمحاولة لمس أصابع قدميه، مع تكرار التمارين باستمرار.

2- التعلق (Hanging)

التعلق من الأمور التي تساعد على زيادة طول الطفل من خلال مسك الطفل في أحد المواسير الحديدية المثبتة بالعرض وشد الجسم للأعلى، وهذه الطريق معروفة في بعض البلدان باسم العقلة.

ثانيًا: تناول المكملات الغذائية

يمكن للمكملات الغذائية أن تساعد على زيادة نمو الطفل، لكن تساعد مع حالات مُحددة مثل نقص هرمون زيادة طول الطفل، ويجب تناولها بناءً على استشارة الطبيب.

1- المكملات الغنية بالكالسيوم

تناول الطعام الغني بالكالسيوم، يساعد الطفل على النمو ويقوم بتقوية عظامه، ولكنه لا يتوفر في الحليب، ولكنه يوجد في مشتقاته مثل الزبادي والآيس كريم والجبن.

2- فيتامين د

واحدًا من أهم الفيتامينات المهمة التي تساعد على زيادة طول الطفل، والذي من شأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه لنمو العظام، ونقص هذا الفيتامين يسبب هشاشة في العظام، مما ينتج عنه توقف نمو الطفل.

حيث يمكن استشارة الطبيب الذي يعالج الطفل حتى يحدد الكمية التي يسمح بتناولها، ومن جانب آخر ينبغي على الأم أن تقوم بتقديم السمك والجبن، القمح، والخضروات، والفواكه التي تحتوي على فيتامين د.

3- تناول البيض

واحد من أهم العناصر التي تحتوي على الفيتامينات والبروتين الذي يحتاجه طفلك حتى ينمو، وبالتحديد البيض المسلوق، ويعد من أهم الوجبات يكمن فيها شرح كيفية زيادة طول الطفل.

4- الأملاح المعدنية

تقديم الطعام الذي يحتوي على الأملاح المعدنية، مثل الحديد، واليود، المغنيسيوم، والكالسيوم، فهذه الأملاح تلعب دورًا فعالًا في زيادة طول الطفل، وتأتي على قائمة هذه الأطعمة الخضروات والفواكه.

اقرأ أيضًا: جدول مراحل نمو الطفل

العوامل التي تؤثر على النمو

يستمر نمو الرضع والأطفال من خلال التغيرات التي تحدث على لوحات النمو في عظام الطفل، ومع مرور الوقت يتباطأ هذا النمو، فعندما يصل الطفل إلى عمر 8 سنوات ينمو بمقدار متوسط بطول 5.5 سم كل عام حيث يتغير معدل نمو الطفل لعدة أسباب.

1- الهرمونات

يقوم الجسم بإنتاج العديد من الهرمونات التي تحفز لوحات النمو على تكوين عظام جديدة.

  • الهرمونات الجنسية: وهم هرمون الإستروجين والتستوستيرون، وهم من الهرمونات التي لها دور فعال في زيادة طول الطفل.
  • هرمونات الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية هرمونات من شأنها أن تؤثر على النمو.
  • هرمونات النمو: تنتج من خلال الغدة النخامية، وتعتبر أكثر الهرمونات ذات أهمية، لأنها تحدد طول الشخص، وأحيانًا تؤثر بعض العوامل الصحية في الكميات المُنتجة منها، وهذا قد يحدث تأثير سلبي على الطول..

2- الجنس الطفل

الإناث تعاني أكثر من قصر القامة بعكس الذكور الذين يميلون أكثر إلى طول القامة، وأيضًا يمكن أن يستمر الذكور في زيادة الطول لفترة أكثر من الإناث.

3- الحمض النووي

العامل الأساسي في تحديد طول الطفل هو الحمض النووي، فيعتقد العلماء أن التركيب الجيني للطفل مسؤول بشكل مباشر عن حوالي 80% من طول الطفل.

حيث قام العلماء بتحديد 700 جين مختلفة تقوم بتحديد الطول، وبعض هذه الجينات يقوم بالتأثير على لوحات نمو الطفل، وفي بعض الحالات، فإن الجينات الوراثية قادرة على التأثير على طول الطفل.

اقرأ أيضًا: جدول وزن الطفل الطبيعي

هل يستطيع البالغين زيادة طولهم؟

عندما يصل الشخص المراهق إلى سن البلوغ، فهنا تتوقف لوحات النمو عن القيام بتكوين عظام جديدة، ولذلك يتوقف معها الشخص عن النمو، وهذا يعني أن الشخص الذي يبلغ عمر 18 عامًا لن يستطيع أن يزداد طوله.

على الأم الاهتمام بالتركيز على الطرق المؤثرة على زيادة طول الطفل، وذلك نظرًا لإمكانية تعزيز طوله قبل وصوله لسن البلوغ، حيث يُمكن أن يزداد بضع سنتيمترات من خلال كيفية زيادة طول الطفل.