كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج يجب أن تُطبق بشكل صحيح، لذا على كل مسلم معرفة فضل سور القرآن الكريم وما تُحققه في قضاء الحاجات وفك الكروب، فلا يمنع العبد من قراءتها ليستعين بها في قضاء حوائجه، وأن يكون العبد لحوح في اللجوء إلى الله تعالى بقراءة سورة معينة، وهذا ما سنقدمه لكم من خلال موقع سوبر بابا

كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج

يوجد بعض الطرق التي فسر بعض علماء الدين وأشاروا إليها عند قراءة سورة يس بالمبينات، وذلك لكثرة التساؤل حول كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج.

إذا نجد عند قراءة سورة يس هناك سبع آيات جاء بأخرها كلمة “مبين”، لذلك أشار علماء الدين أن يمكن الاستعانة بقراءة تلك الآيات لقضاء الحوائج عن طريق أربع طرق.

  • الطريقة الأولى هي قراءة سورة يس كاملة ثم دعاء الإنسان عما بداخله ويبوح به إلى الله عز وجل لقضاء جميع حوائجه.
  • الطريقة الثانية هي ترديد كلمة “مبين” فقط عند مجيئها في الآية من خلال قراءتها وذلك إجابة كيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج.
  • الطريقة الثالثة هي ترديد السبع آيات التي ورد بهم كلمة “مبين”، وقراءة كل آية منهم سبع مرات، وتعد هي الأمر الصحيح لكيفية قراءة سورة يس بالمبينات لقضاء الحوائج.
  • الطريقة الرابعة والإجابة لكيفية قراءة سورة يس لقضاء الحوائج هي أن يردد الإنسان الدعاء بكل ما يريد، وذلك عند قراءته لسورة يس.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة يس للزواج من شخص معين

حقائق عن سورة يس

تعد سورة يس مكتظة بالمعلومات لفضلها العظيم الذي أشار إليه نبي الله صلى الله عليه وسلم، فهي من السور التي نزلت عليه في مكة المكرمة، ولكن يوجد آية واحدة منها نزلت في المدينة بعد الهجرة.

تُعد سورة يس رقم 36 في الفهرس في القرآن الكريم، وتتكون من 83 آية، وتقع في الجزء الثاني والعشرون، وبداية الجزء الثالث والعشرون، اختلف المفسرين وعلماء الدين كثيرًا حول تسمية سورة يس ومعني تلك الحرفين، إذا قال البعض إنها كناية عن النداء مثل يا إنسان.

البعض الأخر أقر أنها اسم من أسماء الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، والبعض رجح إنها تتكون من حرفين متقطعين مثل بدايات الكثير من السور في القرآن الكريم التي تبدأ بنفس الأسلوب مثل كهعيص، وألم.

سورة يس من السور ذات الآيات القصيرة والتي تتحدث عن جزاء المصدقين بالدعوة على إنه النجاة، وعقاب الكاذبين إنه الهلاك، إذا تناولت السورة الإشارة إلى حسرة العباد الكاذبين، كما تناولت الآيات التي تؤكد على وحدانية الله عز وجل وعظمته، والتحدث حول حقيقة البعث يوم القيامة.

علاوةً على أن السورة اشتملت على التأكيد على براءة الرسول عليه الصلاة والسلام من كونه شاعرًا، وأحقية نزول القرآن الكريم من عند الله عز وجل.

فضل سورة يس

اشتملت آيات السورة على بيان صبر الأنبياء لتعرضهم للكثير من العذاب من الكافرين، وما وعدهم الله بعذاب أليم في الدار الآخرة، مثل وعده للأبرار الصالحين تمامًا.

  • تتميز سورة يس بقدرتها على استمالة قلب القارئ لشدة معانيها ودقتها في الدعوة إلى الإيمان والتوحيد بالله عز وجل.
  • سُميت بقلب القرآن وذكر ذلك عن أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تعد من أجل السور التي تعين بشكل كبير عند قراءتها لقضاء الحاجة وتسير الأمور.

أسرار سورة يس في قضاء الحاجات والرزق

من يقرأ سورة يس ويُداوم عليها ينتابه حالة من السكينة والخشوع والتعلق بطريق الله وعباداته، علاوةً على قدرتها في قضاء الحوائج وفك الكرب، فلا يلجأ العبد إلى الله عز وجل في محنته ويستعين بالأذكار وآيات القرآن الكريم، بالإضافة إلى المُداومة على الاستغفار وترديد مُختلف الدعوات.

حيث يُمكن قراءة دعاء لفك الكرب بعد اختتام سورة يس بنية قضاء الحاجة، وتشتمل الأدعية عدة صيغ مختلفة على العبد ترديدها باستمرار.

  • اللهم إنّي عبدك الفقير المحتاج وأنت ربّي الكريم المنعم الرزّاق، فاقضِ حوائجي يا الله وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم إنّك تعلم حاجتي وفقري وقلّة حيلتي، أسألك يا ربّي أن ترزقني وأن تغدق عليّ من نعمك وفضلك شيئًا كثيرًا يعجز لساني عن شكره، إنّك على ذلك لقدير.
  • اللهم أنت ربّي أسألك أنت ترزقني مالًا حلالًا يكفيني ويقضي حوائجي ويكفي من أعول ويُغنيني عن سؤال الناس والحاجة إليهم.
  • اللهم ارزقني رزقًا طيّبًا، واقضِ ديني، واكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمّن سواك، ولا تجعل لي حاجةً عند أحد من العالمين يا مجيب الداعين يا الله.
  • إلهي إنّ الحاجة إليك رفعة، وعزّ والحاجة لغيرك هوانٌ وذلّ، فأسألك يا ربّي أن تقضي لي حوائجي حتّى لا أحتاج غيرك، وأن ترزقني خير الرزق وأنت خير الرازقين.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة يس بعد صلاة الفجر

قراءة سورة يس بعد الفجر لقضاء الحوائج

من المعروف أن قضاء صلاة الفجر له أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل، ويستطيع المسلم أن يكلل هذا الثواب بقراءته لسورة يس بعد القيام من صلاة الفجر، وذلك لفضلها العظيم في قضاء جميع.

فينتهي العبد من صلاته ثم يقرأ آيات السورة الفضيلة ويردد الأدعية التي تزيد من أجره وتثقل ميزان حسناته.

  • يا مفرج فرج عنا همومنا فرجاً عاجلاً برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أرزقني رزقاً حلالاً بلا كد واستجب دعائي بلا رد.
  • سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون، سبحان مجري الماء في البحر والعيون.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدين، ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته.
  • سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون.
  • بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والاكرام، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وألف رحمة وألف نعمة، وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

آيات من القران الكريم لقضاء الحوائج

لم يترك الله عز وجل أمر من أمور الإنسان التي تتسبب في حيرته في الحياة الدنيا إلا وأشار إليه في القرآن الكريم، وليستعين العبد بالله في قضاء حوائجه يتسنى له قراءة بعض الآيات مما أنزلها الله عز وجل، بخلاف سورة يس.

  • في سورة غافر “فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ” (44).
  • في سورة غافر لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّار”ِ (43).
  • في سورة الإنعام قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ” (63).
  • في سورة الأنبياء وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ” (84).

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

الدعاء هو مناجاة العبد لمولاه عز وجل في الرخاء قبل الشدة، حيث الله هو السند الدائم والملجأ الوحيد حتى إن صُفدت جميع الأبواب في وجهه، فشرع الله الدعاء للعبد ليقربه إليه ويبوح عما يجول في وجدانه وخاطره، علاوةً على الأجر العظيم الذي يناله.

فهروب العبد من كل الحلول والتوجه إلى تدابير المولى عز وجل، فاللجوء إلى حول وقوة الله سبحانه وتعالى وترديد الأدعية أفضل ما يقوم به العبد لقضاء الحوائج.

  • اللهم اهدني وارضَ عنّي، وأصلح شأني ويسّر أمري، واقضِ حاجتي واغفر خطيئتي، وتوفّني وأنت راضٍ عنّي.
  • اللهم أنت ربّي، أسألك أن تقضي حوائجي، وتيسّر أموري، وتصلح شأني، وتهديني لما هو خيرٌ لي في دنياي وآخرتي.
  • اللهم اقضِ حاجتي، واكتب لي التيسير والنجّاح والتوفيق والفلاح.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك. ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة. اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ. فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلاً.
  • للهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة، وأهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها، واكفني شرها فإنك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة يس للرزق وكثرة المال

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

التضرع إلى الله عز وجل، والتوسل إليه، والدعاء له يجعل العبد على درجة عالية من القرب منه عز وجل، فالدعاء بدوره يجلب الخير من الأقدار للعبد، علاوةً على زيادة قدرة تحمله على تحمل الصعب منها، لكن شريطة أن يكون الدعاء بعزيمة وإصرار ويقين في قدرة المولى عز وجل.

  • يا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السماوات، ويامن أحاط بكل شيء علماً، وأحصى كل شيء عدداً.
  • يا عالماً بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات.

قراءة القرآن يزيد من حسنات العبد ويثقل موازينه، ويكون له النور والشفاعة في الآخرة، فلا يقتصر فضل آيات القرآن على قضاء الحوائج؛ فبفضلها ينال العبد قرب المولى عز وجل وحبه.