كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ؟ وما الأخطاء التي يمكن أن أقع بها في التعامل مع ابني المراهق؟ إن التعامل مع الابن المراهق من أكثر الأمور التي تتسبب في حيرة للآباء في معرفة كيفية التعامل مع أبنائهم، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف يتم التعرف إلى إجابة كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ.

كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ

من أكثر الأمور التي يمكن أن تتسبب في نفور الأبناء المراهقين من الآباء هي التعامل الخاطئ، أو اتباع سلوك خاطئ معهم في تعليمهم مدى خطأهم، وماذا كان يجب عليهم فعله، والكثير من الطرق التي تؤدي على عدم رغبة الأبناء بالاعتراف بالخطأ الذي تم ارتكابه.

لكن من خلال الإجابة عن كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ سوف يتم التعرف إلى الطرق التي تعود على الآباء بنتيجة إيجابية من التحدث مع أبنائهم المراهقين في الأخطاء، ومن هذه الطرق:

1- يجب التمهيد قبل التحدث في الخطأ

التحدث في الخطأ الذي ارتكبه ابنك المراهق قد يؤدي به إلى النفور، وعدم الرغبة في التحدث معكَ فيما فعله، كما أن التمهيد له قواعد وأسس يجب السير عليها وهي:

يجب أن تذهبي إليه في هدوء وإخباره بأنكِ قد علمتِ بما فعله وأنك سوف تحتاجين إلى الجلوس معه في وقت محدد وليكن بعد الانتهاء من عمل المنزل من أجل أن تتحدثي معه فيما فعله.

بهذه الطريقة سوف تتركين مجالًا لابنك أن يُفكر في الهدوء الذي تم التحدث به، وأن هناك مجالًا للاعتراف بالخطأ والتحدث بطريقة هادئة، وسوف يتم ترك مساحة له بالتفكير كيف يتحدث إليك بأسلوب جيد، وكيف ينصت لكَ، والعديد من الأمور الأخرى الخاصة بسلوكه.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

2- اختصار الحديث في الخطأ

من المهم أن يتم ترك مساحة للابن أن يشعر بأن الحديث به شيء من الجدية، ويكون لديه رغبة في استكماله معكِ، فإذا قمت بالتحدث في عجالة، دون ترك مساحة لابنك بالرد على النقاط التي لا بُد من التبرير بها، سوف يشعر بنفور وعدم رغبة في استكمال الحديث.

لذلك قم بتحديد النقاط الهامة في الموضوع الذي يجب التحدث به، وقم بترتيب أفكارك جيدًا، ثم توجه للتحدث إليه، وبعد النطق بكل نقطة هامة اترك له مساحة الرد، من أجل أن يشعر برغبتك في وضعه بالظن الحسن، ورغبتك في أن يقوم بالتبرير لنفسه بما فعله، وسماع ما بداخله.

3- السيطرة على الغضب

من المهم أن يستطيع الآباء السيطرة على غضبهم في التعامل مع الأبناء بوجه عام، وفي حل المشكلات وأخطاء الأبناء بوجه خاص، حيث إن الابن المراهق عندما يشعر من أبيه وأمه بالغضب، أو العصبية أثناء الحديث يشعر بالهجوم، وسوف يؤدي هذا الشعور إلى نتائج عكسية، ولم يتم الوصول إلى حل مناسب.

لذلك يجب على الآباء تهدئة أعصابهم قبل التوجه للحديث مع الأبناء في أمور خاطئة قاموا بارتكابها، وهذا الخطأ من الأخطاء الشائعة التي يقوم الآباء بفعلها مع الأبناء المراهقين، والتي تتسبب في نفور الأبناء منهم فيما بعد.

4- الاتصال غير المباشر

تعني هذه الطريقة أنه يتم التحدث إلى الابن مع التمشي مثلًا، الخروج لفعل شيء ما، ويتم التحدث في الموضوع الذي قد أخطأ به وتسبب في إزعاجك، أو ممارسة رياضة، أو الخروج بالسيارة، حيث إن هذا الأسلوب يتميز بأنه يُخفف من حدة توتر النقاش.

كما أنه يكون لديه القدرة والرغبة أكثر في التحدث معك، ويشعر وأنه شخص كبير وليس ابن مراهق يتم محاسبته على ما فعل، فإن الجلوس أمامه وتوجيه الحديث له بالنظر إليه يُشعره كأنه يُحاسب.

5- ترك وقت كافٍ لمعالجة الخطأ

في إطار الإجابة عن كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ، يجب العلم أنه لا بُد من تقبل فكرة أن أمر معالجة الخطأ، أو الابتعاد عنه، قد يحتاج إلى فترة زمنية ليست بقصيرة، قد تصل إلى أيام، أو أسابيع، وقد لا يستطيع أن يُغير ما أخطأ به خلال ساعات، أو بعد التحدث معه مباشرة.

لذلك يجب ترك وقت كافٍ، وعدم الإلحاح، وتوضيح قصد متابعته، لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالملل، ويحدث نتائج معاكسة لما تريد أن يحدث.

اقرأ أيضًا: كيف أقوي شخصية ابني ١٢ سنة

أخطاء يفعلها الآباء تبني حاجزًا للأبناء

هذه الفترة من أصعب الفترات التي يمر بها الأبناء في حياتهم، وتحتاج على طريقة معينة في التعامل، سواءً كانت في الأخطاء، أو الأمور الطبيعية.

يجب العلم أن هذه الأخطاء لها الجزء الأكبر من جعل الأبناء يقومون بارتكاب الكثير من الأخطاء في هذا السن، لذلك يجب تجنبها، والمحافظة على روح الحب والترابط بينك وبين ابنك، وسوف نعرضها لكم في إطار الإجابة عن كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ، وهذه الأخطاء هي:

  • توقع الأسوأ من الأبناء المراهقين، حيث إن الآباء يضعون أبنائهم المراهقين دائمًا في دائرة الأخطاء والنية السيئة من أفعالهم، يجب على الآباء تجنب هذا الأمر، أو الابتعاد عن إظهاره لأبنائهم؛ لأنه يؤدي إلى تكوين شخصية ضعيفة، أو سيئة السلوك.
  • الانشغال بالأمور الصغيرة التي يفعلها الأبناء، أو عدم ترك مساحة له بالتجربة، إذا أصاب ابنك خطأ أو مكروه سوف يجد من يقف معه ويُرشده، وعليك أن تترك له مساحة التجربة والخطأ في الأمور الصغيرة لكي يشعر بذاته، كما أن هذا الأمر يشعره بالحرية.
  • تجاهل الأخطاء الكبيرة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء ولكن لا علاقة لها ببناء حاجز، وإنما تؤثر على سلوك الابن، التغاضي عن الأخطاء الكبيرة يتسبب في السلوك السيئ، فلا بُد من المتابعة ولكن بحكمة، وعدم إظهار ذلك للابن.
  • المبالغة في الحزم من الأمور الهامة التي يجب أن يلتفت إليها الآباء، حيث إنها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى النفور، وعدم رغبة الأبناء في التحدث مع الآباء.
  • المبالغة في التدليل تؤدي إلى نشأة جيل غير قادر على تحمل المسؤولية، كما أن هذا الأسلوب يجعله غير قادر على مواجهة الحياة بمفرده أو حل المشكلات التي قد تواجهه بها، فيجب الحذر من الإفراط به.
  • عدم التحدث مع الأبناء كأصدقاء، فالكثير من الآباء يتحدثون إليهم فقط في حالة طرح الأسئلة، ويشعر الابن بالوحدة مما يدفعه إلى فعل الكثير من الأخطاء.
  • عدم إظهار العطف والحنان وخاصة مع الفتيات يؤدي إلى فعل الكثير من الأخطاء، ويجب على الأم أن تنتبه إلى ذلك، لأن الأمر قد يصل على حد الندم فيما بعد، ويؤدي بالفتاة إلى فعل الكثير من الأخطاء التي قد لا تتوقعها الأم.
  • التسلط من الأشياء الكارثية التي يتبعها الآباء مع الأبناء المراهقين، والتي ينفر منها الأبناء، مما يؤدي إلى النفور من الأهل، وتُعد من التصرفات المزعجة، فالأبناء في هذا السن لا يميلون إلى القواعد والأسس والقوانين.
  • عدم الثناء على الابن، فما لا يعرفه الآباء أن الأبناء المراهقين في هذا السن يحتاجون إلى إظهار الاحترام والتقدير لهم، وهذا من المفترض أن يحدث من أجل تكوين شخصية قوية، وواثقة بذاتها.

اقرأ أيضًا: جدول الطول والوزن المناسب للاطفال

إن أخطاء الأبناء المراهقين تأتي من عدم ثقة الآباء بهم، لذلك يجب على الآباء أن يُعززوا الثقة بينهم وبين أبنائهم، ومن المؤكد سوف يتم التخلص من الأسئلة التي تشابه كيف أتعامل مع ابني المراهق إذا أخطأ.