كيف أعرف الكيس الدهني من الورم

الأورام عبارة عن نسيج في الجسم ينمو بشكل غريب عن الوضع الطبيعي، وعلى الرغم من أنه لم تتمكن الأبحاث والدراسات الطبية من توضيح سبب الورم حتى الآن، إلا أنه يمكنك معرفة الفرق ما بين الكيس الدهني والورم بسهولة.

نعم لا يوجد فارق كبير بين الكيس الدهني والورم السرطاني، حيث يظهر كلًا منهما في الجلد أو العظام أو الأنسجة، ويكون عبارة عن كيس مليء بالسوائل، إلا أن الفارق بينهما يكون في الملمس والشكل.

حيث يكون الكيس الدهني كتلة صلبة ظاهرة تحت الجلد، ويمكنك أن تقوم بتحريكها أسفل الجلد دون أن تشعر بأية آلام، كذلك لا يتسبب الكيس الدهني في تكون شكل مختلف للجلد ولونه، وتلاحظ أن حجمه يزداد بشكل بطيء.

أما الورم السرطاني فإنه يظهر تحت الجلد ويمكن أن تلاحظ نموه بشكل ملحوظ في فترة قليلة من الزمن، كما أن التغيرات التي تحدث فيه تكون على هيئة تغير في اللون والشكل الخاص بالجلد، بالإضافة إلى أن الورم السرطاني يتسبب في ألم بمنطقة تواجده.

اقرأ أيضًا: الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

ما هو الكيس الدهني؟

للتعرف بشكل أدق إلى إجابة سؤال كيف أعرف الكيس الدهني من الورم، فمن الجدير بالذكر التحدث باستفاضة أكثر عن ماهية الكيس الدهني لكي يتم الإلمام بطبيعته.

فهو أحد الأورام الحميدة التي تظهر تحت الجلد وينتج عن النمو السريع للخلايا الدهنية، ويكون عبارة عن نسيج ناعم، غير مسبب للألم ويمكن الإحساس بتحركه أسفل الجلد، ويكون حج هذا الكي الدهني متراوح ما بين 3 و10 سم.

لكنه من المشاكل الصحية التي لا تتسبب في ظهور أية آلام أو أعراض ومضاعفات خطيرة على المريض، ولكن ينصح الأطباء بأن يتم إزالته جراحيًا لتجنب تحوله إلى خلايا سرطانية خبيثة بمرور الوقت.

يمكن أن يظهر الكيس الدهني في أية مناطق مختلفة في الجسم أبرزها الكتفين، الأرداف أو العنق، ويمكن ألا يتم اللجوء للجراحة وأخذ حقن الستيرويد لشفط الدهون من الكيس الدهني.

الورم السرطاني

يظهر الورم السرطاني في الجسم بمناطق معينة نتيجة للتغير والنمو الغير طبيعي في خلايا الجلد، وهو ما يكون ناتج عن بعض العوامل الوراثية أو العيوب الخلقية، وقد يكون هذا الورم حميد أو خبيث.

يسهل في حالة كان الورم حميد أن يتم علاجه بالطرق الطبيعية، سواء كانت بتناول بعض الأدوية أو من خلال اللجوء للجراحة، أما في حالة كان الورم خبيث، فإن العلاج هو الجراحة لإزالة تلك الخلايا الخبيثة بشكل نهائي.

حيث إن تلك الخلايا السرطانية تنتشر بشكل سريع في الجسم، وتنمو بشكل يجعلها تُتلف الخلايا المجاورة لها، ونجاح العمليات الجراحية في حالة كانت الأورام الخبيثة كبير، خاصةً إن كان تم اللجوء لاستخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

أعراض الورم الدهني

من ضمن الأمور التي تمكنك من معرفة الإجابة عن سؤال كيف أعرف الكيس الدهني من الورم في حالة الشك هو أن يتم ملاحظة العلامات الظاهرة على الجسم، ففيما يلي إليك العلامات التي تعد بمثابة إشارة إلى أنك مصاب بكيس دهني:

  • عند ملاحظة وجود كتلة مستديرة تحت الجلد سواء كانت بيضاوية أو مستديرة.
  • إن لم يتواجد ألم في الكتلة البيضاوية.
  • في حالة كان الشخص مصاب بالإمساك.

أعراض الورم السرطاني

إكمالًا لتوضيح إجابة سؤال كيف أعرف الكيس الدهني من الورم، فمن الجدير بالذكر توضيح العلامات التي يمكن من خلالها تحديد إن كان ما يصيبك ورم سرطاني أم كيس دهني، ويمكن تحديد الإصابة بورم سرطاني بسهولة من خلال ملاحظة الأمور التالية:

  • في حالة الشعور بآلام حادة في منطقة الإصابة بالورم.
  • إن كانت الكتلة التي تنمو سريعة.
  • عند ملاحظة تغير في شكل أو لون الكتلة المتواجدة في الجلد.
  • في حالة كانت الكتلة ذات لون أحمر ولا يمكن أن تتحرك عند الضغط عليها.

تجربتي مع الكيس الدهني

ببداية العام السابق قد مررت بتجربة جديرة بالذكر أثناء الحديث عن إجابة سؤال كيف أعرف الكيس الدهني من الورم، ففي صباح يوم مشرق قد شعرت بألم في منطقة الرقبة لا أخفيكم خبرًا في البداية ـ وكأي تفكير تقليدي ـ ظننت أنني قد نمت بشكل خاطئ كعادتي، إلا أن الأمر لم ينتهي بمرور الوقت.

هذا ما جعلني أبحث وأحاول فهم ما أمر به ذلك، فقد كان في أحد أقارب والدتي حالة مرضية مصابة بورم سرطاني من قبل وأعلم بأعراضه، ناهينا أنني كثيرة القراءة وأعلم الأعراض بشكل كبير.

إلى أن جاءت اللحظة التي حسمت الأمر، فقد نصحني طبيب قريب أن أختبر وجود ألم في تلك الكتلة الظاهرة في الجلد من عدمه، والحمد لله لم يناتبني الألم بملامسة تلك الكتلة المستديرة، وتأكدت قبل التشخيص أن ذلك مجرد كيس دهني، وقد خضعت للتشخيص بعدها وتناولت بعض العقاقير الطبية التي جعلتني أفضل.

طرق تشخيص الورم الدهني

بعد التعرف إلى إجابة سؤال كيف أعرف الكيس الدهني من الورم بطريقة بسيطة، ننتقل هنا إلى عرض الطريقة الصحيحة التي تجعلك تتيقن من إصابتك بذلك الورم من عدمه، ألا وهي التشخيص الطبي فاستشارة الطبيب هي الحل الأكيد لمعرفة ماهية تلك الكتلة الجلدية، وفيما يلي طرق التشخيص بالضبط:

  • يحاول الطبيب أن يسأل عن التاريخ المرضي للعائلة في البداية، وأية أمراض وراثية منقولة.
  • يتم فحص تلك الكتلة من قبل الطبيب بشكل سطحي، وذلك لكي يتمكن من معرفة إن كانت مؤلمة أم لا.
  • يمكن لبعض الأطباء أن يلجئوا لتصوير الكتلة المستديرة في الجلد بواسطة أشعة الموجات فوق الصوتية، المامو جرام أو أشعة الرنين المغناطيسية، فإذا ظهرت تلك الكتلة محتوية على سائل يكون الكيس الدهني حميد، أما في حالة كان الكيس الدهني يحتوي على المواد الصلبة والأنسجة المتصلبة ففي تلك الحالة يكون خبيث.
  • إجراء الخزعة من ضمن الطرق التي يمكن بها التأكد إن كان الكيس الدهني حميدًا أم خبيثًا، حيث يتم أخذ عينة من تلك الكتلة وتحليلها في المختبرات العلمية لكي يتم التأكد من طبيعة تكون أنسجتها.

اقرأ أيضًا: العصب الخامس والجيوب الأنفية

طرق تشخيص الورم السرطاني

هنا ننتقل إلى ذكر الإجراءات الطبية التي قد يلجأ لها الطبيب في حالة تم الشك أن ما لديك ورم سرطاني، حيث إنها تعطي النتائج الدقيقة والسليمة التي تثبت حدوث الإصابة من عدمها، وتتمثل تلك الطرق في النقاط التالية:

  • إجراء تحاليل الدم التي يتم اختبار نسبة الهرمونات التي تفرزها الأورام السرطانية في الجسم.
  • أخذ عينة من البول ليتم تحليلها وملاحظة نسبة المواد الكيميائية في الجسم، حيث إنه يقوم بكسر الإفرازات التي يتم إنتاجها عند كسر تلك الهرمونات الكتلة السرطانية.
  • الخضوع للتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي من شأنه بيان الإصابة بالورم السرطاني من عدمها.
  • أخذ عينة من الخلية المصابة بالورم السرطاني لكي يتم تحليلها ومعرفة ماهية الأنسجة.

متى يكون الكيس الدهني خطرًا؟

هنا وجب التنويه إلى أمر هام، ألا وهو في حالة التعرض لمشكلة ظهور كتلة في الجلد غير محدد إن كانت عبارة عن كيس دهني أو ورم خبيث، فمن الهام في حالة ظهور أعراض معينة أن يتم استشارة الطبيب على الفور وعدم الإهمال أو التهاون، وتتمثل فيما يلي:

  • في حالة التعرض لنزيف.
  • الشعور بالحكة في منطقة الإصابة.
  • إن كانت تلك الكتلة في الجلد تكبر بشكل سريع.
  • في حالة كانت تلك الكتلة لونها أحمر.
  • عند إعاقة الحركة.
  • في حالة تغير اللون الخاص بالكتلة.
  • إن تم الشعور بألم في منطقة الكتلة بالجلد.

اقرأ أيضًا: هل وجود المخاط في البراز خطير

الوقاية من الإصابة بالأورام

مرحلة الشك في الإصابة بمشكلة الورم السرطاني أو الكيس الدهني صعبة للغاية، حيث يشعر الشخص حينها بضغط نفسي كبير وهو ما يجعل من الواجب عرض بعض النصائح الإرشادية التي تساهم في التمكن من إزالة الشكوك من الرأس، وفيما يلي نعرض لكم بعض الإرشادات التي تقي من الإصابة بمشكلة الأورام السرطانية إن كان لديك احتمالية للإصابة بكيس دهني:

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضارة، كالسكريات أو المواد الحافظة والدهون أو الألوان الصناعية.
  • يجب الإقلاع عن التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.
  • ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تنظم العمليات الحيوية للجسم، وتقيه من الإصابة بأمراض كثيرة فهي تعزز الجهاز المناعي.
  • تناول الطعام الغذائي الصحي مناسب لتعزيز أداء أعضاء الجسم لوظائفه.
  • من الهام الابتعاد عن أي سلوك سلبي قد يؤثر على صحة الجسم كالسهر في وقت الليل.

يمكن التفرقة ما بين الإصابة بكيس دهني والورم السرطاني بسهولة من خلال الضغط على الكتلة وملاحظة وجود ألم من عدمه، ويُنصح أن يتم استشارة طبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكي يتم الحصول على الكورس العلاجي المناسب والإجابة اليقينية