كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي؟ وما هي طريقة حساب المعدل التراكمي المئوي؟ توجد طرق عديدة لحساب المعدل الجامعي التراكمي، ما يسبب حالة من اللبس عند الكثير من الطلبة في خطأً حساب المعدل التراكمي، لذلك ومن خلال موقع سوبر بابا سنعرض لكم إجابة سؤال كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي.

كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي

اختارت العديد من الجامعات على مستوى العالم بنظام المعدل العام التراكمي GPA، وذلك ليكون الوسيلة لقياس مدى نجاح الطالب في اجتياز المواد الدراسية المقررة والعام الدراسي كاملًا، حيث إنه يعد واحد من أفضل وسائل قياس نجاح الطلبة التي تم تطبيقها يومًا بوجه عام.

لذلك ونظرًا لكونه هام إلى تلك الدرجة، ونظرًا للبس الحادث عند جميع الطلاب بينما هم يحسبون معدل GPA الخاص بهم، فها نحن نعرض عليك تلك الطريقة من خلال الإجابة عن السؤال كيف أحسب معدلى الجامعي، والذي سيتم تطبيقه فعليًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا يجب فتح موقع الويب، والبحث عن خدمة حساب المعدل الجامعي التراكمي، أو يمكنك الانتقال مباشرةً إلى إحدى تلك المواقع من خلال الضغط هناكيف احسب معدلي الجامعي التراكمي
  1. يجب كتابة المعدل التراكمي السابق بمعنى الفصل الدراسي السابق لك.
  2. بعد ذلك قم بكتابة عدد الساعات التي قطعتها قبل الفصل الحالي، مع استثناء الساعات التدريبية أو ساعات اللغة الإنجليزية التحضيرية إن وجدت، حيث أنها لا تدخل في المعدل التراكمي.
  3. ثم قم بإدخال علامات مواد الفصل الحالي.
  4. في حالة إن كانت لديك مادة معادة أو كنت رسبت فيها أو قررت إعادتها لرفع معدلك فيجب عليك ادخال المعدل السابق للمادة الدراسية، حتى يتم استثناء المعدل السابق واعتماد المعدل الجديد لهذه المادة.
  5. ثم اختيار عدد ساعات كل مادة.
  6. بعد ذلك سوف يظهر لك المعدل الجامعي التراكمي الخاص بك.

حساب المعدل الجامعي المئوي

في حالة الرغبة في حساب المعدل الجامعي المئوي، والذي يعد موضع تفضيل الكثير من الطلبة، ففي إطار حديثنا حول كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي، يمكنك إتباع الخطوات التالية لحساب معدلك التراكمي بالعلامات المئوية:

  1. يجب الدخول على موقع الويب، واختيار خدمة حساب المعدل الجامعي التراكمي، أو الانتقال مباشرةً إليه من خلال الضغط هنا:
  2. لا بد من كتابة المعدل التراكمي السابق بالعلامات المئوية.
  3. ثم قم بكتابة عدد الساعات التي قطعتها قبل الفصل الحالي، مع استثناء الساعات التدريبية أو ساعات اللغة الإنجليزية التحضيرية إن وجدت، حيث أنها لا تدخل في المعدل التراكمي.
  4. ثم قم بإدخال العلامات المئوية لمواد الفصل الحالي.
  5. وأيضًا في حالة كانت لديك مادة معادة أو كنت راسب بها أو قمت بإعادتها لرفع المعدل التراكمي، فيجب عليك إدخال المعدل السابق للمادة الدراسية، حتى يتم استثناء المعدل السابق واعتماد المعدل الجديد لهذه المادة.
  6. ثم اختيار عدد ساعات كل مادة.
  7. بعد ذلك سوف يظهر لك المعدل الجامعي التراكمي المئوي الخاص بك.

طريقة حساب المعدل التراكمي من خمسة.

يلجأ بعض الطلاب إلى حساب المعدل التراكمي من خمسة، حتى يتمكنوا من معرفة مستواهم الدراسي بشكل صحيح، واستكمالًا لحديثنا عن كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي، فسنعرض لكم طريقة حساب المعدل التراكمي من خمسة، والذي يمكنك حسابه من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يجب الدخول على موقع الويب، واختيار خدمة حساب المعدل الجامعي التراكمي أو الانتقال المباشر إلى الموقع من خلال الضغط هنا:
  2. قم بكتابة عدد الساعات التي قطعتها قبل الفصل الحالي، مع استثناء الساعات التدريبية أو ساعات اللغة الإنجليزية التحضيرية إن وجدت، حيث أنها لا تدخل في المعدل التراكمي.
  3. ثم قم بإدخال علامات مواد الفصل الحالي بين الرقم صفر إلى خمسة.
  4. كما سبق القول في الخطوات السابقة، أنه في حالة كانت لديك مادة معادة أو كنت راسب بها أو قمت بإعادتها لرفع المعدل التراكمي، فيجب عليك إدخال المعدل السابق للمادة الدراسية، حتى يتم استثناء المعدل السابق واعتماد المعدل الجديد لهذه المادة.
  5. ثم اختيار عدد ساعات كل مادة.
  6. بعد ذلك سوف يظهر لك المعدل الجامعي التراكمي من خمسة الخاص بك.

نبذه عن المعدل الجامعي التراكمي GPA

هو عبارة عن رقم يُمثل متوسط العلامات النهائية التراكمية للمواد الدراسية في العام، كما يُحسب هذا المعدل التراكمي لسنين الدراسة كاملةً، ومن الجدير بالذكر أن الاختصار GPA  هو اختصار للكلمات Grade Point Average.

كما يُعبر عن مستوى أداء الطلبة الأكاديمي، كما يتم عمل العملية الحسابية له عن طريق جمع العلامات النهائية للسنة الدراسية وقسمتها على الساعات المقطوعة خلال العام الدراسي، كما يُعرف بأن بشكل عام على أنّه مجموع مجموعة من الأرقام مقسومة على عددها.

اسعى دائمًا لتنل أعلى المناصب والدرجات، وليكن بمعلومك أول خطوات سعيك في حياتك العملية هي التي تخطوها بينما انت بصدد استكمالك للتعليم الجامعي، وليكن حرصك دائمًا على نيل أعلى الدرجات والسؤال كيف احسب معدلي الجامعي التراكمي.