كيف تتخلص من الغضب المكبوت؟ وإلى ماذا يمكن أن يؤدي الغضب المكبوت؟ في الغالب يُعرف الغضب بأنه أحد المشاعر السيئة التي تجعل الشخص يقوم بإجراء بعض التصرفات الخاطئة والتي قد تكون غير محسوبة في بعض الأحيان، كما ينصح بضرورة عدم كبتها والعمل على التخلص من هذه الحالة سريعًا، وهذا ما سنعرضه من خلال موقع سوبر بابا.

طرق التخلص من الغضب المكبوت

من الأمور الطبيعية التي يمكن أن يمر بها الشخص هو الشعور بالغضب في بعض الأحيان، فالأمر الغير طبيعي هو أن تجد شخص لا يمر بمثل هذه المشاعر، وفي حالة وجد شخص هكذا ستجد أن الأطباء يطلقون عليه أنه يعاني من مشكلة تعرف باسم التبلد الانفعالي.

كما أن الشعور بالغضب المستمر يمكن أن يتسبب في ظهور بعض المشكلات الصحية الأخرى والنفسية ويكون الشخص في غنى عنها، ولهذا يجب أن تتلخص من هذا الغضب باتباع بعض الطرق البسيطة التي تتلخص في الآتي:

1- استراتيجية الحد من شدة الغضب

تعمل هذه الاستراتيجية على جعلك تذهب الشعور بالغضب عن طريق القيام بمجموعة من الإجراءات البسيطة والتي تقلل من حدة الشعور بالغضب، ويمكن أن نتطرق لمعرفة هذه الإجراءات في الآتي:

  • تحديد السبب الرئيسي أولًا الذي نتج عنه الشعور بالغضب.
  • الحفاظ على هدوئك خلال التفكير في الأسباب والتنفس بعمق.
  • كتابة هذه المشاعر على أحد الأوراق ثم رميها بعيدًا.
  • تقدر على مشاركة هذه المشاعر مع أحد المقربين منك حتى يتمكن من رؤية المشكلة من زاوية أخرى غيرك.
  • التفكير بمنطقية في المشكلة وتجنب تهويلها أو وضع بعض الافتراضات الغير صحيحة والتي ليس لها أي تفسير أو صحة لأنها من الممكن أن تزيد من مستوى التفكير السلبي لديك.

اقرأ أيضًا: علاج بحة الصوت بسبب الصراخ

2- إزالة الغضب من خلال تأكيد الذات والمسامحة

من أهم الإجابات التي عرضت عن سؤال كيف تتخلص من الغضب المكبوت هو مسامحة الشخص الذي تسبب في شعورك بالغضب ولكن هذا الأمر يتوقف على أحد الشروط وهو التسامح وأنت في أحد مواضع القوة، فالتسامح الذي ينتج عن الشعور بالضعف لا يعتبر تسامح، وحتى تقدر على القيام بهذا يمكن النظر في النقاط التالية:

  • التفكير في مسببات الغضب بالنسبة إليك ومحاولة تنقيتها ومعرفة السبب الرئيسي مع الحرص على التحلي بالهدوء، حيث يمكن أن تكون أنت الشخص المخطئ من البداية.
  • بعد التفكير في الأمر وإذا كنت أنت الشخص المخطئ بالفعل يجب أن تخضع للاعتذار، وفي حالة لم تكن كذلك يمكن أن تذهب لمن أخطأ بحقك وتخبره بجميع المشاعر التي تمر بها.
  • ففي البداية سيكون عليك التعبير عن ماهية الحقائق الحادثة بينك وبينه وما أغضبك، وتخبره أن ما حدث ليس من واجبات الصداقة وأنه صدر منك خطأ في الأمر المعين.
  • أن تخبره بكل صراحة المشاعر التي تسبب لك بها هذا الموقف وأنك شعرت بالخذلان والحزن الشديد وهذا ما أدى إلى شعورك بالغضب بسبب عدم قدرتك على تحمله.
  • بعد ذلك سيكون من الواجب عليك أن تطلعه على ما تحتاجه هو أنك بحاجة إلى أن يعتذر عما بدر منه.
  • في النهاية سيكون عليك أن تنهي هذا النقاش بأحد القرارات الصارمة وأنك ستبدأ في تنفيذه في حالة لم يلبي الاحتياجات التي عرضتها عليه مثل أنك لن تتعامل معه مجددًا.

3- اتباع استراتيجية التشتيت

تعتبر هذه الطريقة هي من أبسط الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من مشاعر الغضب المكبوتة، وهذا بسبب أنها تعتمد على استخدام المشتتات التي يمكن أن تلفت انتباهك وتركيزك عن الأمر الذي يغضبك، فهي مثل الذهاب إلى النادي أو ممارسة بعض الألعاب أو القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل.

كما يمكنك أن تشرع في القيام بممارسة رياضتك المفضلة، ولا يتوقف الأمر على ممارسة الرياضة فقط بل يمكنك ممارسة أي هواية تفضلها مثل الغناء أو التلوين أو الرسم، فهذا الأمر يمكنك أن يقلل من حدة الغضب إذا كانت المشكلة حادة.

4- تلبية الاحتياجات البيولوجية

في حالة كنت تبحث عن طريقة للتخلص من الغضب فيمكنك أن تعمل على القيام ببعض العمليات البيولوجية البسيطة مثل الحصول على قسط من الراحة والنوم العميق، فالهدوء أو النوم لا يمتاز به الصغار فقط فيمكن للكبار أيضًا أن يتخلصوا من الغضب عن طريقه، فعندما تشعر أن الغضب قد تملك منك خذ قسط من الهدوء والراحة.

كما يمكنك تلبية حاجتك الاجتماعية من خلال تناول إحدى الوجبات اللذيذة فيكون لديك بعض الوقت لتفكر في الأمر بشكل أعمق وأهدأ، لهذا إذا كنت تمر بموقف لا تتمكن من التفكير به بشكل عقلاني ننصحك بضرورة التريث قليلًا والقيام بإحدى العمليات البيولوجية التي تمنحك القدرة على التفكير بعمق في المشكلة ثم البدء من جديد.

5- استخدام بعض طرق الفكاهة للتقليل من التوتر

من الإجابات المطروحة عن سؤال كيف تتخلص من الغضب المكبوت هو أن الفكاهة خلال هذا الشعور تساعدك على التخلص منه بأسرع وقت ممكن، فهي من الطرق اللطيفة التي تحد من شدة التوتر الذي يطرأ على الشخص أثناء هذا الشعور.

فيمكن أن تقوم بإلقاء إحدى الجمل الفكاهية والذي يعتبر من الأمور المفاجئة والغير متوقعة خلال هذا الوقت، كما أن الطرف الآخر لا يعتقد أن تقوم بهذا الأمر، ولكن يجب الحرص على ألا تكون هذه الفكاهة تحمل أحد أشكال السخرية.

6- الحرص على تعزيز الذات

من أهم الطرق المتبعة للتنفيس عن الغضب هو الحرص على تعزيز الذات واحترامه، وهذا بسبب أن مشاعر الغضب تؤدي إلى انخفاض احترام الشخص لذاته، هذا بجانب أن الشخص يحتاج إلى وقت طويل حتى يتمكن من تغيير تفكيره حول نفسه.

فيجب أن تضع في اعتبارك أن الغضب هو من الأمور الطبيعية وعوضًا عن الندم أو لوم النفس على الصفات السلبية يجب أن تفكر في صفاتك الإيجابية وأن جميع البشر يمكن أن يرتكبوا الأخطاء، كما يجب أن تحرص على مسامحة نفسك أولًا على ما فعلته والقيام ببعض الإجراءات التي تمكنك من التخلص من هذه المشكلة.

تقدر على القيام بهذا الأمر من خلال استخدام الجمل التي تتضمن كلمة أنا فهي تزيد من الشعور بالقوة، فيمكن أن تقول بعض العبارات مثل أنا أقدر على السيطرة على غضبي.. أنا أستطيع التحكم في ثوراتي وغيرها من الكلمات المشابهة سيكون لها مفعول السحر في التنفيس عن الغضب المكبوت.

اقرأ أيضًا: كيف يكون الصداع في مرض الأذن

7- معرفة الوقت المناسب لطلب المساعدة

طلب المساعدة هو من الأمور الجيدة في حالة الشعور بالغضب، ففي حالة كنت تعمل على التحكم في غضبك ولم تقدر فربما هذا هو الوقت المناسب حتى تتمكن من طلب المساعدة من شخص آخر، فيجب أن تبدأ باستشارة أخصائي صحة عقلية يتخصص في التحكم في الغضب.

كما يمكنك الانضمام إلى إحدى مجموعات الدعم التي تساهم في زيادة إدراكك بكونك لست بمفردك وأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة، ويمكن أن نعرض الأوقات التي يمكنك طلب المساعدة بها في الآتي:

  • في حالة الخروج عن السيطرة.
  • إذا كان هذا الغضب يسبب لك المشكلات.
  • عند إلحاق الضرر النفسي أو البدني بشخص ما.
  • إذا كان هذا الغضب يخيف المحيطين بك.
  • في حالة كان هناك فرد من العائلة يقلق حول نزعاتك التدميرية التي يتسبب بها الغضب.
  • إذا قمت بصب هذا الغضب على طفل أو شريك أو صديق لك.
  • في حالة كون هذا الغضب يتسبب في إلحاقك الأذى بنفسك مثل القيام بجروح في الجسم أو الرغبة في الانتحار.

نحن نعلم جيدًا أن الغضب هو أحد المشاعر السلبية الغير محبذة، كما أن الأشخاص الذين يثارون بسرعة كبيرة لا يرغبون في أن يتسموا بهذا الأمر ويسعون إلى حل المشكلة.