كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال؟ وما هي أعراض الدورة الشهرية عند الرجال؟ حيث إن هذا السؤال من الأسئلة التي تتسبب في الحيرة للبعض والتي لا بُد من التوصل إلى الأصل العلمي لها، ونظرًا لتداول الكثير من الإجابات الخاطئة حوله، سوف يتم التعرف على الحقائق حول كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال من خلال موقع سوبر بابا.

كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال

تطور العلم وتوصل الأطباء إلى الإجابة التي تسببت في شعور الكثير من الأشخاص بالحيرة، سواءً كانوا رجالًا أم نساءً، وقد أكد العلم أن الدورة الشهرية لا تأتي فقط للنساء وإنما تأتي للرجال يوميًا.

الكثير يتعجب لهذا الأمر، ولكن يجب التوضيح أنها لا تتشابه مع الدورة الشهرية لدى النساء على الإطلاق، وإنما تختلف في أمرها، حيث إن اسم الدورة الشهرية للرجال ما هو إلا تشبيه، أو اسم شائع بين الناس فقط.

تم إطلاق هذا الاسم نتيجة حدوث تغيرات في هرمون الذكورة عند الرجال والذي يُعرف باسم هرمون التستوستيرون، فقال الأطباء إنه من الأفضل أن يتم تسميتها بدورة التستوستيرون.

فإن مستوى هرمون التستوستيرون يختلف عند الرجل من يوم إلى آخر، وهذا الاختلاف يتسبب في التغيرات الهرمونية لدى الرجال، والتي تأتي مصحوبة بعدد من الأعراض التي تتشابه مع الأعراض التي تأتي للنساء أيام الدورة الشهرية.

لذلك تم إطلاق مُصطلح الدورة الشهرية لدى الرجال الذي يتداوله البعض، ولكن هذا الأمر ما زال الأطباء والباحثين يُجرون الدراسات حوله من أجل إبراز معلومات حقيقية ومؤكدة به.

إن الدورة الشهرية لدى الرجال تتم من خلال حدوث ارتفاع وانخفاض بمستوى التستوستيرون والذي يحدث بشكل يومي وهذا الأمر يختلف به الرجال عن النساء في ارتفاع وانخفاض مستوى هرمون الأنوثة لديهم الذي يحدث شهريًا.

اقرأ أيضًا: أسباب دوالي الخصية والعادة السرية

شرح تفصيلي للدورة الشهرية لدى الرجال

بعد توضيح إجابة كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال، فهناك البعض من الأشخاص غير مُلمين بالأمر، ولا يعرفون كيفية حدوث تلك الدورة بشكل تفصيلي، ولا يوجد قُدرة استيعابية للأمر، ومن خلال النقاط التالية سوف يتم التعرف عليها بشكل مُفصل، والتي تكون كالآتي:

  • يرتفع هرمون الذكور عند الرجال في الفترة الصباحية كل يوم، بعد أن يستيقظ الرجل من النوم مُباشرةً، وهذه الفترة تُعد من أفضل الفترات التي يمكن من خلالها قياس مستوى هرمون الذكورة، ويتضح ذلك في انتصاب العضو التناسلي لديه.
  • بعد وقت الاستيقاظ ينخفض مستوى هرمون الذكورة لدى الرجل بشكل تدريجي، وهذا يتضح في حدوث الاسترخاء للعضو التناسلي لديه.
  • إذا لوحظ هذا الأمر بشكل واضح يتم التأكد في هذه الحالة بأن الرجل يتمتع بصحة جيدة، وأن الدورة الشهرية لديه في حالة مُنتظمةـ وتتم بصورة طبيعية.

من خلال التعرف على إجابة كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال يُستنتج أن الفترة الأفضل في ممارسة العلاقة الحميمة عند استيقاظ الرجل من النوم لأن هرمون التستوستيرون يكون في مستوى مُرتفع، وتكون الرغبة الجنسية لديه أكبر.

أما إذا كان هرمون التستوستيرون في مستوى منخفض، تقل الرغبة الجنسية، ولا يميل الرجل نحو ممارسة العلاقة، ولا يتم ذلك إلا من خلال تقديم المداعبات بين الزوجين لكي يميل الرجل نحو العلاقة الحميمة.

إذا لوحظ على الرجل أن هرمون التستوستيرون في حالة منخفضة طوال اليوم وخاصةً فترة الصباح عند الاستيقاظ، فإنه مؤشر إلى وجود بعض المشكلات الصحية التي يواجهها هذا الرجل، والتي تدل على وجود خلل بهرمون الذكورة، ويعني ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية لديه.

أعراض الدورة الشهرية عند الرجال

لقد صرح الأطباء والباحثين المُجيبين عن سؤال كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال، أن للدورة الشهرية عند الرجال أعراض تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية عند النساء، ويوجد بها ما يختلف عنهم، وقد ذكروا تلك الأعراض قائلين الآتي:

  • الرغبة في تناول الأطعمة حيث إن ارتفاع مستوى هرمون الذكورة يؤدي إلى رفع الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام وخاصةً السكريات.
  • الرغبة في ممارسة الجنس، وهي من مؤشرات ارتفاع هرمون التستوستيرون.
  • يظهر بشكل مُنفعل وأكثر عصبية ويُلاحظ ذلك في المواقف التي لا تستدعي ذلك الأمر.
  • يكون الرجل في حالة نشاط، ويميل نحو ممارسة الرياضة وحُب الحياة، ويكون لديه القدرة على أداء عمله على أكمل وجه.
  • يشعر الرجل بالإرهاق ويكون ليس لديه القدرة على العمل ويكون ذلك مؤشر إلى وجود الدورة بحالة من انخفاض مستوى التستوستيرون.
  • يكون لديه رغبة في النوم كثيرًا، وهذا العرض يكون مؤشرًا يوضح انخفاض مستوى هرمون الذكورة.
  • عدم الرغبة في الجنس ويكون مؤشرًا نحو انخفاض مستوى التستوستيرون.

قد يظهر العرض وما يخالفه في اليوم ذاته عند الرجل، وتكون كل حالة الرجل عليها خلال اليوم دليلًا على المستوى الذي يكون عليه هرمون الذكورة عند الرجل، وهناك رجال لم يظهر عليهم أي عرض مما سبق ذكره، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية

العوامل المؤثرة على الدورة الشهرية عند الرجال

لم يعاني الرجل من تأخر بالدورة الشهرية لديه مثلما تعاني النساء، ولا يوجد ما يتم من خلاله تنظيم الدورة الشهرية للرجل مثلما يحدث مع المرأة، ولكن هناك بعض العوامل التي تتأثر بها الدورة الشهرية عند الرجل، والتي تتبين فيما يلي:

  • عُمر الرجل يؤثر على الدورة الشهرية من حيث انخفاض مستوى هرمون الذكورة لديه، ويكون ذلك بعد عمر 30 عام.
  • الضغط النفسي والعصبي يتأثر هرمون الذكورة كثيرًا من خلاله.
  • تناول أطعمة غير صحية تتسبب في ارتفاع وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى حدوث اضطراب به والتأثير على الحالة المزاجية.
  • الأرق له العامل الرئيسي في التأثير على هرمون الذكورة عند الرجل حيث إنه يؤثر بالتبعية على الرجل بالتوتر مما يؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات.
  • الإصابة بأمراض الخصية، والغدة الدرقية، والنخامية التي من شأنها حدوث الاتزان بالهرمونات يؤثر على مستوى هرمون الذكورة وجعله في حالة منخفضة.
  • مشاهدة المقاطع الجنسية تؤثر على هرمون التستوستيرون ويجعله مُضطرب لأنه يتسبب في إصابة الرجل بحالة من التهيج الجنسي.
  • تناول الكحوليات والكافيين وأيضًا ممارسة الرياضة.
  • تناول أطعمة يوجد بها مستوى عالي من الفسفور تؤثر على التستوستيرون.

اقرأ أيضًا: هل الدورة الشهرية عقاب من الله

كيفية التعامل مع الدورة الشهرية عند الرجال

مثلما تحد الدورة الشهرية عند النساء وتكون المرأة بحاجة إلى بعض الأساليب التي تجنبها من الآثار الجانبية للدورة الشهرية، فهناك أيضًا بعض الإرشادات التي يجب على الرجل اتباعها من أجل تجنب أعراض الدورة الشهرية السيئة.

نظرًا لأن الدورة الشهرية عند الرجل تحدث بشكل يومي فإنه يجب عليه اتباع هذه النصائح مدى الحياة وجعلها نمطً لحياته، والتي سوف تساعده كثيرًا على تجنب الآثار السيئة لدورة التستوستيرون اليومية، والتي سوف نقوم بتقديمها في إطار إجابة كيف تحدث الدورة الشهرية عند الرجال، وهي:

  • الابتعاد عن جميع الأشياء التي تتسبب في التوتر النفسي، والانزعاج، والإصابة بالقلق، ومحاولة تخفيف حدة التوتر من خلال تخصيص وقت مُحدد خلال اليوم للقيام بالأنشطة التي يميل إليها وتتسبب في تحسين الحالة المزاجية لديه.
  • يجب أن يتم ممارسة التمارين بشكل يومي والتي تتمثل في اليوجا وتمارين التنفس والاسترخاء، وتمارين زيادة الكتلة العضلية مما يعزز مستوى التستوستيرون وجعل حالته النفسية في حالة أفضل.
  • متابعة نظام غذائي صحي متوازن والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والتي يوجد بها الكثير من المواد الحافظة.
  • تجنب تناول الكافيين، والابتعاد عنه قدر الإمكان لأن له التأثير الأكبر على مستوى التستوستيرون.
  • تناول الكثير من الماء لأنه تساعد على تحسين وظائف الجسم وتساهم في ضبط مستويات الهرمونات.

من أعراض سن اليأس عند الرجل والذي يأتي بداية من سن 45 سنة، الاكتئاب، والإصابة بضعف في الانتصاب، وعدم الرغبة في الجنس، وتصبح الكتلة العضلية هذيلة، ويكون التركيز في مستوى ضعيف، ويظهر الأرق.