كيف تدير معرض سيارات؟ وما هي السمات التي لا بد أن تتوافر في شخصية التاجر الناجح؟ فتجارة السيارات تحتاج مجهود كبير على كل الأصعدة، فلا بد من توافر عقلية إدارية تُجيد مجموعة من المهارات الأساسية، وفريق عمل من موظفين المبيعات الشغوفين بالبيع، فمفتاح هذه الصفقات هو الأسلوب الجيد لإقناع العملاء بالشراء، ومن خلال موقع سوبر بابا نوافيكم بتفاصيل الموضوع.

كيف تدير معرض سيارات؟

مشروع معرض السيارات يستنزف مبالغ طائلة، لذلك قبل الدخول فيه وأخذ خطوة فعلية للعمل به، لابد من توفر خطة مدروسة والعلم بفنون الإدارة والتفكير في العقبات المحتملة وطريقة عبورها بسلام، وليتمكن المرء من إدارة معرض بنجاح لا بد من التأكد من بضعة أمور مثل:

  • اختيار موقع استراتيجي للمعرض حيث تكون الكفة الراجحة عند اختيار مكان لمدينة مزدحمة بالسكان على منطقة ريفية صغيرة
  • لا بد وأن تكون مساحة المقر كبيرة ويشترط ألا تقل عن 60 م2 وبالطبع كلما زادت المساحة كان الوضع أفضل.
  • تأسيس معرض السيارات لا يحتاج أكثر من مكتب ومقاعد للعملاء مع واجهات من الزجاج المقوى المدعوم، من أجل عرض السيارات للمشاة في الشارع.
  • الحصول على السيارات هي النقطة التي تكلف ثروة في المشروع، فيمكن طلب بضائع من الخارج أو يمكن التعاقد مع وكالات السيارات.
  • الإعلان في المجلات والإنترنت عن إمكانية عرض السيارات التي يرغب أصحابها في بيعها، في مقابل الحصول على عمولة يتفق عليها مع البائع.
  • اختيار العمالة بعناية لأنهم واجهة المكان وسمعته فإجابة كيف تدير معرض سيارات؟ تكون بالحصول على موظفين أكفاء في البيع والشراء يتصفون باللباقة سريعي البديهة بمظهر لائق، ويجيدون التفاوض مع العملاء.
  • الإعلان في المجلات والعرض في مواقع الإلكترونية ومنصات التواصل المختلفة للوصول لأكبر قدر من الزبائن.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لترخيص معرض سيارات

صفات تاجر السيارات الناجح

بالطبع إن الصفات الشخصية لها عامل كبير في نجاح أي فرد، فيشترط وجود بعض المهارات عند التاجر كي يتقن فنون البيع والشراء، وذلك من خلال معرفة أفضل الطرق للتعامل مع الناس بمختلف المستويات الاجتماعية والثقافية والحرص على تحقيق صفقات مجزية في الربح للطرفين، وذلك من خلال القيام ببعض الأمور مثل:

  • تعلم مهارات التواصل وكيفية فتح محادثات بسيطة مع العملاء لكسر الحاجز الجليدي بين التاجر والمشتري، فيتمكن من خلال معرفة اهتماماته وتوجهاته تحديد طريقة ملائمة للتعامل معه لإتمام عملية الشراء بنجاح.
  • تعلم مهارات التفاوض حيث يحب العملاء الشعور بأنهم تمكنوا من الحصول على المشتريات بأقل من سعرها ولو بقدر بسيط.
  • شرح منافع السيارة وليس السمات العامة لها ومنح الزبون فرصة لتجربتها مع وجود مراقبة من العاملين، فالشعور بهذه المتعة يشجعه على المبادرة وأخذ خطوة الشراء.

برامج محاسبة لإدارة معارض السيارات

لكي يتمكن الشخص من معرفة كيف تدير معرض سيارات؟ لابد أن يفهم ماهية برامج إدارة معارض السيارات وهي البرامج التي تستخدم للسيطرة على كل شؤون المعرض حيث يحدد من خلالها كمية البضائع المتاحة والحسابات وقيمة المبيعات ويُعتمد عليها في جرد قطع الغيار في المخازن ويمكننا تلخيص وظائفها فيما يلي:

  • تسجيل كافة البيانات الخاصة بالسيارات وقطع الغيار والمعلومات التعريفية لكل سيارة من تاريخ التصنيع وبلد المنشأ إلى تفاصيل الموتور والألوان المتاحة منها وبالطبع سعرها وتمكن صاحب المعرض من تحديد هامش الربح منها.
  • تسجل عليها معلومات الموردين والعملاء والعاملين في المعرض حيث يمكن للبرنامج إضافة صورة على ملف الشخص ويسهل من خلاله معرفة الأقساط المدفوعة والمتبقية للعملاء ومرتبات الموظفين للتأكد من الحفاظ على المال وعدم ضياع الحقوق.
  • يمكن من خلال هذه البرامج تصميم العقود للبيع أو للتقسيط بشكل سهل الطباعة وتكون هذه العقود مؤرشفة في البرنامج بشكل يتيح إيجاده بعد سنين بسهولة وتُعد هذه العقود بديل لتكاليف المحامي حيث إنها لا تحتاج سوى إدخال المدخلات والمخرجات المادية.
  • تحدد صلاحيات الموظفين من خلال مهامهم الوظيفية إذ يتم تعيين كلمة سرية لكل مستخدم تقنن استخدامات البرنامج حسب طبيعة عمله.
  • هذا النوع من البرامج يحتوي على ذكاء صناعي يمكنه أن ينشر إعلانات عن السيارات التي يقدمها معرضك على مواقع، أو منصات التواصل الاجتماعي التي ترغب بنشر محتوى بها.

 برامج المحاسبة لإدارة معرض سيارات

خير سبيل لمعرفة كيف تدير معرض سيارات؟ هو استخدام برامج محاسبة حيث إنها تتمتع بقدرات عالية من تسهيل العمليات الحسابية، ومن أفضل هذه البرامج ما يلي:

1- برنامج المحاسبة من Defex

هذا البرنامج يتميز بوجود شاشة يسهل استعمالها، ويتيح إمكانية عمل العديد من العمليات الحسابية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على قاعدة بيانات جاهزة للاستعمال ويمكن تعديلها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على قائمة لتسجيل السيارات ولعرض المبيعات وتقديم الفواتير.

كما أن قاعدة البيانات التي تم اعتمادها لتصميم هذا البرنامج تناسب المعارض، إذ أنها تحتوي على بيانات خاصة بكل السيارات في السوق المحلية والعالمية كمعلومات عن كل السيارات من الموديل، وإمكانية التعديل إذا كان هناك خطأ في معلومة ما، ويمكن الحصول عليه من هنا.

2- برنامج Easy store

كيف تدير معرض سيارات

 يتم استخدام هذا البرنامج لإدارة السيارات، وقد صمم خصيصًا لهذا السبب ويتيح العديد من القوائم التي تسهل تقسيم الأصناف والمخازن والمشتريات والمبيعات والحسابات ومعلومات الصيانة، وهو مناسب في حال كان هناك أكثر من فرع إذ أنه يربط بين هذه الفروع بقاعدة بيانات واحدة، ويمكنك شراءه من هُنا.

 3- برنامج دفترة
كيف تدير معرض سيارات

يقوم بإنشاء الفواتير، ويتم تفعيل نظم للشراء والبيع نقدًا أو بالتقسيط ويقوم بعمل ملف كامل لكل عميل يشمل كافة المعلومات الخاصة به، لذلك فهو خطوة أساسية لمعرفة كيف تدير معرض سيارات؟ لأنه يضبط مواعيد التسليم للعملاء ومقابلتهم ويذكرهم بمواعيد الأقساط من خلال إرسال تنبيهات بمواعيد الأقساط ويُسوق للسيارات، ويمكن الحصول عليه من هنا.

 4- برنامج SMACC
كيف تدير معرض سيارات

يتيح هذا البرنامج إمكانية إدارة جميع عمليات بيع السيارات والتعامل مع الزبائن والموردين، من خلال حفظ معلوماتهم مما يسهل على البائع التحكم في جميع عمليات البيع وإضافة وتحديد الأنواع الأكثر طلبًا في السوق، وبهذا لن تضطر لسؤال عن كيف تدير معرض سيارات، ويمكن الاستفادة منه من هنا.

5- برنامج كريستال
كيف تدير معرض سيارات

هو برنامج حسابات متخصص لمعارض السيارات، ويقوم بتيسير العقبات التي تواجه الأشخاص الذين لا يملكون خبرة تقنية، حيث يبسط القيام بالمعاملات الحسابية كما صمم بشكل يمكن من خلاله تسجيل قوائم السيارات والمبيعات والمشتريات وفواتير التعاقد مع العملاء، ويمكن الاستفادة من هذا البرنامج من هنا.

وسائل للحد من تكاليف معرض السيارات

يحتاج المرء علم بالعديد من الأمور ليتمكن من إجابة كيف تدير معرض سيارات؟ حيث إن هذا المشروع يكلف مبالغ باهظة خلال مرحلة الإنشاء، ولكن أيضًا يحتاج ثروة كي يظل مستمرًا ويشتغل بالكفاءة المطلوبة ولكن لحسن الحظ فقد وجد الخبراء في هذا المجال بعض الأمور البسيطة التي توفير بعض النفقات مثل:

  • تحتاج قاعات معارض السيارات الكثير من الأضواء المسلطة على السيارات، لضمان توفير رؤية جيدة لإظهار تفاصيل السيارات بشكل واضح، الأمر الذي يستهلك كم كبير من الطاقة، لذلك فإن استخدام المصابيح الموفرة للطاقة يُعد حل ممتاز.
  • استعمال مؤقتات للسيطرة على الطاقة تخفض تكاليف الكهرباء الشهرية، حيث يتم تحديد وقت بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية لإيقاف تشغيل كافة الأجهزة من تكيفات والأضواء والحاسب الآلي، وبالتالي يعمل هذا الأمر على خفض قيمة المحصلة النهائية للفواتير.
  • استخدام حاسب متنقل بدلًا من الحاسب المكتبي الذي يعمل على استهلاك طاقة أقل بنسب عالية جدًا تصل إلى 90%.
  • اختيار وقت التخفيضات لشراء المقاعد والمكاتب؛ لأن هذا يقلل من التكاليف بشكل كبير، حيث من المعروف أن أوقات المواسم يكون الأثاث بها بسعر أقل.
  • شراء الأدوات المكتبية ومصابيح الإضاءة، حيث إن سعر الجملة يوفر قدر لا بأس به مقارنة بشراء كميات محدودة بين الحين والآخر.
  • التحول الرقمي والاستغناء عن الأوراق واستبدالها ببرامج الحاسب الآلي حيث يتاح للموظفين تسجيل بيانات العملاء، أو الحسابات من خلال الحاسوب بدلًا من الورق.

يحتاج التاجر إلى الحصول على نصائح لإدارة معرض سيارات قبل بدء مشروعه الجديد، وعمل خطة عمل موزونة تضمن له النجاح.