كيف تعرف عمر القطط؟ وما هو متوسط أعمارهم التقريبي؟ من المُتعارف عليه أنه من الصعب معرفة وتحديد عمر الحيوانات الأليفة، خاصةً وإن لم تكن مولودة أمامك أو في بيتك، فمن الممكن أن يحسب الشخص العمر بشكل خاطئ، لذا عليك تعلم بعض الطرق التي يُمكن من خلالها تحديد العمر، وسنوضحها لكم بموقع سوبر بابا.

كيف تعرف عمر القطط

تُعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يحب الإنسان تربيتها في منزله، وذلك لأنها ودودة وجميلة، ولا تفتعل مشكلات ضخمة، وعند الرغبة في تربيتها يجب أن تكون على علم بالعمر الخاص بها حتى تتمكن من تربيتها جيدًا، فنرى أن هناك الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها معرفة عمر القطة، وهي ما سنتعرف عليها معًا فيما يلي:

1- التعرف على عمر القطط من خلال الأسنان

يتمكن الشخص من معرفة عمر القطة من خلال أسنانها، حيث يتم نمو أسنان لبنية لها بعد الولادة مباشرةً بشهور قليلة، ومن ثم تبدأ القطة بتبديل هذه الأسنان بأسنان مُستديمة، ونُلاحظ أن الفرق بينهما يظهر من خلال الشكل بمجرد النظر إليه، لذا سنعرض لكم الآن كيف تعرف عمر القطط من خلال الأسنان:

وصف الأسنان العمر
لا يوجد أسنان في الفم على الإطلاق أسبوع
تبدأ القواطع اللبنيّة  بالظّهور 2- 4 أسابيع
تبدأ الأنياب اللبنيّة في النمو 3 – 4 أسابيع
تبدأ الضّواحك اللبنيّة بالظّهور 4 – 6 أسابيع
اكتمال نموّ الأسنان البدائية أو اللبنية 8 أسابيع
نمو القواطع الدّائمة 3 – 4 شهور
تبدأ الأنياب والضّواحك والضّروس  بالظّهور عوضًا عن اللبنيّة 4 – 5 شهور
اكتمال نمو الأسنان الدائمة 5 – 7 شهور
تُصبح الأسنان بيضاء ناصعة ونظيفة ومُكتملة النموّ سنة
اصفرار وتكلّس الضّروس 1 ـ 2 سنة
يبدأ التكلّس بالظّهور على جميع الأسنان مع احتمال وجود أسنان مُتآكلة 3 – 5 سنوات
يزداد التكلّس كثيرًا ويتسبب تّآكل الأسنان ظهور لوان غامق عليها يُمكن أن يمتدّ للثّة 5 – 10 سنوات
تّآكل الأسنان يشتدّ ومن الممكن أن يتم فقد بعضها 10 – 15 سنوات

اقرأ أيضًا: لماذا تخاف القطط من الخيار

2-  تحديد عمر القطط من خلال الشعر

من الممكن كذلك تحديد عمر القط من خلال شعره بكل سهولة، وذلك لأنه يختلف شكله من عمر للآخر، فهو يتقدم مع تقدم عمر القط والعكس صحيح، لذا سنعرض لكم الآن أعمار القطط مع وصف شعرها لنُجيب عن كيف تعرف عمر القطط:

هَرِم شاب صغير
أكبر من 10 سنوات من 9 شهور إلى 10 سنوات أقلّ من 9 شهور العمر
يُمكننا مُلاحظة الشيب في شعر القط، حيث تُهمِل القطّط تنظيف نفسها فتظهر بعض الكتل والعُقَد في الشعر خشن بعض الشيء، وزيتيّ لامع، ولونه أغمق من مرحلة الصغر، ويكون نظيف يكون ناعم مثل الزّغب وبه بعض اللّزوجة، مع ملاحظة اللون الفاتح له وصف الشعر

اقرأ أيضًا:  نزول دم مع البول عند القطط

3- تصنيف عمر القطط من المخالب

خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات بشيء يُميز كلٍ منهما، فنرى أن الأظافر للبشر أو المخالب لدى الحيوانات تتشابه فيما بينهما بعض الشيء، فكما تُصبح أظافر الإنسان أكثر حدة وخشونة كلما تقدم في العمر، نجد أن القطط يحدث معها ذلك أيضًا.

فكلما تقدمت في العمر أصبحت مخالبها أكثر خشونة وحدة عما كانت في أيام الصغر أو الشباب، بالإضافة إلى مُلاحظة تراكم الجلد الميت حول الأظافر كثيرًا، وتُصبح بعض الأنواع من القطط غير قادرة على إخفاء مخالبها من كثرة الخشونة، ومن الجدير بالذكر أنه من أهم علامات التقدم في العمر تكسر المخالب وضُعفها.

4- مُعدل نشاط القط يُدل على عمره

في صدد حديثنا حول كيف تعرف عمر القطط، نرى أنه من الطرق التي يُمكن من خلالها معرفة العمر، هو مُراقبة نشاط القط بعناية، فإذا كان نشيط ويحب اللعب والجري وما إلى ذلك، فهذا يعني أنه لا يزال صغيرًا في العمر، أما إذا تقدم في العمر فتكون حركته ضئيلة للغاية، حيث لا يتمكن من الاصطياد حتى على الأقل.

كما يظل جالس أغلب الأوقات أو نائم لأنه يشعر بالتعب والإجهاد طوال الوقت، ومن الجدير بالذكر أن القطط الكبيرة والبالغة تعمل على إنشاء حدود خاصة بها بالمخالب والبول، حتى لا تقترب القطط الأخرى من الأماكن الخاصة بها بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضًا: هل براغيث القطط تنتقل للإنسان

متوسط عمر القطط

بعد أن تعرفنا على كيف تعرف عمر القطط، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم المتوسط لعمر القطط، فنجد أنه يبلغ ما بين 4 سنوات إلى 18 سنة أو أكثر، حيث من الممكن أن تطول هذه المدة أو تقل على حسب العمر المُقدر للقطة عيشه، مع وجود بعض العوامل التي تؤثر على ذلك.

كدرجة الاهتمام بالقطط، والرعاية الخاصة بهم، والظروف التي تعيش فيها، حيث من المُلاحظ أن قطط الشوارع لا تعيش فترات طويلة لأنه لا يوجد أي اهتمام يُقدم لها، لكن يطول عمر قطط البيت.

القطط من أفضل الكائنات التي يُمكننا معرفة عمرها ببعض الحيل البسيطة، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الأمر يصعب على البعض، بسبب قلة الخبرة وعدم تجربة تحديد العمر من قبل.