لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم؟ كيف تكونت ؟ صنفت هضبة التبت من أعلى هضاب العالم قمة، حيث اتخذت بعض السمات التى ميزتها عن باقي هضاب العالم، كما أمتلكت تاريخ جغرافي يرجع إلى تلك المجموعة التي أستوطنوها وعاشوا بها منذ اكتشافها، على هذا الأساس سنعرض عبر موقع سوبر بابا كافة المعلومات التى ترتبط بهضبة التبت.

لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

أٌطلق على هضبة التبت العديد من المسميات نسبة إلى بعض الصفات التي امتلكتها وجعلت منها هضبة تتسم بمميزات خاصة، ويتساءل البعض لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم؟ فقد يرجع أساس تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى منطقة التبت التي تكونت بها وشغلت أغلب أراضيها، وهي منطقة تقع بجنوب غرب دولة الصين.

أما عن المسمي الكامل لها فهي هضبة تشينغهاي التبت، كما أطلق عليها العديد من السميات الأخرى منها هضبة الهمالايا وهضبة جنكهاي،هضبة القطب الثالث وبرج العالم الآسيوي، وهي هضبة عرفت بوعورتها وتضاريسها وهو أحد المعلومات التي تشغل جزء من الإجابة عن سؤال لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم.

تمتد أجزاء من هضبة التبت لتشمل أراضي شمال دولة الهند، حيث تعتبر من أكبر هضاب العالم مساحة والتي بلغت 2.5 مليون كم مربع بما يساوى 0.97 مليون ميل مربع.

يحيط بهضبة التبت مجموعة من السلاسل الجبلية الضخمة في ارتفاعها ومساحتها، والتي تضم أعلى قمتي بالعالم هما قمة جبل إفرست وقمة جبل كي2 والذي يعتبر أعلى جبل بسلسلة جبال كاراكورام.

اقرأ أيضًا: من هو أسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم

موقع هضبة التبت

لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

في سياق الرد على سؤال لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم نشير إلى موقع هضبة التبت، حيث اتسمت هضبة التبت بتوسيع انتشارها، كما أدى امتداد مساحتها في تلك الأراضي بشكل متسع إلى صعوبة تحديد حدودها بدقة، إلا أنه يمكن القول أنها تشمل مرتفعات آسيا الوسطى وشرق آسيا، بالإضافة إلى أن معظم أجزاء الهضبة شغل حيز كبير من أراضي دولتى الصين وولاية كشميرفي بالهند وجامو.

أرتفاع هضبة التبت ومساحتها

لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

تمتد هضبة التبت لمسافات كبيرة، حيث تمتد من الشرق على الغرب مسافة تصل إلى 2500 كيلومتر، ومن الشمال للجنوب مسافة 1000 كيلومتر، وعلى هذا الأساس شغلت هضبة التبت مساحة تبلغ 2500000 كليومتر مربع، وهذا يعني أن حجمها يبلغ خمسة أضعاف دولة فرنسا متروبوليتان.

أما عند الحديث عن أرتفاعها فهو يصل على 4500 متر، ولذلك اطلق عليها القطب الثالث للكرة الأرضية، حيث سمى الطريق المبني في مكانها بالطريق السماوي، وتعتبر قمة جومولانكما أعلى قمم هضبة التبت التي يصل أرتفاعها 8000 متر فوق سطح البحر.

تاريخ تكون هضبة التبت

يرجع السبب في تشكيل هضبة التبت إلى حدوث تصادم بالصفائح التكتونية الاورو آسيوية والهندية الأسترالية، بالعصر الطباشيري العلوي وهو أحد العصور الجيولوجية التي تكونت بها تضاريس الكرة الأرضية.

أدي هذا التصادم إلى اقتحام الصفائح للكتلة الأكبر من الكرة الأرضية، مما ساعد على تشكل هضبة التبت وقممها المرتفعة.

تضاريس هضبة التبت

لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

تحتوى هضبة التبت على قمم جبلية عالية بالإضافة على مجموعة من الروافد النهرية المتجهه إلى دولتي الصين والهند منها نهر براهمابوترا، كما يوجد بالهضبة بعض الأراضي الصحراوية منها صحراء كوبي التي تميزت باطرافها المترامية، حيث يعيش بها عدد هائل من الحيوانات الوحشية الصحراوية.

الطبيعة المناخية لهضبة التبت

تميز مناخ هضبة التبت بالبرودة ونقص نسبة الاكسجين وقد يرجع هذا إلى ارتفعها الذي جعلى أغلب قممها تغطيها الثلوج، بالإضافة إلى تواجد مجموعة من البحيرات الصافية التي كان لمناخ منطقة التبت دور كبير في تكوينها.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الكهرباء الحقيقي

سكان هضبة التبت

يصل عدد سكان هضبة التبت في عام 1404هـ/1984م إلى مليونين، وهي نسبة منخفضة جدًا عند مقارنتها بمساحتها الشاسعة، أما عند طبيعة عمل سكانها فأغلبهم يعملون بالرعي والتي اعتبرت أبرز حرف أهل التبت، كما أنهم يمارسون الزراعة بالمناطق المنخفضة منها التي اتسمت بخصوبة أراضيها حول الوديان نتيجة توافر المناخ الملائم لقيام الزراعة والتي كان أهمها الحبوب والفاكهة.

اعتقد العلماء أن سكان هضبة التبت استطاعوا العيش بأراضيها العالية نتيجة تمتعهم برئتين تعمل بشكل أفضل عن سكان المناطق الأخرى، بالإضافة على نتائج الدراسات التي أوضحت امتلاك سكان هضبة التبت لبعض الجينات الوراثية التي سمحت لهم باستخدام الاكسجين بشكل أكثر كفاءة عمن سواهم من سكان المناطق المجاورة.

لغة سكان هضبة التبت

يتحدث سكان هضبة التبت اللغة التبتية وهي لغة رئيسية تداولوها منذ استيطانهم لأراضي الهضبة، مما لا شك أن هناك بعض اللغات الأخرى التي يمارسها أهل التبت حتى يمكنهم التواصل مع سكان الدول الأخرى المجاورة لهم.

حيث يتحدث سكان لاسا وكافة الأنحاء المحيطة التابعة لهضبة التبت اللغة التبتية بالإضافة إلى اللغة الصينية التي اعتبرت أيضًا لغة رسمية في أراضي هضبة التبت.

الأديان بهضبة التبت

لا شك أن دولة الصين من الدول التي تميزت بالتعدد العرقي الكبير منها الأتراك والمغوليون والتيبيون والتي تشكلت نسبتهم بما يقرب من 5% أما الباقي من الهان والذي كان يشغل أغلب كادر الحزب الشيوعي.

بسبب هذا التعدد العرقي تعددت الديانات داخل أراضي هضبة التبت، فكانت الأقلية تعتنق الديانة الكونفوشية والتاوية والمسيحية والبوذية، إلا أن أغلبية سكان هضبة التبت اعتنقوا الديانة البوذية اللامية.

بالإضافة إلى انتشار عبادة الأم والطفل قبل ميلاد المسيح بفترة زمنية طويلة بأراضي هضبة التبت وهي العبادة التي انتشرت بمصر أيام الفراعنة تحت مسمي إيزيس وأوزوريس.

أما عند الحديث عن انتشار الدين الإسلامي باراضي هضبة التبت، فكان مثل حال انتشاره بجميع المدن، فقد انتشر الدين الإسلامي بشكل لاقى قبولًا من قبل أهالي دولة التبت، حتى أنهم قاموا ببناء المساجد والمدارس التي لحقت بهذه المساجد بهدف نشر تعليم الدين الإسلامي.

حيث وصل الدين الإسلامي من خلال طرق عديدة، إذ تذكر بعض الحوليات الصينية أن سكان دولة التبت كان لهم تواصل مع العرب بالقرن الأول الهجري أثناء ولاية عمر بن عبد العزيز، وخلال تلك الفترة أرسلت التبت وفدًا لوالى الخرسان لطلب شخصًا يعلمهم مبادئ الدين الإسلامي.

كما قيل أن أحد ملوك دولة التبت في تلك الفترة أسلم في خلافة المأمون، وقد وصل الإسلام عن طريق كشمير الذي خضع للحكم الإسلامي، حتى أصبح الإسلام يشكل قوة سياسية منذ القرن العاشر الهجري، كما وصل الإسلام على دولة التبت عن طريق دولة التركستان الشرقية المجاورة لها والتي عُرفت باسم بسنكيانج.

كان للمولدين دور كبير في نشر الدين الإسلامي داخل أراضي التبت، حيث تزوج أحدهم بأم تبتية بعد إعتناقها للدين الإسلامي، ومن خلال الجيل المولود توالت الأحداث التي ساعدت على انتشار الإسلام بأراضي دولة التبت.

اقرأ أيضًا: من هو ذو القرنين المذكور في سورة الكهف

التاريخ السياسي لمنطقة التبت

بمقتضى ما تم ذكره من أسماء تم إطلاقها على هضبة التبت والتي اعتبرت جزء من الإجابة على سؤال لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم نشير إلى تاريخ منطقة التبت السياسي، ففي بداية الأمر كانت منطقة التبت مملكة مستقلة تتميز بأزدهارها، وبحلول القرن الثامن تطورت منطقة التبت وأصبحت دولة مستقلة بذاتها وكان ذلك بالقرن العشرين أما في الوقت الحالي فقد خضعت منطقة التبت لسيطرة الصين.

في عام 1792 قامت منطقة التبت بإغلاق حدودها للأجانب فيما عدا البريطانيينن الذي تم إبقائهم بدولة الهند، مما أدى لظهور التجارة بين البريطانيين والصينين، الأمر الذي تسبب في خضوع التبت لسيطرة البريطانيين تحت القوة عام 1903، إلى إنه في عام 1906 قام البريطانيون والصينيون بتوقيع معاهدة السلام، وعلى هذا الأساس قامت بريطانيا بتسليم التبت على الدولة الصينية مرة أخرى.

بعد مرور خمس سنوات قام أهل منطقة التبت بطرد الصينيون، وقاموا بإعلان استقلالهم كدولة مستقلة حتى عام 1950من وبعد الثورة الشيوعية التي كانت منتشرة بالأراضي قامت الصين باجتياح منطقة التبت مرة أخرى، الأمر الذي جعل سكان أهل التبت يطلبون المساعدة من الأمم المتحدة والبريطانيين والهنود ولكن لم يعطي هذا أي فائدة واستمر الحال كما هو.

في عام 1959م قضي الصينيون على الانتفاضة التبتية، ثم قامت الصين بإدارة التبت بقوة، وقضت على البوذيين التبتيين وتدمير أماكن عبادتهم، إلا أنه بحلول عام 1965م أدارت الحكومة الصينية منطقة التبت على اعتبار أنها منطقة ذات حكم ذاتي.