ماذا يأكل طائر النورس؟ وما هو الطعام المفضل له؟ إذ يعد طائر النورس من الطيور التي لها خصائص تميزها عن باقي أنواع الطيور الأخرى، بجانب أنه يعيش في مناطق مختلفة على مدار فصول العام، لذا يمكن أن يكون هناك تنوع في نوعية الطعام الذي يتناوله، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل وسنجد الكثير من المعلومات المشوقة عن هذا الطائر المميز من خلال موقع سوبر بابا.

ماذا يأكل طائر النورس

طائر النورس يقضى معظم حياته باحثًا عن الطعام، كما أنه من الطيور آكلة اللحوم ولكنه يتمتع بالتنوع الكبير في نظامه الغذائي، حيث يعيش في المدن الساحلية وعلى الشواطئ المختلفة في الفصول الحارة من السنة وفي فصل الشتاء يضطر إلى الهجرة لبلاد دافئة تتناسب مع طبيعته.

يتميز طائر النورس بأنه قادر على تناول أي طعام يجده ولا يوجد لديه أي مانع من تناول أي نوع طعام حيث يتواجد في المدن المأهولة بالسكان وأيضًا المدن النائية، فلنتعرف الآن إلى ماذا يأكل طائر النورس من خلال ما يلي:

1- بقايا طعام البشر

نظرًا لتنوع النظام الغذائي الخاص بطيور النورس، وتواجدها في العديد من المدن التي يسكن بها أعاد كبيرة من البشر فهي يمكنها أن تأكل بقايا طعام البشر مثل الطعام المُصنع أو المعالج مثل الخبز والبطاطا المقلية وغيرها من الأطعمة التي تتبقى من البشر وتعثر عليها تلك الطيور من صناديق النفايات أو المُلقاة على الأرض في الشوارع أو الحدائق.

اقرأ أيضًا: إلى ماذا يرمز طائر النورس

2- الأسماك الحية

تعد الأسماك من أفضل الوجبات لدى طيور النورس، وذلك بحكم تواجدها معظم فصول العام على الشواطئ والمناطق الساحلية، حيث إن الجزء الأكبر من النظام الغذائي لتلك الطيور يكون من الأسماك، ولديها مهارة كبيرة في صيدها والتمكن منها بسهولة واحترافية.

تفضل طيور النورس الصيد في أيام المد والجزر حيث تظهر الأسماك النافقة على الشاطئ مما يمكن للطيور تناولها بدون مجهود، كما أنها تحب اصطياد فرائسها من الأسماك في المياه الضحلة، حيث إنها لا تجيد الغوص العميق، ومن مفضلاتها في الأسماك هي أسماك السردين والسلمون وسمك البلطي.

3- العوالق والمحاريات

تحب طيور النورس تناول العوالق والمحار بقدر حبها لتناول الأسماك، حيث إنها تجد استمتاع بالغ في صيدها وتعتمد على ذكائها في صيد فريستها، حيث تستخدم منقارها في حمل الفريسة لأعلى ثم تسقطها بقوة على الأرض لتتمكن من كسر الدرع الخاص بالفريسة وتستغل الجاذبية الأرضية في ذلك الأمر بدلًا من أن تبذل المجهود في الضرب بواسطة منقارها.

الجدير بالذكر أن تلك الطيور تفضل تناول الرخويات وسرطان البحر وجراد البحر، والكثير من أنواع العوالق البحرية الأخرى.

4- كائنات الثدييات البحرية

لا تترك طيور النورس أي كائن بحري إلا وتأكله مهما كان حجمه أو شكله، فهي تتغذى على جثث الحيتان والدلافين التي تجدها ملقاة على الشواطئ، ولم يقف بها الأمر لهذا الحد بل إنها يمكنها اصطيادهم أيضًا، وذلك من خلال التهام أجزاء من جلود الحيتان أو الدلافين عندما تخرج برأسها فوق سطح البحر لكي تتنفس، فيكون فوقها طائر النورس ويلتقطها بسهولة.

والجدير بالذكر أن طيور النورس تستغل كافة الظروف الممكنة لصالحها كي تحصل على الطعام من أي مصدر مهما كانت خطورته.

اقرأ أيضًا: أين يسكن النورس في الشتاء

5- الفقمات البحرية

تحب طيور النورس اصطياد تلك الفقمات الصغيرة وتستغل عدم قدرتها على الدفاع عن نفسها، حيث تقوم بفقع أعين تلك الفقمات الصغيرة ثم يتناولها قطيع النوارس وتعد من الوجبات المحببة لديهم.

6- المكسرات المختلفة

تستطيع طيور النورس تناول العديد من أنواع المكسرات التي يتناولها البشر بكل سهولة، حيث توفر لها تلك المكسرات المتنوعة والبقوليات الدهون المثالية والكميات المناسبة من البروتينات، ولكن هذه البروتينات النباتية تخلو من بعض الأحماض الأمينية التي تحتاج إليها طيور النورس لبناء أجسامها لكنها في الواقع تكون أفضل من عدمه.

تفضل تلك الطيور تناول العديد من أنواع المكسرات المختلفة مثل الجوز الأمريكي والكاجو والفول السوداني وغيرها الكثير.

7- الفواكه وبقاياها

تبحث طيور النورس عن الفواكه وتتناولها بمفردها أو يمكنها أن تبحث عن بقايا الفاكهة وتتناولها، ويساعد تواجدها في المدن المختلفة على العثور على الفاكهة بسهولة، كما أنها تفضل تناول التفاح والعنب والموز وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى

8-  بيض الطيور والحشرات

في إطار التعرف إلى ماذا يأكل طائر النورس، فسنتعرف على سبب تسمية طائر النورس بقرصان البحر، حيث تم تسميته بهذا الاسم لأنه يقوم بسرقة البيض الخاص بالطيور الأخرى ويتناوله كوجبة دسمة، كما أنه يتناول الحشرات والديدان الموجودة على الرمال في الشواطئ المختلفة، حيث تواجد طيور النورس على الشواطئ يحافظ على إبقاؤها نظيفة وخالية من الحشرات والديدان المزعجة.

ماذا يأكل طائر النورس؟ سؤال يراود كل من تقع عيناه على هذا الطائر العجيب، حيث إن هذا الطائر لا يترك شيء إلا ويأكله مما يثير فضول كل من يراه ويتعجب من سلوكه.