ماكينات تصنيع الاوميالين تتوافر في الأسواق بأسعار متوسطة بالنسبة للعائد المادي الكبير الممكن الحصول عليه من تنفيذ ذلك المشروع، حيث إن تلك المادة تدخل في تصنيع المنتجات البلاستيكية التي ترتفع معدلات الاستهلاك لها بكل أشكالها، لذا فيما يلي عبر موقع سوبر بابا أتناول معكم أسعار تلك الماكينات مع ذكر أهم بنود دراسة جدوى مشروع تصنيع الأوميا.

مشروع تصنيع الاوميالين

إن امتلاك مشروع خاص يحتاج إلى التفكير الجيد في المجال الذي سوف تلجأ إلى اختياره، وفي حالة اخترت الصناعة فإنك على قدر عالٍ من الحنكة والذكاء الذي يساهم في حصولك على الربح المادي والعائد الجيد خاصةً إن كان تفكيرك في بدء إنشاء مصنع لتصنيع خامة الأوميا.

فبنسبة كبيرة أغلب الدول العربية تعتمد على البلاستيك كخامة أساسية في الصناعات المختلفة، ولكن لا بد من وجود خطة قوية تساعدك في البدء بإنشاء ذلك المشروع مع الرؤية الواضحة وأخذ التدابير الخاصة بالسلامة البيئية.

إن المعرفة بالخامات والآلات الخاصة بالمشروع وكيفية تشغيلها من النقاط الهامة التي تجعل من مشروعك ناجح وقوي، لذا فإن بداية الخيط هو معرفة ما هي مادة الأوميا، وهو ما نتطرق إلى الحديث عنه هنا قبل التطرق لعرض أسماء آلات تصنيعها.

إن الأوميا عبارة عن مادة “الحشو” في تصنيع البلاستيك، حيث إنها تضاف إلى البلاستيك بعد تصنيعها بنسبة تتراوح ما بين 20 – 30 % لتكسبه خصائص لم يكن يتميز بها، وعلميًا يسمى الأوميالين بـ “كربونات الكالسيوم CaCo3“، المادة التي تتواجد في القشرة الأرضية من سنوات نتيجة الترسب للمرجان والمحار بالمحيط.

فإن كان اعتقادك أن كل المنتجات المصنعة من البلاستيك تلك الآونة تأتي من البلاستيك الأصلي فأنت مخطئ، فقد تم البحث عن أحد الحلول البديلة لكي يتم التقليل من التلوث إلى أن تم الوصول إلى كربونات الكالسيوم “مادة الأوميا” كما يقول عنها صانعي الأوميالين.

أي أنها عبارة عن مادة يتم إضافتها إلى كل أنواع وخامات البلاستيك لكي تعطيه الخصائص الأخرى، وتدخل خاصةً في صناعة الفيلم الذي يخص الشنط البلاستيك أو الأكياس والشكاير المنسوجة “صناعة الرافيا”، وفيما يلي نتناول ماكينات صناعة الأوميالين.

ماكينات تصنيع الأوميا

إن التفكير في الخامات وآلية التصنيع للأوميالين هي أولى الخطوات الهامة في دراسة الجدوى لذلك المشروع المثالي، حيث إنها ما تحدد لك إن كان رأس مالك سيكفي لتنفيذه على أرض الواقع أم لا، وفيما يلي نتناول أسماء وخصائص ماكينات تصنيع الأوميالين بالتفصيل:

1- الخلاط Specification

ماكينات تصنيع الاوميالين

ماكينات تصنيع الاوميالين

أولى مراحل تصنيع الأوميا هي وضع المواد الخام لمزجها في آلة الخلاط، ويعد ذلك أفضل نوع حيث إنه يساعد في الخلط لكمية كبيرة من المواد الخام معًا أو المواد البلاستيكية، وهو يتيح إمكانية التعامل مع المواد الكيميائية والقابلة للاشتعال، ولكن لا يمكن استخدام المواد المتطايرة فيه.

2- ماكينة البريمة

ماكينات تصنيع الاوميالين

ثاني المراحل التي يمر بها تصنيع الأوميالين هو البريمة التي يدخل فيها ومع الحرارة والضغط يتم المزج ما بين المواد بالشكل الجيد، وتخرج من الماكينة على هيئة خطوط طويلة، ويتم تبريدها بالماء.

3- سكينة التقطيع

ثالث المراحل التي تحتاج إلى توفيرها في مصنعك من ماكينات تصنيع الأوميالين هي سكينة التقطيع، حتى يتم الحصول على القطع الصغيرة من الأوميا التي تدخل في صناعة البلاستيك، ومن ثم تقوم بتعبئته.

الخامات الداخلة في تصنيع الأوميالين

بعد التعرف على ماكينات تصنيع الأوميالين التي سوف تحتاجها لبدء مشروعك، فمن الواجب الذكر أن التصنيع يتم من خلال الخلط لمجموعة من المواد والخامات معًا بخلاط، ومن ثم تنقل للبريمة ومع كل من الضغط والحرارة يتم المزج بالشكل الجيد، وتصنيعها في هيئة خيوط يتم تبريدها بواسطة الماء، من ثم تمر على سكينة التقطيع والمجفف إلى نهاية خط الإنتاج وهو التعبئة، وفيما يلي نتناول تلك الخامات بأسعارها:

المادة الخام نبذة عنه متوسط السعر النسبة المطلوبة لإنتاج 1 طن أوميالين القيمة
كربونات الكالسيوم من 7 – 10 ميكرون المعالج 1300 جنيهًا مصريًا 85% 1105
التايتينيوم نادرًا ما يتم احتياجه إلا في حالة طلب العميل نصف كيلو جرام 700
البولي إيثلين يستخدم حسب المنتج 35.000 جنيهًا 15% 5250
حمض الإستيارك من الإضافات القليلة ولكن هامة للغاية 10 كجم 700

تلك الخامات هي المطلوبة لإنتاج 1 طن من الأوميالين، ومنها ما لا يتم احتياجه سوى في حالة كان المنتج يلزمه إضافته، ويعد إجمالي التكلفة للخامات 7055 جنيهًا مصريًا.

لكن من الواجب مراعاة أن تلك الخامات أسعارها تختلف من مورد للآخر ومن وقت لغيره، وبالنسبة لأسعار الخامات تلك الفترة خاصةً بمجال الصناعات فهي في غاية الاضطراب والتذبذب.

الدراسات المالية لمشروع تصنيع الأوميالين

من النقاط الهامة للدراسة في مشروعك غير ماكينات تصنيع الأوميالين هي التكاليف التي تحتاجها لأجل البدء في إنشائه، لذا فيما يلي نتناول التكاليف الأساسية التي تحتاجها، ومن ضمنها تكاليف شراء ماكينات تصنيع الأوميا:

البند التكلفة
رسوم التراخيص 80.000 جنيهًا مصريًا
الشحن والجمرك 300.0000 جنيهًا
خط الإنتاج 3310000 جنيهًا
الكهرباء والفواتير 75000 جنيهًا
إجمالي مرتبات العمالة 53000 جنيهًا
تكلفة النقل والتوزيع للأوميا 25000 جنيهًا
إيجار المصنع 60.000 جنيهًا
تكلفة التعبئة 3000 جنيهًا
نثريات وتأمينات 5000 جنيهًا

أي أن رأس المال الإجمالي الذي تحتاجه لأجل البدء في تنفيذ مشروعك على أرض الواقع وفقًا للحسابات المتوسطة والتقريبية يكون 3808500 جنيهًا مصريًا، مع مراعاة أن الأسعار قد تختلف حسب السوق، وراع أن هناك تغيرات في ظروف العمل وقد يحدث طوارئ أو صيانة.

مزايا الأوميا في مجال صناعة البلاستيك

من الجدير بالذكر أن الأوميا واحدة من أشهر الحشوات التي يتم استخدامها بمجال صناعة البلاستيك، وذلك ما يعود إلى توافره في أغلب أنحاء العالم، كما أن أشكاله مختلفة ويمكن طحنه بسهولة أو التقليل من حجمه، مع توافقه مع أغلب الراتنجات الاقتصادية، وفيما يلي نتناول مزايا إدخال الأوميا في الصناعة البلاستيكية:

  • التقليل من طاقة السطح حيث يوفر اللمعان والتعتيم له، مما يجعل تشطيب السطح مثالي.
  • تقلل من التكلفة الإجمالية الخاصة بتصنيع البلاستيك أو المطاط.
  • يدخل استخدامها في نطاق واسع من منتجات البلاستيك كالأنابيب، الأفلام، الماسترباتش والصفائح وغيرها من المنتجات التي لا يمكن حصرها.
  • يمكن استخدامها مع عدد كبير من الراتنجات الحرارية.
  • التعزيز من بياض سطح المنتج البلاستيكي.
  • التحسين من القوة الخاصة بالمنتج.
  • الزيادة من التشطيب للإنتاج بالشكل الاحترافي.
  • تجعل المنتج مقاوم للتشوه، حيث تزداد درجة الثبات والمقاومة له.
  • ترفع من انسيابية المنتج وتشتته مما يجعله سهل المعالجة.

البولي بروبيلين والأوميالين

من ضمن أشهر الحشوات المعدنية التي يتم استخدامها في الصناعات البلاستيكية التي ازداد استخدامها بعدما أضيف إليها كربونات الكالسيوم “الأوميا”، فقد أثبتت أن لها القدرة على الزيادة من التحسين والمعالجة والتحسين من الاستدامة، وفيما يلي خمس أسباب تزيد من اختيارك لحشوة الأوميا داخل البولي بروبيلين:

1- المعالجة المحسنة

إن استخدام الأوميا في صفائح البولي بروبلين يساهم في التبسيط من التطبيق للتشكيل الحراري، وذلك من خلال السماح للبلاستيك أن يبرد ويسخن بشكل سريع، أي أنها توفر الموصلية الحرارية المحسنة، والتوفير للطاقة لأجل التحسين من الإنتاجية وجعل المعدلات تحويلها أسرع.

كما أنها تعمل بدورها على التسريع من تقليل عملية الانكماش، والحد من مشكلة الالتواء، مما يُمكّن من التنبؤ بالجزء النهائي.

2- الأداء المُحسن

الإضافة لكربونات الكالسيوم تساهم بدورها في التحسين من الأداء البلاستيكي عبر اللوح، فقد تم الملاحظة للتحسين من درجة حرارة الانحراف للحرارة، الصلابة، قوة التأثير وجودة الطباعة، وفي الواقع وفقًا للدراسات قد تم تحقيق المكاسب الأكبر عند مستويات التحميل الأعلى.

3- حقق الاستدامة

من ضمن الفوائد التي وفرها إدخال الأوميا في صناعة البلاستيك هي أن البولي بروبيلين المملوءة بالكربونات يمكنها أن تولد توفير بالغازات الدفيئة بنسبة 40% قد ساهم في التوفير بالغازات الدفيئة بنسبة وصلت إلى 23%

4- آمنة في التطبيق

من المميزات التي تتيح لك ضمان نسبة نجاح المشروع الخاص بك بشكل كبير هي أن تلك المادة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء، أي أنها آمنة للاستخدام بنسبة 100% وهذا ما يجعلها تدخل في استخدامات مختلفة وهامة بسوق التعبئة والتغليف.

التسويق للأوميالين

من النواحي التي عليك التفكير فيها بدراسة الجدوى لأي مشروع هي الجانب التسويقي لأن الربح يعتمد بنسبة كبيرة على الاهتمام به، ولكن هنا بخصوص موضوعنا فإنه بمجرد تهيئة المكان لماكينات تصنيع الأوميالين يمكنك ضمان الربح.

حيث إن الاستهلاك للمنتجات البلاستيكية في تزايد مستمر بالأسواق وبكل أشكالها وأنواعها يدخل بها مادة الأوميا، وهذا نظرًا لما تضيفه على المنتج من تحسين في الخواص الفيزيائية، والتخفيض من التكلفة الخاصة بالصناعة.

أي أن مجال التسويق مفتوح أمامك لتلك المادة بشكل واسع والطلب عليها يكون مستمر وفي تزايد، ولكن يجب العلم أن إنشاء خط لإنتاج مادة الأوميا يتميز بالسهولة والبساطة كما سبق العرض، ولكن ذلك ما يزيد من التنافس في الأسواق بالمجال، فعلى المستثمر فيه أن يراعي الاهتمام بالجودة القياسية بالإضافة إلى السعر لكي ينافس ويجني الربح.

أرباح مشروع تصنيع الأوميالين

في دراسات الجدوى عليك الإلمام بالشكل الكافي بكل من الصادر والوارد الخاص بمشروعك، أي تكلفة ما عليك وضعه فيه من رأس مال وما سوف تجنيه من العائد الربحي لإنتاجيته، وفيما يلي نتناول تلك الحسابات بالشكل التقريبي وفقًا لما يلي:

  • المتوسط لسعر بيع واحد طن من مادة الأوميالين يساوي 8100 جنيهًا مصريًا.
  • الكمية التي يتم إنتاجها تكون حوالي 495 طن.

أي أن إجمالي الربح المتوسط من مشروع تصنيع الأوميالين يكون بحاصل ضرب الوزن المنتج في سعره المتوسط بالسوق: (495 * 8100)، فيساوي 4009500 جنيهًا، ومن هنا يمكننا تحديد صافي الربح كما يلي:

دخل المشروع تكلفة مصاريفه صافي الربح
4009500 3808500 201000

احسب فترة الاسترداد

من البنود الهامة في دراسة جدوى مشروع تصنيع الأوميالين هي أن تقوم بحساب فترة الاسترداد، فإجمالي الربح السالف ذكره يكون في حالة قد تم بيع لكامل الإنتاجية.

حيث إن فترة الاسترداد هي ما يقوم فيها المستثمر بحساب الفترة اللازمة لكي يتم استعادة ما قد تم دفعه على المشروع في البداية، ومنها يحدد إن كان سيتمكن من تنفيذ المشروع على أرض الواقع وتتناسب مع الخطط الخاصة به أم لا.

يتم حساب تلك الفترة من خلال الحساب للتدفق المالي الداخل والخارج لعدد معين من السنوات القادمة في المشروع ولنقل أنه خمس سنوات، وبتلك العملية الحسابية يتمكن من معرفة متى يسترد رأس ماله الذي دفعه من إنتاجية المشروع ذاته.

معرفة أنواع وأسعار ماكينات تصنيع الأوميالين تساهم في التعزيز من فكرة إنشاء ذلك المشروع المُربح بنسبة كبيرة، ولكن يُرجى مراعاة التغير في أسعار الخامات تلك الفترة والاضطراب في السوق الاقتصادي للتمكن من وضع توقعات للربح شاملة الاحتمالين، وينصح بمراعاة الاشتراطات الصحية الخاصة باستخدام تلك المادة المحلية منها والدولية.