ماهو سبب غزو العراق للكويت؟ وما هي أحداث المعارك التي دارت بينهما؟ من منا لا يرغب في معرفة تاريخ البلدة التي يعيش فيها، فعلى الرغم من أن التاريخ الكويتي لا تتضمن ثناياه الكثير من الأحداث التاريخية إلا أنه يضم حدثًا تاريخيًا ألا وهو الانتصار في الحرب التي تلت غزو العراق لها، ولكن ما هو سبب الغزو؟ موقع سوبر بابا يُجيبكم.

ما هو سبب غزو العراق للكويت

تنقسم الغزوة بشكل عام إلى جزئين، وهما يعرفان باسم حرب الخليج الأولى والثانية، وخلالها دارت العديد من المعارك الهامة التي أدت لضياع أجزاء كبيرة من العراق، وخلاص الكويت من الغزو المُقيد لها.

في واقع الأمر يُعد هذا الغزو ناتج عن خلاف بين الطرفين على إنتاج النفط، وقد بدأ في شهر مايو من عام 1990م، وذلك بعد أن اتهم اتهام صدام حسين الكويت بالإفراط في استهلاك النفط، بالإضافة إلى إنتاجها له بشكلٍ يفوق الحد الطبيعي، مما أدى إلى انخفاض أسعاره عالميًا.

مع العلم أن إيراد الكويت من النفط قد تخطى في هذه المرحلة حاجز الـ 14 مليار دولار سنويًا، وهو رقم مهول.

ذلك إلى جانب وجود سبب آخر على الحدود، وذلك لأن الكويت تتواجد في الأساس في الجزء الجنوبي من العراق، وتم تقسيم الكويت ومنحها الاستقلال التام وفقًا لمرسومٍ من الدولة العُثمانية في عام 1913م، وهو ما أثار حفيظة العراقيين.

كما كان هُناك خلاف على الديون التي قامت الكويت بمطالبة العراق بها، والتي بلغت حوالي 10 مليارات دولار، بالإضافة طلب صدام حسين الكثير من الطلبات من الكويت كذلك، مما أدى هذا الشيء إلى نفور الخليجيين منهم.

غزو العراق للكويت

ظل التحضير للهجوم قائمًا حتى يوم 18 يوليو من عام 1990م، وبالفعل تمكنت من الدخول إليها في 29 يناير وبدأت في الاستعمار حتى بدأت الكويت والولايات المتحدة يُطالبون بعقد اجتماع لمجلس الأمن.

تم هذا الاجتماع في 3 أغسطس، وبعد انعقاده بثلاثة أيام صدر قرار المجلس بوضع عقوبات مادية على العراق بسبب ما قامت به من مخالفات لقرار المجلس الدولي للأمن الذي يحمل رقم 606.

هجمت العراق على الكويت في شهر أُغسطس من نفس العام الذي بدأ فيه الخلاف، وانتهى هذا الهجوم بسيطرة القوات العراقية على الأراضي الكويتية، حيث كان لدى العراقيين خطة مُحكمة للسيطرة على الكويت عبر الهجوم من أربعة محاور رئيسية.

كان ذلك بواسطة سبع فرق عسكرية من قوات الحرس الجمهوري العراقي، ومن الجدير بالذكر أن هذه القوى العسكرية تُعد أفضل القوات المتواجدة في البلاد.

في عام 1991م، أي بعد الغزو بعام واحد قامت العراق بوضع موعد لسحب قواتها العسكرية من الكويت، وكان هذا الموعد هو 15 يناير من عام 1991م.

أهم المعارك التي دارت بين العراق والكويت

بعد عقد الاجتماع الخاص بمجلس الأمن الدولي الذي تم في عام 1991م درات معركة بين الطرفين تُعد من أهم المعارك التي تمت في هذه الغزوة، وهي معركة الخفجي التي تمت في 29 يناير من نفس العام الذي تم فيه الاجتماع.

كانت هذه المعركة تابعة للحملة القوية التي تمت على يد قوات التحالف الكويتية، حيث كانت ترغب الكويت في الانفصال عن العراق بأي شكل من الأشكال.

تمكنت الحملة من القيام بهذا الشيء بالفعل في نفس العام بمساعدة كبيرة من السعودية، وذلك لكون هذه المعركة تمت على أراضي المملكة العربية السُعودية، وقد كانت هذه اللحظة شُعلة لفتيل ما يُعرف بحرب الخليج.

كانت هذه الحرب تجمع بين الكويت، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، وقطر، والمملكة المتحدة، ضد العراق، حيث تكاتفت الروح العربية مدعومةً بالقوى الأجنبية لتخليص الكويت من بطش جارتها.

في النهاية تمكنوا من تحرير الكويت بنجاح، وحصلت على استقلالها في عام 1991م.

القوات الكويتية التي شاركت في حرب الخليج

من خلال حديثنا حول ماهو سبب غزو العراق للكويت من الجدير بالذكر أن الكويت على الرغم من ضعفها وعدم سيطرتها على الوضع الداخلي الخاص بها وقت الحرب إلا تمكنت بمساعدة دول الخليج الأخرى وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ببناء قوات عسكرية قوية وهي:

  • فريق اللواء الخامس والثلاثون المدرع.
  • لواء حرس الحدود المحمول.
  • فريق اللواء الثمانون مشاة آلي.
  • لواء الحرس الأميري.
  • كتيبة قوات خاصة.
  • فريق اللواء السادس مشاة آلي.
  • كتيبة صواريخ فروغ-7 ارض-ارض.
  • فريق اللواء الخامس عشر المدرع.
  • كتيبة صواريخ تاو مضادة للدروع.

تعدد الأسباب التي أدت في نهاية المطاف إلى سيطرة القوى العراقية على الكويت، ولكن لم تظل الكويت مكتوفة الأيدي بل عملت أقصى ما عليها حتى تتمكن من القضاء على هذا الغزو، حتى انفصلت عن العراق بالفعل.