ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية؟ وكيف يمكن تجنب نقص فيتامين د أثناء الدورة الشهرية؟ يُعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم، والتي تؤثر بشكل سلبي في حالة نقصان نسبتها في الجسم، لذا سنوضح لكم من خلال موقع سوبر بابا إجابة سؤال ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية.

ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية؟

يُعد فيتامين د واحدًا من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والنقص به يؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، لذلك يظهر له دورًا رئيسيًا أثناء الدورة الشهرية.

يظهر دور فيتامين د أثناء الدورة الشهرية بأنه يعمل على المحافظة على مستويات الهرمونات في جسم المرأة متوازنة أثناء أيام الدورة الشهرية، كما أن له دور واضح وفعال في انتظام الدورة الشهرية.

كما أن نقص فيتامين د يظهر تأثيره على الدورة الشهرية في العديد من الجوانب التي لا بُد من توضيحها بشكل تفصيلي، من أجل التعرف إلى أهمية فيتامين د أثناء أيام الدورة الشهرية.

لكن من المهم أولًا أن يتم العلم أن ضعف الجهاز المناعي الذي يحدث مصاحبًا مجيء الدورة الشهرية لفيتامين د له دور هام في الحد منه، ونقص فيتامين د في هذا الوقت يعمل على زيادة فرصة الإصابة بأعراض نقص الجهاز المناعي التي تتمثل في الصداع، والإعياء، والتشنج، والأعراض التي تشبه الانفلونزا.

اقرأ أيضًا: متى يجب الغسل للمرأة العزباء

فيتامين د ومتلازمة الدورة الشهرية

الكثير من السيدات يعانين من آلام الدورة الشهرية قبل وأثناء أيام الدورة الشهرية، وتحدث هذه المتلازمة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ويحدث التغير في المستوى الهرموني بفترة تتراوح بين 5 – 10 أيام.

كما أن متلازمة الدورة الشهرية تحدث مصحوبة بالآلام، والتقلصات، والاضطراب، والتوتر، والقلق، والصداع، كما أن المرأة تشعر بالاكتئاب في هذه الأيام.

لكن يأتي هنا دور فيتامين د والذي يظهر في أنه يعالج متلازمة الدورة الشهرية، حيث إنه يمكن التقليل من ظهور أعراض الدورة الشهرية، من خلال تناول فيتامين د بتناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة ومناسبة من فيتامين د، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

فيتامين د والحالة النفسية في الدورة الشهرية

من أهم الإجابات التي يمكن تقديمها من خلال الرد على ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية، هو أن نقص فيتامين د يُعد من الأشياء الأساسية التي تتسبب في الشعور بالاكتئاب أيام الدورة الشهرية.

لذلك فإن السيدات اللاتي يعانين من نقص فيتامين د يعانين أيضًا من سوء الحالة المزاجية أيام الدورة الشهرية، وذلك بسبب تغير المستوى الهرموني في الجسم.

فيتامين د وانتظام الدورة الشهرية

هناك علاقة واضحة وهامة تتضح في تأثير نقص فيتامين د وعدم انتظام الدورة الشهرية، حيث إن فيتامين د يلعب دور هام ورئيسي في تنظيم عملية التبويض من خلال تنظيم الهرمونات المسؤولة عنها.

من الجدير بالذكر أن انتظام الدورة الشهرية لا يعتمد بشكل أساسي على وجود فيتامين د بشكل كافي في الجسم، وإنما هناك بعض العوامل الأخرى الهامة التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية، والتي منها: ممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن التوتر، والعصبية، والإجهاد.

فيتامين د وانقطاع الدورة الشهرية

من خلال الإجابة عما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية، فمن الضروري توضيح أنه تظهر العديد من الفوائد الهامة لتناول فيتامين د عند انقطاع الدورة الشهرية، حيث إن هرمون الاستروجين يقل بشكل تدريجي قبل انقطاع الدورة الشهرية، وهذا الأمر الذي يؤدي بالمرأة إلى الوصول إلى سن اليأس.

لكن عندما تصل المرأة إلى سن اليأس يؤدي نقص فيتامين د بجسمها إلى الإصابة بأمراض نفسية، وأمراض أخرى جسدية، لذلك يتميز فيتامين د بوجود العديد من الفوائد التي يحملها للمرأة في سن اليأس، والتي منها:

  • التقليل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم، وترسيبه داخل العظام.
  • يعمل فيتامين د على التقليل من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة الأورام الخاصة بسرطان الثدي.
  • يعمل على زيادة القوة العضلية لجسم المرأة لأنها تفقد قوة العضلات عند التقدم في السن.
  • كما أنه يحد من الإصابة بخطر الاكتئاب في هذا السن وخاصةً الاكتئاب المصحوب مع فصل الشتاء، لأنه يرتبط بمستويات هرمون الدوبامين والسيروتونين.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، والذي يظهر للعديد من النساء عند الوصول إلى سن اليأس، إلا إذا كانت المرأة مصابة به لأسباب أخرى قبل انقطاع دورة الطمث، والوصول إلى سن اليأس.

اقرأ أيضًا: هل الدورة الشهرية عقاب من الله

طرق تجنب نقص فيتامين د بالجسم

يعود نقص فيتامين د بالجسم إلى العديد من الأسباب، وهذه الأسباب يمكن على المرأة أن تتجنب حدوثها، وذلك من أجل تجنب نقص فيتامين د والذي ظهرت أهميته في الدورة الشهرية من خلال الإجابة عن سؤال ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية، ويمكن تجنب نقصه كالآتي:

  • لا بُد أن يتم التعرض بشكل آمن وفترة كافية لأشعة الشمس، وهذه الفترة لا تزيد عن 20 دقيقة، ولا تقل عن 15 دقيقة، وتكون خلال 3 أيام بالأسبوع، وتُعد هذه الطريقة هي أأمن طريقة وأسرع طريقة يمكن من خلالها أن يمتص الجسم فيتامين د بصورة مباشرة، ويحصل على الاستفادة الكاملة منه.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن من خلاله الحصول على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتي تتمثل في السمك، والبيض وغيره من الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين د بنسبة كافية.
  • المحافظة على وزن متناسق، ومناسب للطول، ويجب تناول القدر الكافي من الدهون الصحية، لأن فيتامين د بطبيعته يذوب في الأنسجة الدهنية، ودون وجودها لن يتمكن الجسم من الاستفادة من ذلك الفيتامين.
  • يمكن أن يتم الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية، والتي يُسمح بتناولها للنساء من سن 19 – 50 سنة ب 600 وحدة دولية، ومن هم أكثر من 50 سنة يمكن تناوله ب 800 وحدة دولية.

توجد العديد من الفوائد التي تعود على جسم المرأة من تناول فيتامين د، ولا تقتصر فوائده على التي ظهرت في إجابة سؤال ما تأثير نقص فيتامين د على الدورة الشهرية، لذلك من الضروري أن تحرص كل سيدة على توافر فيتامين د بجسمها بالكمية المناسبة.