ما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا؟ وما هي أهمية الاكتفاء الذاتي؟ فهو أحد أسئلة مادة الجغرافيا التي تأتي لطلاب السنة الرابعة متوسط، ومن خلاله يستطيع الطالب استيعاب بعض الأشياء الواجب على دولته القيام بها من أجل الانتقال إلى مستوى أفضل، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف نوضح لكم المعنى الجغرافي له، مع إيضاح بعض المصطلحات الأخرى الهامة التي توجد في الامتحان.

ما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا

عن تحقيق الاكتفاء الذاتي هو مطلب كافة الدول، وهذا الأمر يدل على أهميته، لذا فإنه من الأشياء الهامة التي تدرس في المناهج التعليمية، والتي من خلالها يستطيع الطالب فهم واستيعاب إلى أي الاتجاهات تسير بلاده.

والتعريف الجغرافي له هو: قدرة البلاد على تحقيق احتياج شعبها من المواد الاستهلاكية من خلال موارد المحلية والإمكانيات الآتية الخاصة بها الموجودة على أرضها، وبتلك الحركة تستطيع البلاد الاستغناء عن الاستيراد.

في تلك الطريقة تستطيع البلاد التخلص من الحاجة المُلحة لها إلى الدول الخارجية من أجل أن توفر كافة ما يحتاج إليه شعبها من مواد من المفترض أن تتوافر بشكل محلي.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

أهمية الاكتفاء الذاتي

في كافة الأِشياء التي تقوم بها البلاد تعود منها الأهمية العظمى للدولة، وخاصةً تلك التي تؤثر على الاقتصاد العام، والذي تبين من الإجابة عما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا، فمن خلال ما يلي سوف نوضح لكم ضرورة اتباع تلك السياسة في البلاد وتأثيرها على اقتصاد الدولة:

  • قدرة الدولة على الاعتماد على نفسها.
  • التطوير من الإمكانيات الموجودة بها، والابتعاد عن المخاطرات التي تكون من تلف وفقد السلع الاستهلاكية المطلوبة لاستهلاك الشعب، وعدم البقاء تحت رحمة توافرها في الخارج أم أن هُناك مُشكلة في استيرادها.
  • توفر الدولة بذلك العُملات الأجنبية من أجل أن تسترد المواد الأساسية لها.
  • توفير الدولة فرص عمل للشباب، فكلما احتاجت إلى بذل المزيد من المجهود لتوفير السلع في الدولة، سوف تكون بحاجة قوية إلى المزيد منة العمالة التي تساعدها على تحقيق ذلك.
  • حل مشكلة البطالة والتخلص منها، أو جعل النسبة الخاصة بها تنخفض تدريجيًا.
  • تحصن الدولة من الأزمات والظروف السياسية المتوترة في الخارج، والتي يُمكن أن تؤدي إلى قلة إنتاج الموارد وبالتالي يكون هُناك أزمة في استيراد ما يحتاج إليه وما يكفي السكان.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت هضبة التبت بهذا الاسم

كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي

كافة الأشياء التي يتم تدريسها للطلاب في المراحل الدراسية لهم ذات أهمية كبرى، ولا غنى عنها في الحياة اليومية، ومن بين تلك الأِشياء الاكتفاء الذاتي للبلاد، والذي قد تبين مصطلحه في الإجابة عما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا.

فما تبين من تعريف في مصطلحه من كلمات يكفي إلى إيضاح الأهمية العظمى التي تصب على الدولة من اتباعه، ومن أجل الاستفادة من تلك الأهمية تستطيع البلاد تحقيقه منة خلال ما يلي:

1- التنمية الزراعية

حيث إن الزراعة هي المصدر الرئيسي للغذاء في كافة البلاد، وفي تحقيق الاكتفاء الذاتي تستطيع الدولة توفير حاجة مواطنيها من المتطلبات الغذائية وذلك لأنها سوف تضعها في الأولوية.

ففي حال اهتم رئيسة الدولة بتوسيع الرقعة الزراعية من خلال زيادة المساحة واتخاذ بعض الخطوات البسيطة التي تحفظ الأرض من عملية التجريف، وذلك من خلال منع عملية البناء الغير مرخص على الأراضي الزراعية سوف تستطيع الدولة توفير كافة ما يحتاج المواطنين من موارد غذائية.

2- التنمية الصناعية

حيث إنها تُعد أشبه بالخطوات التي تتم تباعًا تتالى بعد بعضها البعض، وتترتب على كل خطوة الخطوة التي تليها، فمعالجة المواد الخام التي تم زراعتها هي الخطوة الرئيسية التي يتم من خلالها تهيئة المادة الخام للإنتاج.

حيث يتم وضع خطة متكاملة يتم من خلالها فتح أكبر عدد من المصانع التي تقوم على الصناعات الأساسية، مثل: مصانع الأخشاب، والغزل والنسيج، والأغذية، والتي تلبي احتياجات التي يحتاج إليها الناس في تلبية احتياجاتهم، بل ويتم من خلالها تصدير الفائض وفي ذلك يحدث زيادة للدخل القومي.

3- زيادة حركة التجارة

يتم تعزيز حركة التجارة من خلال الخطوات السابقة، حيث إن التطوير في الزراعة والصناعة يترتب عليه التغيير في عملية الإنتاج، وبالتالي يحدث تداول للسلع، وذلك بعد أن تصل إلى المستهلك الأساسي، ومن ثم يتم تصدير الفائض، وبالتالي يزيد دخل الدولة نتيجة زيادة الطلب، وهكذا.

اقرأ أيضًأ: متى ينتهي مخزون النفط في العالم

شرح مصطلحات مهمة في الجغرافيا

بجانب ذلك المُصطلح الهام الذي يُحدث فارقًا قويًا في اتباعه بالدولة والذي ظهر أهميته في الإجابة عما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا، سوف نُطلق لكم بعض المُصطلحات الهامة لطلابنا الأعزاء والتي لا يخلو الامتحان من واحدًا منهم، ومنها ما يلي:

  • الموارد المتجددة هي الموارد التي يتم استمدادها من مصادر لا تزول ولا تنتهي وذلك لأنها تتوافر بشكل طبيعي وبصفة مستمرة.
  • النمو الديمغرافي مُصطلح يُعبر عن الزيادة الطبيعية التي تحدث في البلاد لعدد السكان.
  • التنمية المستدامة هي أحد أنواع التنمية التي تعمل على تلبية احتياجات المكان دون أن يمس حقوق الأجيال القادمة، كما أنه يوفر إمكانية المحافظة على البيئة.
  • الكثافة السكانية عدد السكان بالكيلو متر المربع، ويتم حسابها من خلال قسمة عدد السكان على المساحة.
  • الصناعة يتم بها تحويل المادة الأولية إلى المواد النصف المصنعة أو المصنعة بالكامل.
  • إعادة تأهيل المناطق الصناعية نظام يتم به تحديث الهيكل التقاعدي، كما يعمل على تطوير النمط التسيير.
  • الميزان التجاري يتم استنتاجه من خلال حساب الفرق بين قيمة الصادرات والواردات في إطار الـ 12 شهر، ولا يتم حسابه سوى في حالات العجز والفائض والتوازن.
  • الزيادة الطبيعية يتم حسابها من خلال الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات خلال سنة كاملة.

المعنى الموضح من خلال الإجابة عما معنى الاكتفاء الذاتي في الجغرافيا يؤكد على مدى أهمية توافر تلك السياسة في كافة البلاد لكي يتم التحسين من حالتها الاقتصادية والسياسية وغيرها من الحالات الأخرى، وحرصنا على توضيح بعض المصطلحات الأخرى الهامة في مادة الجغرافيا للصف الرابع متوسط.