ما هو اسم أبو لهب؟ ولماذا سُمي بهذا الاسم؟ فقد كان من أشهر الكفار ذكرًا في سيرة النبي؛ بسبب العداوة والكرة الذي كنّه له، فقد كان يتفنن في إيذاء النبي وإلحاق الضرر به، عارض الإسلام كثيرًا حتى كانت نهايته من أسوأ النهايات، ونعرفك على اسمه الحقيقي عبر موقع سوبر بابا.

ما هو اسم أبو لهب

هو عم النبي صلى الله عليه وسلم، واسمه الحقيقي عبد العزى بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كانت كنيته أبي عتبة، وورد في السبب الذي أطلقت هذه التسمية عليه عدد من الأقاويل.

  • لأنه سيصلى نارًا ذات لهب.
  • لأن وجهه كان يلتهب من شدة الجمال وكان متوردًا جدًا، مُشرق البشرة، ما جعله فخورًا بنفسه مغرورًا.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته وما الدليل على ذلك

لماذا ذكر أبو لهب في القرآن؟

لم يكن أبو لهب داعمًا أبدًا للنبي صلى الله عليه وسلم، حتى أنه وقت ما صعد النبي على لعلن دعوته بعد أن سمعه قال له: تبًا لك سائر اليوم ألهذا دعوتنا؟

السبب هو سعيه إلى مصلحته دائمًا، ووجود الدعوة الإسلامية كان ليحط من هيبته بين العرب، إذ أتى ليساوي بين الناس، ويُحرر العبيد.

كانت زوجته أروى بنت أمية تمشي بين الناس بالنميمة لتشوه صورة النبي صلى الله عليه وسلم، رغبة منها بصد الناس عن عبادة الله، وإبعادهم عن طريق الحق.

لم يكتفوا فقط بهذا، بل كانوا يرمون النار الملتهبة في طريق النبي صلى الله عليه وسلم، كما رموا على جسده الشريف الحجارة.. كان بئس العم والجار، لذا نزلت فيهم سورة المسد تتوعدهم بالعقاب والحساب.

“تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أغنى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سيصلى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5)”.

اقرأ أيضًا: من هو أسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم

صور إيذاء أبو لهب للنبي

تعددت الصور التي حاول بها أبو لهب إيذاء النبي، سواء هو أو زوجته.

  • كانت امرأته تحمل الأشواك ليلًا وتتركها بالطريق التي كان يسير بها النبي لتتأذى قدماه.
  • كان ابنان من أبناء أبو لهب قد تزوجا بنتان من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، فأمرهما أن يطلقا رقية، وأم كلثوم، كي يشغلا النبي عن الدعوة.

اقرأ أيضًا: من هو أبو هريرة رضي الله عنه باختصار

كيف مات أبو لهب؟

كانت الطريقة التي مات بها أبو لهب نهاية فعلية للظالم، فقد أصيب بداء العدسة، والذي كان معديًا، وحين مات تركوه ثلاثة أيام بلا دفن، ثم حفروا حفرة ودفعوه فيها، وألقوا الحجارة على جسده من بعيد إلى أن توارى.

كان أبو لهب شديد العداوة للإسلام، لم يدخر جهدًا ليكيد للنبي من أشكال العداء ألوانًا، هو وزوجته أم جميل.