ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض؟ وما هي أهم خصائصه التي يتصف بها؟ في عالم الحيوان ستشاهد الكثير من العجائب والغرائب التي وهبها الله لتلك الكائنات، ليتخذ الإنسان منها حكمه أو تعلمه شيء ما بالتأمل والتدبر، وليكتشف أنه أسمى المخلوقات التي ميزها الله عن غيرها بالعقل والإدراك كذلك الحيوان الذي سنتكلم عنه اليوم بموقع سوبر بابا.

ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض

قد تصادف بعض الألغاز عرض عليك في إحدى المسابقات أو الألعاب المهتمة بالمعلومات العامة، وليكن ذلك السؤال يرتبط بالكائنات الحية، كأن يكون السؤال ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض؟ وقد تعتبر إجابة هذا السؤال هي بوابة الدخول إلى كم كبير لهذا الحيوان الغريب الذي لا يتحمل تعرضه للمرض مما يدفعه الحال إلى الانتحار.

حيث إن إجابة سؤال ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض هو قنديل البحر المعمر، وهو واحد من الكائنات البحرية التابعة إلى فصيلة الرخويات، ضمن شعبة اللاسعات، ويعيش لفترة كبيرة جدًا مما يجعله يلجأ إلى الانتحار بمجرد أن يمرض.

يمتلك قنديل البحر المعمر مجموعة من الخصائص والصفات العجيبة التي خلقها الله فيه، باعتبار أنه واحد من أنواع القناديل الفريدة من نوعها، التي بمجرد تعرضها للإجهاد أو إصابتها بمرض ما، فهو يستطيع أن يعود إلى مرحلة عدم نضجه مما يعنى أنه لا يصل إلى مرحلة الشيخوخة كباقي الكائنات الحية الأخرى، فسبحان الله الخالق الذي قال في كتابه الكريم:

(وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)

(سورة القصص – الآية 68)

جدير بالذكر أنه واحد من الكائنات الحية المعمرة فقط من الناحية البيولوجية، لكنه لا يعيش إلى الأبد لأنه معرض للافتراس في أي وقت من قبل أحد الكائنات البحرية الأخرى.

أما عن تلك الطريقة التي تم اكتشافه فيها فقد يرجع موطنه الأصلي الذي تم العثور عليه فيه إلى البحر الأبيض المتوسط عام 1883، وبعد مرور فترة طويلة من الأبحاث والدراسات التي أجريت عليه منذ أن تم اكتشافه صنف من أكثر المخلوقات الفريدة من نوعها بمنتصف عام1990.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي ليس له صوت

 ما هو قنديل البحر المعمر

قد تدفعنا إجابة سؤال ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض إلى طرح سؤال آخر عما هو قنديل البحر للتعرف بشكل دقيق عن هذا الحيوان الفريد، فمن ضمن المعلومات التي رصدت عنه أنه يعيش في كافة محيطات العالم جميعًا بلا استثناء، وهو تابع للحيوانات البحرية لا فقارية.

يتخذ قنديل البحر شكل الجرس أو الكوب، وهو ما يجعل شكله مميز عن باقي تلك الكائنات الأخرى التي تعيش معه في البيئة البحرية، أما عن حجمه فهو يتراوح بين 2 إلى 4 سم وقوامه الداخلي يتخذ الملمس الهلامي الرخو، ويطلق على أطرافه التي تعتبر أرجل له مسمى اللوامس.

كما أن قنديل البحر الذي يعتبر واحد من ضمن كائنات طائفة اللاسعات أو الفنجانات يرجع مسماه بهذا الاسم إلى تلك الكلمة اليونانية skyphos وهو ما يعنى كوب الشرب.

يعتبر قنديل البحر المعمر واحد من أكثر الكائنات الحية البسيطة في تركيبها، ومن الأمور العجيبة أيضًا التي اتصف بها هذا المخلوق أنه لا يمتلك رأس أو حتى نظام هضمي أو أعضاء مركبة كتلك الحيوانات الأخرى، فهو بلا معدة، وقد يكون ذلك الأمر يكون سبب في طرحك لمجموعة من الأسئلة الأخرى، فإذا كان لا يمتلك معدة فكيف يمكن له أن يستقبل الطعام الذي يلتهمه؟!

تحل الأمعاء لدى قنديل البحر محل المعدة فتقوم بهضم الطعام بداخلها، حيث إنه لا يأكل أطعمه معقدة كما تعتقد أو كالتي يأكلها باقي الحيوانات، إذ إن جسمه يحتوي على ما يقرب من 95% مياه من باقي وزنه، ويمتلك مجموعة من اللوامس أو مجسات حسيه تساعده على أن يشعر بكافة الأشياء التي تحيط به.

خصائص قنديل البحر

بعد أن تعرفت على أن قنديل البحر هو الإجابة الصحيحة على سؤال ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض، قد تكون تلك الخصائص التي يمتلكها هذا الحيوان واحدة من أهم النقاط التي تزيد من معلوماتك العامة ومعرفتك عن عالم البحار والمحيطات وتلك الكائنات التي تعيش فيها التي يعتبر أكثرها عجائب هذا الحيوان الصغير البسيط في تركيبه، ويتصف بمجموعة من الخصائص وهي:

1- يتكاثر عن طريق البيوض

من أغرب الأمور التي تعتبر من عجائب هذا المخلوق أن أنثاه تضع بيضها في المياه لكي يتم إحصائها، وبعد ذلك تفقس تلك البيوض أو تلك البويضات التي خصبت بفعل حيوان منوي من ذكر قنديل البحر مجموعة من اليرقات التي يطلق عليها مسمى سويطحة.

والتي تمتلك قدرة على أن تقوم بتثبيت نفسها على تلك الصخور الصلبة الموجودة في قاع البحر، أو على ظهر بعض الأسماك إلى أن تنمو وتصل إلى مرحلة البولينا التي قد تتخذ مجموعة من السنوات أو الأشهر تنمو خلالها قناديل البحر الصغيرة.

2- يمتلك قنديل البحر عددًا كبيرًا من الخلايا اللاسعة

يملك حيوان قنديل البحر مجموعة كبيرة من الخلايا اللاسعة التي قد تصل إلى آلاف الخلايا، وتحتوي في نهاية كلًا منها أكياس خيطية تحتوي على مادة سامة، وعند تحفيزها يتكون بداخلها كمية من الضغط التي تزيد عن 2000 باوند لكل بوصة مربعة، ويمكن لها أن تنفجر وتستهدف جسم الفريسة من خلال ضخ مجموعة من الجرعات لتلك المادة السامة.

جدير بالذكر أن قنديل البحر حتى إذا مات يستطيع أن يقوم بلسع الصحية وهذه واحدة من ضمن تلك العجائب الكثير التي أعطاها الله سبحانه وتعالى لهذا المخلوق البسيط.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء

3- يمكن لقناديل البحر أن تتجمّع معًا عند تلوّث المياه

عند تعرض المياه إلى التلوث تقوم تلك الكائنات الحية بالتجمع بأعداد كبيرة تصل إلى المئات أو الآلاف، وبالتالي يمكن القول إن مراكز تجمع هذا الكائن هي مؤشر على أن تلك المنطقة ملوثة، وقد تتجمع أيضًا عند حدوث ظاهرة الاحترار العالمي التي تكون في المياه الدافئة أو المستنفدة لأكسجين.

هناك العديد من الخصائص الأخرى التي يتصف بها كل نوع من أنواع القناديل، وهو ما يمكن من خلاله التمييز بين كلًا منهما، لكنه بوجه عام يعتبر من أغرب الكائنات الحية التي تعيش في عالم البحار، سواء من جهة تركيب جسمه أو تلك الأشياء التي يقوم بها في دورة حياته.

دورة حياة قنديل البحر 

يقوم هذا الحيوان بمجموعة من الأمور خلال مراحل نموه ونضجه إلى أن يتعرض للمرض ويقرر الانتحار، وخلال دورة حياته وتزاوجه يمكن أن يكون له أكثر من شيء غريب يجعله مميز عن باقي الكائنات، منها:

  • يقوم ذكر قنديل البحر بإخراج حيواناته المنوية للتزاوج من فمه.
  • بعض إناث قناديل البحر تضع بويضاتها على ذراعيها، التي تخصب أثناء السباحة.
  • يوجد مجموعة من أنواع القناديل الأخرى تبقى بويضاتها في فمها إلى أن يتم تخصيبها من خلال ابتلاع الحيوانات المنوية التي تقوم بتخصيب البويضة في معدة أنثى قنديل البحر.
  • تبدأ اللوبيات التي تعتبر قناديل في مرحلة النضج بتشكيل أخاديد وهي عبارة عن زوائد لحمية تتخذ الشكل الأفقي لتنمو بسرعة وتكون قناديل صغيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى

الأغذية التي يتناولها قنديل البحر

من ضمن العجائب التي ترتبط بإجابة سؤال ما هو الحيوان الذي لا يموت ولكنه ينتحر بسبب المرض، إن قنديل البحر صنف من الكائنات الحية البحرية آكلات اللحوم، فمنذ أن كان صغير يقوم بالتغذي على الكائنات الحية الدقيقة الطافية فوق سطح البحر، كما هو بالنسبة للأسماك الصغيرة أو بيض السمك والطحالب.

عندما يكبر تتغير طريقة تناوله، لتصبح وجبته المفضلة هي الجمبري وسرطان البحر والنباتات والأسماك.

على الرغم من أن قنديل البحر واحد من الكائنات البسيطة في تركيبها إلا أنه يمتلك العديد من الخواص التي تجعله مميز عن باقي الكائنات الأخرى وفي هذا الأمر حكمة يعلمها الله للإنسان.