ما هو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء من الأسئلة التي تثير الحيرة والفضول لدى الكثير من الناس، فالكثير من الحيوانات والثدييات تصيبها الدورة الشهرية ومنهم أنثى الإنسان، ولكن ما الحيوان الذي يشبهها هو ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع سوبر بابا.

ما هو الحيوان الوحيد الذي لديه العادة الشهرية مثل النساء

إن كثير من الحيوانات يأتيها الحيض بشكل شهري ولكن بأشكال مختلفة ويستمر لفترات مختلفة، منهم الأرانب والقطط والكلاب والضباع والخفافيش والقرود.

لكن الذي يشبه أنثى الإنسان هن إناث القرود، إذ يخرج دم غزير من منطقة المهبل لديهم ويستمر من ثلاثة أيام لأسبوعين، وتأتي لهم بشكل دوري كل شهر، وبذلك يتشابهون مع النساء من البشر، وفي التالي سوف نتعرف على القرود بشيء من التفصيل:

نبذة عن القرود

من الحيوانات التي كنا نراها دائماً عند زيارة حديقة الحيوان وعند مشاهدة الأفلام الوثائقية على التلفاز، وربما نراهم في الأفلام السينمائية، وفي التالي سوف نتعرف عليهم بشكل علمي مفصل:

  • من الحيوانات التي تندرج تحت فصيلة الحيوانات الرئيسية التي تمتلك ذيلًا، لديها هيكل عظمي ذو صدر ضيق ووجه قصير مسطح ويستثني من الوجه المسطح القصير نوع من أنواعهم ويدعى البابون.
  • يعيش معظمهم في غابات استوائية حيث هي الأنسب لهم، ولكنهم يتنقلون خارجها بحثًا عن الطعام.
  • يتميزون عن باقي الحيوانات بالقدرة على الجلوس في وضع مستقيم مثل الإنسان، لديهم مخالب في الخمس أصابع عدا إصبع القدم الكبير، لا يمكنهم السير إلا باستخدام الأيادي والأقدام معًا، ويتداول معلومة عنهم أنهم لا يستطيعون الوقوف كثيرًا على الأقدام.

اقرأ أيضًا: سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

موطن القرود

ينتشرون في العديد من الأماكن والدول ولكنهم دائمًا يفضلون الغابات الاستوائية وينتشر فيها معظمهم في آسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وكذلك في غابات السافانا في أفريقيا، وبناءً عليه تم تصنيفهم إلى صنفين وهم:

  • قرود العالم القديم: ينتشرون في آسيا وأفريقيا، ويتضمنون أنواع الجينون والمنجابي والماك والبابون وكولوبوس.
  • قرود العالم الجديد: ينتشرون في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، ويتضمنون أنواع القرود الصوفية والقرود العواء والقرود العنكبوتية وقرود السنجاب وقرود الكبوشي.

غذاء القرود

قام علماء الأحياء بعمل سلسلة تسمى بالسلسلة الغذائية لتصنيف الحيوانات فيها طبقًا لما يتغذون عليه، وتم وضع القرود في هذه السلسلة تحت تصنيف الناهمات، أي أنهم يتغذون على النباتات بمختلف أشكالها وكذلك يتغذون على اللحوم، وقد تختلف طبيعتهم الغذائية باختلاف الموطن الذين يعيشون فيه وباختلاف الغذاء الموجود به.

يتغذون بشكل رئيسي على البذور والزهور والفواكه، إضافة إلى أنواع معينة من المكسرات، وكذلك بيض الطيور والسحالي وكذلك الحشرات كالعناكب وغيرها.

في بعض الأماكن تتغذى على فاكهة الموز، ولكنه من الطعام المضر لهم لما يسببه لهم من أمراض ومشاكل، مثل مشاكل الأسنان وأمراض كالسكري والسمنة، وقد تم منع إطعامه لهم في إنجلترا، ويجدر أن نذكر أنهم يقضون وقتًا طويلًا في البحث عن غذائهم.

تكاثر القرود

القرود من الحيوانات التي تتكاثر جنسيًا، كما أنها تدير هذه العملية بذكاء، فعند عدم توفر المأوى والطعام فإنهم يتوقفون عن التكاثر، وعند حدوث التزاوج فإن الأنثى تلد بعد مرور مائة وستون يومًا، وتضع صغيرًا كل سنتين كما أنه لا يوجد وقت محدد لحدوث التزاوج.

يكون المصدر الرئيسي للغذاء لدى الصغير هو الرضاعة من الأم، والجدير بالذكر أن عدد قليلًا منهم يتزاوج في بداية حياته أما الأغلبية تتزاوج من عمر الأربع سنوات إلى عمر الثمانية سنوات، والجدير بالذكر أيضًا أن الإناث تنضج قبل الذكور بحوالي عام.

بعض الأنواع لا تقوم بالتزاوج لفترات كبيرة، مما يؤدي إلى عدم وجود علاقة جنسية تؤدي إلى التكاثر، ويمكن أن تقتصر العلاقة الجنسية على فترة التبويض، ويمكن أن يكون هذا السلوك من أسباب عدم وجودهم بأعداد كبيرة إلى جانب أسباب الطعام والمأوى.

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى

مراحل حياة القرود

تمر جميع الحيوانات والكائنات الحية بدورة حياة تختلف من كائن لآخر، والقردة تمر بدورة حياة مختلفة عن الكائنات الأخرى وكذلك مختلفة فيما بينها من أنواع، وتتسم دورة الحياة بالعديد من التغيرات وفي التالي سوف نتعرف على مراحل الحياة المختلفة لهم:

1 – مرحلة ما قبل الولادة

يكون فيها القرد في رحم أمه يتغذى منها، مثله مثل الإنسان، وتتسم هذه المرحلة بعدة مميزات منها:

  • هذه المرحلة يكون فيها جنينًا وتستمر هذه المرحلة حوالي خمسة أشهر ونصف شهر، ويتأثر فيها الجنين هنا بصحة الأم تؤثرًا واضحًا، فإن كانت صحة الأم ليست جيدة ينعكس ذلك في صورة ولادة الجنين يحمل عيوب خلقية وعيوب سلوكية.
  • يتشابه الجنين عند القرود مع الجنين عند الإنسان، إذ ينمو كلاهما في رحم الأم وخلال فترة وجودهما في رحم الأم تنمو أعضاء الجسم وأجزائه.

2- مرحلة الطفولة

يمر القرد في بداية حياته بمرحلة طفولة وتبدأ بعد ولادته وحتى يصل إلى العام الثاني، وتتميز هذه المرحلة بعدة خصائص وهي كالتالي:

  • بعد مرور أول ساعة من الولادة ترضع الأم صغيرها، وعندما يصبح في عمر الأسبوعين يبدأ بتناول الطعام مثل الكبار، وعندما يصل إلى عمر الشهر والنصف يبدأ في الاستكشاف والتنقل بعيدًا عن أمه.
  • يستمر الرضيع في اكتساب الوزن حتى يصل مع نهاية شهره الأول من الولادة إلى وزن 0.65 كيلوغرام، ويظل ينمو حتى يصل في عمر الخمسة أشهر إلى وزن واحد كيلوغرام، وعندما يصبح عمره يتراوح بين الأربعة أشهر والثمانية أشهر فإنه يفطم بشكل تدريجي.
  • بعدما يصبح عمره عام يكون وصل متوسط وزنه 1.3 كيلوغرام وعندها يكون قد فطم بالكامل، ويظل قريبًا من أمه حتى عمر العام والنصف حتى تضع الأم صغيرًا آخر، ويكون خلال هذه الفترة قد تعلم مهارات وسلوكيات مرتبطة بالتزاوج كنوع من الاستعداد ليقوم بالتزاوج بعد ذلك.

3 – مرحلة المراهقة والنضج الجنسي

يكون القرد أكثر نضجًا وأكثر إلمامًا بمهارات وسلوكيات للتعامل مع الحياة ومع الجنس الآخر، وتتسم هذه المرحلة بعدة صفات هي ما يلي:

  • تمتد هذه المرحلة العمرية من عمر الثلاثة سنوات إلى عمر السبعة سنوات، ويكون فيها قد تحقق النضج الجنسي الكامل، ويترتب على ذلك حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية والسلوكية المتعلقة بالحياة الجنسية.
  • وعند الإناث تكون هذه الفترة هي فترة التبويض وتستمر مدة من ستة وعشرون يومًا إلى تسعة وعشرون يومًا، كما أنهم يكونون قادرين على التكاثر من عمر ثلاثة سنوات إلى عمر أربعة سنوات، بينما قد يحتاج الذكور وقتًا أطول ليكونوا قادرين على التكاثر.

4 – مرحلة البلوغ

تكون هذه المرحلة لدى القرود بعد الوصول لعمر الثمانية أعوام، ويكون وصل فيها الذكر للحجم الكامل الذي يمكنه من التكاثر، كما أن في هذا العمر يبدأ موسم التزاوج للذكور وللإناث.

5 – مرحلة الشيخوخة

هنا يكون القرد بدأ في فقدان قوته وبلغ من العمر خمسة عشر عامًا فما فوق، وتكون أعراض الشيخوخة جلية في الأنواع المحبوسة في حدائق الحيوان، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من سرطان وسمنة وسكري وتصلب الشرايين وإعتام عدسة العين وأمراض اللثة، على النقيض منهم الفئة التي تعيش في مجموعات برية يكونون نادرًا ما يصابون بأمراض الشيخوخة.

متوسط عمر القرود

تختلف أعمارهم باختلاف عوامل منها نوعهم ونظامهم الغذائي وكذلك وجود حيوانات مفترسة تتغذى عليهم من عدم وجودهم، فالمجموعات التي تعيش في البرية عادة ما تموت في مرحلة مبكرة من العمر فلا يصلون إلى مرحلة الشيخوخة، أما المجموعات التي تعيش في الحدائق يمكن أن يستمر أعمارهم للوصول إلى الثلاثينات.

سلوك القرود

للقرود سلوكيات مختلفة مميزة عن باقي الحيوانات، وقد تتشابه سلوكياتهم مع الإنسان في بعض الأوقات، وفيما يلي سوف نتعرف على سلوكياتهم:

  • النشاط والحركة في فترة النهار والسكون ليلًا عدا بعض الأنواع التي تسمى قرود البومة أو قرود الليل.
  • الذكاء العالي عن باقي الحيوانات والذي يجعلهم قادرين على حل المشكلات.
  • العيش في جماعات.
  • استخدام لغة الجسد للتواصل فيما بينهم، والأصوات العالية التي تشبه الصراخ أو النباح والتي يمكن أن تسمع من على مسافة خمسة كيلومتر.

الحياة الاجتماعية لدى القرود

قد يبدو من بعيد أن القرود حيوانات همجية غير منظمة ولكن الحقيقة أنهم غير ذلك على الإطلاق، فهم لهم قواعد ونظام حياة يلتزمون به، وفي التالي سوف نتعرف على حياتهم الاجتماعية:

  • يعيشون في مجموعات كما ذكرنا سابقًا، وفي هذه المجموعات يتم تنظيم وترتيب الأنشطة والمهمات وكذلك التفاعل مع بعضهم للوصول للمصلحة العامة، حيث يهتم الأفراد في المجموعة بتعزيز إحساس الولاء والانتماء للقدرة على الاستمرار بدلًا من العدوانية للحماية من التهديدات.
  • يقومون بالتنافس فيما بينهم وكذلك الصراع في بعض الأوقات، وأيضًا مشاركة الغذاء والماء وأماكن النوم، مع وجود ترتيب على شكل هرم للأفراد المسيطرين الذين لديهم الصلاحية للوصول للموارد القليلة.
  • يقومون بالتواصل مع بعضهم البعض وزيادة مساحة الرفقاء للحماية من أن يتم افتراسهم أو أن يقعوا في الخطر، كما أنهم ينقلون سلوكياتهم الاجتماعية للأجيال الأخرى لضمان الاستمرار، كما أن وجودهم في مجموعات يخفف التوتر ويحافظ على أمان المجموعة لأطول وقت ممكن.
  • يمتلك القرود وسائل تواصل خفية، إذ يمكن لواحد منهم أن يصدر صوتًا يحمل رسالة فينضم له الباقين من المجموعة، وأيضًا يستخدمون هذه الوسيلة لاجتذاب الإناث للتزاوج، أو للتنبيه بشأن وجود خطر، والجدير بالذكر هنا أن الإناث لا تستجيب للرسائل التي ترسلها الذكور الغرباء.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي ليس له صوت

المجموعات الاجتماعية للقرود

تعيش القرود في مجموعات اجتماعية مختلفة، وتتنوع المجموعات الاجتماعية التي يعيشون فيها من حيث الجنس الموجود بها، فقد تكون إناث فقط أو ذكور مع إناث، ومن أمثلة المجموعات الاجتماعية:

  • الأنثى العزباء ونسلها
  • الأسرة أحادية الزواج
  • عائلة بولياندروس
  • ذكر واحد وعدة إناث
  • متعددة الذكور والإناث
  • الانشطار والاندماج

يجب توعية الغير بهذه المعلومة لأنه يوجد العديد من الحيوانات التي لديها العادة الشهرية ولكنه حيوان واحد لديه العادة الشهرية مثل النساء.