ما هو ملحق كأس العالم؟ وكيف يتم لعبه؟ فهناك أكثر من 200 دولة حول العالم ترغب في المشاركة في كأس العالم والذي يجب أن يضم 32 منتخب فقط، لذلك تم عمل التصفيات في كل قارة للحصول على أفضل المنتخبات في النهاية لتشارك في كأس العالم، ولكن هل الملحق هو مرحلة من التصفيات أم من البطولة نفسها؟ هذا ما سيوضحه سوبر بابا.

ما هو ملحق كأس العالم؟

الملحق هو الفرصة الأخيرة للمنتخبات لحجز بطاقة التأهل والصعود إلى نهائيات كأس العالم، فكما نعلم أن لكل قارة عدد معين من المنتخبات يصعد من التصفيات، فقارة أوروبا تمتلك 13 مقعد، وقارة أفريقيا 5 مقاعد وآسيا وأمريكا الجنوبية 4 مقاعد ونصف، وأمريكا الشمالية 3 مقاعد ونصف، وأخيرًا أوقيانوسيا نصف مقعد.

يتم عمل الملحق على حسب طبيعة التصفيات التي تقوم بها كل قارة، فمثلًا قارة أوروبا يخرج منها 10 منتخبات بشكل مباشر إلى كأس العالم، وبالتالي يتنافس عليهم المنتخبات التي لها عدد كبير من النقاط ولم تصعد ليتم عمل بطولة مصغرة والفائز فيها يصعد إلى النهائيات كأس العالم مباشرة.

في بداية الأمر يتم تصنيف هذه الفرق على حسب عدد النقاط أولًا ثم فرق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم الأهداف المسجلة خارج الأرض ثم عدد الانتصارات ثم الفوز خارج الأرض ثم مجموع النقاط التأديبية ثم المركز في دوري الأمم الأوروبية، وبعد التصنيف يتم تقسيم إلى تصنيفين أول وثاني.

يتم عمل ثلاث بطولات مصغرة، وكل بطولة تتكون من أربع فرق، والفائز في كل بطولة يصعد مباشرة إلى المونديال، لكن آسيا وأمريكا الجنوبية الشمالية وأوقيانوسيا يكون الأمر مختلف، فهناك ثلاث أو أربع بطاقات تأهل مباشر، وهناك نصف مقعد في قارة ونصف مقعد في قارة أخرى، يتم عمل مباراة بينهما ذهابًا وإيابًا والفائز يصعد مباشرة إلى كأس العالم.

هذه المناسفة تتم بين آسيا وأمريكا الجنوبية مع بعضهما البعض، والأمر نفسه مع قارة أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا.

اقرأ أيضًا: الأكثر فوزًا بكأس العالم

نتائج الملحق الأوروبي لكأس العالم

هذه النسخة من الملحق الأوروبي شهدت الكثير من الإثارة، فكان هناك العديد من الفرق الكبيرة التي تتنافس على الثلاث مقاعد المتبقية للتأهل لكأس العالم، فقد كان هناك 12 منتخب تم تقسيمهم على ثلاث بطولات مصغرة وكانت النتائج كالتالي:

المسار الأول
الدور التاريخ المباراة النتيجة الملعب
نصف النهائي 24 مارس ويلز – النمسا 2- 1 كارديف سيتي
نصف النهائي 1 يونيو اسكتلندا – أوكرانيا 1- 3 هاميدن بارك
النهائي 5 يونيو ويلز – أوكرانيا 1- 0 كارديف سيتي
المنتخب المتأهل:- منتخب ويلز

 

المسار الثاني
الدور التاريخ المباراة النتيجة الملعب
نصف النهائي 24 مارس روسيا – بولندا ألغيت لوجنيكي
نصف النهائي 24 مارس السويد – جمهورية التشيك 1 – 0 فريندز أرينا
النهائي 29 مارس بولندا – السويد 2 – 0 سيليزيا
المنتخب المتأهل:- منتخب بولندا

 

المسار الثالث
الدور التاريخ المباراة النتيجة الملعب
نصف النهائي 24 مارس إيطاليا – مقدونيا 0 – 1 رينزو باربيرا
نصف النهائي 24 مارس البرتغال – تركيا 3 – 1 التنين
النهائي 29 مارس البرتغال – مقدونيا 2 – 0 التنين
المنتخب المتأهل:- منتخب البرتغال

اقرأ أيضًا: كم عدد المنتخبات التي تشارك في كأس العالم

مباريات الملحق النهائي لكأس العالم 2022

قارات آسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية والأوقيانوسيا لهما نفس الطريقة في الملحق، فالفائز من الملحق الآسيوي يقابل الفائز في ملحق أمريكا الجنوبية، وكذلك الأمر في القارتين المتبقيتين أمريكا الشمالية (الكونكاكاف) وأوقيانوسيا، وقد جاءت النتائج كالتالي:

ملحق آسيا – أمريكا الجنوبية
المباراة النتيجة التاريخ الملعب
أستراليا – بيرو ضربات الترجيح (5 – 4) 13 يونيو أحمد بن علي المونديالي
المنتخب المتأهل:- منتخب أستراليا
ملحق الكونكاكاف – أوقيانوسيا
كوستاريكا – نيوزلاندا 1 – 0 14 يونيو أحمد بن علي المونديالي
المنتخب المتأهل:- منتخب كوستاريكا

ملحق كأس العالم هو المرحلة الأخيرة أو الفرصة الأخيرة للمنتخبات القوية على مدار مرحلة التصفيات ولم تصعد، ولكنها تكون على موعد مع منافسات صعبة للغاية فالجميع يرغب في الحصول على بطاقة التأهل.