ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها؟ وما هي أهم عواملها؟ فإنها من ضمن المصطلحات الحديثة في مجال الإدارة والأعمال والتي لها صدد كبير، وذلك لما أضافته إلى عالم البيزنس من زيادة في نسبة الأرباح والعوائد مع اتخاذ القرارات المثالية، وذلك ما سوف أتناوله معكم عبر موقع سوبر بابا.

ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها

إن المصطلحات الاقتصادية على الرغم من عدم شيوع معناها ما بين الناس في الحياة اليومية إلا أن البعض منها يقوم به فئة كبيرة من الناس كل يوم تقريبًا خاصةً مصطلح تكلفة الفرصة البديلة، فيوميًا ما نفكر في اتخاذ قرار الشراء ما بين شيئين أو التضحية بواحد للشهر القادم لأجل امتلاك الأول، ويكون الاختيار عبر مجموعة عوامل.

إن مشكلة الاقتصاد بشكل أساسي تكمن في الندرة، ولذا فإن استخدام الموارد الشحيحة وتوزيعها يعد من مسببات الشعور بالقلق فيجب اتخاذ القرار الأمثل حتى يتم استخدامها، وهذا ما يوضح ما هي الفرصة البديلة فإنها عبارة عن فائدة كان من الممكن الحصول عليها ولكن تخلى الشخص عنها مقابل أن يحقق هدفًا آخرًا له.

فعندما يملك شخص ما مبلغ من المال ويقف أمام خيارين إما أن يشتري كتابًا تعليم للغة كان يتمنى أن يفهمها إما أن يتناول وجبة طعام شهية وعليها عرض، فإن كان اختياره هو شراء الكتاب فإن تكلفة الفرصة البديلة أنه خسر فرصة تناول الوجبة، وهذا هو التوضيح المبسط للشق الأول بسؤالك ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها.

الفرصة البديلة واحدة من أهم النظريات الاقتصادية الحديثة، والتي يكون فيها التعامل مع عنصري الندرة بشكل حريص بشدة، حيث فيها يتم عقد المقارنة ما بين العديد من الخيارات المتاحة والغير متكافئة، ومن ثم يتم الحساب لتكلفة اختيار واحد منهم على الآخر.

تتم تلك المقارنة من خلال حساب ما الفوائد والمخاطر التي قد تنتج عن أخذ قرار كذلك، فمثلًا في حالة كان هناك اقتراح لتنفيذ ثلاثة مشاريع أ و ب و ج فإن كان اختيار المسؤول هو أ فعليه حساب التكلفة البديلة لكل من الخيارين ب و ج، وما كان سيجنيه من ربح في حالة اختار مشروع أ.

اقرأ أيضًا: عملية تبادل المنتجات الاقتصادية المختلفة عن طريق البيع والشراء

قانون الفرصة البديلة

بعد التعرف على إجابة الشق الأول من سؤال ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها، نتطرق هنا إلى التوضيح أن الشق الثاني من السؤال لا يتواجد له إجابة معينة، حيث إنها لا تحسب بتلك الطريقة القانونية الرياضية البحتة، ولكن تعتمد على الوسائل الفكرية، ومن الممكن اتباع صيغة معينة في حالة الرغبة لأجل حساب تكلفة الفرصة البديلة من خلال القانون التالي:

تكلفة الفرصة البديلة = مقدار الخسارة / مقدار الربح أو الفائدة

عنصري الفرصة البديلة

هنا نتطرق إلى جانب هام في الإجابة عن سؤال موضوعنا ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها، ألا وهو أن الفرصة البديلة تتكون من عنصرين وهما:

1- التكلفة الصريحة

يكون في ذلك العنصر الحساب للتكلفة المالية المتوقعة على الخيار الذي قد تم أخذه فإن كانت المواد الأولية للمشروع 200 ألف دولار فالتكلفة الصريحة له هي 200 ألف دولار لا أكثر، وعليه يتم الحساب لتكلفة الفرص البديلة الأخرى

أي أن المبالغ التي تتكبدها الجهة المعنية مقابل اتخاذها قرار اختيار تلك الفرصة مقارنة بما قد تم تركه من فرص أخرى، وتلك المصاريف تتعلق بالرواتب، شراء المواد الأولية، الإيجارات، الصفقات والإعلانات وعمليات التصنيع أو التوزيع مثلًا.

2- التكلفة الضمنية

إن التكلفة الضمنية هي ما تتعلق بما سوف تتكبده الجهة المعنية في حالة اختارت تلك الفرصة ما بين المتاح أمامها ولكن بشكل غير مباشر، وهذا عادة ما يتعلق بالأصول المستخدمة في العمليات الإنتاجية كامتلاك الأرض بدلًا من أن يتم تأجيرها.

أو في حالة عدم احتساب الرواتب للملاك الأصليين لهذا المشروع، أو سعر الإيجارات للآلات وغيرها من الأمور التي تعود عملية التقييم فيها إلى النظام الشخصي.

توضيح للفرق بين عنصري الفرصة البديلة

فهنا يمكننا التوضيح للأمر بالشكل المبسط أكثر بعرض مثال لشخص قرر أن يقوم ببناء مركز رياضي على أرض هو مالكها، ففي تلك الحالة تكون التكلفة الصريحة لذلك هي المصاريف الخاصة بالبناء على الأرض والتصميم للمركز الرياضي بشراء المعدات وغيرها من الآلات والمعدات اللازمة بالإضافة إلى الرواتب والأجور الخاصة بالعاملين.

أما عن التكلفة الضمنية في ذلك المشروع فإن الأرض تعد هي الأساس لبنائه وهي ملك لصاحبه، وهنا هو لن يقوم بصرف التكاليف الإضافية، كما أنه في حالة لو كان رياضيًا فإنه مدرب جيد ولن يحتاج إلى المدير لإدارة المكان وهو موجود وهنا سوف يوفر راتبه لأنه لن يصرفه لنفسه من البداية وسيكون من ضمن الدخل الكلي.

أما في حالة الرغبة هنا لحساب تكلفة الفرصة البديلة ككل فإن الأمر يتوقف على الربح في حالة استخدام الأرض في إنشاء مشروع آخر غير المركز الرياضي، فمن الممكن استخدامها كمركز تجميلي أو التأجير للمستثمر والاستفادة من العائد الشهري لها.

فهنا يمكنه حساب الفائدة والمخاطر من كل فرصة وعلى ذلك الأساس فإنه يتمكن من اتخاذ القرار والمضي فيه أو البحث عن فرصة بديلة أخرى تمكنه من جني المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: من أنواع النشاط الاقتصادي

التكلفة الغارقة والفرصة البديلة

عند الرغبة في حساب تكلفة الفرصة البديلة فهناك بعض المفاهيم التي قد تجعل هناك اختلاط على الشخص، ولكن فيما يلي نتناول التوضيح لكل منها على حدى:

1- التكلفة الغارقة

من أكثر المصطلحات التي يتم تداولها في حالة الرغبة لحساب تكلفة الفرصة البديلة، وهي عبارة عن الأموال التي قد تم إنفاقها بالفعل، ولن تحقق العوائد على الاستثمار ولكنها تمثل الأصول كالأراضي التي تستخدم لإنشاء مشاريع.

ففي حالة قرر شخص تسخير العقار كي يتم التصنيع في الأرض لغرض الإدارة فإن العوائد التي تعود عليه مقابل ذلك التسخير هو تكلفة الفرصة البديلة، وهنا يمكنك فهم إجابة سؤال ما هي تكلفة الفرصة البديلة بشكل أفضل.

2- تكلفة المخاطر

هذا المصطلح يعبر عن الأداء الحقيقي والفعلي للاستثمار مقارنةً مع الأداء الذي كان متوقعًا منه، وهو ما يكون عكس مفهوم التكلفة للفرصة البديلة التي تعني المقارنة ما بين الأداء الحقيقي للاستثمار مع الأداء الحقيقي لاستثمار آخر.

أهمية حساب تكلفة الفرصة البديلة

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي تكلفة الفرصة البديلة وما قانونها، فمن الممكن القول إن تكلفة الفرصة البديلة واحدة من أهم النظريات الاقتصادية التي يتم استخدامها بشكل كبير في عالم الإدارة والأعمال.

فعلى الرغم من كونها تعتمد بالشكل الأساسي على التوقعات والتنبؤات بالمستقبل إلا أنها قد ساهمت بشكل كبير في التشكيل لمستقبل العديد من الشركات بفضل نظام المقارنة والاستغناء، وفيما يلي نتناول أهم ما استفادت منه شركات احترافية بخصوص الفرصة البديل:

  • الاتخاذ لقرارات مستنيرة مبنية على الدراسات الفعلية للواقع الحالي، وما يخص مستقبل الشركة.
  • المساهمة في التقليل من الخسائر أو المخاطر التي من المتوقع وقوع الشركة فيها.
  • التقليل من نسبة الخسائر التي من المتوقع الوقوع فيها من فوائد الديون أو المصاريف الإنتاجية الغير ضرورية، والتي بها يتم دراسة البدائل والحفاظ على الجودة كذلك.
  • المعرفة بحجم التحديات التي تنتظر الشركة أمام منافسيها، وهذا بمعرفة الفرصة المتاحة لهم عند الاستخدام للفرص البديلة التي قد تخلت عنها المؤسسة.
  • التقليل من مخاطر الاستثمار من خلال الوصول إلى الحلول المتوازنة والتي تساعد الشركة على أن تستمر في إنتاجيتها.
  • إمكانية التحضر للأزمات وهذا بمعرفة ما ينتظر المؤسسة من مخاطر في المستقبل نتيجة اتخاذ القرار، وهذا ما يساهم في وضع الخطة الاستراتيجية التي تساعد في تفاديه.

اقرأ أيضًا: استراتيجية إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الاقتصادية

العوامل الرئيسية لتكلفة الفرصة البديلة

هناك أربعة عناصر مشتركة لا بد أن يتم وضعها في الاعتبار قبل أن يتم أخذ القرارات النهائية الهامة، ويمكنك بها الإلمام بما هي تكلفة الفرصة البديلة ومن ضمنها ما يلي:

  • السعر: إن السعر واحد من أهم وأكبر العوامل التي من الهام الانتباه لها أثناء اتخاذ أي قرار، وذلك على الرغم من أنه قد يختلف حسب الدخل المادي للشخص، وفي الغالب ما تركز مستويات الدخل المنخفضة على السعر باعتباره واحد من أهم أجزاء الفرصة البديلة.
  • الجهد: يعد الوقت والجهد من الأمور المترابطة بالشكل الوثيق، لذا فهو من العوامل التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي في حساب تكلفة الفرصة البديلة.
  • المنفعة: بمفهومها البسيط تعني المتعة التي يشعر بها المستهلك، وهي من أهم العوامل بعد الوقت والسعر.

قد ساهم عدة اقتصاديين في التطوير من النظريات والدراسات الاقتصادية، ومن ضمن النظريات الحديثة ذات الأهمية القصوى للشركات والمؤسسات الكبرى أو الصغرى هي تكلفة الفرص البديلة التي تساهم في التوقع لمدى إمكانية جني الربح.