متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة؟ وما أسبابها؟ فعادة ما تشير إلى النظام المناعي للطفل، والتي يكون مصدر الخوف والقلق للآباء والأمهات، وأيضًا الأطباء لأنه يدل على إصابة الطفل الرضيع بعدوى خطيرة، وأجسام الرضع أكثر عرضة للخطر، ويمكن التغلب على بعضها بالطرق التقليدية البسيطة، أو قد يحتاج الأمر الى الذهاب إلى الطبيب، وسوف نشرح هذا في خلال موقع سوبر بابا.

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

يجب التوضيح أن درجة الحرارة العادية لجسم الأطفال هي حوالي 37 درجة مئوية، ويمكن أن تختلف قليلًا من الصباح إلى المساء (فمثلًا عند الاستيقاظ من النوم تكون درجة الحرارة غير عند فترة الظهيرة والمساء.

  • 38 درجة مئوية فيما فوق عند أخذ القراءة عن طريق فتحة الشرج بواسطة ترمومتر زئبقي.
  • 5 درجة مئوية فيما فوق عند أخذ القراءة عن طريق الفم أو تحت الإبط.

لا يتطلب دائمًا الارتفاع الخفيف في درجة الحرارة زيارة الطبيب، وذلك في الرضع الأكبر من 3 أشهر، لكن تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة، حين تقل أعمارهم عن 3 أشهر، ويصابوا بالحمى.. فيحتاجون وقتها إلى عناية طبية فورية لتشخيص السبب الرئيسي وعلاجه في الحال.

اقرأ أيضًا: متى يكون استفراغ الرضيع غير طبيعي

أسباب ارتفاع درجة الحرارة

بشكل عام بعد أن تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة، فدليل على ظهور مشكلة طبية أخرى ترتفع درجة الحرارة نتيجتها، ويتم تحديد السبب بعد فحص الطفل ومعرفة الأعراض الأخرى التي تتزامن مع ارتفاع الحرارة.

  • عدوى بكتيرية.
  • عدوى فيروسية.
  • تناول جرعة التطعيم المخصصة لهم أو الإضافية.
  • أمراض الجهاز التنفسي (مثل: نزلات البرد والتهابات الأذن).
  • لا يعتبر السبب المباشر لإصابة الطفل بالحمى هو التسنين، ولكنه يرتفع قليلًا في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: سواد حول العين عند الأطفال وأسبابه

فحص درجة حرارة الطفل

للتعرف على درجة الحرارة بدقة يجب استخدام مقياس درجة الحرارة (الترمومتر) الرقمي المتباين في طريقة الاستخدام.

1- عن طريق المستقيم

مع العلم أن درجة حرارة المستقيم ستكون أعلى من المأخوذة بالطرق الأخرى.

  1. يجب قراءة تعليمات الشركة المصنعة لمقياس الحرارة الرقمي قبل الاستخدام وذلك لاستخدامه بشكل صحيح.
  2. تنظيف الترمومتر بالكحول قبل الاستخدام وبعد الاستخدام.
  3. تغطية نهاية الترمومتر بالفازلين الطبي أو أي مادة تشحيم أخرى طبية.
  4. يوضع الطفل على بطنه على سطح آمن ومريح (مثل الطاولة أو السرير)
  5. يتم تثبيت الطفل برفق في مكانه أثناء قياس درجة الحرارة، وتشغيل الترمومتر ووضعة داخل المستقيم بكل عناية.
  6. سحب الترمومتر برفق وأخذ قراءة حرارة الطفل.

2- عن طريق الفم

القيام بوضع ميزان الحرارة الرقميٍّ تحت لسان الطفل، وتتوفِّر درجات الحرارة عن طريق الفم بقراءاتٍ موثوقةٍ في الكبار والأطفال، ولكن يَصعُبُ قياسها عند الرضع لأنهم لا يستطيعون الحفاظ على فمهم مغلقًا ويبدؤون في الصراخ من مقياس الحرارة.

القراءة الدَّقيقة أمرٌ ضروريٌّ لمعرفة حرارة الطفل، ويختلف قياس درجات الحرارة الفمويَّة بشكل كبير بين عمر طفلٍ وطفل آخر، وذلك عادةً يكون بعد سنِّ الأربع سنوات.

3- درجات حرارة الشَّريان الصُّدغي

ذلك من خلال استعمال جهازٍ رقميٍّ يعمل بالأشعَّة تحت الحمراء، ومعرفة الشِّريان الذي يتواجد في الجبين (الجبهة) للحصول على درجة الحرارة الصحيحة، وذلك يتم تحريك وتوجيهه رأس المقياس الحراري الى الجبهة من خط الشَّعر إلى الخط الاخر للشَّعر مع الضغط على زرِّ المَاسح الضوئي.

بذلك يتم إظهار القراءة الرَّقميَّة لدرجة الحرارة، ولا تكون درجة حرارة الجبين مماثلةً في الدِقَّة لدرجات الحرارة التي تم قياسها في المستقيم، وخاصة عند الأطفال الرُّضَّع الذين لم تتعدى أعمارهم 3 أشهر.

4- الحُفرَةُ الإِبطِيَّة

وضع ميزان الحرارة الرَّقمي في تحت الابط عند الطفل وعلى الجلد مباشرةً، وهذه الطريقة نادرًا ما يستخدمها الأطباء لأنَّها أقلُّ دِقَّةً من الطُّرق الأخرى (بحيث تكون القراءات منخفضة، ومختلفةً بشكل كبير).

القراءة الطبيعية على مقاييس الحرارة

لكن إذا كان مقدم الرِّعاية غيرَ متاح لديه قياس درجة حرارة بطريقة المستقيم ولا يتوفَّر لديهم أجهزة القياس لدرجة حرارة الأذن أو الجبين، فقد يكون قياس درجة حرارة الحفرة الإبطية أو تحت الابط أفضل من عدم قياس درجة الحرارة.

  • أعلى من 38 درجة مئوية عند استخدام مقياس حرارة الحرارة عن طريق المستقيم.
  • أعلى من 37.2 درجة مئوية عند استخدام جهاز الحرارة عن طريق تحت الإبط.
  • أعلى من 37.8 درجة مئوية عند استخدام الترمومتر عن طريق الفم، ويجب التنبيه ان هذه الطريقة غير دقيقة للطفل الرضيع، ولا يجب قياس درجة الحرارة بها.

اقرأ أيضًا: خافض حرارة للقطط من الصيدلية البشرية

التعامل مع الحمى عند الأطفال

بعد أن تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة هناك بعض الارشادات والنصائح لعلاج ارتفاعها، وذلك إذا كان الارتفاع بسيطًا وليس مرتفع جدًا ويكون هذا بعدة طرق.

  • تخفيف الملابس: في حالة اعتبار درجة حرارة الطفل مرتفعة عن المعدل الطبيعي يجب أن يرتدي ملابس خفيفة، لأن المبالغة في ارتداء قطع الملابس تخالف طرق التهدئة الطبيعية لحرارة الجسم للطفل.
  • التحكم في درجة حرارة المنزل: يجب الحفاظ على تهوية المنزل، وفتح النوافذ في غرفة الطفل، والتأكد من التهوية ودخول الهواء الى جميع أجزاء الغرفة وعدم وجود رطوبة، والذي يساعد في منع ارتفاع درجة الحرارة لجسم الطفل.
  • الاستحمام بالماء الفاتر: يساعده أخذ حمام دافئ، ولكن يجب التأكد من أن درجة حرارة المياه المعتدلة، ولا يوجد تذبذب بحرارتها بحيث لا تكون مرتفعة قليلًا أو منخفضة، ويمكن تكرار هذا الأمر عند الحاجة ويجب تجفيف الطفل بشكل مباشر، وارتداء ملابس مناسبة لطيفة على الجسم، والحفاظ على عدم التعرض لأي من تيارات الهواء.
  • دواء البارسيتامول: أولًا يجب إشراف الطبيب عليه، إذا كان الطفل أكبر من 3 أشهر يمكن أن تقدم له الجرعة الآمنة من هذا الدواء البارسيتامول، وقد تعتمد الجرعات على الوزن، ولذلك قد يوصي الطبيب باستمرار متابعة وزن الطفل.
  • تقديم السوائل: الإكثار من شرب الماء يعيد التوازن إلى درجة حرارة الجسم، ولذلك فإن الجفاف يسبب التأثير السلبي، ولذلك يجب تقديم السوائل باستمرار للطفل، وإذا كان الطفل صغيرًا جدًا في العمر فإنه خلال فترة الرضاعة يجب التأكد من حصوله على كميات كافية من لبن الام أو اللبن الصناعي، ويجب التأكد من رطوبة الفم (اللعاب)، والبكاء بالدموع، والاستمرار في التبول، وذلك لعدم الجفاف.

غالبًا ما تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة إذا تم قياسها بالطريقة الصحيحة، ومن هنا سيتم تحديد الإرشادات السليمة لعلاجها، والوسائل لتقليل حدة ارتفاعها.