مجموعة المغرب في كأس العالم 1986 لم تكن من المجموعات السهلة إطلاقًا، وبالرغم من ذلك تمكن المنتخب المغربي من تقديم أداء مشرف، فمن كانوا منافسين المغرب في هذه المجموعة؟ وما هي نتائج مبارياتها؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال موقع سوبر بابا.

مجموعة المغرب في كأس العالم 1986

تعتبر مشاركة المنتخب المغربي في كأس العالم 1986 هي المُشاركة الثانية في تاريخه في المونديال بعد مشاركته الأولى في مونديال 1970، فقد فاجأ المنتخب المغربي جميع عشاقه وجميع عشاق كرة القدم وقتها بأفضل إنجاز له في تاريخ نهائيات كأس العالم كأوَّل منتخب إفريقي وعربي يتأهل لدور الستة عشر.

بالرغم من صعوبة مجموعة المغرب في كأس العالم 1986، فقد ضمت المجموعة عدة منتخبات قوية، وهم إنجلترا وبولندا والبرتغال، وعلى الرغم من ذلك، فقد تمكن المنتخب المغربي من إنهاء مرحلة المجموعات متصدرًا.

الفريق لعب فوز تعادل خسارة نقاط
المغرب 3 1 2 0 4
إنجلترا 3 1 1 1 3
بولندا 3 1 1 1 3
البرتغال 3 1 0 2 2

اقرأ أيضًا: مجموعة السعودية كأس العالم

مباريات المغرب في مونديال 1986

تعد هذه المشاركة من أعظم النتائج التي حققها منتخب عربي أو إفريقي على مر التاريخ في المشاركات في بطولة كأس العالم والتي أسعد الجمهور المغربي والجمهور العربي عامةً.

لما قدمه المنتخب العربي المغربي من أداء مشرف وروح معنوية عالية والذي مكنهم من الوصول لنتائج مرضية للجميع بالرغم من صعوبة المجموعة، فقد جاءت نتائج المباريات كما يلي:

التاريخ المباراة النتيجة الملعب
2 يونيو 1986 المغرب ضد بولندا 0 – 0 الجامعة مونتيري
6 يونيو 1986 إنجلترا ضد المغرب 0 – 0 تيكنولوجيكو مونتيري
11 يونيو 1986 البرتغال ضد المغرب 1 – 3 تريس دي مارزوسابوبان

كانت نتيجة هذه المباريات مفاجئة للكثيرين من متابعي المونديال نظرًا لأن أكثر الجماهير حول العالم توقعت صعود المنتخب الإنجليزي كأول لهذه المجموعة يليه المنتخب البرتغالي لما اعتاد عليه عشاق الساحرة المستديرة في كل مكان من المنتخبات الأوروبية كمتصدرين للمجموعات دائمًا، ودائمًا ما يكونوا وأول المنتخبات التي تصل إلى الأدوار النهائية.

اقرأ أيضًا: مجموعة البرازيل في كأس العالم

مرحلة خروج المغلوب (دور الستة عشر)

منتخب أسود الأطلس قد فاجأ الجميع في هذه النسخة بصعوده لدور الستة عشر كأول لمجموعته الصعبة بأداء فني رائع وروح قتالية مستميته الأمر الذي صعب الأمر على منافسيه من المنتخبات الأوروبية الذين تفاجأوا بهذا المستوي العالمي.

لكن لا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تعثر المنتخب المغربي في مواجهته الطاحنة مع الماكينات الألمانية وخسر بهدف نظيف بعد أن أعطي نموذجًا مشرفًا للمشاركات العربية في كأس العالم.

اقرأ أيضًا: ترتيب مجموعة الإمارات في تصفيات كأس العالم

أبرز لاعبي منتخب المغرب في هذه الفترة

تدين الجماهير المغربية إلى هذا الجيل العظيم من أسود الأطلس الذين تألقوا بأداء أكثر من رائع أبهر عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم ليس في المونديال فقط بل وفي جميع المسابقات القارية والعالمية.

جدير بالذكر أن هناك إثنين من أبرز لاعبي هذا الجيل الذهبي قد حصلوا على الكرة الذهبية لأفضل لاعب أفريقي وهم محمد التيمومي سنة 1985 وبادو زاكي في 1986، والذين تألقوا بشكل كبير في المونديال بالرغم من قوة مجموعة المغرب في هذه النسخة.

كأس العالم من البطولات الصعبة، ومع ذلك فإن منتخب المغرب دومًا ما يكون على قدر عالي من الجودة والكفاءة التي تمكنه من تقديم أداء مشرف في المونديال على الرغم من صعوبة مجموعته في كل نسخة.