مجموعة المغرب في كأس العالم 2018 كانت من أقوى المجموعات الموجودة في البطولة، وذلك على الرغم من التوقع الصحيح لأصحاب المركز الأول والثاني، فقد كانت كل مباراة لا يمكن أن تتوقع أحداثها، وهذا بسبب قوة الأداء من أقل فريق وحتى الفرق المرشحة للصعود، وقبل مباريات النسخة الحالية دعونا نتعرف على ما فعلته المغرب في النسخة السابقة عبر سوبر بابا.

مجموعة المغرب في كأس العالم 2018

تعتبر المغرب من أكثر المنتخبات العربية المشاركة في المونديال ولكنها قدمت أقوى أداء في مونديال روسيا 2018، وذلك على الرغم من أنهم كانوا في مجموعة من أصعب مجموعات المونديال والتي حازت على نسب مشاهدة عالية، فبعد النجاح في الصعود قد أوقعت القرعة المنتخب المغربي مع المنتخبات التالية:

المنتخب القارة
المنتخب الإسباني أوروبا
المنتخب البرتغالي أوروبا
المنتخب الإيراني آسيا

اقرأ أيضًا: المنتخب الحاصل على كأس العالم 2018

مشوار المغرب في تصفيات مونديال روسيا

المنتخب المغربي يعتبر من ضمن عمالقة القارة ولكن على الرغم من ذلك فهو لم يستطع النهائيات منذ نسخة مونديال فرنسا 98، لذلك قد أراد أسود أطلسي الوصول إلى النهائيات هذه المرة وكسر فترة الغياب التي دامت لـ 20 عامًا، وقد بدء المنتخب المغربي مشوار نحو الصعود إلى النهائيات.

كان ذلك بمواجهة منتخب غينيا الاستوائية في المرحلة الثانية، كانت المباراة الأولى على ملعب أدرار في المغرب وانتهت بفوز أسود أطلسي بثنائية، ثم تصعد إلى المرحلة الثالثة في المباراة الثانية على الرغم من خسارة المباراة بهدف نظيف، وفي المرحلة التالية وقعت المغرب في مجموعة قوية جدًا كان فيها منتخب ساحل العاج والغابون ومالي.

في أول جولتين لم يستطع المنتخب الفوز في الدولتين الأولى والثانية فقد كان التعادل السلبي هو سيد الموقف، في الجولة الثالثة على ملعب الرباط فاز المنتخب المغربي على نظيره المالي بستة أهداف دون رد، ليكون التعادل السلبي هو نتيجة المباراة على ملعب باماكو في مالي.

أصبح وضع المغرب صعب حيث يجب عليها الفوز في آخر جولتين، وهذا ما حدث بالفعل فقد فازت على الغابون في المغرب بثلاثة أهداف دون رد، لتصل إلى الجولة الأخيرة والحاسمة.

فعلى ملعب أبيدجان في ساحل العاج أذاق المنتخب المغربي نظيره الإيفواري طعم الهزيمة عندما فاز عليه بهدفين دون رد ليصعد أسود الأطلسي إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخهم، وبعد التأكد من الصعود قد بدأ أسود الأطلسي في الاستعداد للمونديال بكل قوة فقد نظموا العديد من المباريات الودية، والتي لم يخسر فيها المنتخب في أي مباراة.

كانت البداية ضد كوريا والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ثم الفوز في مباراتي صربيا وأوزبكستان بهدفين، ثم التعادل أمام المنتخب الأوكراني دون أهداف، ثم الفوز على سلوفاكيا بهدفين مقابل هدف واحد، وفي المباراة الأخيرة قبل البطولة فازت المغرب على إستونيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

اقرأ أيضًا: أين أقيمت نهائيات كأس العالم عام 2002

قائمة المنتخب المغربي لمونديال 2018

قبل بدء البطولة قد قام المدرب هيرفي رينارد بإعلان قائمة المنتخب المغربي التي سوف تخوض مونديال روسيا 2018، وقد جاءت القائمة كالتالي:

اسم اللاعب المركز النادي
منير المحمدي حارس مرمى نادي نومانسيا الإسباني
ياسين بونو حارس مرمى نادي جيرونا الإيطالي
أحمد رضا التجناوتي حارس مرمى نادي اتحاد طنجة
مهدي بن عطية مدافع نادي يوفينتوس الإيطالي
نبيل درار مدافع نادي فنربخشته التركي
مروان داكوستا مدافع نادي إسطنبول باشاكشهير التركي
رومان سايس مدافع نادي ولفرهمبتون الإنجليزي
حمزة منديل مدافع نادي ليل الفرنسي
أشرف حكيمي مدافع نادي ريال مدريد
سفيان أمرابط وسط ملعب نادي فينورد روتردام الهولندي
كريم الأحمدي وسط ملعب نادي فينورد روتردام الهولندي
فيصل فجر وسط ملعب نادي خيتافي الإسباني
يوسف آين ناصر وسط ملعب نادي كان الفرنسي
مبارك بوصوفة وسط ملعب نادي الجزيرة الإماراتي
يونس بلهندة وسط ملعب نادي جلطة سراي التركي
أمين حارث وسط ملعب نادي شالكه الألماني
 نور الدين أمرابط وسط ملعب نادي ليجانيس الإسباني
حكيم زياش وسط ملعب نادي أياكس أمستردام الهولندي
مهدي كارسيلا وسط ملعب نادي ستاندر دو لييج البلجيكي
خالد بوطيب مهاجم نادي مالاتيا سبور التركي
عزيز بوحدوز مهاجم نادي سانت باولي الألماني
يوسف النصيري مهاجم نادي ملقا الإسباني
أيوب الكعبي مهاجم نادي نهضة البركان

اقرأ أيضًا: من حقق كأس العالم 2002

طريق المغرب في مونديال روسيا 2018

بعد الاستعداد بشكل جيد كانت كتيبة هارفي رينارد جاهزة لخوض المنافسات، والتي لم تكن بالسهولة التي قد يتوقعها أحد، فقد وقعت أسود الأطلسي في مجموعة قوية جدًا فكان فيها المنتخب البرتغالي والإسباني والإيراني، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن الجميع كان يتوقع أداء جيد من المنتخب.

الأمر الذي وصل إلى التفكير في الصعود إلى الأدوار التالية، ولكن هذا لم يحدث ففي الجولة الأولى وعلى ملعب كريستوفسكي في سانت بطرسبرغ وبحضور ما يقرب من 62 ألف، لعب الفريق المباراة الأولى له في البطولة أمام المنتخب الإيراني.

كانت مباراة قوية جدًا من أسواد الأطلسي حتى اللحظات الأخيرة التي اختطف فيها المنتخب الإيراني وسجل هدف الفوز، على الرغم من الهزيمة في المباراة الأولى والتي كان يراها الكثير غير مستحقة إلا أن الفريق في الجولة الثانية قدم مستوى استثنائي أمام العملاق البرتغالي.

لكن الدون كريستيانو رونالدو حسم الأمر لصالح فريقه من الدقيقة الرابعة لتنتهي المباراة على ذلك وتتبقى مباراة إسبانيا شرفية للفريق الأطلسي، ولكن هذا لم يغير من أي شيء فقد قدم الفريق مباراة قوية جدًا، وافتتح التسجيل عن طريق مهاجمه بوطيب ليعادل إيسكو الكفة في الدقيقة 19

ليسجل النصيري الهدف الثاني في الدقائق العشر الأخيرة ليجعل صعود إسبانيا محل شك، إلا أنه في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عادل أسباس النتيجة ليصعد المنتخب الإسباني كأول المجموعة وتخرج المغرب كمتذيل المجموعة، وينتهي مشوارها في البطولة.

مجموعة المغرب في كأس العالم 2018 كانت من أقوى المجموعات في البطولة، وعلى الرغم من ذلك قدم المنتخب المغربي أداء ولا أروع، فقد أحرج عمالقة أوروبا والمرشحين دائمًا للفوز بأي مباراة.