مجموعة المغرب في كأس العالم 2022 يتطلع إليها الكثير من المشجعين حول العالم، وليس مشجعي المنتخب المغربي فقط، ففي هذه المجموعة هناك العديد من المنتخبات القوية جدًا، ما يجعل المنافسة على مراكز الصعود في هذه المجموعة شديدة جدًا، وبالتالي سوف تكون الأعين عليها بشكل كبير، لذلك من خلال سوبر بابا سنتعرف على منتخبات المجموعة.

مجموعة المغرب في كأس العالم 2022

المغرب في المونديال مرة أخرى للمرة السادسة في التاريخ والثانية على التوالي، وذلك بعد المرور من تصفيات قوية جدًا، ولكن الفريق كان على قدر الحدث، وفي يوم 11 إبريل من هذا العام قد تم عمل قرعة المنتخبات المتأهلة لكأس العالم، وهنا عرف أسود الأطلسي خصومهم في هذه المنافسة، فقد جاءت المغرب في المجموعة الخامسة والتي تضم المنتخبات التالية:

المنتخب القارة
منتخب بلجيكا أوروبا
منتخب كندا الكونكاكاف
منتخب كرواتيا أوروبا

تعتبر مجموعة المغرب في كأس العالم 2022 مماثلة من حيث المستوى مع المجموعة التي وقع فيها أسود الأطلسي في مونديال 2018 فهل سيكون للأطلسي نفس الأداء القوي ولكن بفعالية أكثر هذه المرة للصعود إلى الدور التالي للمرة الثانية في تاريخه أم لا؟

اقرأ أيضًا: مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم

المغرب في تصفيات كأس العالم 2022

المنتخب المغربي من المنتخبات التي تأهلت إلى المرحلة الثانية من التصفيات مباشرةً، وقد أوقعتها القرعة مع منتخبات غينيا بيساو وغينيا والسودان، ومن يكون الأول يصعد إلى المرحلة الثالثة، وفي الجولة الأولى على الأراضي المغربي حصد أسود الأطلسي الثلاث النقاط الأولى من المنتخب السوداني بعد الفوز عليه بهدفين دون رد.

في الجولة الثانية يستمر الأمر وتسحق المغرب منتخب غينيا بيساو بالخمسة، لم يختلف الأمر كثيرًا على ملعب منتخب غينيا بيساو فقد فاز الأطلسي عليه بالثلاثة، وفي الدولة الرابعة دك رفقاء حكيم زياش شباك غينيا بالأربعة على ملعبهم، ثم الفوز بالثلاثة على المنتخب السوداني.

لتكون الجولة الأخيرة من المجموعة ليس لها قيمة، وعلى الرغم من ذلك فازت المغرب على غينيا بالثلاثة، لتصعد المغرب إلى المرحلة الثالثة بالعلامة الكاملة.

بعد الخروج من ربع النهائي أمام المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية كان الفريق قد عرف أنه قد وقع منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية في المرحلة الثالثة من التصفيات، وقد بدأ الاستعداد للمباراة الأولى والتي كانت على ملعب الشهداء في الكونغو.

المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بعد تسجيل تيسودالي هدف التعادل في آخر ربع ساعة ليتم تأجيل حسم التأهل للجولة الثانية على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس في يوم 29 مارس، وفي هذه المباراة سحق المنتخب المغربي الكونغو الديموقراطية بالأربعة، ليحصل أسود الأطلسي على بطاقة التأهل إلى المونديال الثاني على التوالي.

منذ ذلك الوقت بدأ الطاقم الفني في التحضير إلى المونديال فقد نظم العديد من المباريات الودية وكانت بدايتها الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت المباراة الأخيرة لهذا الطاقم فقد تم إقالة المدرب وحيد خليلوزيتش بعد الخسارة بالثلاثة في هذه المباراة، التي كانت بمثابة حلقة الوصل الأخيرة، ليأتي مكانه وليد الكاركي ليقود المهمة الصعبة.

بدء الفريق في التحسن مرة أخرى وذلك لأن المدرب استطاع حل جميع المشاكل الموجودة في غرفة خلع الملابس، فقد فاز على تشيلي وجورجيا وتعادل فقط مع منتخب باراغواي، ليكمل الفريق استعداداته نحو المونديال.

قائمة المنتخب المغربي لمونديال 2022

من خلال المباريات الودية التي قام بها الفريق استطاع وليد الركراكي باختيار القائمة التي سيحتاجها في المونديال والتي تتكون من 26 لاعب، أكثر من 95% منهم محترفين، وقد جاءت القائمة كالتالي:

اسم اللاعب المركز النادي
ياسين بونو حارس مرمى نادي إشبيلية الإسباني
منير محمدي حارس مرمى نادي الوحدة السعودي
أحمد رضا التكناوتي حارس مرمى نادي الوداد الرياضي المغربي
نايف أكرد مدافع نادي وست هام يونايتد الإنجليزي
يحيي عطية الله مدافع نادي الوداد الرياضي المغربي
بدر بانون مدافع نادي قطر
أشرف داري مدافع نادي بريست الفرنسي
جواد الياميق مدافع نادي ريال بلد الوليد الإسباني
أشرف حكيمي مدافع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي
نصير مزراوي مدافع نادي بايرن ميونخ الألماني
رومان سايس مدافع نادي بشكتاش التركي
سليم أملاح خط وسط نادي ستاندر لييج البلجيكي
سفيان أمرابط خط وسط نادي فيورنتينا الإيطالي
بلال الخنوس خط وسط نادي جينك البلجيكي
يحيي جبران خط وسط نادي الوداد الرياضي المغربي
عز الدين أوناحي خط وسط نادي أنجيه الفرنسي
عبد الحميد صابيري خط وسط نادي سامبدوريا الإيطالي
عبد الصمد الزلزولي هجوم نادي أوساسونا الإسباني
زكرياء أبو خلال هجوم نادي تولوز الفرنسي
سفيان بوفال هجوم نادي أنجيه الفرنسي
إلياس شاعر هجوم نادي كوينز بارك رينجرز الاسكتلندي
وليد شديرة هجوم نادي باري الإيطالي
يوسف النصيري هجوم نادي إشبيلية الإيطالي
عبد الرزاق حمدالله هجوم نادي الاتحاد السعودي
أمين حارث هجوم نادي أولمبيك مارسيليا
حكيم زياش هجوم نادي تشيلسي الإنجليزي

 اقرأ أيضًا: مجموعة السعودية كأس العالم

تاريخ المنتخب المغربي في المونديال

بمناسبة اقتراب المنتخب المغربي من المشاركة في المونديال للمرة السادسة سوف نحصل على لمحة سريعة عن تاريخه في المونديال بشكل عام، والذي لم يشارك فيه بداية من النسخة الأولى في الأوروغواي 1930 وحتى السويد 58، وعندما شارك في التصفيات لم يتأهل نسخة تشيلي 62

كما أنه في النسخة التالية في إنجلترا قد انسحب من المشاركة تضامنًا مع القارة السمراء ككل، ذلك لشعور القارة بالظلم الواضح من الاتحاد الدولي بإعطائها مقعد واحد في المونديال مشاركة مع قارة آسيا، وبعد إصلاح الأمر في النسخة التالية صعد أسود أطلسي للمرة الأولى في تاريخه إلى المونديال.

لكنه خرج من دور المجموعات، حتى يعود للفشل في التأهل بداية من ألمانيا 74 وحتى إسبانيا 82، وفي نسخة المكسيك 86 عاد الأطلسي للمشاركة مرة أخرى، تعتبر هذه النسخة هي الأفضل للمنتخب المغربي على مر تاريخه، فقد وصل إلى دور الـ 16 من البطولة بعد تصدر المجموعة التي تحتوي على إسبانيا والبرتغال وبولندا.

فقد تعادل سلبيًا مع بولندا وإنجلترا، وفي المباراة الختامية قد فاز على المنتخب البرتغالي في مفاجأة للجميع بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، لتحتل صدارة المجموعة وتصعد إلى الدور التالي.

قابلت المغرب في الدور الثاني ألمانيا الغربية وكانت مباراة قوية للغاية وكانت المغرب قريبة من التسجيل إلا أن الماكينات الألمانية أنهت الأمر لصالحها وسجلت هدف الفوز في الدقيقة 87 من عمر المباراة لتنهي مشوار المغرب في هذه البطولة، وتغيب المعرب عن بطولة إيطاليا 90

لتعود مجددًا في نسختي الولايات المتحدة الأمريكية 94 وفرنسا 98، وتخرج منهما من دور المجموعات، بعدها تغيب المغرب عن المونديال لأطول فترة في تاريخها، فقد غابت بداية من نسخة اليابان وكوريا الجنوبية 2002 وحتى البرازيل 2014، لتعود مرة أخرى إلى المونديال من بوابة روسيا 2018

كان الأطلسي من أقوى الفرق في المجموعة ولكن هذا لم يشفع له للصعود إلى الدور الثاني فقد خرج من المجموعات في المركز الثالث، وها هو الآن على مشارف المشاركة في النسخة السادسة له فهل تفعلها أسود الأطلسي وتصعد للدور التالي؟

اقرأ أيضًا: ترتيب مجموعة الإمارات في تصفيات كأس العالم

هدافين المغرب في المونديال

على مدار 5 مشاركات في المونديال سجل المنتخب المغربي العديد من الأهداف على الرغم من أنه لم يصعد إلى الدور الثاني إلا مرة واحدة، فقد امتلك العديد من اللاعبين الذين عرفوا طريق الشباك في المونديال وهم:

  • عبد الرزاق خيري: هو الهداف التاريخي للمنتخب المغربي في المونديال وذلك لأنه سجل هدفين في نسخة 86 في المكسيك.
  • صلاح الدين بصير: هو الآخر سجل هدفين ليكون في المركز الأول أيضًا، وذلك في نسخة فرنسا 98
  • عبد الجليل حدا: يتشارك معهم في المركز الأول برصيد هدفين ايضًا، وسجلهم أيضًا في فرنسا 98
  • موهوب الغزواني: سجل هدف وحيد للمنتخب المغربي في مونديال 70
  • حومان جرير: في نسخة كأس العالم 70 سجل حومان هدف وحيد أيضًا.
  • كريمو: في النسخة الأفضل للمنتخب المغربي وهي المكسيك 86 سجل كريمو هدف وحيد.
  • محمد الشاوش: في الولايات المتحدة الأمريكية 94 سجل محمد هدف وحيد.
  • خالد بوطيب: المهاجم المغربي سجل هدف في المنتخب الإسباني والذي ساهم في الخروج بالتعادل التاريخي أمامهم.
  • يوسف النصيري: سجل هدف وحيد في مونديال روسيا 2018 وكان هدف التعادل أمام المنتخب الإسباني.

مجموعة المغرب في كأس العالم 2022 قوية للغاية ففيها منتخبات مرشحة للفوز بهذه البطولة أو الوصول على الأقل إلى النهائي، لذلك سوف تكون المنافسة صعبة، فهل ينجح الأطلسي في الصعود؟