مجموعة تونس في كأس العالم 2018 كانت من المجموعات الصعبة جدًا، فقد كان من هذه المجموعة من هو مرشح للفوز بالبطولة لما يمتلكه من نجوم متعددة في كل مركز، وهذا جعل الأمر معقد بالنسبة لنسور قرطاج من حيث الصعود للدور التالي لأول مرة في تاريخهم، فهل فعلها النسور بالفعل أم كان خروج مبكر؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سوبر بابا.

مجموعة تونس في كأس العالم 2018

المنتخب التونسي يصعد إلى مونديال روسيا 2018 بعد صدارة مجموعته في التصفيات الأفريقية المؤهلة للنهائيات، ففي الجولة الأولى فاز على المنتخب الغيني بهدفين دون رد، ثم فوز ثمين خارج الديار أمام المنتخب الليبي بهدف نظيف، وفي الجولة الثالثة فاز على الكونغو الديموقراطية بهدفين لهدف، ليتعادل معها خارج ميدانه بهدفين لمثلهما.

ثم يفوز على المنتخب الغيني خارج الأرض بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وفي الجولة الأخيرة يتعادل مع المنتخب الليبي، ليصعد إلى نهائيات كأس العالم مباشرةً، ويكون ضمن ممثلي القارة السمراء في روسيا، وقد أوقعته القرعة في مجموعة قوية جدًا فقد كانت تتكون من الآتي:

المنتخب القارة
منتخب إنجلترا أوروبا
منتخب بلجيكي أوروبا
منتخب بنما الكونكاكاف

اقرأ أيضًا: المنتخب الحاصل على كأس العالم 2018

قائمة المنتخب التونسي في مونديال 2018

نبيل معلول المدرب التونسي كان هو قائد الكتيبة الفنية للنسور في مونديال روسيا 2018، ولخوض المنافسات اختار 23 لاعبًا يعتبرون الأقوى، فمن بينهم فقط 4 لاعبين محليين والبقية محترفين، وقد ضمت القائمة الأسماء التالية:

اسم اللاعب المركز النادي
فاروق بن مصطفى حارس مرمى نادي الشباب
أيمن المثلوثي حارس مرمى نادي الباطن
معز بن شريفية حارس مرمى نادي شاتورو
ياسين مرياح مدافع نادي الصفاقسي التونسي
أسامة الحدادي مدافع نادي ديجون
رامي بدوي مدافع نادي النجم الرياضي الساحلي
صيام بن يوسف مدافع نادي قاسم باشا التركي
يوهان بن علوان مدافع نادي ليستر سيتي الإنجليزي
ديلان برون مدافع نادي غينت البلجيكي
علي معلول مدافع النادي الأهلي المصري
حمدي النقاز مدافع نادي الزمالك المصري
سيف الدين الخاوي وسط ملعب نادي تروا
أنيس البدري وسط ملعب نادي الترجي التونسي
فرجاني ساسي وسط ملعب النادي النصر السعودي
محمد أمين بن عمر وسط ملعب النادي الأهلي السعودي
أحمد خليل وسط ملعب النادي الأفريقي التونسي
إلياس السخيري وسط ملعب نادي مونبلييه الفرنسي
بسام الصرارفي وسط ملعب نادي نيس الفرنسي
غيلان الشعلاني وسط ملعب نادي الترجي التونسي
نعيم السليتي وسط ملعب نادي ديجون
فخر الدين بن يوسف مهاجم نادي الاتفاق السعودي
صابر خليفة مهاجم نادي ستاد رين الفرنسي
وهبي الخرزي مهاجم النادي الأفريقي التونسي

اقرأ أيضًا: أين أقيمت نهائيات كأس العالم 2006

مشوار تونس في مونديال روسيا

كما ذكرنا مجموعة تونس في كأس العالم 2018 كانت قوية للغاية فكان فيها المنتخب الإنجليزي والبلجيكي واللذان كانا مرشحان للظفر بهذه البطولة، بالإضافة إلى منتخب بنما وهو المنتخب الأضعف في هذه المواجهات، وقد بدء نسور قرطاج المنافسات بقوة كبيرة جدًا ففي الجولة الأولى اصطدموا بالمنتخب الإنجليزي في مباراة قوية جدًا ومثيرة.

فقد افتتح التسجيل المهاجم الإنجليزي هاري كين في الدقيقة 11 ليعود نجم الزمالك السابق فرجاني ساسي في النتيجة ويسجل هدف التعادل للنسور في الدقيقة 35 من الشوط الأول، وتستمر النتيجة على التعادل حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ليعود المهاجم الإنجليزي مرة أخرى ويسجل الهدف الثاني وإهداء الثلاث نقاط إلى الأسود الثلاثة.

كانت الجولة الأولى مخيبة للآمال بالنسبة للتونسيين فهم كانوا على وشك اقتناص النقطة، وهذا جعلهم غير جيدين في الجولة الثانية والتي كانت أمام المنتخب البلجيكي، والذي افتتح التسجيل عن طريق نجمه إيدين هازارد في الدقيقة 6 من المباراة، ليعود برون في النتيجة بتسجيله هدف في الدقيقة 18

لكن الدبابة البشرية روميلو لوكاكو لم يرغب في إعطاء الفرصة للتونسيين في التقدم فقد سجل هدفين قبل نهاية الشوط الأول، لتصبح النتيجة ثلاثة لواحد، ومع بداية الشوط الثاني عاد هازارد ليسجل الرابع، وفي الدقيقة 90 سجل باتشوايي الهدف الخامس، والدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع يحرز الخزري الهدف الثاني النسور لتنتهي المباراة بخمسة أهداف مقابل هدفين.

يضيع حلم التأهل من منتخب نسور قرطاج مرة أخرى، ولكن لديهم مباراة شرفية مع منتخب بنما والذي خسر جميع مبارياته، لذلك كان أمام المنتخب التونسي فرصة جيدة لتحسين وضعه في المجموعة، وعلى الرغم من استقبال الهدف الأول وتم احتسابه هدف عكسي إلا أن التونسيين عادلوا النتيجة بهدف من توقيع فخر الدين بن يوسف في الدقيقة 51

ليعود النسور مرة أخرى للتسجيل ولكن هذه المرة عن طريق الخزري في الدقيقة 66 من عمر اللقاء ليفوز المنتخب التونسي ويقتنص الثلاث نقاط ليكون في المركز الثالث في المجموعة، وبذلك ينتهي مشواره في مونديال روسيا.

اقرأ أيضًا: من حقق كأس العالم 2002

هدافين نسور قرطاج في مونديال روسيا

على الرغم من أن المنتخب التونسي لم يستطع الصعود إلى الأدوار التالية بعد الخسارة في مباراتين والفوز في مباراة واحدة، إلا أنه سجل خمسة أهداف في هذه المباريات الثلاث، وجاء ترتيب الهدافين للفريق كالتالي:

  • وهبي الخرزي: هو هداف المنتخب التونسي في مونديال 2018 فقد سجل هدفين، الأول كان تقليص الفارق مع المنتخب البلجيكي، والثاني كان هدف الفوز على منتخب بنما.
  • فرجاني ساسي: جاء في المركز الثاني برصيد هدف وهو الهدف الأول للنسور في البطولة، وقد أحرزه أمام المنتخب الإنجليزي.
  • فخر الدين بن يوسف: سجل هدف وحيد في البطولة وكان هدف التعادل أمام منتخب بنما، المباراة التي انتهت بفوز تونس بهدفين لهدف.
  • ديلان برون: هو الآخر سجل هدف وحيد في هذه النسخة من المونديال، وهو كان هدف التعادل أمام المنتخب البلجيكي، المباراة التي انتهت بفوز الأخير بخمسة أهداف مقابل هدفين.

مجموعة تونس في كأس العالم 2018 كانت صعبة للغاية، ومع ذلك تمكنوا من تقديم أداء مشرف ولم يستسلموا، إلا أنهم لم يحالفهم الحظ في الصعود إلى الأدوار الإقصائية.