محمد المطير قبل التكميم كيف كان؟ وما هي القبيلة التي ينتمي إليها؟ حيث إنه من ضمن أبرز الشخصيات في دولة الكويت، ويؤدي دورًا فعالًا في مجلس الأمة الكويتي، كما أنه تمتع بعقليته الفريدة من نوعها، ومستواه الإداري العالي والجيد، وهذا ظهر عندما عدل بعض أحكام القانون رقم 14 لعام 1973م، وسنتحدث عما مر به قبل عملية التكميم عن طريق سطور موقع سوبر بابا.

محمد المطير قبل التكميم

لقد كان محمد المطير يعاني من مجموعة من الأمراض الناتجة عن وزنه المفرط والزائد، مثل: (داء السكري – بعض الالتهابات – ثقوب في جدار المعدة – قرحة معدة حادة)، حيث إن تلك العملية تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وبالتالي انتهاء المعاناة من أي مرض مُترتب على تلك السمنة.

لذلك لجأ للخضوع إلى إجراء عملية التكميم، وهي عبارة عن استئصال جزء من المعدة أو بالكامل، واختار محمد المطير طريقة العملية المناسبة لحالته الصحية، والتي لا يرافقها الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة، وبعد التكميم تغيرت حياته بالكامل نحو الأفضل، ولكنه لم يتحدث حول هذا الأمر بصورة مباشرة وصريحة عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: من هو جيفارا العرب

من هو محمد المطير

بعد الاطلاع على محمد المطير قبل التكميم، فلا بد من توضيح من هو الشخص الذي يهتم عدد كبير من الأشخاص معرفة أخباره، ونجد أن اسمه بالكامل هو “محمد براك عبد المحسن محمد المطير”، وولد في يوم 5 مايو من عام 1969م في الكويت، ويُعد من ضمن رجال الأعمال في دولة الكويت، حيث إنه كويتي الجنسية.

كما أنه درس إدارة الأعمال وحصل على شهادة البكالوريوس فيها من قِبل جامعة سان دييغو الأمريكية، وشارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي في عام 2003م، وحصل على المركز الأول بحصوله على 683 صوتًا تقريبًا، ومن بعدها شارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، ونوضح اشتراكاته عبر الجدول التالي:

الانتخابات الدائرة الترتيب عدد الأصوات النتيجة
2006 المرقاب 2 1461 عضو منتخب
2008 الدائرة الثانية 4 7508 عضو منتخب
2009 الدائرة الثانية 8 4932 عضو منتخب
2016 الدائرة الثانية 6 2172 عضو منتخب
2020 الدائرة الثانية 2 3456 عضو منتخب

قبيلة محمد براك المطير

يقودنا الحديث حول محمد المطير قبل التكميم إلى التحدث عن أي قبيلة ينتمي إليها هذا الشخص، فتجدر الإشارة إلى أنه من ضمن قبيلة عربية كبيرة جدًا، وتقع في وسط شبه الجزيرة العربية موجودة في العراق والكويت والسعودية، بجانب تتركز مناطق الاستيطان في الحجاز ونجد.

تُسمى القبيلة باسم “قبيلة قيسية مضرية” وهي عدنانية يرجع جذرها الأصلي إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر نزار بن معد بن عدنان، وتم تسميتها بـ “مطير” نسبةً إلى بطن المطارنة من قبيلة مطير، ومعنى هذا الاسم في اللغة العربية هو كثير المطر والكريم والسخي، وتنقسم هذه القبيلة إلى 3 أجزاء رئيسية، وهي: (بنو عبد الله – علوى – بريه).

اقرأ أيضًا: من هو صاحب لقب صقر قريش

تاريخ قبيلة مطير

بعد التطلع إلى أي قبيلة ينتمي محمد المطير قبل التكميم، فمن الجدير بالذكر أن نوضح تاريخ القبيلة العريق، حيث إنها من ضمن القبائل القديمة والعريقة من الديانة الإسلامية، وقد مرت بعدة مراحل، ونذكرها فيما يلي:

  • الحجاز: تعتبر هذه القبيلة حجازية الأصل والمنشأ أيضًا، وكان مستوطنها يقع في الأراضي الموجودة ما بين المدينة المنورة ومكة، وتم ذكرهم من قِبل مؤرخي القرب الـ 7، وأول من ذكرهم هو ابن فضل الله العمري.
  • نجد: في بداية القرن الـ 10 الهجري تم تواجد جزيرة مطير بمنطقة نجد، حيث إنها امتدت إلى وسط نجد، وواجهت تلك القبيلة الكثير من النزعات على مر السنين، وكان آخر نزاع لها مع قبائل عنزة.
  • الصمان: بعد أن انتهت قبيلة مطير من النزاعات التي خاضت بها والتي حدثت ضد دولة بني خالد ومن حالفهما في الأحساء، تم انتقال جزء كبير من قبيلة مطير للاستيطان في شرق الجزيرة العربية عند منطقة الصمان.

فروع قبيلة مطير

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الفروع التي تنقسم تحت اسم “قبيلة مطير”، حيث إن عدد الأشخاص الذين ينتمون إليها ما يقارب من 50 ألف نسمة، ونذكر أفرع القبيلة الرئيسية فيما يلي:

  • بني عبد الله: يُقيمون في الحجاز داخل المناطق الواقعة بين المدينة ومكة، وأطراف القصيم وعالية نجد، وهم: (بني عزيز – ميمون – الهويملات – الشلالحة – ذوي عون – الصعبة).
  • بريه: يستوطنون عالية نجد وممتدين إلى الكويت، وهم: (أولاد عليّ – أولاد واصل).
  • علوى: يعيشون في نجد والصمان ممتدين إلى أطراف دولة الكويت، وهم: (الجبلان – ذوي عون – الموهة).

اقرأ أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

شركات محمد المطير

بعد الاطلاع على محمد المطير قبل التكميم، فلا بد من توضيح أنه بجانب مونه سياسي كويتي مشهور في الكويت وعضو في مجلس الأمة الكويتي أيضًا، ألا أنه بجانب هذا رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية العقارية القابضة.

علاوة على ذلك فإنه شغل عضوية مجلس إدارة الشركة الخليجية للتعمير العقاري داخل السعودية، وشغل عدة مناصب في مجموعة من الشركات، ونذكر منها ما يلي:

  • شركة الريف الاستثمارية العقارية، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة.
  • شركة شوال للتجارة العامة، وعمل بمنصب المدير العام.
  • المصرف الخليجي التجاري في منطقة البحرين، وشغل منصب عضوية مجلس إدارة.
  • شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية في البحرين، وعمل بمنصب عضوية مجلس إدارة.

يُعد محمد المطير من أبرز وأشهر الشخصيات العامة داخل دولة الكويت، وعمل في الكثير من الشركات، وله تاريخ عمل حافل بالإنجازات التي حققها وفقًا للمناصب التي شغلها داخل كل شركة.