ما هي أفضل مسلسلات تاريخية إسبانية؟ وما هي الحبكة الدرامية خاصتها؟ حيث إن المسلسلات الإسبانية واحدة من أكثر المسلسلات التي لاقت رواجًا كبيرًا خاصةً في الآونة الأخيرة، وعلى إثر ذلك تربعت على عرش العُروض التي يتم بثها على الشاشة الصغيرة، مما جعل العالم يتعرف على الحضارة الإسبانية بكل ما تحتويه من عادات وتقاليد، وسوف نتعرف على أهم المسلسلات الإسبانية، من خلال موقع سوبر بابا.

مسلسلات تاريخية إسبانية

اهتمت العديد من الدول الإسبانية بالفن، الأمر الذي دفعهم نحو صناعة السينما، وقاموا بإخراج أفضل المسلسلات والأعمال التاريخية، ومن الجدير بالذكر أن العالم كله ألقى إعجابه بتلك الأعمال وخاصةً في الوطن العربي.

فعلاوة على المشاهدة الممتعة والمثيرة لتلك المسلسلات إلا أنها تساعد الأشخاص في التعرف على لغة جديدة، وتاريخ لشعوب مختلفة، لذا سوف نقوم بالتعرف على أشهر مسلسلات تاريخية إسبانية من خلال الفقرات التالية:

1- La Catedral del Mar

مسلسلات تاريخية إسبانية

يعتبر هذا المسلسل واحدًا من أشهر الأعمال التاريخية الإسبانية التي لاقت إعجابًا كبيرًا من قِبل جميع الأشخاص في مختلف دول العالم، وهو من المسلسلات التي تستند إلى أحد الروايات الخيالية بنفس اسمها، ومن الجدير بالذكر أن تلك القصة من أكثر قصص الإثارة والتشويق.

فمن المستحيل أن يشعر المشاهد بالملل عند مشاهدة هذا المسلسل، وتدور أحداثه حول هروب الأقنان من النبلاء المسيئين إلى دولة برشلونة، وذلك كان بحثًا عن حريتهم والمزيد من الثراء لِما كانوا يعيشون فيه في العصور الوسطى.

اقرأ أيضًا: مسلسلات إسبانية مدرسية

2- Gran Hotel

مسلسلات تاريخية إسبانية

قد لا تتعجب كثيرًا عندما تستمع إلى قصة هذا العمل الدرامي، حيث إنه ظهر للنور مرتين، الأولى في إسبانيا، والثانية في مصر ولكن باسم “جراند اوتيل” مع إضافة بعض التعديلات، وفي حال البحث عن أشهر مسلسلات تاريخية إسبانية فلا يجب التغافل عن ذكر هذا المسلسل.

تدور أحداث المسلسل في كانتالوا الإسبانية الساحلية الخيالية، تحديدًا في فندق تمتلكه إحدى العائلات الإسبانية في عام 1905 ميلاديًا، لذا يمكننا القول إن هذا العمل هو خليط من المؤامرة والحب والجريمة والغيرة والابتزاز، حيث استطاع الإجماع بين كل تلك المشاعر في شخصية واحدة.

بدأت الأحداث بين أحد الشخصيات التي كانت تُدعى “جوليو” وهو شابٌ يبحث عن عمل، ووجد وظيفة حارس في تلك الفندق، ومن ثم يقوم بالتحقيق في اختفاء أخته، ومن هنا يلتقي بإحدى بطلات المسلسل وهي ابنة مالك الفندق والتي تدعى أليسيا، وعملت معه لكي تتمكن من كشف الأسرار الغامضة، ولكنهم يقعون في الحب في جو مليء بالإثارة والتشويق.

هذا العمل من بطولة يون غونزاليس وآمايا سالامانكا، والمرة الأولى التي تم بثه فيها كانت في عام 2011 ميلاديًا على قناة Antena، أما المرة الثانية بعد أن حقق نسب مشاهدة لا مثيل لها كانت في عام 2012 ميلاديًا، وذلك على قناة Sky Arts 1.

3- مُسلسل Bolívar

مسلسلات تاريخية إسبانية

إن البحث عن مسلسلات تاريخية إسبانية مشوقة ومثيرة لم يعُد أمرًا صعبًا، حيث إن الدراما الإسبانية استطاعت أن تُثبت إن هناك ما هو أفضل دائمًا، ويصور ذلك العمل الدرامي التاريخي حياة الجنرال سيمون بوليفار، وهو البطل الذي قام بتحرير إسبانيا من يد مجموعة كبيرة من بلدان أمريكا اللاتينية.

كان هذا البطل يمر بالعديد من التقلبات والأزمات في حياته، والتي بدأت بعد أن ماتت والدته، ومن ثم جده، ليجد نفسه وحيدًا تحت يد عمه الذي كان يرغب في الاستيلاء على ثروته، ومن ثم يوضع تحت رعاية أحد المتمردين.

يحتوي هذا العمل الدرامي الرائع على 60 حلقة مليئة بالأحداث المثيرة، ومُدة الحلقة ساعة واحدة، ومن الجدير بالذكر أن العرض الأول من المسلسل لاقى إعجابًا كبيرًا جدًا في كولومبيا.

اقرأ أيضًا: مسلسلات كورية قصيرة كوميدية

4- Las chicas del cable

مسلسلات تاريخية إسبانية

Las chicas del cable أو فتيات الكابل، يعتبر هذا المسلسل من أعمال الدراما التي أحدثت طفرة في عالم الدراما التاريخية، وهو من إعداد رامون كامبوس، وخيما أر نيرا وقام ببطولته بلانكا سواريز، وناديا دي سانتنياغو، وكذلك آنا فيرنانديز، أيضًا وماغي سيفانتوس، حيث تبدأ أحداث المسلسل بعمل أربع فتيات في شركة الهاتف الوطنية الواقعة في وسط مدريد في عام 1928م.

تحكي الدراما مزيج من المشاعر المختلفة بين الحب والصداقة والخيانة مع كشف العديد من الأسرار المثيرة والمشوقة، وتدور جميعها في مجموعة من الأحداث التاريخية الإسبانية الهامة، من الأشياء المشوقة التي يهتم المسلسل بعرضها أيضًا العادات والثقافات الإسبانية، والذوق الموسيقي الذي يجعل المشاهدة أكثر متعة.

على الرغم من أن المشاهد سيكره جميع المنحدرين في المسلسل لكنه سيعجب كثيرًا بالشخصيات، ويمكننا القول إن هذا العمل الدرامي يعتبر واحدًا من أهم الأعمال التاريخية التي تحتوي على مجموعة من الشخصيات الإسبانية الهامة، مع إضافة أكثر اللحظات التاريخية المؤثرة في الحضارة الإسبانية.

5- El Ministerio del Tiempo

مسلسلات تاريخية إسبانية

يعتبر ذلك المسلسل من المسلسلات الإسبانية الخيالية التي تدور أحداثه في إطار تاريخي رائع، لكي يعطي للمشاهد المزيد من الإثارة والتشويق، قام بإنشاء هذا العمل الدرامي الرائع خافيير وبابلو أوليفاريس، كما أنه من إنتاج أونزا بارتنرز وكليفهانجر للتلفزيون الإسباني.

العرض الأول لهذا العمل كان في عام 2015 ميلاديًا، وكان يُبث على قناتين هما قناة TVE الرئيسية بالإضافة إلى قناة على قناة La 1، وتتابع الأحداث في وزارة الوقت أو وزارة الزمن وهي إحدى المؤسسات التي تتبع الحكومة الإسبانية.

لا يعرف بوجود تلك المؤسسة إلا عدد قليل جدًا من موظفي الحكومة الإسبانية، بالإضافة إلى الملوك والرؤساء، ويتم التحكم فيها من قِبل السفر عبر الأزمنة المختلفة، هادفين بذلك تجنب جميع الدخلاء الموجودين في الماضي لكي يتمكنوا من تغيير الحاضر ليصبح أفضل وينصب في صالحهم.

La Esclava Blanca-6

مسلسلات تاريخية إسبانية

يعتبر ذلك المسلسل ما هو إلا تجسيد لأحداث في إحدى الروايات الكولومبية الرائعة، وهو يقوم بسرد قصة فيكتوريا، وهي إحدى الفتيات اللواتي يتمتعن ببشرة بيضاء، نشأت بين العبيد في منطقة البحر الكاريبي الكولومبي، ومن ثم عادت مرة أخرى لكي يتسنى لها محاولة تحرير أسرتها التي تبنتها وهي صغيرة.

بطولة هذا المسلسل تعود إلى بطولة نيريا كاماتشو في دور فيكتوريا وأوريان سواريز في دور ميغيل وميغيل دي ميغيل في دور نيكولاس، وكانت تم بث هذه الأحداث في عام 2016 في إطار من المتعة والإثارة والتشويق لجميع متابعي المسلسل.

El tiempo entre costur -7  

مسلسلات تاريخية إسبانية

في حال البحث على أفضل مسلسلات تاريخية إسبانية، فلا بُد من أن يكون ذلك المسلسل في المرتبة الأولى من ضمن المسلسلات، حيث إنه من أفضل المسلسلات لمُحبي التعرف على الحرب الأهلية التي حدثت في دولة إسبانيا، والتي تعتبر جزءً لا يتجزأ من تاريخ إسبانيا.

العديد من الشخصيات التي وردت في ذلك المسلسل تعتبر من الشخصيات الحقيقية التي ذكرها التاريخ، ولم يتغافل عنها، وعلاوة على المتعة والإثارة التي تحدث في المسلسل، فهو من شأنه تنمية المهارة اللغوية الإسبانية لدى المشاهد من خلال معرفته بالعديد من المصطلحات الجديدة المتعلقة بالسياسة والقضايا الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: أقدم مسلسل كويتي

مسلسلات إسبانية تستحق المشاهدة

بعد أن تمكنا من التعرف على مجموعة من أفضل مسلسلات تاريخية إسبانية نتطرق إلى ذكر بعض المسلسلات الإسبانية الأشهر على الإطلاق في العالم، حيث إن العالم كله أصبح اليوم مهتم بالدراما الإسبانية، كما أنها تحقق نسب مشاهدة عالية من قِبل جميع الدول في كافة أنحاء العالم.

من الجدير بالذكر أن السبب في انتشار تلك المسلسلات هي منصة نيتفلكس العالمية، حيث إنها تهتم بإنتاج أفضل المسلسلات، وتتمكن من نشر الدعاية لها في كل مكان، مما يجعلها تكتسب شهرة سريعة جدًا، لذا سوف نتعرف على أهم المسلسلات الإسبانية من خلال الفقرات التالية:

1- La Casa de Papel

مسلسلات تاريخية إسبانية

La Casa de Papel أو بيت من ورق واحدًا من أكثر المسلسلات التي أثارت جدلًا في جميع أنحاء العالم، فمنذ أن أعلنت منصة نتفلكس عن اليوم الأول لعرض أول حلقة من الجزء الأول ولاقى المسلسل إقبالًا غير طبيعي من قِبل كافة شعوب العالم.

تدور أحداث هذا المسلسل بين رجل شديد الذكاء، وهو البروفيسور الذي قام بتجميع أفراد عصابته واختارهم بعناية لكي يقوم كل فرد منهم بعمل شيء معين في خطته التي كانت سرق مركز طباعة الأوراق المالية في مدريد، وذلك من خلال ارتداء قناع الفنان دالي الذي كانت تتشابه صفاته مع صفات البروفيسور بشكل كبير جدًا.

قام البروفيسور بتغيير أسماء أفراد العصابة الخاصة به، ومنح لكل واحدًا منهم اسم حركي على اسم مدينة، وكانوا (طوكيو، وريو، ودنفر، وبرلين، وهلسنكي، بالإضافة إلى أوسلو وهو أخو هلسنكي التوأم، ونيروبي)، كانت الأحداث التي دور ها المسلسل مزيج بين قصة حب بين ريو وطوكيو، مع التخطيط للسرقة في إطار من المتعة والإثارة والتشويق.

تم عمل ذلك المسلسل على 5 أجزاء، وكان الجزئين الأول والثاني هما الأقوى على الإطلاق، ومن الجدير بالذكر أن هذا المسلسل ساهم في أن يزيد عدد مشتركين نيتفلكس بالمليارات.

2- Élite

مسلسلات تاريخية إسبانية

Élite او النُخبة من أكثر المسلسلات الجريئة التي قامت الدراما الإسبانية بعرضها على العالم، وهو من إنتاج كارلوس مونتيرو، داريو مادرونا، ومن إخراج رامون سالازار وداني دي لا أوردن، وقام ببطولته ماريا بيدرازا، ايتزان اسكاميلا، ميغيل برناردو، ميغيل حيران، خايمي لورينتي.

على الرغم من اختلاف العادات بين دول الوطن العربي وإسبانيا إلا أن الدراما الإسبانية استطاعت أن تفرض نفسها بشدة على المجتمع العربي، وظهر ذلك بوضوح من خلال ذلك المسلسل الذي حقق مليارات المشاهدة، وتدور الأحداث حول إحدى المدارس الخاصة بطلاب الطبقات الراقية.

يقوم ثلاثة طلاب جُدد الانتقال إليها، لكي يُفاجئوا بمجتمع جديد وغريب عليهم، ويعيشون في صراع طبقي كبير جدًا، وبين أحداث التشويق والإثارة التي تحدث في تلك المدرسة، تتغير الأحداث لتصبح أكثر تشويقًا بوجود جريمة قتل غامضة في المدرسة، فتبدأ الأحداث تتمحور بين تلك الجريمة لاكتشاف القاتل.

استطاع المسلسل تحقيق مشاهدات كبيرة جدًا، ومن أكثر الفئات التي انجذبت لتلك المسلسل الشباب والمراهقين لكونه يخاطب تلك الفئة.

اقرأ أيضًا: مسلسلات كورية قصيرة أكشن

3- Rubí

مسلسلات تاريخية إسبانية

يعتبر ذلك المسلسل واحدًا من أكثر المسلسلات التي أثارت جدلًا في جميع أنحاء العالم، كما أنه استطاع أن يحقق نسبة مشاهدة عالية جدًا، وهو من تأليف يولاندا فارغاس دولشي، خيمينا سواريز، فرجينيا كوينتانا، والإخراج يعود إلى بنيامين كان، إريك موراليس.

تدور أحداث هذا المسلسل حول قصة لإحدى الفتيات الفقيرات التي كانت تطمح دومًا في أن تعيش مثل الأثرياء، الأمر الذي يدفعها نحو ارتكاب العديد من الأمور غير الأخلاقية لكي تتوصل إلى الحياة التي ترغب بها، ومع الوقت تجد نفسها ترغب في الحصول على الحب والمال معًا.

عدم تنازلها عن أي شيء سوف يجعلها تخسر كثيرًا، وتم إنتاج نسخة عربية منه قامت ببطولته سيرين عبد النور، ويمكننا القول إنه من أنجح المسلسلات على الإطلاق.

يبحث الأفراد بكثرة حول أفضل مسلسلات تاريخية إسبانية، ويرجع ذلك إلى أنها استطاعت أن تؤثر في الدراما التلفزيونية بشكل كبير من خلال وضعها أحداث جديدة وثقافات لم يكن يعرفها العالم العربي من قبل.