مشاريع بسيطة لزيادة الدخل ورفع مستوى المعيشة هي حلم الكثير من الأشخاص، ففي ظل الظروف الحالية يلجأ الكثير إلى عمل مشاريع لتحسين الوضع المادي وإمكانية من سد احتياجات ومتطلبات الحياة، فمن الجدير بالذكر أن الكثير من أصحاب الشركات ورواد الأعمال قد بدأوا مشاريعهم المُربحة بنواة صغيرة، لذلك من خلال موقع سوبر بابا سنتمكن من عرض عدة مشاريع بسيطة ومربحة.

مشاريع بسيطة لزيادة الدخل

لتتمكن من عمل مشروع مربح، لابد أن يكون لديك مهارة التواصل المباشر مع العملاء لمعرفة احتياجاتهم مع وجود فكرة، وإليك مجموعة كبيرة من الأفكار للمشاريع الصغيرة والمربحة:

1- مشروع تنظيم المناسبات والفعاليات

واحد من مشاريع بسيطة لزيادة الدخل هو مشروع تنظيم للمناسبات والفعاليات، حيث يعتمد بشكل أساسي على تخطيط وتنظيم المناسبات باختلاف أنواعها، سواء تنظيم حفلات الزفاف أو أعياد الميلاد أو تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وفعاليات الشركات الكبيرة.

على الرغم من بساطة المشروع، إلا أنه أحد المشاريع المربحة التي يمكن الحصول من خلالها على مكاسب ضخمة، فكل ما تحتاج إليه للتنفيذ هو الدبلوماسية واللباقة في التعامل مع العملاء، كذلك لابد أن يكون لديك اللمسات الفنية التي تؤهلك إلى التخطيط لتلك المناسبات، علاوة على إمكانية التخصص في تنظيم نوع واحد من المناسبات، ثم فتح مكتب للتنسيق مع العملاء ومعرفة أذواقهم لإخراج المناسبة بشكل يُلقي أعجابهم.

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروع حلويات من البيت

2- مشروع صناعة المنظفات

في حالة الاهتمام بمجال التركيب، سيكون مشروع صناعة المنظفات هو الحل الأمثل لك، فيتم تركيب منتج ذو لون ورائحة مميزة وتقديمه للزبائن، كما أنه من الممكن فتح ورشة لتصنيع المنظفات المنزلية في حالة القدرة على صناعة منتجات ذات جودة عالية.

لكن لابد من توافر خبرة في تركيب المواد الكيميائية، لتتمكن من الحصول على منتجات فعالة في التخلص من البقع والشحوم والأوساخ، ولعل أهم ما يميز هذا المشروع هو بيع المنتجات بسعر أرخص بكثير من أسعار منتجات شركات المنظفات الكبرى نتيجة لشراء الخامات بالجملة.

الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على المنتجات الخاصة بك، فبعد الحصول على العائد المادي المناسب، يمكن التوسع في المشروع، مع تدريب عمال آخرون على تركيب تلك المواد، وهو ضمن المشاريع بسيطة لزيادة الدخل.

3- مشروع تقديم خدمات التدريب الرياضي

في حالة كون الشخص لديه خبرة ومهارة واسعة في التدريب الرياضي، فيمكنك توظيف تلك المهارة في عمل مشروع خاص بك لزيادة الدخل، فهو أحد المشاريع المُربحة التي تعتمد بشكل أساسي على تقديم الخدمات التي تتعلق بالتدريب الرياضي، وتقديم استشارات للتغذية وأساليب الحياة الصحية.

يتم البدء في هذا المشروع من خلال فتح حساب على فيسبوك، تقوم من خلاله بتقديم بعض النصائح والتجارب الناجحة، وهي أولى السبل التي يتم بها تسويق نفسك كمدرب ناجح، بعد ذلك يتم الترويج إلى الخدمات التي تقدمها مع وضع الأسعار التي ستنافس بها النوادي الرياضية.

كما يمكنك تدريب زبائنك على مجموعة من التمارين الرياضية، مع مراقبة الأطعمة اليومية وأسلوب حياتهم، لتتمكن من تقديم النصائح التي تتعلق بكميات الطعام اليومية وأفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية.

4- صناعة الحلي النسائي

يندرج مشروعان صناع الحلي والإكسسوار في قائمة مشاريع بسيطة لزيادة الدخل هو صناعة الإكسسوار النسائية، فمن المعروف أن النساء تُقبل على شراء الإكسسوار بشكل كبير جدًا في جميع المواسم والفصول، بالتالي يمكن استغلال هذه الفرصة والبدء في عمل مشروعك الخاص عن طريق تصميم بعض أنواع الحلي في المنزل.

يمكن بيع هذه الإكسسوارات بالجملة إلى المحلات، أو تسويق المنتجات الخاصة بك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي فيتم إنشاء حساب خاص بك، ثم البدء في تسويق الحلي عن طريق تصويره بطريقة احترافية تبرز جماله وعرضه على الحساب.

بعد تحقيق مكاسب مربحة يتم توسيع المشروع بعد ذلك ليشمل أنواع متعددة من الحلي، وبالتالي سيتم الحاجة إلى أيدي عاملة مما يساهم في التعرف على محترفين في المجال، كما يمكنك تطوير صناعتك للحلي عن طريق مواكبة التطورات التي طرأت على الحلي، وذلك من خلال البحث على الإنترنت واليوتيوب، وبالتالي تطبيق أفكار جديدة ومميزة تجذب الزبائن إليك.

اقرأ أيضًا: مشروع توزيع الخضار على المحلات

5- مشروع محل ملابس

من الممكن البدء في مشروع في المنزل فهو بالفعل أحد المشاريع بسيطة لزيادة الدخل ويمكن من خلاله تحقيق مكاسب وأرباح كثيرة، فيمكن شراء الملابس وتسويقها للأقارب والجيران مع إمكانية التسويق لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك يمكن التوسع عن طريق شراء محل، فكل ما عليك لتتمكن من نجاح مشروعك هو اختيار المحل في موقع مناسب وحيوي، ثم اختيار الملابس التي يتم بيعها في المحل حسب طبيعة الحي الموجود به المحل، والذي سيساعدك في معرفة طبيعة أذواق الزبائن.

يمكن الاعتماد على الإنترنت في التسويق للمحل، كذلك وضع إعلانات في الطرق والتي ستساهم في معرفة موقع المحل، وبالتالي ستجذب إليك الكثير من الزبائن.

6- تقديم خدمات التصميم والطباعة

نظرًا لزيادة أساليب الترويج البصرية واعتماد التسويق على الإعلانات والتصاميم الجذابة، يمكن الاستفادة من تلك الفكرة في بدء المشروع الخاص بك عن طريق فتح مكتب للتصميم والطباعة والتعاقد مع مجموعة من المصممين المحترفين، مع إمكانية التعاقد مع إحدى المطابع التي تقدم خدماتها بجودة عالية.

فكل ما تحتاجه للبدء في هذا المشروع هو القدرة على التواصل بشكل جيد ولبق مع العملاء، بالتنسيق مع المطبعة والمصممين المحترفين لإنجاز الخدمة في وقت قليل وبجودة عالية.

في البداية يمكن تسويق الخدمات التي تقدمها على الإنترنت، لتتمكن من الحصول على المبلغ المطلوب لفتح مكتب الطباعة، ويتم التسويق عن طريق وضع نماذج من أعمالك في التصميم والطباعة، مع عرض آراء الزبائن في الخدمات التي تقدمها.

7- مشروع مخلل الزيتون والخضروات

من قائمة مشاريع بسيطة لزيادة الدخل هو صناعة المخلل، حيث إنه مطلوب من كافة فئات وطبقات المجتمع، فكل ما ستحتاج إليه في هذا المشروع هو إتقان عملية التخليل، وفي حالة عدم إتقانها يمكن اللجوء إلى الإنترنت والبحث عن كيفية التخليل، أو الحصول على المعلومات من العاملين في هذا المجال.

يتم عرض المنتجات النهائية في عبوات ذات مظهر مميز وجذاب، بحيث يحتوي جزء من تلك العبوات على نوع واحد من المخلل، وعبوات أخرى مشكلة تحتوي على أكثر من نوع، ويمكن الاتفاق في البداية مع محلات لعرض المنتج الخاص بك مقابل نسبة من الأرباح.

اقرأ أيضًا: مشروع نسائي يدخل ذهب في السعودية

8- صناعة المحتوي

في حالة كونك شخص تجيد الكتابة ولديك قدرات تؤهلك للعمل في هذا المجال، فيمكنك بدء مشروعك الخاص ككاتب محتوى للشركات بنظام العمل الحر، حيث إن الغالبية العظمى من الشركات لديها مُدونة على الموقع الإلكتروني لها، تساهم في زيادة نسبة أرباحها وتنمية تواصلها مع العملاء، كما يوجد الكثير من منصات العمل الحر التي يمكنك عرض خدماتك عليها.

9- صناع الأعمال اليدوية

يتسنى لكافة الأشخاص الذين لديهم مهارات إبداعية في صنع الأعمال اليدوية، كذلك الأشخاص الذين يمتلكون مهارات الرسم أو النحت من البدء في مشروعه الخاص لزيادة دخله، فيمكنك عرض كافة الأعمال اليدوية على الإنترنت.

فكل ما ستحتاج إليه هو أن يكون لديك المهارة لصنع تلك الأعمال، مع وجود ورشة خاصة بك في منزلك، بالإضافة إلى التقاط صور احترافية لأعمالك وعرضها للبيع، بعد تحقيق مكاسب مُربحة يمكنك فتح المعرض الخاص بك لعرض كافة أعمالك ومصنوعاتك للبيع.

10- تربية النحل وإنتاج العسل

يعد مشروع فتح منحل لتربية النحل وإنتاج العسل من المشاريع بسيطة لزيادة الدخل ، فمن الممكن الاعتماد عليه كمصدر أساسي للدخل أو بجانب العمل الأساسي، ويعد هذا المشروع أحد أنجح المشاريع الزراعية وفقًا للربح، فيمكن البدء في المشروع برأس مال محدود ومهارات غير معقدة، كما أنه ليس بحاجة إلى أساليب معقدة في التسويق.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية النعام للمبتدئين

تقديم خدمات المحاسبة

من المتعارف عليه أنه لا يمكن الاستغناء عن المحاسبين لتنظيم الأمور المالية للشركات، وبالتالي يمكنك البدء في مشروعك من خلال العمل الحر مع أكثر من شركة في نفس الوقت، وذلك عن طريق زيارة الشركة مرة أو مرتين في الأسبوع لعدد معين من الساعات.

تقوم خلالها بتقديم الخدمات المحاسبية والانصراف، ويمكنك الحصول على الراتب مقابل تلك الساعات التي تقضيها في الشركات، إما بشكل شهري أو مقابل عدد الساعات، ويمكنك زيادة الربح عن طريق زيادة قائمة العملاء من الشركات، مع الأخذ في الاعتبار أن الشركات الصغيرة هي الهدف المناسب لك.

في الآونة الأخيرة لجأ الكثير للمشورعات الصغيرة لزيادة الدخل، لكن يجدر بالمعرفة أنه يجب دراسة جدوى المشروع لضمان الربح من خلاله.