مشاريع مدينة صباح الأحمد تُعد من أفضل المشاريع الاستثمارية التي تتواجد في الكويت، وذلك بفضل موقعها المُتميز، حيث تقع هذه المدينة في محافظة الأحمدي التي تُعد من أوائل المحافظات التي تم بناؤها في الكويت، لذا سيُعرفكم موقع سوبر بابا المشاريع الرائدة فيها.

مشاريع مدينة صباح الأحمد

تقع مدينة صباح الأحمد في أكبر المحافظات في الكويت، ألا وهي محافظة الأحمدي، فتضم هذه المحافظة أفضل المدن في الدولة بأكملها، فبالتالي ينعكس هذا الأمر على مشاريع مدينة صباح الأحمد.

فمن أكبر هذه المشاريع التي سيتم القيام بها في الوقت الحالي هو مدينة صباح الأحمد السكنية (عريفجان)، فهو مشروع حكومي في الأساس، يأخذ انتباه واهتمام الدولة في هذا الوقت، يجعلها غير قادرة على إنشاء أي مشاريع أخرى حاليًا.

فهو مشروع ضخم للغاية، حيث إن هدفه الأساسي توفير 9625 مسكن للمواطنين العاملين خارج مدينة الكويت، بالإضافة إلى توفير 11356 فرصة عمل للمواطنين كذلك، مما يعمل على تحسين حالة اقتصاد البلاد بشكل جيد وسريع، حيث تم تحديد المردود الاقتصادي لهذا المشروع.

من المتوقع أن يكون 5.5 مليار دينار كويتي، أما نسبة الإنفاق فتبلغ 1.8 مليار دينار في خلال الخمس سنوات المُقترح فيها انتهاء المشروع، فبالتالي نسبة الأرباح عالية للغاية.

اقرأ أيضًا: أكبر مدن الكويت

مشروع مدينة صباح الاحمد السكنية عريفجان

كما سبق القول إن مدينة صباح الأحمد تشغل حكومتها وجميع الوزارات المتواجدة بها بأكبر مشروع حكومي استثماري في تاريخ المدينة، وذلك لتلبية حاجة المواطنين، مع إنشاء مدينة سكنية ضخمة داخل المدينة الأساسية.

كما أنه من أهم الأهداف التي يسعى لها هذا المشروع هو توفير رعاية سكنية جيدة ومُناسبة مع ظروف المعيشة بشكل عام، وفي نفس الوقت الحصول على مردود مالي لا بأس به، يعمل على إنعاش الأحوال الاقتصادية للبلاد.

من الجدير بالذكر أن مدير المؤسسة العامة للرعاية السكنية “علي الفوزان” لفت انتباهنا لأمر هام يتعلق بهذا المشروع، بأنه سيعمل على إنشاء مدينة سكنية مُتكاملة وعصرية، بحيث تحتوي على جميع الخدمات ومُستلزمات الحياة والمعيشة.

من أهم الأمور التي دفعت المدينة لإجراء هذا المشروع هو زيادة طلب المواطنين على المساكن، حيث يقول علي الفوزان أنه تلقى أكثر من 60 ألف طلب إسكان ممن هم غير قادرين على تحمل مصاريف المعيشة، فكان يجب على الدولة التحرك على الفور.

أما بخصوص توفير فرص عمل للمواطنين، فمن المُتعارف عليه أنه عند إنشاء مدينة جديدة لا بد من توافر جميع سُبل الحياة فيها، من مأكل ومشرب وتم حل أمر المسكن، وبالتالي ستكون المدينة بحاجة إلى عمالة بشرية ضخمة، حتى تعمل في المحلات والمؤسسات التي سيتم تأسيسها في هذه المدينة.

بطبيعة الحال يكون من اللازم توافر مركز رعاية طبية، ومتاجر لبيع الأطعمة المُختلفة سواء مطاعم أو المتاجر التي تبيع الأطعمة المُجففة وما إلى ذلك، مع وجوب وجود أماكن لبيع الملابس لكونها من مقومات الحياة كذلك.

اقرأ أيضًا: أسماء مناطق الكويت الجديدة

تقسيم مدينة صباح الأحمد الجديدة

في صدد الحديث حول مشاريع مدينة صباح الأحمد، فمن الجدير بالذكر العلم أنه تم تحديد بعض الأمور الخاصة بهذا المشروع، حيث تم تقسيم المدينة إلى عدة ضواحي a-b-c-d-e، ونرى أن في الضاحية الأولى فقط يوجد 2201 بيت، أما بقية الضواحي تحتوي على 7375 بيت.

فتم العمل في المدينة بعض المقومات التي تعمل على منع التلوث، ومن أهمها الحزام الشجري الذي يُحيط بالمدينة بأكملها، ومن أفضل ما تم القيام به كذلك توفير بعض وسائل المواصلات التي تعمل على ربط جميع أنحاء المدينة الأساسية بالمدينة الجديدة.

يتسارع الكثير من المواطنين للحصول على سكن بمدينة صباح الأحمد، وذلك لكونها من أكبر المدن في الكويت قاطبةً، وكان هذا المقوم الرئيسي لمشاريع مدينة صباح الأحمد القائمة حاليًا.