قائمة مشروع براس مال 5000 ريال تضم في طياتها الكثير من الأفكار التي تمكنك من استغلال قدراتك ومواهبك بمبلغ تكاد تراه بسيطًا، لذا تابع معي عبر موقع سوبر بابا كيفية الربح من مبلغ بسيط وجني الأرباح الكبرى على المدى القريب بما تملك من الريالات.

مشروع براس مال 5000 ريال

إن امتلاك مبلغ من المال ولو كان صغيرًا بإمكانه جعلك واحد من ضمن المستثمرين الكبار في بلدك، حيث إن هناك الكثير من الأفكار المثالية لإنشاء مشروع صغير في المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة قد قمت بدراسة كل منهم بالشكل الجيد.

فإن كان لديك خمسة آلاف ريالات سعودية فإنك سوف تتمكن من إنشاء مشروع صغير يمكنك بإدارته بالشكل المضبوط أن تحقق الدخل المادي الشهري المناسب، وفيما يلي نتناول أفكار مختلفة يمكنك البدء في تنفيذها على أرض الواقع في حالة مناسبتها مع تفكيرك ومواهبك:

1- منصة يوتيوب

من أسهل المشروعات التي يمكنك إنشاؤها في المملكة والحصول على نسبة ربح جيدة منها هي إنشاء منصة على اليوتيوب تقدم فيها المحتوى الهادف أو التعليمي المناسب مع قدراتك.

حيث إن ذلك الطريق والمجال أصبح الأفضل في ساحة الحصول على الربح السريع تلك الآونة، ويمكنك اختيار المجال حسب مهاراتك سواء كانت ترفيهية، تعليمية أو حتى تحليلية، وكل ما عليك هو المشاركة لتلك الفيديوهات على المنصة وانتظار جلبها لنسبة عالية من المشاهدات.

لكن من الجدير بالتنويه هنا أنه لكي تقوم بالحصول على المشاهدات سوف تستخدم نسبة من المبلغ المالي الذي تمتلكه، لكي تقوم بشراء المعدات الخاصة بالتصوير والمونتاج الجيدة أو الاستعانة بأشخاص متخصصة في ذلك المجال لتحقيق النسبة العالية من المشاهدات شهريًا.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم بروست pdf

2- مكتب عقاري

من ضمن المشروعات الصغيرة التي يمكنك إنشاؤها بالخمسة آلاف ريال سعودي هو القيام بإنشاء مكتب عقاري، فهو ما يحتاج فقط إلى المكان البسيط ومن ثم الإعلان عن تواجدك بواجهة بسيطة.

3- الحمام اللاحم

إن الحمام اللاحم من المشروعات البسيطة التي يمكنك إنشائها في المملكة للدخول في عالم الاستثمار في حالة كنت تبحث عن مشروع براس مال 5000 ريال، حيث إن لها قاعدة عريضة من الزبائن التي تحب شرائها، ويمكنك البدء في ذلك المشروع بمجرد 100 زوج من الحمام أو 500 حسب الإمكانيات.

لكن ينبغي مراعاة دراسة جدوى ذلك المشروع بالشكل الجيد كي يتم الحصول على النتيجة المطلوبة من نسبة الربح، مع مراعاة أن يتم توفير كل من المستلزمات والمكان المناسب لتربية ذلك الحمام.

4- التجارة الإلكترونية

يمكنك أن تقوم بشراء بعض المنتجات بسعر الجملة في المجال الذي ترغب به أو تفهم في كيفية التسويق له وتداوله، ومن ثم تعرضه على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تجني منه الربح.

فهذا مشروع براس مال 5000 ريال مناسب جدًا في البداية، وفي حالة النجاح بإمكانك الزيادة من كمية البضائع وإنشاء صفحة على المواقع لأجل توسيع المشروع.

5- الطبخ المنزلي

إن كنت امرأة أو لديك زوجة ماهرة في الطبخ وتمتلك مبلغ 5000 ريال سعودي فإنه بإمكانك إنشاء واحد من ضمن المشروعات الصغيرة الناجحة بنسبة كبيرة في المملكة العربية السعودية وأغلب الدول العربية.

حيث فبإمكانك بواسطة ثلاثة آلاف منهم فقط أن تشتري المواد الغذائية والمواد الخام اللازمة للطبخ، والأدوات الخاصة بالتعبئة والتغليف لكي تقوم بعرض الوجبات الغذائية المختلفة المعروضة للبيع والشراء على المواقع الإلكترونية.

فنظرًا للظروف الراهنة وزيادة عمالة النساء أو صعوبة الطهي للتجمعات العائلية الكبيرة فإن نسبة كبيرة من السيدات تلجأ إلى شراء المنتجات الغذائية والوجبات الجاهزة البيتية، فلا تتردد في البدء بدراسة جدوى ذلك المشروع لأنه ناجح بنسبة عالية في حالة تم الإعلان له بالشكل الجيد.

6- الخياطة المنزلية

إن كنت تملكين القدرة على الخياطة والتطريز للأشكال والتصميمات الجديدة من الملابس الكثيرة الطلب في السوق، فبإمكانك أن تقومي بشراء ماكينة خياطة بسيطة الثمن وبعض المواد الخام الخاصة بالخياطة لأجل البدء في مشروعك الربحي الصغير.

من ثم عرض تلك التصميمات على صفحة لها اسم مميز على مواقع التواصل الاجتماعي ويحبذ الانستجرام، وينصح أن يتم عرض خدمات الخياطة الأخرى.

7- بيع الاكسسوارات

إكمالًا لعرض قائمة مشروع براس مال 5000 ريال سعودي فمن الممكن شراء مجموعة من الاكسسوارات الحديثة لكل من الشباب والبنات لأجل بيعها وعرضها على الجيران ومواقع التواصل، فهي لن تكلف أكثر من 5000 ريال ومن الممكن أن تكون أقل في حالة الشراء بسعر الجملة.

8- صنع المفروشات اليدوية

إن كنت تملكين 5000 ريال سعودي ولديك موهبة التطريز بخيوط الكروشيه فلديك إمكانية وقدرة كبيرة على وضع قدميك بأولى خطوات سلم النجاح، فإن الكروشيه من الخدمات اليدوية المميزة التي يمكنك بها جني نسبة عالية من الأرباح.

فعلى عكس السنوات السابقة قد كان الكروشيه يدخل في صناعة المفروشات فقط، ولكن الآن أصبح يدخل في تصميم الملابس الداخلية أو بعض التي شيرتات العصرية الجميلة الشكل والسترات كذلك الشتوية والصيفية، فلا تترددين في إنشاء مشروعك الخاص وزيادة موهبتك تطورًا.

اقرأ أيضًا: كم دخل مغسلة السيارات الشهري

9- بيع مستلزمات العناية بالبشرة

بإمكانك شراء بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة أو الشعر بعدد بسيط في البداية، ومن ثم عرضها على الإنترنت بالسعر الذي يجلب لك نسبة من الربح لا بأس بها، وفي حالة نجاح الأمر بإمكانك التوسيع من المشروع.

10- عربة حلوى أو تسالي

في حالة كنت تملك 5000 ريالًا سعوديًا فبإمكانك جني المزيد من الأرباح من خلال شراء عربة تجول وتبيع بها الحلوى والتسالي المصنوعة في المنزل أو الجاهزة، فذلك من المشروعات الصغيرة المربحة بنسبة كبيرة.

11- صناعة المخللات

من ضمن المشروعات المربحة في قائمة مشروع براس مال 5000 ريال سعودي هو صناعة المخللات المنزلية ذات المذاق الطيب والمعبئة بشكل مضبوط في العبوات المخصصة لها، فمع الحرص على نظافة تلك المخللات وعرضها على أصحاب السوبر ماركت أو المتاجر الإلكترونية بإمكانك جني المزيد من الأرباح مع مرور الوقت.

12- مشروع بيع العسل

واحدة من ضمن أفكار قائمة مشروع براس مال 5000 ريال هو بيع العسل الأصلي، فإن نسبة الربح لذلك المشروع عالية بنسبة كبيرة ومضمونة، كما أن التسويق الإلكتروني له سهل بعكس المشروعات الأخرى.

لكن ينبغي أولًا لزيادة نسبة الربح دراسة الجدوى له بشكل جيد، وتوفير كل المستلزمات التي يحتاجها الأمر لإنشائه، مع التوفير للمكان الجيد لتخزين العسل وتعبئته.

13- تعليم اللغة الإنجليزية

إن تعلم اللغات تلك الآونة في المملكة من الأمور التي يقبل عليها فئة كبيرة من الناس، خاصةً للأطفال الصغار حتى يتم تنمية اللغة لديهم للحصول على العمل بالشكل السريع فهي اللغة الثانية هناك بعد اللغة العربية.

لذا في حالة كان لديك علم باللغة ومهاراتها والقدرة على تعليم الأطفال، فبإمكانك إيجار مكان مخصص لإعطاء الصغار دروسًا في اللغة، أو أن تخصص غرفة من منزلك لذلك مع إعدادها بكل المستلزمات الخاصة بالدراسة وتوفير الأمان والمعاملة الطيبة مع الأطفال والآباء لجذب عدد أكبر من الطلاب.

اقرأ أيضًا: مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

14- تصميمات هاند ميد

من ضمن المشروعات الصغيرة الناجحة من فترة طويلة هو الهاند ميد “المشغولات اليدوية” فإن كان لديك القدرة على الرسم واستخدام أوراق الكرافت بإمكانك وضع قدميك على سلم النجاح، فقم بتصميم بعض الكروت البسيطة التي بها تصميمات مميزة خاصة بالمناسبات، وعرضها على مواقع التواصل الاجتماعي أو محلات الهدايا التجارية.

أو في حالة كنت تقوى على صناعة الاكسسوارات اليدوية فإن بيدك قدرة على البدء في مشروعك الاستثماري، ألا وهو تصميم الاكسسوارات للشباب والبنات لأجل بيعها في المحلات التجارية أو المواقع الإلكترونية وجني الأرباح.

هناك أفكار عدة يمكنك بها استغلال مبلغ 5000 آلاف ريال سعودي الذي تملكه، لكن النجاح يكمن في اختيار المجال الذي تقوى على الإبداع واستغلال مهاراتك وخبراتك فيه.