ما هو أبرز مشروع يقدم العلم والمعرفة في شكل جذاب؟ وما أهم مميزاته؟ فقد تعددت المشاريع العلمية التي يهتم ناشئها بالمجال التربوي وتقديم المحتوى العلمي بشكل جذاب يحفز الطالب على تحصيل أكبر قدر ممكن من الاستفادة في مختلف المجالات العلمية والعملية، لذا يحرص موقع سوبر بابا على تعميق البحث عن أكبر مشروع تعليمي هادف ومبتكر.

ما أبرز مشروع يقدم العلم والمعرفة في شكل جذاب؟

الكثير من المشروعات في الآونة الأخيرة قد ظهرت على الإنترنت خاصةً المنصات التعليمية تهتم بتقديم البرامج عبر بث مقاطع الفيديو، ومن أهمها “أكاديمية التحرير التي تقدم العملية التعليمية في شكل جذاب غير تقليدي وتستهدف المرحلة الإعدادية والثانوية، والجدير بالذكر أن هذه الأكاديمية من المشاريع التعليمية غير الربحية.

اقرأ أيضًا: ما هو الأوتوكاد المعماري

مميزات أكاديمية التحرير

إن أكاديمية التحرير تعد النسخة العربية لأكاديمية خان التربوية العالمية التي نُشأت من قِبَل سلمان خان وتهتم بتقديم الآلاف من الفيديوهات التعليمية، كما قد كانت أول حلقة فيديو تجريبية بُثت متمثًل في درس مبادئ الضغط في مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية، بالرغم من أن العمل في هذه الأكاديمية تطوعي، لذا نتطرق فيما يلي بالتعرف على أهم المزايا التي توفرها للطلبة:

  • تهتم بتقديم علوم مُختلفة تُفيد المرحلة الإعدادية والثانوية.
  • يستطيع أي طالب أن يستفيد من الفيديوهات التي تبُثها الأكاديمية في أي زمان وأي مكان دون التقيد بأي شرط.
  • تُعد أكاديمية التحرير أهم مشروع يقدم العلم والمعرفة في شكل جذاب مجانًا دون النظر إلى الجانب المادي.
  • تُقدِم الأكاديمية دروس ترتبط بمجالات الحياة بشكل عام بمثل المهارات الذاتية وريادة الأعمال إلى جانب المواد العلمية وتُحقق الاستفادة القصوى للطالب.
  • لا يشترط على من يتقدم ببث فيديو على منصة الأكاديمية أن يكون مدرسًا في المادة التي يقدمها فقط عليه أن يكون متمكنًا منها ولديه الرغبة في تقديم المعرفة.
  • تقدم عددًا كبيرًا من الفيديوهات تقدر بالآلاف في مختلف المواد مثل الكيمياء، علم الأحياء، الجغرافيا، الرياضيات واللغات.
  • تتميز بتقديم الفيديوهات بأكثر التقنيات حداثة وأعلى جودة متوفرة، كما بوسائل متنوعة مثل الألعاب التعليمية وانصباب التركيز على عقل الطالب بشكل مباشر في العملية التعليمية والتأكيد على ترسيخ فكرة أنه محور العملية التعليمية.

مجالات ومناهج أكاديمية التحرير

إن المجالات التي تقدمها أكاديمية التحرير ساهمت بشكل فعّال في إخراج جيلًا تسري في عروقه حب البحث عن المعرفة واتباع منهج التفكير النقدي البناء في مختلف أمور حياته، نظرًا لِما تقدمه من شرح ذات جودة عالية في مواد الرياضيات، الأحياء، الفيزياء، التكنولوجيا، الميكانيكا، اللغة العربية والاقتصاد بجانب الكورسات التعليمية بمختلف المجالات، ومن أهم البرامج المقدمة ما يلي:

  • ريادة الأعمال: تتكون من أربعة سلاسل مُختلفة لا يتجاوز وقتها جميعها الثلاثة ساعات وتضم بداخلها مختلف المعلومات تُفيد في اكتساب المعرفة الرصينة بمجال ريادة الأعمال وتتمثل سلاسلها في: “مقدمة في ريادة الأعمال، خطوات بداية مشروعك، ريادة الأعمال 3، دليلك للنجاح في العمل العام”.
  • التفكير النقدي: من أهم الكورسات التي قدمتها الأكاديمية ويضم سلسلتين لا يتجاوزا الأربعين دقيقة وتُساعد الطلبة على تحفيز عملية التفكير لديهم بشكل ناقد وسليم وأهم ما يحتاجون معرفته.
  • برنامج التعلُم عبر الإنترنت: سلسلة الـ MOOCs هي إحدى أهم السلاسل التي قدمتها الأكاديمية من خلال الأستاذ الباحث في مجال الفيروسات MIT إسلام حسين، ويتضمن محتوى هذه السلسلة مناقشة التعلم عن بُعد وأهم مميزاته وأشهر البرامج المعتمدة، بالإضافة إلى التحديات المستقبلية لها.
  • مقدمة في العلوم: “أو كيف تكون عالم” تُعد من أمتع البرامج التي بُثت على الأكاديمية من خلال عنوان الصورة الفضولي “العلم مش نور” مما جذب ذهن الطالب نظرًا لتناقضها مع الحقيقة المطلقة التي رُسخّت في عقولهم بأن العمل نور، وتتميز هذه السلسلة ببساطتها فلا تتجاوز مدتها الساعة، كما تتناول كافة موضوعات البحث العلمي للطلاب ابتداءً من المنهج العلمي وكيفية الحصول على أفكار.

اقرأ أيضًا: الربح من تصميم الجرافيك

أهم حملات أكاديمية التحرير

لقد اهتمت أكاديمية التحرير بتقديم العديد من المشروعات النابعة من العملية التربوية مما جعلها أكبر مشروع يقدم العلم والمعرفة في شكل جذاب وغير تقليدي، ومن أهم الحملات التي بدأتها هي حملة “انزل علّم” والتي تسمح لأي شخص لديه القدرة على التعليم وتقديم هذا الدور الجليل بالقيام به وتقديم تجربة علمية محفزّة ومبتكرة لعقل الطالب، من خلال توفير ما يلي:

  • دليل إلكتروني لِمن يرغب بتقديم دور تعليمي يتسم بالبساطة للتعرف على كيفية استخدام المحتوى.
  • اعتماد المحتوى بشكل أساسي على عملية الفهم وخلق جو من التفاعل بين المعلم والطالب وتعزيز عملية استيعاب المحتوى بسهولة.
  • استخدام أساليب ووسائل تعليمية ومختلف عناصر الألعاب التعليمية لتوفير أكبر فرصة مُمكنة للتفاعل مع المحتوى المُقدم، وهذا ما جعل التعريف عنها متمثل في كونها أبرز مشروع يقدم العلم والمعرفة في شكل جذاب وغير تقليدي.

تعددت المنصات والبرامج الإلكترونية التي تهتم بالعملية التربوية والتعليمية، لكن لم يصل شمول محتواها كأكاديمية التحرير التي اهتمت بتقديم أكبر محتوى تعليمي بأحدث التقنيات المبتكرة المتوفرة.