معاش الخادمة الكويت متفاوت، حيث تقبل الكثير من السيدات للعمل خادمات بدولة الكويت العربية، سواء من النساء العربيات أو غير العربيات، لكن النسبة الأكبر هي الخادمات الفلبينيات والأثيوبيات بسبب خدمتهن المميزة، وسوف نعرض لكم عبر موقع سوبر بابا معاش الخادمة الكويت.

معاش الخادمة الكويت

بصدد الحديث عن معاش الخادمة الكويت يجدر الذكر بأن وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت قامت بحظر استقدام الخادمات الإندونيسيات، مما رفع من معاش الخادمات الفليبينيات والسريلانكيات ليفوق 1200 دينارًا في الشهر.

مما جعل العائلات الكويتية تلجأ للخادمات الإفريقيات، وهذا لأن أسعارها تتراوح بين 250 حتى 350 دينارًا، بينما تتراوح أجور الخدمة المنزلية بالكويت ما بين 70 دينارًا حتى 80 دينارًا بالشهر، كما أنه يوجد بعض الخادمات الآسيويات اللواتي تصل رواتبهن ما يفوق ال 100 دينارًا في الشهر.

اقرأ أيضًا: قرض بيت التمويل الكويتي للمقيمين

تخفيض وزارة التجارة الكويتية لأجور العمالة المنزلية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت العربية عن تقليل أجور استقدام العمالة المنزلية على أن تكون تكاليف الاستقدام عن طريق المكتب لا تتجوز ال 890 دينارًا، بينما تكاليف الاستقدام بواسطة تقديم صاحب العمل جواز سفره إلى المكتب لا تتجاوز ال 390 دينارًا.

اقرأ أيضًا: رقم خدمة عملاء طيران العربية بالكويت

أسعار تذاكر الطيران للعمالة المنزلية الأجنبية

حددت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي أسعار تذاكر السفر للخدمة المنزلية للراغبات في العودة إلى الكويت، على أن يتم تثبيت أسعار تذاكر السفر لخمس جنسيات فقط، وهي:

  • الهند: سعر تذكرة السفر للعمالة الهندية هو 110 دينارًا.
  • سعر تذكرة السفر للعمالة المنزلية من بنغلاديش وسيريلانكا ونيبال إلى الكويت هو 145 دينارًا.
  • سعر تذكرة العمالة المنزلية من دولة الفلبين هو 200 دينارًا.

أجور العاملات المنزليات القادمات من الهند والفلبين وأثيوبيا

تتمتع العاملات المنزليات من الفلبين والهند وأثيوبيا ببعض المميزات، وهذا كما يلي:

  • الخادمة الفلبينية: يتراوح مرتبها ما بين 60 حتى 90 دينارًا بالشهر، وتتميز بطلاقتها في اللغة الإنجليزية وتعليمها للأطفال، فضلًا عن حسن مظهرها وسرعة تأقلمها مع المجتمع الكويتي، ونظافتها.
  • الخادمة الآثيوبية: يتراوح راتبها الشهري ما بين 55 حتى 70 دينارًا، وتتميز بالطاعة وقلة الاعتراض على الأوامر، كما أنها تتميز بسرعة اتقان اللغة العربية، وتتميز بالنظافة أيضًا.
  • الخادمة الهندية: اشترطت السفارة الهندية بدولة الكويت بألا يقل راتب الخادمة الهندية عن 110 دينارًا للمرأة، وألا يقل عن 100 دينارًا للرجل، كما حددت أن يتراوح عمر الخادمة ما بين 30 حتى 55 عامًا.

اقرأ أيضًا: خدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي الكويت

أزمة زيادة أسعار العمالة المنزلية بعد جائحة كورونا

بعد حلول وباء كورونا وإغلاق مكاتب استقدام العمالة المنزلية أدى ذلك إلى استغلال الخادمات لهذا الأمر في رفع رواتبهم الشهرية حيث بلغ راتب الخادمة في الشهر ما يفوق ال 250 دينارًا.

هذا على عكس الراتب المحدد سابقًا من مكاتب الاستقدام بأن تتقاضى العاملة المنزلية ما لا يزيد عن 120 دينارًا بالشهر على أن تحصل سنويًا على راتب يُقدر بحوالي 1440 دينارًا، بينما تحصل الخادمة حاليًا على راتب سنوي يُقدر ب 3 آلاف دينارًا بسبب ارتفاع أجرها الشهري ليبلغ 250 دينارًا.

معاش الخادمة الكويت يختلف حسب جنسية الخادمة، كما أنه بعد مجيء جائحة كورونا شهد المجتمع الكويتي مضاعفة الخادمات لأجورهن اللاتي يحصلن عليها شهريًا.