ما هو معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي؟ وهل يؤثر سلبيًا أم إيجابيًا على السيارة؟ فسيارات جيب شيروكي من السيارات الأمريكية الصنع من نوع SUV أي الدفع الرباعي، فهي تتميز بحجمها المتوسط وارتفاعها الكبير عن الأرض، وبالتالي إمكانية السير بها بالمناطق الوعرة المتميزة بها بلادنا العربية، لذا نعرض لكم معدل استهلاك الشيروكي عبر موقع سوبر بابا.

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي

يتجه الكثيرون من الراغبين بالحصول على السيارات المرتفعة إلى سيارات الجيب خاصة نوع الشيروكي؛ بسبب مميزاتها المتعددة، فهي تُعد فرعًا لشركة فيات كريزلر، وتتميز بسهولة الحركة في الطرق الوعرة؛ بسبب ارتفاع جسمها عن الأرض.

فأهم شيء يتم النظر إليه خلال شراء سيارة هو معدل استهلاك الوقود لمعرفة مدى اقتصادية السيارة، حيث إن معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي يترواح بين 10.6 إلى 14.6 لتر لكل 100 كم، أما طرازاتها ذات المحرك من النوع الديزل فيتراوح استهلاكها للوقود بين 3 إلى 9.9 لتر لكل 100 كم.

حيث ظهر لنا أنه أكثر سيارات الشيروكي اقتصاديةً في محركات البنزين هي جيب شيروكي 2.4i والتي تستهلك 10.6 لتر لكل 100 كم، أما الأكثر اقتصادية في محركات الديزل هي جيب شيروكي 2.5 CRD بسبب استهلاكها 9 لتر لكل 100 كم.

اقرأ أيضًا: مواصفات جيب جراند شيروكي 2010

محركات سيارات الجيب شيروكي

في صدد تناولنا معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي، فإن تلك السيارة تحتوي على محركين من البنزين مع الإزاحة في سعة تتراوح بين 2.4 إلى 3.7 لتر، أما القوة المولدة فتتراوح بين 147 إلى 211 حصان.

أما محركات الديزل مع الإزاحة فتتراوح سعتها بين 2.5 إلى 2.8 لتر، والقوة التي تتولد منه تتراوح بين 143 على 150 حصان، بالإضافة إلى ذلك فإن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمحرك البنزين تتراوح بين 253 إلى 347 غم/كم، أما محرك الديزل فبين 250 إلى 274 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر، ومن أبرز الطرازات ذات محرك الديزل الأقل توزيعًا لثاني أكسيد الكربون هي: جيب شيروكي 2.5 CRD حيث إنها توزع 250 غرام/كم.

متى تم تصنيع الجيب شيروكي

استكمالًا لحديثنا عن معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي، فإنه وبشكل عام بدأ تاريخ السيارات الجيب مع بداية الحرب العالمية الثانية بسبب رغبة الجيش الأمريكي بامتلاك سيارة متينة وقوية، ذات دفع رباعي مع خفة الانطلاق لتتمكن من الدخول في الجبال وكل الأماكن الوعرة.

لذا تم الاختراع في عام 1943م الجيب ويلز، وبعد نجاحها توالت انتاجاتها، إلى أن تم بسبعينيات القرن الماضي اختراع جيب شيروكي نسبة إلى قبيلة شيروكي الهندية التي كانت تتواجد بأمريكا، وذلك بداية من العام 1974م إلى يومنا هذا.

فهي من سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدام التي قامت شركة جيب بصناعتها وتطويرها والتسويق لها على مدار خمسة أجيال، ففي البداية سوقت لها الشركة كنوع من طراز Jeep wagoneer، وتطورت من مجرد سيارة دفع رباعي بالحجم الكبيرة إلى أول سيارات الدفع الرباعي المدمجة.

أبرز موديلات جيب شيروكي

في إطار عرض معدل استهلاك جيب شيروكي، نستعرض أهم موديلات تلك السيارة من السبعينيات إلى وقتنا الحالي، وذلك في النقاط التالية:

1- جيب شيروكي SJ

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكيكان طراز تلك السيارة بين الأعوام 1974 إلى 1983م، فهنا خرجت عن الشكل التقليدي، من خلال، إضافة أبواب بكل جهات السيارة حيث تضمنت أربع بدلًا من اثنان للمقاعد الأمامية فقط.

2- جيب شيروكي XJ

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكيكانت موديلاتها بين 1984 إلى 2001م، وعُرفت بالهيكل الأخف عن الأعوام السابقة.

اقرأ أيضًا: مواصفات جيب ليبرتي 2003

3- جيب شيروكي KJ

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكيكانت في الأعوام بين 2002 إلى 2007، وكانت تُعرف بجيب ليبرتي في أمريكا الشمالية، وتم تجميعها بمصنع توليدو نورث اسيمبلي بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى مثل: فنزويلا ومصر.

4- جيب شيروكي KK

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكيظهرت بين 2008 إلى 2013، وعُرفت أيضًا بجيب ليبرتي، وتميز الموديل الأول منها بامتلاكه محرك 6 سلندر، كما ظهرت الكثير من الاعدادات الجديدة الاختيارية، مثل: راديو الأقمار الصناعية، المساحات المستشعرة، والبلوتوث.

اقرأ أيضًا: مواصفات جيب رينيجيد 2016

5- جيب شيروكي KL:

معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكيظهرت بين 2014 إلى الوقت الحالي، وأضافت الشركة الكثير من المزايا المانحة الراحة للركاب، والتي من أبرزها الاستهلاك الاقتصادي الأكبر للوقود مقارنة بجيب شيروكي ليبرتي في نسبة 45%.

قامت شركة جيب في ظل تطوريها من سيارات الجيب شيروكي بإصدار طراز جيب جراند شيروكي، والذي بدأ تصنيعه منذ عام 1993 إلى وقتنا الحالي، ومن أبرز طرازاته ZJ، WJ، WK، Wk2.

إن معدل استهلاك البنزين في جيب شيروكي كبير نوعًا ما، مما يجعلها لا تندرج في قائمة سيارات الدفع الرباعي الاقتصادية، خاصة في النوع ليبرتي مقارنة بالطرازات الأحدث التي أصبحت أقل استهلاكًا للوقود.