معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة محل بحث بين محبي السيارات عمومًا، وبين المهتمين بمعرفة إن كانت التكنولوجيا قدمت حلولًا لتقليل معدل الفائدة أم لا، ولأن الموضوع يهم محبي السيارات الكلاسيكية أيضًا سيتكلم موقع سوبر بابا عنه بالتفصيل في هذا المقال.

معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة

نشرت وزارة النقل الأمريكية إحصاءات هامة حول معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة بحثت فيه في السيارات المصنوعة ما بين 1966 حتى عام 2017، وهذا هو الرسم البياني للدراسة:

معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة

الرقم لعدد الأميال المقطوعة في الجالون الواحد، والجالون وحدة تساوي 3.78 لترًا، فمثلًا سنة 1966 كانت السيارات تستهلك جالونًا لكل 13.5 ميل، وما بين 2008 و 2017 كانت تستهلك السيارات غالونًا من 21.8 إلى 22.5 ميلًا، مما يعني أن المركبات القديمة تستهلك وقودًا أقل من الحديثة، فالحديثة في 2017 تقطع 22 ميلا تقريبا بينما القديمة في 1966 تقطع 13.5 ميلًا.

أسباب الاستهلاك الزائد للوقود في السيارات القديمة

لزيادة استهلاك الوقود في السيارات القديمة أكثر من الحديثة أسباب، وهي:

1- نظام الوقود

هذا النظام من أهم عمليات المحرك، لأن مضخات الوقود التالفة لا تضخ الكمية المناسبة من الوقود، بل تضخ كميات أكبر لا يحتاجها المحرك، يتحول البنزين الزائد إلى انبعاثات تخرج من العادم مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، ونظام الوقود في السيارات القديمة غير الذي في السيارات الحديثة.

اقرأ أيضًا: أفضل سيارة في استهلاك البنزين

2فلتر الهواء

انسداد فلتر الهواء يمنع خروج كمية الهواء المطلوبة للاحتراق السليم؛ لأن الاحتراق يتم بخلط الهواء وهو الأوكسجين مع البنزين وهو الكربون والهيدروجين، فإن لم يعطِ مرشح الهواء الأوكسجين الكافي لن تتم عملية الاحتراق كما يجب، فيتخبط المحرك ويسحب بدل الهواء بنزينًا فوق حاجته، فلاتر الهواء في السيارات القديمة بدائية قد تنسد بسرعة وقد تعطي كمية هواء غير مناسبة.

3- شمعات الاحتراق

البوجيهات مسؤولة عن إصدار شرارة الإشعال لبدء عملية الاحتراق، والشرارة يجب أن تبدأ في وقت معين لا يتقدم ولا يتأخر، فإن صدرت الشرارة في وقت غير مناسب حصل خلل في عملية الاحتراق يؤدي إلى إعطاء المحرك البنزين في غير وقته، فوصول البنزين في وقت خاطئ يجعل المحرك لا يستفيد منه لأنه ليس وقت احتراقه.

البوجيهات في السيارات القديمة مصنوعة من النحاس، وهذا النوع من البواجي سيئ الجودة يتلف بسرعة، ولا يؤدي وظيفته بكفاءة عالية في السيارات القديمة، فيتسبب في إهدار الوقود.

4- زيت المحرك

وظيفة الزيت منع احتكاك أجزاء المحرك الداخلية وتآكلها، وتبريد المحرك وحمايته من الحرارة العالية والظروف الجوية المختلفة، الزيوت القديمة لم تكن متطورة كفاية لتقوم بما ينبغي، فكان الزيت في السيارات القديمة غير قادر على تنظيف المحرك، فيسخن المحرك ويستهلك البنزين أكثر.

5- نظام العادم

من مهمات العادم تقليل الضغط العكسي، ومشكلة الضغط العكسي تحدث عند تراكم الغازات الصادرة من محرك السيارة لتحقيق أعلى حماية لصمامات المحرك التي تنقل الغازات وخليط الوقود والهواء إليه، وعادم السيارات القديمة كان يفتقر إلى الحساسات اللازمة لمنع مشكلة الضغط العكسي، فحصولها يؤثر على الصمامات الناقلة للبنزين مما يسبب زيادة استهلاك معدل الوقود للسيارات القديمة.

6- الإطارات

السيارات الحديثة مجهزة بتقنيات استشعار ضغط الإطارات، فالهواء فيها مضبوط متناسب مع ظروف الطريق، أما السيارات القديمة فليس فيها هذه المستشعرات، فينخفض الهواء في الإطارات، وهذا يسبب زيادة الاحتكاك بالأرض، فيضطر المحرك للعمل بجهد أكبر فيستهلك مزيدًا من البنزين.

7- تصميم السيارة

من الأسباب المهمة أيضًا التصميم، فتصميم السيارات القديمة لم ينظر فيه إلى انسيابية الهواء مقارنة بالسيارات الحديثة، وزيادة معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة كان مرتفعًا لأنها تقاوم الهواء أكثر، فتحتاج إلى طاقة أكبر للعمل، والطاقة يوفرها المحرك الذي يأخذها من البنزين، فكلما زادت مقاومة السيارة للهواء زاد استهلاك البنزين.

اقرأ أيضًا: معدل استهلاك البنزين لكل أنواع السيارات الهيونداي

كيفية حساب معدل استهلاك الوقود

يحتاج السائقون إلى التأكد من نظام استهلاك الوقود في سياراتهم؛ لأن معدل استهلاك البنزين في السيارات الحديثة أيضًا معرض للزيادة والهدر، ولحساب المعدل طريقتان، وهما:

1ـ حساب الاستهلاك والمسافة

هذه الطريقة تتم بالتسجيل اليدوي للمسافة المقطوعة ولكمية اللترات المستهلكة، ولحسابها افعل الآتي:

  • عبِّئ خزان الوقود كاملًا، وسجل عداد السيارة وقتئذ.
  • سر لمسافة محددة، ولتكن 50 كم.
  • املأ الخزان ثانية واعرف كم لترا احتجت لتعبئته كاملًا.
  • نفترض أن الخزان مُلئ بعشرين لترًا.
  • اقسم المسافة المقطوعة على عدد اللترات 50 كم / 20 لترًا= 2.5 لتر/كم.
  • النتيجة أن السيارة احتاجت 2.5 لترا واحدا لكل 2.5 كم.

معدل استهلاك الوقود للسيارات القديمة

2ـ العداد في السيارات الحديثة

في السيارات الحديثة عداد رقمي يبين معدل استهلاك الوقود لكل 100 كم، أو عداد يظهر المسافة المقطوعة باللتر الواحد من البنزين.

اقرأ أيضًا: البوجيهات واستهلاك البنزين

هل معدل استهلاك الوقود في السيارات القديمة أعلى من الحديثة

مع الأسباب التي ذكرنا، والدراسة التي ألحقنا، فإن عمر السيارة وحده ليس سبب زيادة معدل استهلاك الوقود، وأعني هنا “العمر” فقط، فتأثيره أقل من باقي الأسباب، وهي:

  • طريقة صناعة السيارة.
  • الصيانة الدورية.
  • استبدال الإطارات في الوقت اللازم.
  • طريقة قيادة الملاك.

معرفة استهلاك السيارة للوقود لا يفيد فقط في ترشيد المال، بل يحمي البيئة من مخاطر مشتقات النفط، ويطيل من عمر السيارة، واتجاه العالم الآن إلى السيارات الكهربائية والشمسية في تقدم كبير، فخارطة السيارات في العقود القادمة ستتغير كثيرًا.