معلومات عن رأس السنة الهجرية تُشير إلى مدى ذلك الحدث الجلل، إذا تعد من الأيام الفضيلة المُباركة عند المسلمين، وذلك لتمثيل هذا اليوم حدث عظيم ومبجل في تاريخ الدولة الإسلامية، فينشد المسلمون الفرحة والبهجة في كل الأماكن احتفالًا بقدوم عام هجري جديد، وهذا ما سنقدمه لكم من خلال موقع سوبر بابا.

معلومات عن رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظره جميع المسلمين للاحتفال ببداية عام هجري جديد، والاحتفال بفضل هذا اليوم، لأثره على نفوس المسلمين وإحياء ذكراه.

فهو اليوم الذي هاجر فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة هو وأصحابه -رضون الله عليهم- وهو ما يُقابل اليوم الأول من شهر محرم ويبدأ به التقويم الهجري.

  • شهر محرّم، سمى بهذا الاسم لأنه قد حرم العرب على أنفسهم القتال به وأخذ هدنة بعد تأدية مناسك الحج، وهو بداية أشهر السنة الهجرية.
  • صفر، تم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم حيث كانت تصفر وتخلو بيوت العرب وذلك لتوجههم للقتال والجهاد في سبيل الله.
  • ربيع أول، ترجع تسمية هذا الشهر نسبة إلى مجيء فصل الربيع في نفس توقيته.
  • ربيع ثاني، تبع هذا الشهر نفس سبب تسمية شهر ربيع الأول.
  • جمادى الأول، ترجع تسمية هذا الشهر لقدومه مع فصل الشتاء وتجمد المياه فيه.
  • جمادى الثاني، تبع هذا الشهر نفس سبب تسمية شهر جماد الأول.
  • رجب، هو من الأشهر الحُرم التي حرم الله بها على المسلمين القتال، وسمي رجب، لقيام المسلمون بترحيب الرماح كناية عن طاعتهم لله بعدم القتال، والترجيب هو نزع الأسنة من الرماح.
  • شعبان، ترجع تسمية هذا الشهر لتشعبه ووقوعه بين رجب ورمضان.
  • رمضان، ترجع تسمية هذا الشهر لرموض الحر وشدته به، وهو شهر أداء فريضة الصيام عند المسلمين.
  • شوال، تم تسمية هذا الشهر نسبة لتشول الإبل بها أي جفافها ونقص لبنها، وهو شهر عيد الفطر المبارك لدى المسلمين.
  • ذو القعدة، ترجع تسمية هذا الشهر لقعود المسلمين عن القتال والغزو به، فهو من الشهور الحُرم.
  • ذو الحجة، سمي هذا الشهر نسبة لقيام المسلمين بالحج به وأداء مناسك الحج، وهو من الأشهر الحُرم، وشهر عيد الأضحى المبارك لدى المسلمين، وهو أخر الأشهر الذي تنتهي به السنة الهجرية.
  • يرجع سبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم إلى هجرة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • هاجر الرسول في أول يوم من السنة الهجرية مع أصحابه –رضي الله عنهم- حاملين راية الدين الإسلامي تاركين خلفهم كل أمتعتهم وديارهم وأموالهم؛ رغبةً في نشر الدين الإسلامي وبناء دولة إسلامية.
  • كان المسلمون قديمًا يتبعوا التقويم ويقومون بتأريخه حسب الأحداث المعتمدة في تلك الفترة مثل العام الذي ولد به الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو عام الفيل.
  • استمر المسلمون في تأريخ واعتماد التقويم حسب الأحداث لمدة كبيرة، إلا إن حدثت الهجرة النبوية، ويعد ذلك من أهم المعلومات عن رأس السنة الهجرية، وبعد مرور سبعة عشر عامًا من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • قام أبو موسى الأشعري بإرسال خطاب يحث به الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن إيجاد طريقة جديدة يقوم المسلمون بها لتأريخ التقويم، فأشار علي بن أبي طالب على الخليفة عمر بن الخطاب باعتماد التأريخ الهجري المنتسب إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • احتار الخليفة واختلفوا الصحابة على أي الشهور تبدأ بها السنة ويبدأ بها التأريخ للتقويم الهجري، إلا أن أشار عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالبدء بشهر محرم وجعله أول الشهور التي يبدأ بها العام الهجري.
  • قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بتأريخ شهر محرم أول شهر يبدأ به العام الهجري.

اقرأ أيضًا: كلمة للإذاعة المدرسية عن رأس السنة الهجرية

أهمية رأس السنة الهجرية عند المسلمين

ترجع أهمية يوم رأس السنة الهجرية عند المسلمين لارتباط هذا اليوم بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، بسبب تعرض المسلمون لأشد أنواع العذاب والألم لإيمانهم بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

فأمر الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة لحقن دماء المسلمين ورأفةً بما يمروا به من معاناة، علاوةً على إمكانية نشر الدعوة الإسلامية، ونشر وتوصيل تعاليم الدين الإسلامي الحنيف إلى شتى بقاع الأرض، وإقامة دولة إسلامية قوية لا تهاب في المدينة المنورة، ويعد ذلك من أهم المعلومات عن رأس السنة الهجرية.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية عند المسلمين       

يحتفل المسلمون كثيرًا بيوم رأس السنة الهجرية، ويقومون بتقديم التهاني إلى بعضهم البعض، ونشر الفرحة بقدوم هذا اليوم الفضيل، ومرور أعوام عديدة على حدث الهجرة النبوية، وفي كثير من البلدان يقومون بجعل يوم رأس السنة الهجرية يوم عطلة رسمية.

1- في مصر

نرى في مصر انتشار البهجة والسعادة، وانتشار توزيع التهاني بين الناس، إطلاق الدولة الألعاب النارية التي تمتلئ بالفرحة والسعادة احتفالًا ببداية العام الجديد، ويجتمع الكثير من الناس أمام تلك اللعب.

يقومون بتوزيع الحلويات، بجانب ارتداء الملابس الجديدة وكأنه عيد، ولعب وغناء الأطفال وفرحتهم بتلك الاحتفالات، واجتماع الناس وتحدثهم حول أحداث الهجرة أو مشاهدة أفلام وثائقية تتحدث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

2- في السعودية ومكة المكرمة

تقوم السعودية إعلان يوم رأس السنة الهجرية يوم عطلة رسمية في جميع مؤسسات الدولة، وتقوم المساجد بالحديث عن الهجرة النبوية وعن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والحث على الصلاة والصيام وإقامة عبادات الله.

في مكة المكرمة يتم تبادل التهاني والمباركات بين الناس ونشر الفرحة والسعادة، والقيام بتبادل أطباق الطعام بين الناس، وتعد ذلك من العادات المميزة والمعروفة في مكة المكرمة لإظهار الاحتفال برأس السنة الهجرية.

3- في تركيا

يقوم المسلمين في تركيا بتوزيع الحلويات على الأطفال، وتقديم التهنئة والمباركات لبعضهم، وإشعال الألعاب النارية احتفالًا بقدوم رأس السنة الهجرية، وبداية عام هجري جديد.

4- في الأردن

تقوم المملكة الأردنية الهاشمية بإعلان يوم رأس السنة الهجرية عطلة رسمية في جميع أنحاء ومؤسسات الدولة، ويتبادل الناس التهاني، والمباركات فيما بينهم احتفالًا بقدوم عام هجري جديد.

5- في الإمارات

يقوم الناس بتعليق اللوحات وتزين الشوارع وإطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة الألعاب النارية لتعبر عن فرحتها بيوم رأس السنة الهجرية، وقدوم عام هجري جديد.

6- في تونس

تكمن مظاهر الاحتفال في تونس في مناطق القرى والأرياف التونسية، إذا يقوم القرويون في تونس بذبح الخراف، وتناول الأكلات الشعبية المعروفة والمشهورة بين الشعب التونسي، ويقوم الشعب التونسي بتقديم التهاني والمباركات فيما بينهم.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر رجب

سبب اختلاف التاريخ الميلادي للسنة الهجرية

من المعروف وجود اختلاف وفروق بين التقويم الهجري وبين التقويم الميلادي، وذلك لاعتماد التاريخ الميلادي على التقويم الشمسي، واعتماد التقويم الهجري على التقويم القمري.

أولًا: التقويم الشمسي

يكمن هذا التقويم ارتباطه بالشمس، ومدة الدورة التي تتخذها الأرض في الدوران حول الشمس، وهي السنة الشمسية المنقسمة إلى أربع فصول وهي” الشتاء، الصيف، الربيع، الخريف”، وتتكون من اثنا عشر شهرًا وثلاثمئة وخمسة وستون يومًا، والروم والفرُس والقبط يقومون باستخدام التقويم الشمسي.

ثانيًا: التقويم القمري

يكمن هذا التقويم بارتباطه بالقمر، ومدة الدورة التي يتخذها القمر حول الأرض، ويتم تحديد الشهور حسب حركة القمر حيث كل دورة للقمر حول الأرض تكون شهرًا قمريًا، وتصل مدة الشهر القمري إلى تسعة وعشرون وربع يوم على الأغلب، وبذلك تحتوي السنة القمرية على ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوماً تقريبًا.

رأس السنة الهجرية مناسبة خاصة في نفوس المسلمين فبها يبدأ عام جديد على انتشار الإسلام في العلم وبناء الدولة الإسلامية العريقة.