معلومات عن مدينة جدة للأطفال تساهم في زيادة تعرفهم على وطنهم، والفخر بما يمتاز به من أماكن سياحية وتاريخية، كما يتيح له إمكانية التعرف على تاريخ وعراقة مدينته، ولكن كي يتم توضيح مثل تلك المعلومات ينبغي فهمها بالشكل المبسط، لذا فيما يلي أتناول بعض من تلك المعلومات عن جدة للصغار عبر موقع سوبر بابا.

جدة مدينة لا تنام

إن تعليم الأطفال عن مدينتهم أو المدن الجميلة في دولتهم من الأمور التي تساهم بشكل كبير في تنمية الوعي لديهم بأهمية الوطن ومدى عراقته، كما أنها تعزز من الروح الوطنية لديهم، وتساهم في تعرفهم على الأماكن قبل أن يروها، بل ويشعروا بالعاطفة تجاهها، وأولى النقاط التي عليك الانتباه لها هي أن تختار العنوان المناسب لبداية قصتك عن جدة، ولنبدأ في سرد ذلك سويًا.

تعد جدة عروس البحر الأحمر وهي من المدن التي تشتهر بالثقافات المتنوعة وعدد الشواطئ الجميلة والأسواق الشعبية التي لا يمكن حصرها، والتي تحمل عادات أهلها منذ سنوات وحتى وقتنا الحالي، فهي وجهة كل من يرغب في التنزه بنهاية الأسبوع أو يقضي الإجازة الممتعة من أنحاء المملكة السعودية.

إن مناخها الجميل مع معالمها السياحية المميزة هي التي تجعل من جدة مدينة لا تنام، حيث إن متوسط الحرارة فيها يكون 40 درجة مئوية، وما يتواجد بها من أماكن كثيرة للزيارة كالمطاعم الجميل والأسواق، المهرجانات والفعاليات الجميلة المليئة بالجمهور هي ما يميزها ويجعلها وجهة سياحية.

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في جدة للعوائل

موقع جدة الجغرافي

إن جدة تتواجد في غرب المملكة بمنطقة سهول متواجدة على الساحل الغربي، وتمتاز شواطئها الممتدة بطول البحر الأحمر بالشعب المرجانية الجميلة الشكل واللون، والجدير بالذكر أن مساحة تلك المدينة الجميلة تأتي بعد مدينة الرياض العظيمة، حيث تساوي 5460 كيلو متر مربع فيالها من مدينة عريقة.

لكن تعد جدة بعيدة عن المدن المحيطة بها بشكل كبير، حيث يلزم أن يتم ركوب أي وسيلة من وسائل المواصلات المتاحة لكي يتم الوصول إليها في سلام، وأقرب المدن لها هي مكة المكرمة في المسافة حيث تبلغ 79 كم فقط، بينما المدن الأخرى حوالي 420 كم.

فإن جدة هي البوابة الرئيسية للوصول إلى مكة المكرمة ثاني الأماكن المقدسة في العالم، ويبلغ عدد سكانها 3.4 مليون نسمة، وهي المركز التجاري الهام في السعودية، ومن المميز في مواطنيها أنهم أكثر تسامحًا وأحسنهم ضيافةً للسياح والزوار.

مناخ مدينة جدة

إن المناخ يختلف في مدن السعودية عن بعضها البعض، فقد يكون هناك أوجه تشابه ولكن في حالة الرغبة لإلقاء معلومات عن مدينة جدة للأطفال على صغارك فعليك أن تنوه على مناخها الجميل.

حيث تمتاز بالاعتدال في درجة الحرارة في الشتاء، فتتراوح درجات الحرارة ما بين 15 – 25 درجة في الظهيرة، بينما بفصل الصيف تمتاز بارتفاع درجة الحرارة الذي يجعل من الأطفال والكبار راغبين في التمتع بشواطئها المتميزة والجميلة المحتوية على الأنشطة المختلفة.

حيث تبلغ درجة الحرارة في جدة بالصيف 40 درجة بوقت الظهيرة بينما تكون 30 في المساء، وبالنسبة لهطول الأمطار فهو لا يتوقف في جدة، حيث تهطل بشكل غير منتظم، ويمتاز فصل الشتاء فيها بوجود العواصف الرعدية الشديدة كما نرى في الأفلام الكرتونية والتلفزيونية.

أبرز الوجهات السياحية في جدة

من ضمن النقاط الجميلة والتي سنتطرق لها في موضوعنا عرض بعض من معلومات عن مدينة جدة للأطفال هي الأماكن السياحية الجميلة التي يأتي لها الناس من جميع البلدان في العالم لرؤيتها بجدة، فذلك ما يساعد الطفل في المعرفة للأماكن قبل زيارتها بنفسه حتى، وفيما يلي نتناول نبذة مبسطة عن كل منها:

1- كورنيش جدة

معلومات عن مدينة جدة للأطفال

أحد أبرز المعالم السياحية في جدة هو الكورنيش الواقع شمالها، وهو كان بالسابق امتدادًا ساحليًا غير مناسب للزيارة، ولكن تحول بمرور السنوات إلى مكان ممتع ومساحة ترفيهية جميلة، ويتواجد حوله المناظر الطبيعية والخلجان الاصطناعية.

2- سوق العلوي

معلومات عن مدينة جدة للأطفالأهم الأماكن السياحية في جدة والتي علينا ذكرها في مقالنا معلومات عن مدينة جدة للأطفال هو سوق العلوي، فهو الأكثر شهرة بالمملكة نفسها، حيث إن أغلبه يكون الأكشاك بقلب المدينة القديمة، ويزدحم بالتجار والحجاج لشراء كل ما يرغبون في الحصول عليه.

3- متحف الطيبات

معلومات عن مدينة جدة للأطفال

واحد من أجمل المعالم السياحية بجدة هو متحف مدينة الطيبات، وهو مكون من أربعة طوابق خاصة، ويحتوي على عدد من التحف والمخطوطات الإسلامية المذهلة، بالإضافة إلى كل من العملات القديمة، الفخار، الأسلحة والملابس السعودية التقليدية.

4- متحف عبد الرؤوف خليل

معلومات عن مدينة جدة للأطفال

من أبرز المعالم السياحية التي من الممكن زيارتها في جدة والفخر بتواجدها في بلدك هو متحف عبد الرؤوف خليل، فقد تم تأسيسه على يد الشيخ عبد الرؤوف خليل، وهو من اهتم طيلة عمره بالتراث والفنون إلى أن افتتح ذلك المتحف في سنة 1996 م.

5- نافورة الملك فهد

معلومات عن مدينة جدة للأطفال

واحدة من أبرز المعالم المتواجدة في جدة والتي ما إن تقف أمامها تستوعب أنها حاصلة على أطول نافورة في العالم، والتي يزينها في وقت الغروب شكل الشمس الذهبية بشعاعها الجميل.

فإن كنت ترغب في التقاط الصور الجميلة فهي وجهة زيارة جميلة في جدة، ترتفع تلك النافورة عن سطح المياه بحوالي 312 متر، وتضخ المياه بسرعة 350 كم في الساعة، وقد كانت هدية من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود إلى جدة، وهو من حكم في عام 1982 حتى 2005 يا صغار.

لتبقى حتى وقتنا الحالي أجمل مكان يمكنك التأمل فيه والتقاط صورة تذكارية قدرها عالٍ، بعد أن تم استغراق حوالي 4 سنوات لأجل بنائها، لتكون أهم المعالم السياحية في المدينة تستخدم ماء البحر بدلًا من الماء العذب.

اقرأ أيضًا: دليل الروضات الحكومية بالرياض

مناطق تاريخية في جدة

هنا ننتقل إلى الجانب التاريخي في حالة كان طفلك محبًا لسماع الحكايات الأسطورية أو التاريخية، فمن ضمن المعلومات عن مدينة جدة للأطفال سوف ننتقل إلى الجانب التاريخي الذي يوضح كم هي عريقة:

1- حارة الشام

أحد أشهر الحارات المتواجدة في جدة والتي قد حصلت على اسمها من الموقع الخاص بها داخل السور، حيث تتواجد بالجزء الشمالي باتجاه بلاد الشام “سوريا، فلسطين، لبنان، والأردن” ـ يستحسن هنا أن يتم تعليم الطفل أسماء بلاد الشام وحفظها بشكل أغنية أو ما شابه.

2- سور جدة التاريخي

 

أهم وأبرز معالم مدينة جدة التي لا بد من ذكرها أثناء عرض معلومات عن مدينة جدة للأطفال هو سور جدة التاريخي، وهو ما يحيط بالمدينة من كل الجهات وقد بناه الأمير حسين الكردي “من أمراء المماليك”، لكي يحمي البحر الأحمر من هجوم البرتغاليين والصد للسفن الحربية القادمة للمدينة.

كان شكل السور في البداية ببابين فقط، واحد من ناحية مكة وواحد جهة البحر، ولكن بمرور الوقت تم إضافة 6 أبواب أخرى له هم باب شريف، باب الصبة، باب المدينة، باب البنط وباب جديد والمغاربة.

أيضًا يضم السور حوالي 6 أبراج، ولكن أزيل بنهاية المطاف لدخوله بمنطقة العمران سنة 1974 ميلاديًا للأسف، وهذا لا يعني محو تاريخه العريق والعظيم.

3- حارة المظلوم

واحدة من معالم مدينة جدة المميزة هي حارة المظلوم التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي بداخل السور، وقد تم تسميتها بذلك الاسم نظرًا لتكريم السيد عبد الكريم البرزنجي، وهو من قتل من قبل الحكومة العثمانية.

أشهر مساجد جدة

أهم ما يميز مدينة جدة هو احتوائها على عدد من المساجد التاريخية التي ينبغي تعليم الأطفال إياها، لذلك سوف نتناول نبذة عن كل منهما فيما يلي:

1- مسجد الشافعي

يقع ذلك المسجد بحارة المظلوم سوق الجامع، وهو واحد من أقدم المساجد المتواجدة في جدة، فالمئذنة الخاصة به بُنيت في القرن السابع، وتتميز بالانفراد في بنائها وشكلها الجميل، كما أن به فناء مفتوح التهوية ويدخل الإضاءة الجميلة.

2- عثمان بن عفان

أحد أبرز المساجد المتواجدة في جدة هو عثمان بن عفان، ويطلق عليه الأبنوس، حيث إنه يحتوي على ذلك النوع من الخشب ويتواجد في حارة المظلوم، ومئذنته ضخمة وتم بنائها في كل من القرن 15 و 16

اقرأ أيضًا: دليل الروضات الحكومية بجدة

3- جامع الباشا

من ضمن المساجد الشهيرة في مدينة جدة والتي قد تم بنائها على يد بكر باشا بعام 1735 هـ، ويتواجد في حارة الشام ويمتاز بشكل المئذنة الجميل المعماري، والذي يؤثر بنائه حتى وقتنا الحالي فيمن يزوره.

إن جدة من المدن التاريخية، الثقافية والترفيهية الجميلة، والتي تتيح لزوارها التمتع بالإجازة ولمواطنيها بالفخر بمدينتهم وما تحتويه من عراقة وجمال طبيعي وحضاريّ، واحرص أن تدعم معلوماتك للأطفال بالصور لأنها ترسخها بعقولهم الصغيرة.