معنى حق الشفعة والأولوية يتداخل ويلتبس في الأذهان، ويلزم التفريق بينهما، لتوضيح كلاهما، حيث يتشابهان في كثير من الأمور ويختلفان كذلك، فهما من أسباب كسب الملكية المعتبرة شرعًا في أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا ما سنوضحه في مقالنا على موقعكم سوبر بابا.

معنى حق الشفعة والأولوية

الشرع الإسلامي يضمن لكل إنسان حقه في الملكية الفردية، ويتم الاعتداء عليها والانتقاص منها ولا انتقال الحقوق من فرد لآخر إلا بمسوغ شرعي كالبيوع والهبات والرهن وغيرها من الوسائل الشرعية المعتبرة للحقوق حيث نظمها الإسلام كثيرًا بأحكام وقوانين ملزمة لا يجوز الاعتداء عليها ولا التقليل من قدرها ومن هذه الحقوق حق الشفعة والأولوية.

معنى حق الشفعة والأولوية في اللغة والاصطلاح

الشفعة في اللغة هي الوساطة أو في الصلاة الشيء الزوجي، فمنه الشفع وهو الصلاة ركعتين وضده الوتر، وفي الاصطلاح هو نوع من انتقال الحقوق لا يتم بشكل إرادي بل بشكل فيه نوع الجبر لا لشيء إلا ليحفظ حقوق طرف آخر فلا يتم الاعتداء عليه لارتباطهم بالعقد بصورة غير مباشرة.

فإذا كانت هناك شراكة بين شخصين أو أكثر في ملكية شيء ما، وأراد أحد الشركاء بيع حصته فمن الطبيعي أن يكون لشركائه المتبقين ميزة تقديم في شراء نصيبه حتى لا يدخل عليهم شريك يرغبونه، أو يتم استئذانهم في ذلك لوجود حق لهم في العقد وهو الحق المسمى بحق الشفعة.

ومن هنا ندرك أن معنى حق الشفعة والأولوية بأنه حق الشريك في شراء نصيب شريكه فيما هو قابل للقسمة إذا أراد البائع البيع، وذلك حتى لا يلحق الشريك الآخر ضرر، ويشترك في هذه الأحقية كل الشركاء، شراكة مساوية بنسبته في الشركة إذا كانوا أكثر من واحد، فلا يجوز البيع لأحدهم دون غيره من الشركاء إلا بعلمهم وإذنهم.

الشفعة رخصة إذا شاء أمضاها وتمسك بها وإذا لم يشأ فليترك البعض يمضي دون تدخله، لأنه من منافعها أن تجمع الحقوق التي تفرقت من حقوق الملكية، وهي باب لدفع التنازع قبل حدوثه في كثير من الأحيان وقبل دخول طرف ثالث في المشكلة فتتسع فيمكن حلها بداية ومن هنا ندرك المنافع التي تطرأ على المجتمع من معنى حق الشفعة والأولوية في الشرع الإسلامي.

اقرأ أيضًا: معنى الإسلام لغة واصطلاحًا

أسباب الشفعة وشروطها

عامة هناك قانون ثابت في معنى حق الشفعة والأولوية وهو أن الشفيع الحاضر له الحق المقدم في كل الأمور عن الشفيع الغائب، لأن الشفيع الحاضر هو الأكثر عرضه للتضرر من الشفيع الغائب، وهذه القاعدة مبنية على القاعدة الفقهية أنه لا ضرر ولا ضِرار وأن درء المفسد مقدم على جلب المصالح.

ذكر كثير من العلماء شرطًا في الشفعة أن تكون في ملكية عقار ثابت لوجود الضرر المباشر والدائم على الشفيع فيجب أن يكون له تدخل وخاصة إذا قبل بأن يدفع المبلغ الذي سيدفعه المشتري فيكون أولى منه بحق الشفعة من غيره.

في حالة تخصيص هذه الأماكن أو هذا النصيب من الشريك لتحويله إذا مكان عبادة أو حتى تابع لمكان عبادة فلا يكون فيه حق شفعة للشفيع لأن لا شفاعة لأحد أمام ما يخصص لله سبحانه، وكذلك أيضًا لا تجوز الشفاعة في حالات التنازل عنها للملكية العامة أو عندما يكون التصرف في النصيب على هيئة الهدية فليس فيه حق لشفيع.

في الحالات التي تكثر فيها الحاجة للشفعة الأراضي الزراعية والبيوت السكنية حيث يُقدم الجار للأرض أو للشقة السكنية في العقود إذا كان ما سيدفعه مساويًا للمشتري، ومنع المشرع حق الشفعة إذا كان البيع بالمزاد العلني حيث يفترض به علم الشفيع وإمكانية حضوره للمزاد وتقديم عطائه فأسقط عنه هذه الحق.

على هذا فليس حق الشفعة طويل الأمد دائمًا، بل هو أمد مؤقت بمدة زمنية فاذا تم البيع بدون حق الشفعة فيجوز للشفيع الاعتراض وإيقاف هذا العقد في مدة زمنية حددها القانون وإلا يسقط حقه في الشفعة إذا لم يتقدم خلال المدة حتى لا يتحول حق الشفعة إلى سيف مُسلط على العقد وعلى تصرفات البائع والمشتري على السواء.

حددت القوانين المنظمة للحقوق المالية في معظم البلدان مدة ستة أشهر منذ توقيع العقد أو الانتهاء من تسجيله يمكن فيها المطالبة بحق الشفعة، بينما تختلف المدة بحسب البلدان زيادة ونقصانا.

اقرأ أيضًا: ما معنى كلمة غرة فتيان قريش

تعريف حق الأولوية

يتشابه حق الأولوية مع الشفعة، فعند الحديث في معنى حق الشفعة والأولوية، نجد أن الأولوية حق أيضًا يعتمد أكثر ما يعتمد على الأراضي الأميرية أو التي لا تخص شخصًا معينًا، فهذه الأراضي وإن كانت لا تخص أحدًا بعينه فيكون فيها حق الأولوية لبعض الناس مقدمًا على الآخرين.

حق الأولوية يشتهر في سوق الأوراق المالية أثناء مرحلة الاكتتابات في أسهم جديدة لزيادة رأسمال الشركة أو توسيع نشاطاتها، فحق الأولوية يكون لأصحاب الأسهم القدامى قبل دخول حملة أسهم جدد عليها فلهم الحق هم أولًا في الأسهم الجديدة دون انتظار فترة طويلة بعد تسوية الحقوق مباشرة.

متى يسقط حق الشفعة والأولوية؟

يسقط حق الشفعة والأولوية بالعلم الكامل أو بالعلم الحكمي مع عدم اتخاذ ما يلزمه من التقدم بالتمسك بهذا الحق، فيعتبر تنازلًا ضمنيًا منه عن حقه، وذلك خلال المدة التي حددها القانون لذلك.

يسقط حقه أيضا بتنازله عنه شفهيًا مثبتة بشهود أو بإقرار مكتوب أو بشهادته على عقد البيع بين البائع والمشتري فتكون شهادته نوعًا من الإقرار الضمني بمعرفة ما في العقد والقبول به.

اقرأ أيضًا: معنى بسم الله الرحمن الرحيم

سمات حق الشفعة والاولوية

من السمات المشتركة بين معنى حق الشفعة والأولوية في معظم القوانين والإجراءات.

1- حق الشفعة والأولوية يورث

إذا مات الشفيع قبل أن يطالب بحقه في الشفعة والأولوية فوارثه ينتقل له هذه الحق، لأن الشفعة والأولوية من الحقوق المالية وليست شخصية وبالتالي يمكن توارثها، ويمكن كذلك التنازل عنها.

2- لا يمكن أن يُجزأ

حق الشفعة والأولوية حق واحد كامل متكامل لا يتجزأ أما أن يطالب الشفيع أن يتنازل عنه كله، كما هو كامل أيضا على الشركاء فليس للشفيع مطالبة بعضهم والتنازل عن حق الشفعة للبعض الآخر.

3- قابل للسقوط

كما هو حق من الحقوق المالية فيمكن سقوطه بالتنازل أو بالغفلة والسهو عن المطالبة به أو حتى بجهله فالحقوق المالية إذا كانت مؤقتة بمدة تحق فيها فيمكن سقوطها إذا انتهت المدة.

الشفعة والأولوية من الحقوق التي كفلها الإسلام لمنع الخلافات والنزاعات بين الناس وخاصةً في النواحي المالية، فلها مقام كبير عن الناس وأكثر الخلافات وخاصة بين الأهل وذوي الأرحام والأقارب تنشأ من خلافات مالية لم يتم حسمها في مهدها لتكبر بعد ذلك وتتوسع ويستحيل حلها.

جاء الإسلام ليقرب بين الناس وليحاول تحطيم كافة العقبات والمشاكل التي تواجههم ليكون صاحب الحق أولى بحقه، وليكون ذلك المثل الدارج في غالب اللهجات العربية ” الجار أولى بالشفعة”.