نتساءل عن معنى كلمة جاضض في السوشيال ميديا عندما نرى أحد الأشخاص يستخدمها، وخاصة إذا كان هناك تفاعل من أصدقائه ولا نعرف لماذا كل هذا؟ فالكلمات العامية قد تكون لغزًا بالنسبة لك ولكنها دراجة بين فئة كبيرة كاللغة الخاصة فيها لنتعرف على مبادئها عبر موقع سوبر بابا.

معنى كلمة جاضض في السوشيال ميديا

من حينٍ لآخر تظهر بعض الكلمات على مواقع السوشيال ميديا ولا نعرف أصلها أو حتى معناها، ومن أبرز تلك الكلمات “جاضض” في اللغة العامية تدل على التعب، الشُعور بالإرهاق وغيرها من الأحاسيس الأُخرى.

فعندما يقول لك أحد الأشخاص إنه خاضض فهو يقول لك إنه منهك ومتعب، كما أنها تُعبر عن الضجر والملل، وتختلف حدة الشعور على حسب طريقة التعبير عنه، فإذا وجده يمد في حروف هذه الكلمة فمن الأفضل أن تتركه الآن.

كما يُستخدم هذا المصطلح عندما تكون أن مصدر التعب أو الضجر، فمثلًا ستجد صديقك يقول لك أنا “جضيت منك” باللغة المصرية تُعنى “أنا جبت آخري منك خلاص”.

مهما كان أنت “الجاضض” أو “المجضوض” فأنت الآن تعرف معنى الكلمة ويمكنك أن تستخدمها بمشتقاتها المختلفة كما شئت.

اقرأ أيضًا: مصطلحات الجيل الجديد على الفيسبوك وتويتر

لغة السوشيال ميديا

من الطبيعي أن تقع عينك على كلمة تراها لأول مرة، أو تسمع مصطلح جديدك على مسامعك، وفي يومنا هذا أصبح لدينا لغة جديدة تعرف باسم لغة السوشيال ميديا.

بعد أن عرفت معنى كلمة جاضض في السوشيال ميديا سنعرض لك بعض من مصطلحات قاموس هذه اللغة، وذلك حتى تستطيع التعبير عن مشاعرك وأفكارك باستخدامها، ومن أبرز هذه الكلمات ما يلي:

1- ميم لورد

كلنا نملك هذا الصديق الذي يعرف عن ظهر قلب أشهر جمل الأفلام أو المسلسلات أو أي عمل فني على العموم، فهذا الشخص يستحق لقب الميم لورد.

حتى تعرف أكثر عن هذا المصطلح يجب أن تعرف ما معنى كلمة ميم أو كوميك، فالميم هو عبارة عن صورة مكتوب عليها بعض الكلمات المرحة.

أما الميم لورد فهو الذي يعرف كيف يحضر الصور ويقوم بمزج الكلام المرح عليها، وقد أنتشر هذا المصطلح فترة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي وعلى تويتر بشكل خاص.

إذا أردت أن تكون ميم لورد فكل ما تحتاجه هو خفة الظل، حفظ بعض الإفيهات من الأفلام، بالإضافة إلى أن تكون قادر على التعامل مع برامج تعديل الصور.

2- صياحك طرب

حتى نفهم معنى هذا المصطلح يجب أن نقسمه إلى مقطعين، الأول هو الصياح، ومعنى هذه الكلمة في اللغة العربية هو الغناء بصوت مرتفع، والمعنى الآخر هو الصرخات المتتالية المُزعجة والتي تُعبر عن معانٍ عِدة مثل الضجر.

أما المعنى الآخر “الطرب” فهو تعبير عن الأصوات الجميلة، وفي واقع الأمر هذه الكلمة تُعد استهزاءً بما يشعر به أحد الأصدقاء، ولكنه غالبًا ما يكون من باب المُزاح بين الأصدقاء، ولكن احذر قول هذه الكلمة في حال ما كان صديقك يُعاني من أمرٍ يؤرقه بجِد.

3-  كلمة ريتش

الريتش في مصطلحات السوشيال ميديا يدل على عدد الأشخاص الذين وصل لهم المنشور، وعندما نقول على أحد الأشخاص أن ريشته عالي فهذا دليل على تفاعل الناس معه.

على الجانب الآخر فهناك بعض الصفحات “ريتشها واقع” بمعنى أن عدد الأشخاص الذين رأوا المنشور صغير جدًا وبالتالي التفاعل قليل.

4- مصطلح فليرت

إذا بحثت عن معنى هذه الكلمة في القاموس الإنجليزي ستجد الترجمة الحرفية هي المغازلة، وعلى الرغم من أن المغازلة من شخص غريب هي تحرش إلا أن المغازلة من الكراش أو شخص قريب هي أقرب ما يكون إلى الفن، ويُبدع المرء في اختيار ألفاظه فيها.

اقرأ أيضًا: معنى كلمة نينيني في السوشيال ميديا

5- تراست إيشوز

الترجمة الحرفية لهذه الكلمة هي مشاكل الثقة، والأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل يعانون من عدم القدرة على الثقة في الأشخاص المحيطين بهم.

بالتالي تؤثر بشكل كبير على العلاقات العاطفية وتظهر على هيئة الغيرة الغير مبررة، وعلى الرغم من أنها لا تتعارض مع الحب ولكنها مرض نفسي، ينتج بسبب التربية الغير متزنة أو بعض المشكلات الأخرى.

6- كلمة بيرفكتو

ظهرت هذه الكلمة على مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت الرد على عدد كبير من الرسائل والكومنتات، وقد يكون استنتاج معنى هذه الكلمة سهل.

لأن بيرفكت تدل على أن كل الأشياء على ما يرام أحسن حال وكلمة بيرفيكتو مشتقة منها، والمعنى الأقرب لها بالمصري “مية” أو “فلة عليك”.

اقرأ أيضًا: معنى كلمة كريتيف في السوشيال ميديا

7- ريد فلاج

بينما تبحث عن معنى كلمة جاضض في السوشيال ميديا من الضروري أن تعرف معنى كلمة ريد فلاج لان الشخص الذي يكون طوال الوقت جاضض بالتأكيد هذه ريد فلاج.

إذا نظرنا على الترجمة الحرفية لهذه الكلمة ستجدها الراية الحمراء التي تخبرنا بوجود شيء خاطئ، وبلغة السوشيال ميديا فهي الأفعال التي تدل على الصفات السيئة في شريك الحياة في بداية العلاقة.

ثم نتجاهلها وكأن شيء لم يكون ونستكمل العلاقة العادية، وظهر هذا المصطلح لتحذير الأصدقاء لبعضهم، ويجب أن نذكر أن بعض الأشخاص لا يمتلكون ريد فلاج بل عندهم إنذار للحرائق، وعلى الرغم من هذا لا ينتبهون لها.

لكل جيل كلمات خاصة به تميزه عما قبله، فلغة السبعينيات غير الخمسينات غير اللغة الحالية، والاطلاع المستمر سيجعل التواصل بيننا أسهل، وسنكون أكثر مرونة أمام مصطلحات أطفالنا الجديدة على مسامعنا، ومعنى كلمة جاضض في السوشيال ميديا يتربع على عرش قاموس هذه اللُغة.