مقدمات إذاعة مدرسية مكتوبة لجميع المراحل يجب أن تشمل موضوعات هامة تحتاج الطلاب سماعها في المراحل العمرية المختلفة، ولا شك أن هناك الكثير من الموضوعات التي يُمكن الاستعانة بها، حيث إن سن الدراسة الصغير هو سن غرس المبادئ الأخلاقية في نفس الطالب وعقله، ومن خلال موقع سوبر بابا نُساعدكم على تحصيل أفضل أمثلة على مقدمات الإذاعة المدرسية لمُختلف الموضوعات.

مقدمات إذاعة مدرسية مكتوبة لجميع المراحل

الإذاعة المدرسية هي النشاط اليومي الذي يُمكن استخدامه واستغلاله بأفضل شكل لتقويم الطلاب في سن صغير، مع مراعاة اختيار نماذج جيدة لمقدمات مواضيع الإذاعة المدرسية المختلفة.

  • فلنبدأ معكم أعزائنا بالسلام.. فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية نجددها لكم كل صباح عبر إذاعتنا المدرسية المجيدة، نسأل الله أن يُديم عليكم سعادتكم وراحة بالكم، أما بعد: إن موضوع اليوم كان من الضروري أن تعرفوا عنه المعلومات التفصيلية، وهو/ ….
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد أما بعد: نبدأ معكم يوم دراسي جديد سائلين المولى عز وجل أن يمنحنا جميعًا التوفيق وما فيه الخير لنا ولوطننا الجليل، ونبدأ الآن أولى فقرات برنامجنا الإذاعي عن/ …..
  • مع إشراقة فجر جديد نتمنى أن يكون صباحًا جميلًا نلتقي به لنستفيد بأكبر قدر ممكن من المعلومات، آملين أن تتغير أقدارنا إلى الأفضل، وأن يملأ الأمل قلوبنا مرة أخرى، والآن نبدأ إلقاء الإذاعة المدرسية عن واحد من أهم الموضوعات، ألا وهو/ …..

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة

أولًا: مقدمات إذاعية للمرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية هي المرحلة التي يُمكن فيها تشكيل شخصية الطفل من خلال ترسيخ المبادئ داخل عقله، فهو في هذا السن يبدأ في إدراك معنى الكلام والغرض منه، لذا يجب مراعاة مواضيع الإذاعة المُختارة ليسمعها يومًا بعد يوم في المدرسة.

1- مقدمة إذاعية عن الصلاة

إن الصلاة هي العبادة التي تجلب رحمة الله، وتهدينا إلى الطريق الصحيح، وتساعد على تهدئة البال وجعل القلب نقيّ، قادر على مواجهة ابتلاءات الحياة، وهو ما يجب ترسيخه في عقل الطفل منذ الصغر، والإذاعة المدرسية هي أفضل وسيلة لذلك.

  • الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عـلى سيـدنا محـمـد وعلى آله وصــحبـه أجمعين، أما بعد.. السيد الفاضل مدير المدرسة السادة الأفاضل المدرسين معلماتي الجليلات إخواني الطلبة والطالبات، نبدأ الآن إذاعتنا المدرسية عن/ الصلاة.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يُشرفنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لليوم عن/ الصلاة، وهي واحدة من أهم العبادات التي يجب أن نلتزم على أدائها بانتظام، فهي تعود بكثير من الفوائد على العبد الصالح، فتُصلح قلبه وتهديه إلى طريق الحق.

2- مقدمة إذاعية عن شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر الكريم الذي تُرفع فيه الأعمال إلى الله، ويصبح الثواب مُضاعف، وهو ما يمنح للمسلم فرصة التكفير عن ذنوبه، والتقرب إلى الله تعالى في هذا الشهر هو أفضل ما يكون، ولا شك أنه من الضروري جعل الأطفال يُدركون تلك الحقيقة منذ الابتدائية.

  • أيها الطلاب والطالبات، مديرنا الجليل ومعلمينا الكرام، أسعد الله صباحكم بالخير والهناء، نرجو أن يجمعنا الله دائمًا على خير، نبدأ الآن إذاعتنا المدرسية عن شهر رمضان كريم، مُستشهدين بالآيات القرآنية الجليلة والأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت فضله علينا.
  • شهر رمضان هو الشهر الجليل الذي يُمكن استغلاله بأفضل صورة ممكنة للتخلص من الذنوب والآثام التي تتراكم في نفوسنا طوال السنة دون أن نشعر، حيث يوجد الكثير من الأمور التي نقوم بها معتقدين أنها الا تُمثل أي خطأ أو أمر حرام، ومن خلال إذاعتنا المدرسية لليوم نعرف المزيد من التفاصيل حول ذلك.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية جديدة وجميلة طويلة

ثانيًا: مقدمات للإذاعة المدرسية المرحلة الإعدادية

إن الإعدادية هي المرحلة التي يحدث فيها عدد كبير من التغيرات الطارئة على شخصية الطفل، فهي مرحلة الانتقال ما بين الطفولة والمراهقة، ويُقال إنها أخطر مرحلة تمر على الطفل، حيث تُحتم على الوالدين الانتباه له وتصرفاته، نظرًا لأنه يبدأ في تقليد تصرفات الآخرين من حوله.

لذا تكون الإذاعة المدرسية أمر ضروري لتنبيهه عن الأمور الخاطئة التي يقوم بها والتي قد تصبح مبدأ مترسخ في عقله حتى الكِبر.

1-مقدمة إذاعية عن الأمانة

نظرًا لاختفاء صفة الأمانة لدى الكثير من الأطفال، خاصةً في سن المراهقة، كان من الضروري أن يتم إلقاء إذاعة مدرسية توضح مفهوم الأمانة وأجرها عند الله -عز وجل- ومن خلال السطور التالية نعرض أفضل نماذج مقدمات الإذاعة المدرسية عن الأمانة:

  • الشخص الأمين مُكرّم عند الله تعالى، وهو ما يُشير إلى أهمية التحلي بتلك الصفة، ويُعد ذلك دافعًا كافيًا لأن تكون صفة أساسية في شخصيتنا، ومن خلال إذاعتنا المدرسية لليوم نستشهد بأجمل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي حُثّ فيها على فضل الاتصاف بالأمانة.
  • تؤثر الأمانة على كافة اختياراتنا في الحياة، فإن اخترت الصديق الأمين تجد حياتك أفضل، فلا تقتصر الأمانة على المفهوم المادي فقط، وإنما المعنوي أيضًا، فلن تجده يفشي أسرارك أو يُشجعك على القيام بما لا ينفعك، لكنّه سيُعدّ الأيدي الأمينة التي تترك فيها ما تشاء من الأمور المادية والمعنوية.
  • إن الأمانة من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من نقتدي به دون تفكير، فالسائر على سُنة نبيه لن يضيع أبدًا، لذا حتى وإن وجدت من حولك أشخاص لا يعرفون حتى مفهوم الأمانة كُن أنت الأمين المُقتدي برسول الله.
  • دائمًا ما يحاول الشخص الأمين أن تكون أفكاره مُتناسبة مع الواقع الحقيقي، أما المُخادع دائمًا ما يحاول أن يغير الحقيقة لتُناسب أفكاره، ومن خلال فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم نعرف معنى تلك الجملة بشيء من التفصيل.

2- مقدمة إذاعية عن التواضع

إن كلمة تقديم الإذاعة المدرسية هي التي تُحدد ما إذا كان الطلاب قد انجذب لسماع باقي فقرات الإذاعة أم لا، فإما تُثير فضولهم نحو معرفة محتواها، أو أنهم ينفرون منها ويشعرون بالملل حيال استكمالها، وهو ما يُوجب على مسؤول الإذاعة المدرسية اختيار مقدمات جذابة تُبهر المعلمين والطلاب على حدٍ سواء.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وعليه نتوكل، والحمد لله الذي أحاط بكل شيء علماً، وعرف عن كل شيء خبراً، وأمر كل مأمور، وأمر النبي أن يهدي العالم فأهدى واهتدى، أما بعد: يُسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لليوم عن صفة من أجمل الصفات التي يجب أن نتحلى بها، وهي التواضع.
  • من تواضع لله رفعه” الكثير منّا يعرف تلك الجملة ويسمعها تتردد حوله، لكن لا زال هناك الكثير ممن لا يُقدرون صفة التواضع ولا يعرفون أجرها عند الله سبحانه وتعالى، لذا يُسعدنا أن تكون موضع حديثنا لليوم، وبعد إلقاء مقدمة الإذاعة المدرسية نبدأ أولى فقراتها الآن.

3- مقدمة إذاعية عن الرسول

إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الشخصية التي تركت أثرًا بالغ الأهمية في الأمة الإسلامية على مر التاريخ، حتى أن من لم يراه تأثر به أيضًا، لذا يُشرفنا أن يكون هو موضع حديث إذاعتنا المدرسية لليوم.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الذي جعلنا على هدايته وعلى نهج نبيّه، الحمد لله الذي أرشدنا لدروب الحِكمة والمعرفة وعلمنّا المنهج القويم الذي نصل به لصراطه المُستقيم، أمّا بعد: نُرحب بكم في برنامجنا الإذاعي لليوم، الذي سيتناول الحديث عن أشرف الخلق والمرسلين، النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو أفضل الخلق التي يُمكن أن نحتذي بها في فعل الخير والتحلي بالصفات الحميدة، لذا اخترناه ليكون موضع حديثنا للبرنامج الإذاعي اليوم بتاريخ/ …..

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

ثالثًا: مقدمات إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

تأتي المرحلة الثانوية على الطفل لتكون مرحلة تغيُر تام في شخصيته، فهي بمثابة مرحلة ابتداء النضوج، وهو ما يُحدث تغيير حتى في مبادئه، علمًا بأن هذا التغيير قد يكون للأفضل أو للأسوأ، لذا فإن انتقاء مواضيع هامة يُعد ضرورة قصوى.

فإن كان التغيير للأفضل فإن الإذاعة تساعده على التمسك بمبادئه والعلم أنها الأصح، وإن كان للأسوأ فإن الإذاعة لها دور كبير في تقويمه وإرشاده إلى الطريق الصحيح.

1- مقدمة إذاعية عن النظافة الشخصية

الحفاظ على النظافة هو مبدأ يجب ترسيخه داخل الطفل منذ الصِغر، فمن لا يتعوّد على ذلك وهو في سن صغير، لا يُمكن أن يُدرك أهميته ويقوم به وهو في سن كبير، ونظرًا لأن مقدمة الإذاعة المدرسية تُمثل أهم فقرة فيها لا بُد من اختيارها على قدر عالي من البلاغة والجاذبية، خاصةً إذا كانت لطلاب في المرحلة الثانوية.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة العزيز الجبّار، أما بعد: مديرنا الجليل، السادة المعلمين والمعلمات، زملائي الطلاب وزميلاتي الطالبات، جعله الله صباحًا هنيئًا عليكم، يُسعدنا أن نقدم لكم البرنامج الإذاعي لليوم عن النظافة الشخصية.
  • إن النظافة الشخصية تُمثل إحدى السلوكيات الإيجابية التي حثنا عليها الدين الحنيف، حيث أصبحت بمثابة مقياس يُشير إلى مدى اهتمام الإنسان بدينه، مما يجعله يُحافظ على تطبيق ما دُعيَ إليه، واليوم نعرف المزيد من التفاصيل عن أهمية النظافة الشخصية ومدى تأثيرها على حياة الفرد.

2- مقدمة إذاعية عن الوطن

الوطن هو الأرض التي ننتمي إليها، وإذا بعدنا عنها شعرنا أننا ضائعين، حتى أن بعض الأشخاص يُطلقون على أحبائهم اسم الوطن، وهو ما يُشير إلى أن المفهوم الحقيقي للوطن هو الأرض التي تحتوينا وتوفر لنا كل وسائل الراحة، والفتيان والفتيات في سن الثانوية يكونون في حاجة إلى إدراك تلك الحقيقة.

  • السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، الحمد لله ربّ العالمين نحمده ونستعينه ونستغفره، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يُضلل فلا هادي له، أما بعد: إن للوطن حقوق علينا يجب أن نوفيها له، فهو المكان الذي احتوانا منذ الولادة وحتى الموت.
  • في بداية يوم جديد يُسعدنا أن نبدأ معكم الحديث عن واحد من أهم الموضوعات التي قد تغفلون عنها، ألا وهو/ الانتماء للوطن، فهي ضرورة واجبة على كل فرد يعيش في المجتمع، والآن نبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية عن الوطن.

الإذاعة المدرسية دومًا ما تكون هامة جدًا بالنسبة للطلاب، فهي تبث المعلومات الهامة، وكذلك تعرض الموضوعات الحيوية، ويمكن التمهيد لها من خلال أفضل المقدمات التي تتناسب مع كل المراحل التعليمية.