مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي صلى الله عليه وسلم يمكنها تعريف الطلاب بتعاليمه، فهو لم يترك كبيرة أو صغيرة إلا وأحصاها من خلال أحاديثه الشريفة الواردة بالسنة النبوية المطهرة، كما كرمه الله عز وجل ورزقه النبوة والبلوغ والحكمة، وبالرغم من أنه كان أُميًا، إلا إنه تعلم القرآن كاملًا ونقله عن الوحي سيدنا جبريل عليه السلام، وكل ذلك نعرضه من خلال موقع سوبر بابا.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

“بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق والمرسلين، جاء الدين الإسلامي لكي يكون رحمة للعالمين، واصطفى الله تعالى نبيه الكريم لكونه أحق الناس بالنبوة.

من خلال عرض مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي، يجب العلم أن نشر الإسلام لم يكن بالشيء السهل على الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو رأى كل مظاهر العذاب والقسوة من أهل بيته مثل عمه ومن قومه قبيلة قريش، ووصل به الحال إلى أنهم أخرجوه من قريته، ولكن كان الله عز وجل معه في كل خطوة تخطوها قدمه.

من بين مظاهر الأذى الذي تعرض له نبي الله الكريم ما رُوي عن عروة بن الزبير قال: (قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيءٍ صنعه المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بفناء الكعبة؛ إذ أقبل عقبة بن أبي معيط وهو من الكفار، فأخذ بمنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه خنقًا شديدًا).

فعلى الرغم من كثرة الظلم الذي تعرض له، إلا أنه لم ييأس من رحمة الله عز وجل، وكان حريص دومًا على حث الناس ويرشدهم إلى الطريق القويم، إلى أن أصبح سيد الخلق، وكان لموته فجعة أقشعرت لها الأبدان، وذهبت بعدها العقول”.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية

مقدمة عن سيرة النبي

يحتاج الطلاب إلى سماع مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي وسيرته لكي يعلمون أن الأمر لم يكن يومًا سهلًا، فالرسول صلى الله عليه وسلم من أسمى النماذج التي تعبر عن الصبر على البلاء والشدائد، وكان بالرغم من ذلك أعظم الناس فضلًا.

“جميعنا نعلم أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام اسمه مُحمد، ولكن نسبه الشريف كاملًا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ولد صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الذي حدثت فيه الواقعة الشهيرة التي لم يستطع وقتها أبرهة الحبشي هدم الكعبة، وتزوج عليه الصلاة والسلام أكثر من مرة، ولكن كان زواجه الأول من آمنة بنت وهب.

كما ذكر العلماء في السيرة النبوية الشريفة أنه عاش يتيمًا، وهو ما أكده الله تعالى في كتابه العزيز بقوله (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى)، كانت مرضعته سيدة تُدعى حليمة السعدية، وتوفيت والدة النبي عليه الصلاة والسلام وهو يبلغ من العُمر 6 سنوات فقط، لكي يبدأ من وقتها رحلته الشاقة في الحياة.

عمِل الرسول صلى الله عليه وسلم في رعي الأغنام، ويمكن الاستدلال على ذلك من الحديث الشريف يقول عليه الصلاة والسلام-: (ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ -جزء من الدينار والدرهم- لأهْلِ مَكَّةَ)، لذا يجب على الطلاب من خلال مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي أن يعلموا بأن النبوة لم تكُن سهلة على الإخلاص.

مقدمة إذاعة مدرسية عن صدق النبي

إن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم كانت من الأشياء التي يشيد بها كل من تعامل معه، من أول أعدائه في الغزوات، إلى أهل بيته وزوجاته وأصحابه وأهل قريته، حتى إن الله عز وجل تحدث عن أخلاق النبي، قال تعالى: (وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم الآية 4.

في سياق عرض مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي، يجب العلم أن الصدق والأمانة من أكثر الأخلاق التي تحلى بها صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جعله يُلقب بالصادق الأمين، ومن أبرز الأمثلة على ذلك أن أهل قريش كانوا يأتمنونه على كل شيء مثل أموالهم وأسرارهم، لذا لُقب بالصادق الأمين.

اصطفاه الله عز وجل عن سائر العباد لتبليغ أهم رسالة في تاريخ البشرية، وهي الدين الإسلامي.. المنهج الذي يسير عليه العالم حتى الآن، وصعد عليه الصلاة والسلام على جبل الصفا، ونادى في قريشٍ قائلاً: (أرَأَيْتَكُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ خَيْلًا بالوَادِي تُرِيدُ أنْ تُغِيرَ علَيْكُم، أكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قالوا: نَعَمْ، ما جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إلَّا صِدْقًا).

كان الصدق من الصفات التي حتى أعدائه كانوا يشيدون بها، فلم يستطع أحد تكذيب ذلك قط، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال إجابة هرقل حينما سُئل عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (هَل كُنتُم تَتَّهِمونَه بِالكَذبِ قَبل أنْ يَقولَ ما قال؟ فزَعمتَ أي أبو سفيان أنْ لا، فعرَفتُ أي هرقل أنَّه لَم يَكُنْ لِيدَعَ الكَذِبَ على النَّاسِ، ثُمَّ يَذهَبَ فيَكذِبَ على اللهِ).

اقرأ أيضًا: مقدمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

رحمة النبي في مقدمة بالإذاعة المدرسية

الرحمة واحدة من صفات الله عز وجل التي تحلى بها النبي عليه الصلاة والسلام، ولذلك هناك العديد من القصص التي من شأنها الإشادة بمدى رحمة النبي والصفات الحميدة التي يملُكها والتي كانت سببًا رئيسيًا في كونه سيد الخلق.

الرحمة من الصفات التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، حيث قال: (لَقَد جاءَكُم رَسولٌ مِن أَنفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيهِ ما عَنِتُّم حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ)، لذا فإن التحلي ولو بقدر بسيط من صفات النبي من أكثر ما يجب فعله.

مقدمة إذاعة مدرسية عن تواضع النبي

على الرغم من نبوة محمد عليه الصلاة والسلام، إلا أنه كان الأكثر تواضعًا، ويمكن الاستدلال على ذلك مما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال:

(كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْلِسُ بينَ ظهرَيْ أصحابِه، فيجيءُ الغريبُ، فلا يدري أيُّهم هو، حتى يسألَ، فطلَبْنا إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أن نَجْعَلَ له مجلسًا يَعْرِفُه الغريبُ إذا أتاه).

كرم النبي بمقدمة للإذاعة المدرسية

الكرم والجود من الصفات التي يحبها الله عز وجل، وهي واحدة من صفات النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن الاستدلال على ذلك من السُنة النبوية المطهرة، مما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (لَوْ كانَ لي مِثْلُ أُحُدٍ ذَهَبًا ما يَسُرُّنِي أنْ لا يَمُرَّ عَلَيَّ ثَلاثٌ، وعِندِي منه شيءٌ إلَّا شيءٌ أُرْصِدُهُ لِدَيْنٍ).

آيات عن منزلة النبي في الإسلام

إن النبي صلى الله عليه وسلم له منزلة كبيرة جدًا في الإسلام، فلا يمكن لأحد بلوغ المكانة التي استطاع أن يبلغها هو، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال عرض مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي تتضمن بعض هذه الآيات، وهي:

  • من سورة البقرة، الآية 119: 120 (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ).
  • سورة المائدة، الآية: 67 (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ).
  • من سورة آل عمران، الآية 144: 145 (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ).
  • أيضًا من سورة النساء الآية 41: 42 (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا).
  • سورة الأنعام، الآية 50: 52 (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ).

يمكنك إرفاق الآيات السابقة في الإذاعة بهذه الكلمات: “هذه الآيات القرآنية كي يعلم سائر القوم مكانته عند الله عز وجل، فهو أحب الخلق إليه، من يُنفذ أوامر الدين وقواعد الشريعة الإسلامية من دون جِدال، وهو من له الشفاعة يوم تقوم الساعة.

أمر الله عز وجل ملائكته أن يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من أكثر ما يدل على مكانته العظيمة عند الله تعالى، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ ‌يُصَلُّونَ ‌عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، ومع الفقرة التالية مع الطالب: ….”

اقرأ أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن الحيوانات

مقدمة عن وفاة النبي

“في يوم 12 ربيع الأول الموافق 632 يونيو ميلاديًا في العام 11 من الهجرة شهدت الأمة الإسلامية حدثًا لم يكُن متوقعًا قط، وهو وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، تشتت الناس من بعده وضلوا، ومنهم ضعيف الإيمان الذي ارتد عن الإسلام.

كان لغُسل النبي صلى الله عليه وسلم صفة خاصة، حيث إنه تم تغسيله من دون نزع ثيابه الشريفة، فقد رُوِي عن السيّدة عائشة رضي الله عنها أنّها قالت:

(لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا: واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ؟ فلمَّا اختَلفوا ألقى اللَّهُ عليهمُ النَّومَ حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا وذقنُهُ في صَدرِهِ، ثمَّ كلَّمَهُم مُكَلِّمٌ من ناحيةِ البيتِ لا يَدرونَ من هوَ: أن اغسِلوا النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ ثيابُهُ).

كان أبو بكر الصديق أحق الصحابة بقيام الصلاة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من أكمل المسيرة ويمكن الاستدلال على ذلك من خطبته بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال: “أمَّا بَعْدُ فمَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ مُحَمَّدًا قدْ مَاتَ، ومَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ اللَّهَ فإنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ”.

على الرغم من فاجعة موت النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن هذا أمرٌ متوقع، حيث إن الله عز وجل قال في كتابه العزيز (وَما مُحَمَّدٌ إلَّا رَسولٌ قدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)، وكذلك قوله تعالى: (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) الزمر:30″

من أهم الموضوعات التي يجب مناقشتها مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن الطلاب عليهم أن يعلموا جيدًا أن الله عز وجل كرم النبي ورفعه.