مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان تساهم في تعريف الطلاب بفضائل هذا الشهر الكريم، حيث إنه الشهر الذي اختاره الله تعالى وأنزل فيه القرآن لكي يكون هدى للناس، لذا تنتظره الأمة الإسلامية كلها للتقرب أكثر من الله تعالى وفعل الخير، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشهر المبارك ذُكر في القرآن الكريم نظرًا لأهميته، لذا فإنه من أفضل الموضوعات التي يمكن أن تناقش في الإذاعة المدرسية، وهذا ما نعرضه من خلال موقع سوبر بابا.

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق، في مثل تلك الأيام من آلاف السنوات كان سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يجلس في خلوته، وأثناء جلوسه نزل عليه ملاك لتبدأ من هنا رحلة الإسلام ونشر الدعوة.. ولم تنتهي بعد..

لذا فإن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة، من أعظم الشهور التي يعم فيها الرحمة والسلام والمحبة، كل تفاصيله جميلة، بداية من تعليق الأطفال للزينة، انتهاءً بموائد الرحمن في الشوارع، يقف العالم كله مبهورًا بما يحدث في هذا الشهر الكريم.

شهر العطاء من دون مقابل، لذا فإن له فضائل عديدة، تعود على الإنسان في الدنيا والآخرة، ولكن مع الوضع في الاعتبار تنفيذ كل الفرائض التي أمرنا بها الله تعالى وخاصةً في هذا الوقت، مثل الصيام، والصلاة، والزكاة.

أرجو من الله يا أبنائي، أن يكون ذلك الشهر بمثابة بداية جديدة في حياتكم، تغيركم وتقودكم نحو الأفضل، وتهدي بها قلوبكم، فكونوا كما يحب الله أن يرى عباده الصالحين، واحرصوا على الدعاء في هذه الأيام المباركة لعل أبواب السماء تفتح لسماع دُعائكم.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

مقدمة إذاعة مدرسية عن فضل رمضان

أسعد الله صباحكم يا أبنائي الطلاب، إن اليوم بداية أجمل شهر في العام، شهر ينعم من خلاله الإنسان طوال حياته، إنه شهر الخير والبركة، حتى إنه من الشهور التي لها فضائل عديدة، ولذلك علينا نحن أمة الإسلام أن نستفيد من هذا الشهر الكريم قدر الإمكان.

إنه شهر الخيرات، أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، لذا عليكم يا أبنائي الحرص على فعل الخير في هذا الشهر الكريم، ففيه تتضاعف الحسنات.. من أهم الفضائل التي يستحب اغتنامها ليلة القدر التي لها معجزات كبيرة.

لذا فطلبي منكم أن تستغلوا كل لحظة في هذا الشهر الكريم، وافعلوا الخير واعلموا أن الله -عز وجل- مطلع على أعمالكم ويعلم ما تبدون وما تعلنون، فهو لا يغفل ولا ينام عن عباده، وفي شهر رمضان اختار الله أن يُسلسل الشياطين للحد من الأفعال المُشينة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان طويلة

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، أما بعد، أحبائي في الله قد اقترب شهر كريم، نرجو من الله أن يُثبتنا على ديننا، وأن يمنحنا القوة في تحمل الجوع والعطش كما يتحمله الفقراء يوميًا رغمًا عن إرادتهم، وأن يتقبل مِنا صالح الأعمال، وصيامنا وقيامنا، وأن يكون الشهر هو بداية الخير في حياتنا.

أنتم أيضًا بالرغم من صِغر سِنكم إلا أني أعلم جيدًا أن الدين داخل كل واحد منكم، وتشعرون بفرحة هذا الشهر الكريم مثلكم مثل جميع الناس.. فيأتي هذا الشهر المبارك ويفيض بالخير على الأمة الإسلامية، ولكن في تلك الآونة يحاول المجتمع طمس مظاهر رمضان الجميلة المتمثلة في قراءة القرآن، والاستماع إلى التواشيح، وقيام الليل وصلاة التراويح.

بمشاهدة بعض المسلسلات المُملة، لذا لا تقعوا في هذا الفخ، وحاولوا أن تستغلوا هذا الشهر بقدر الإمكان، من خلال اتباع سُنة النبي صلى الله عليه وسلم، وما أمرنا به الله في كتابه العزيز.. أما عن الصيام فهو من الفروض التي تقود صاحبها إلى الجنة..

لذا فلِما لا نكون من أهل الجنة؟ ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال أن يبدأ كل واحد بنفسه، يبدأ بالصوم عن السب، والنميمة والغيبة والكذب والصوم عن كل المحرمات، ثم الصوم عن الطعام والشراب، وبذلك يكون من السهل علينا كسب رضا الله تعالى، ونيل الشفاعة من الرسول يوم القيامة.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

مقدمة إذاعة عن رمضان مؤثرة

بسم الله الرحمن الرحيم، أسعد الله صباحكم يا شباب المستقبل، أما بعد، هذا الشهر الكريم الذي نزل فيه القرآن ليهدي الناس جميعًا ويرشدهم إلى الطريق القويم، فكيف لا يكون من أجمل شهور السنة؟ فهو من أكثر الأيام التي تنتظرها الأمة الإسلامية كلها لفعل الخير وأداء فريضة الصيام، وختم القرآن الكريم.

نحن أيضًا أمة الإسلام التي يتباهى بنا الله أمام الملائكة في هذا الشهر، فهو شهر المغفرة، أي يمكن للإنسان أن يخرج منه خاليًا من الذنوب، وتغلق فيه أبواب النار مُعلنة هزيمتها أمام هذه الأمة الكريمة التي تسعى جاهدة نحو تنفيذ كل ما أمر به الله تعالى.

أرجو من الله تعالى أن تكون لديكم النية في صيام هذا الشهر، وقيام ليله، وختم القرآن، وإخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين يرفع الله شأنكم ويكتب لكم حسنات من حيث لا تحتسبوا.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمانة

مقدمة عن كيفية استغلال شهر رمضان

“الوقت من ذهب” هذه المقولة هي خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، حيث إن إهدار الوقت حتمًا يعود على الإنسان والمجتمع بالعديد من الأضرار، ولاسيمًا إهدار الوقت في هذا الشهر الكريم الذي علينا أن نستغل كل لحظة فيها.

يمكن استغلال هذا الشهر الفضيل بشتى الطرق المختلفة، مثل تنظيم الوقت لأداء فروض الصلاة في مواعيدها، وتحديد آيات من القرآن الكريم لقراءتها يوميًا، وكذلك عدم التغافل عن إخراج الزكاة والصدقات للفقراء والمحتاجين.

إن قيمة الوقت الحقيقة تكمُن في معرفة الإنسان ما يجب عليه فعله في ميعاده المناسب، فالعديد من الأشياء حينما تتأخر عن موعدها لا يكون لها معنى، فمثلًا لا قيمة في صيام رمضان بعد انتهاء الشهر الكريم، إلا في حالات مُعينة.

لذل لا تنساقوا وراء ملاذ الدنيا، واعلموا أن الله عز وجل مطلع على أعمالكم أينما تذهبون، وإن كان لكم حاجة في شيء فلا يوجد أفضل من هذه الأيام المباركة لاغتنامها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان من أكثر ما تُنمي وعي الطلاب وتحثهم على كيفية استغلال هذا الشهر الكريم بشكل جيد، مع استكمال البرنامج الإذاعي.