مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة يستعين بها الطُلاب لحفظها وإلقائها بطريقة مميزة تجذب انتباه الزُملاء والمعلمين في المدرسة، فمقدمة الإذاعة المدرسية تشمل عدة نقاط أساسية، ويختلف صُلبها وفقًا لنوع الإذاعة اليوم، والتي من شأنها أن تُعلِم الطُلاب وتُثقفهم، ومن خلال موقع سوبر بابا نوافيكم بعدة مقدمات سهلة.

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة

الإذاعة المدرسة أول ما يتلقاه الطلاب في اليوم الدراسي، وهي فرصة عظيمة لكي يكتسب الأطفال معلومات قيمة، وليطلعوا على أفكار ومواضيع لم يتطرقوا لها في حياتهم من قبل، كما تُعتبر نموذج مثالي ليتمكنوا الطلاب من عرض قدراتهم ومواهبهم.

إذ يتم إعدادها من قِبلهم ومقدمة الإذاعة تكون فقرة افتتاحية تحمل تحيات الصباح وتتمنى يوم سعيد ومثمر لكافة المدرسة معلمين وطلاب، ولذلك نذكر مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة فيما يلي:

“بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي خلق الأرض ورفع السماء دون عمد الحمد لله حمدا طيبًا مباركًا فيه، فهو يعطي ويمنع ويُحيي ويُميت والصلاة والسلام على رسول الله محمد خير الأنام أشرف الخلق وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.. السيد الفاضل مدير المدرسة والسادة المبجلين معلمينا الأعزاء وأخواتي الطلبة والطالبات، يسعدنا أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم وخير ما نبدأ به هو القرآن الكريم مع الطالب..”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية للصف الخامس الابتدائي

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق

الأخلاق هو الدستور الذي يحتكم به الأفراد للعيش في مجتمع آمن تُحفظ به الحقوق وتُؤدى الواجبات، وهي من الأمور التي شغلت بال الفلاسفة على مر العصور، كما أنها أحد الأسس التي يقوم عليها المجتمع، لهذا السبب من المهم تعريف الطلاب بأهميتها وتوعيتهم على مبادئها، ولا يوجد خير من الإذاعة المدرسية للقيام بهذه المهمة.

  • الحمد لله وبه نستعين إذاعتنا المدرسية اليوم عن الأخلاق التي هي النبراس الذي تهتدي به الأمم وتنادى به الأديان السماوية كلها، والقرآن الكريم يفيض بالآيات التي تحث على التمسك بمكارم الأخلاق، ويتلو بعض هذه الآيات بصوته العذب الطالب: …
  • بسم الله موضوع إذاعتنا اليوم عن الأخلاق، والتي لها العديد من التعريفات، إذ يختلف مفهومها بين ثقافة وأخرى، ولكن الأمر الذي تجتمع جميع الثقافات عليه هو مدى أهمية الحفاظ عليها للعيش في مجتمع راقي ومتحضر يتعايش به جميع المواطنين بحُب وسلام.
  • الحمد لله الذي خلق فسوى وقدر فهدى والصلاة والسلام على رسولِه الكريم الذي علم الأنام أسمى المعاني، وكان رمزًا للصدق والأمانة ومنه تعلم الغرب والشرق قواعد التعامل في السلم والحرب، ونبدأ الإذاعة الصباحية لهذا اليوم من خلال قراءة عطرة للآيات القرآنية مع الطالب: “..”
  • إن الحمد لله حتى يرضى والحمد لله إذ رضا والحمد لله بعد الرضا، إذاعة الصباح لهذا اليوم تُناقش موضوع من أهم الأمور على الإطلاق، وهو الأخلاق التي بها تزدهر الأمم وتتقدم وتنمو الحضارات وبدونها تسود الفوضى وتنتشر الشرور والآثام.

اقرأ أيضًا: إذاعة الصف الثالث الابتدائي مكتوبة

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

لا شيء محبب لقلب كل إنسان بقدر المكان الذي نشأ فيه ونمى من خيراته وارتوى من مياهِه، فالوطن هو البيت الذي يضُم بين حدوده جميع الأهل والخلان، لذلك فإن الحديث عن حب الوطن، وغرس الانتماء له في نفوس الأجيال الناشئة دور أساسي للمدرسة، ويمكن تعزيز هذا الحب من خلال مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة.. ونقدم نماذج منها فيما يلي:

  • بسم الله والحمد لله فالق الحب والنوى والصلاة والسلام على خير الأنام النبي الأمي الذي حين أخرجوه كفار قريش من مكة، فر الدمع من عينيه واشهد الله على حبه لبلاده وأرضه، فإن لم نتعلم حب الوطن والاعتزاز به من قدوتنا محمد -صلى الله عليه وسلم- من أين نتعلمه؟ ونبدأ الإذاعة المدرسية لليوم بالقرآن الكريم مع الطالب..
  • تُشرق الشمس معلنة عن يوم جديد نحياه بالأمل والحب والإخاء تحت سماء وطن واحد لا يفرق بين أبنائه، وفي سبيلِه يمكنهم التضحية بحياتهم وأرواحهم، إذ أن ما الإنسان دون وطن ينتمي إليه ويستشعر جمال كل ما فيه فيزيد حبه له كل يوم، ونخصص موضوع الإذاعة، في هذا اليوم للحديث عن الوطن.
  • الوطن ليس الأرض والعلم الوطن هو المكان الذي نشعر به بدفء العائلة وونس الأصدقاء، فالوطن هو ما نموت فدائًا له ولا نتردد إذ أن أرواحنا ثمن قليل ندفعه مقابل الحفاظ على أوطاننا، ولهذا السبب إذاعتنا اليوم تدور حول الوطن.

مقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان

شهر رمضان مقدس لكل المسلمين في العالم، حيث إن هذا الشهر يتميز بمجموعة من النفحات لا تتواجد في أي وقتٍ آخر، فأيام الشهر كلها بركة وله فضائل عديدة إذ أن الحسنات تتضاعف والشياطين تسلسل، لذلك من الواجب على المدرسة تقديم مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة عما يمكن فعله لاستثمار هذه الأيام المباركة.

  • بسم الله والحمد لله الذي أنزل القرآن وجعله ربيعًا للقلوب وشفاءً لِما في الصدور، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد صلى الله عليه وسلم، واسقنا من يده شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها أبدًا، وأما بعد إن شهر رمضان شهر القرآن والعمل الصالح والخشوع في الصلاة والإكثار من العبادات، ولذلك خير ما نستهل به هذا الشهر هو قراءة عطرة لسورة القدر مع الطالب..
  • الحمد لله حمد كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، لقد منّ الله على العباد بأيام عظيمة الثواب بها مضاعف والحسنات بعشرة أمثالها؛ ليجازي العبد الصالح عن صبره، ويمنح فرصة للعبد المقصر ليتوب ويعود لرشده ولا يحيد عن طريق الصواب، ولذلك فإن موضوع إذعة يومنا هذا هو شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح قصيرة عن النظافة

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم قصيرة

بالعلم تنهض البلاد وتمجد الحضارات وبغيابِه تطمر حضارات ويذهب تاريخها طي النسيان لأن العلم نور يسترشد به الإنسان وينير طريقُه ويُخلصه من العقبات التي يواجهها الإنسان في الحياة.

فقبل بضع سنوات لم يتخيل أحد أننا سوف نتمكن من استخدام التكنولوجيا التي نستمتع بها الآن، وتجعلنا نحصل على أي شيء نريده من خلال الضغط على عدة أزرار.. توضح المدرسة هذا الأمر من خلال مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة، وهو ما نقدمه فيما يأتي:

  • نبدأ الإذاعة المدرسية لهذا اليوم بتوضيح أن العلم سراج يضيء درب من يحمله، وأن الحكماء قديمًا قالوا لا العلم بدون عمل ولا عمل بدون علم.
  • الحمد لله الذي علم بالقلم وأرسل الأنبياء مبشرين ومنذرين ورزقنا بكتابٍ لا ينطق عن الهوى، وأما بعد إن العلم هو السلاح في العصر الحديث، وقد قيل قديمًا إذا أردت السلم، فتعلم كيف تُحارب، وموضوع إذاعتنا الصباحية عن قيمة العلم في رفعة الأُمم.
  • السلام عليكم السيد الفاضل مدير المدرسة معلمينا المبجلين أعزائي الطلاب، إن العلم شمس تزيل غيوم الجهل لتضيء المستقبل بالأمل للأجيال الواعدة، ولا يُمكن أن يتغافل المرء عن أهمية العلم في تحسين حياة الأفراد والمجتمع، لهذا نبدأ إذاعة اليوم بآيات قرآنية تحث على طلب العلم مع الطالب…

مقدمة الإذاعة المدرسية من أهم العناصر في فقرات الإذاعة، إذ يتم من خلالها تحديد الموضوع، والقيام بإلقاء التحية على المدير والمعلمين والطلاب.