مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة يجب أن تصف البرنامج كاملًا، على أن تكون مُميزة ومُفيدة لا يتسللها الملل؛ حتى تزداد ثقافتهم بمرور الوقت، ويكونوا قادرين على فِهم العالم من حولهم، وطريقة العيش به على نحو صحيح وفقًا لِما جاء في كتاب الله تعالى، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا سنوضح عدة نماذج لها من خلال موقع سوبر بابا.

مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة

أحد أهداف الإذاعة المدرسية هي غرس الصفات الحسنة في نفوس الأطفال حتى يخرج إلى المجتمع أشخاص أسوياء، مع العلم أنه لا سبيل إلى تطوير المجتمع إلا هذه الأخلاق؛ لأنها تخلصه من مشاعر الكراهية والحقد التي تقود الأفراد إلى التعصب والتطرف بدلًا من التركيز على التنمية والتقدم.

  • ” كان -صلى الله عليه وسلم- أشرف الخلق، أكثر من يجب أن نقتدي به في حياتنا لننال المكانة العالية عند الله تعالى، وعدم الانشغال في لهو الدُنيا، ومتاعِبها، فالمتاعب فانية، وسنبقى في الآخرة هانئين إن اتبعنا سُنته صلى الله عليه وسلم”.
  • “مع إشراق الشمس نبدأ يوم دراسي جديد مليء بالنشاط علينا استغلالُه، والاستفادة على النحو الكامل دون تأجيل عملنا اليوم إلى الغد.. فالغد دائمًا اليوم وعلينا استغلالُه جيدًا”.
  • “بسم الله وصلاة والسلام على أشرف المُرسلين، أمّا بعد.. نبدأ يوم جديد مع معلومات جمّة الفائدة وعلينا استغلالِها، ومحاولة تطبيقها في حياتنا العملية؛ لأن الله حثنا على الاهتمام بها”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق

مقدمة إذاعة مدرسية عن التواضع

يدعو الدين الإسلامي إلى التحلي بصفة التواضع؛ لأن الله تعالى يرفع من درجات المتواضع في الدُنيا والآخرة، ويجعله محبوبًا ممن حوله، لذا يجب أن نجعل الطلاب على دراية بكافة صور التواضع، ومنها: “التواضع في الذات، والحركة، والحديث، والمعاملة”.. من خلال التحدث عن هذه الصفة في مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي.

  • “صفة التواضع من الصفات التي تصلح النفس، وتجعلها قادرة على مواجهة وساوس الشيطان، كما تجعل الإنسان لا يعرف الكراهية أو القسوة، لذا حثنا الله تعالى ورسوله على التحلي بها”.
  • “أحببنا في هذا الصباح الجميل أن يكون موضوع إذاعتنا عن أحد الصفات التي تدخل الفرحة والسعادة على أهل البيت، وتجعل العبد محبوب من الله تعالى وعباده، ألا وهي التواضع، الذي يتسبب في نشر المحبة والمودة بين أفراد المجتمع”.
  • “الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا الكريم، الذي يجب أن نقتدي به في القول والفعل، وفي الحقيقة إن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان خير مثال للتواضع، حيثُ لم يتعالى على الناس بالرغم من مكانته العالية، وذلك كان سببًا في اعتناق الناس الدين الإسلامي، لذا سنتحدث عن صفة التواضع بالتفصيل في برنامجنا الإذاعي”.

كلمة افتتاحية للإذاعة عن العفة

هذه الصفة تساعد الإنسان على كبح شهواتِه وملذاتِه ابتغاءً لِمرضاة الله تعالى، أي يتوقف عن ارتكاب المعاصي التي تختلف من شخص لآخر، وغالبًا ما تتجلى عند الأطفال في الكذب على الوالدين، أو سب الزملاء، أو سرقتهم، لذا يجب أن يعرفوا أهمية العفة، وجزاء من تحلى بها في الدنيا والآخرة من خلال جعلها محور الحديث في مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة.

  • “إن صفة العفة يا طلابي الأعزاء من الصفات الرائعة التي يجب أن تتحلوا بها إذا كنتم ترغبون في الحصول على محبة الله تعالى، وهي أن تتوقفوا عن ارتكاب المعاصي التي تغضب الله، واعلموا أنها تُخلِص العبد من الشعور بالحزن، لذا سنتحدث عن أهميتها بالتفصيل في إذاعتنا”.
  • “هناك نوع من الناس سيستظلون بظل المولى -عز وجل- يوم القيامة من شِدة حرارة الشمس، وهم المتعففون.. الذين يخافون ارتكاب المعاصي حتى لا يحل غضب الله عليهم، والله يحبهم، ويجعل لهم مكانة خاصة في الجنة، والآن سيبدأ برنامجنا الإذاعي عنها”.
  • “العِفة يا طلابي من الصفات التي يجب أن نتحلى بها حتى نحصل على رضا الله ومحبتهِ، كما يكون في ذلك اقتداءً بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وسيدنا يوسف -عليه السلام- الذي امتنع عن امرأة العزيز خوفًا من الله تعالى، فأنعم الله عليه بالفرج الكبير فيما بعد”.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإحسان

الإحسان ما يجعل صاحبهِ محبوب من قِبل المولى -عز وجل- والناس؛ لأنه يدفع الضرر على الناس، ويتعامل معهم بالحُسنى، ويفرج عنهم همومهم، فلا ينساه الله تعالى، ويجعل له نصيب من الراحة والطمأنينة في الدنيا، ومن الجنة في الآخرة، ويجب تضمين أهمية هذه الصفة الجميلة في مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة.

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على كافة النعم، ومن بينها الوقوف أمامكم بصحة وعافية، والصلاة والسلام على خير المُرسلين، أمّا بعد.. إن صفة الإحسان لها تأثير كبير في حياة الفرد، والجماعة حيث إنها تنشر المحبة والمودة بين الأفراد، وتتخلص من الفجوات الاجتماعية، لذا سنجعلها موضوع إذاعتنا اليوم”.
  • “إن الإحسان من الصفات الرائعة التي يمكن أن تتجلى في العبادة من خلال اِتباع أوامر الله تعالى، والامتناع عن ارتكاب المعاصي، كما تظهر في التعامُل مع الأقارب، والجيران بطريقة جيدة، وسنتعلم اليوم كيف نكون مُحسنين حتى نحصل على محبة الله تعالى”.
  • “الاتسام بصفة الإحسان تعود على صاحبها بنفع كبير قبل أي شخص آخر، حيث إن المُحسن يحصل على ثواب كبير، ويكون في رعاية الله تعالى، فيحفظه من كل شر وحزن، كما تحمي صاحبها من ارتكاب ما يُغضب المولى، والكثير من الفضائل الأخرى سنتعرف عليها في الفقرات الآتية”.

اقرأ أيضًا: مقدمة للإذاعة المدرسية كاملة الفقرات

كلمة افتتاحية للإذاعة عن الوفاء

إن المؤمن الحق لا يخون، ويكون مُخلصًا لله تعالى، وللعباد، فالوفاء أحد الصفات الحسنة التي حثّ عليها الدين الإسلامي لِما لها من فضل في تقوية الروابط بين الناس، كما تجعل المجتمع أكثر قوة، ويجب أن يدرك الأطفال ذلك.

  • “إن الوفاء من الصفات الرائعة التي تجعل لكم مكانة خاصة بين الناس، فلا يتم تخوينكم أبدًا، فتصبحون مصدر ثقة بالنسبة لِمن يحيطون بكم، فيقبلون على حفظ الأسرار معكم، واليوم سنتعلم كيف نخرج الشخص الوفي الذي يمكن بداخلنا من خلال الفقرات الآتية”.
  • “الوفاء من صفات العظماء، ونجد النبي -صلى الله عليه وسلم- خير مثال على ذلك، حيث إنه كان وفيًا في نقل رسالته إلى الناس، وفي عبادِته لله تعالى، وكان وفيًا لزوجاته، وأقاربه حيث إنه كان يود عمه أبي طالب بالرغم من أنه لم يدخل الإسلام، وكان يستغفر له بعد مماته؛ لأنه تولى تربيته وهو صغير، لذا سنجعل إذاعتنا اليوم عن الوفاء”.

مقدمة إذاعة مدرسية عن حفظ اللسان

حثّ الدين الإسلامي على التحلي بصفة حفظ اللسان؛ لأنه لا يليق بالمسلم أن يردد الكلمات البذيئة، كما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد حث المسلمين على قول الخير، فإن لم يتمكنوا من ذلك، فإن الصمت يكون الخيار الأفضل لهم حتى لا يقعوا في فخ قول الكلمات السخيفة أو السيئة، ويجب توضيح ذلك للأطفال في مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة.

  • “إن صون اللسان من الأخلاق الحسنة التي حثنا عليها الله ورسوله، لِما لها من فضل في حماية الإنسان من المشاكل التي تنتج عن الكلام السيء، ودليل على قوة الإيمان، لأن سليط اللسان ما هو إلا شخص ضعيف غير قادر على اِتباع تعاليم الدين على نحو صحيح، واليوم سنعرف كيف نتحلى بها”.
  • “الغيبة أو النميمة من الأمور التي تحرم الإنسان من دخول الجنة، لذا أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بصون اللسان عنهِما، وقول الخير فقط؛ لأن اللسان السليط ينشر الكراهية بين الناس، واليوم سنتعرف على فضائل صون اللسان من خلال إذاعتنا المدرسية”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا الذي لم ينطق إلا بالحق والخير، فكم من مرة قد قُمت بسب زميلك أو وصفُه بأشياء سيئة، أو التحدث عنه دون علمُه، هل تعلم أن كل هذه الأمور تحرم العبد من الجنة يوم القيامة؟ لذا علينا التحلي بصفة حفظ اللسان التي سنتعرف على كل ما يتعلق بها في الفقرات القادمة”.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العدل

لا يمكن أن يسود التعاون والتماسُك المجتمع إلا من خلال انتشار صفة العدل بين أفرادِه، فيحصل كل شخص على حقه، فترد المظالم إلى أصحابها، ويلقى المذنب عقابه، وتنتهي ظاهرة الصفقات غير المشروعة التي تتسبب في انهيار المجتمعات، لذا من الضروري التحدث عن هذه الصفة في مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي.

  • “يحب الله تعالى من يتصفون بالعدل، ويجعل لهم مكانة مرتفعة في الدنيا والآخرة، كما يستجيب الله لدعائِهم؛ لأنه يعمل ما يرضي الله تعالى، لذا سنجعل إذاعتنا اليوم عن العدل”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم، والصلاة والسلام على نبينا خير خلق الله، إن العدل من الصفات التي تنشر مشاعر الطمأنينة والسعادة في المجتمعات؛ لأن الإنسان يشعر بأن حقه لن يتم الاستيلاء عليه؛ بسبب سيادة العدل”.
  • “إن العدل كان سبب في ازدهار الدولة الإسلامية لفترة طويلة، ولم تعرف المجتمعات الضعف إلا عند زوال العدل، حيثُ أصبحت علاقة الحكام بالشعوب ليست مستقرة، لذا من الضروري نشر هذه الصفة بيننا، لذا جعلناها محور برنامجنا الإذاعي اليوم”.

اقرأ أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة

مقدمة إذاعة مدرسية عن القناعة

إن القناعة كنز لا يُفنى، فهي تعلم الإنسان الرضا بكل ما اختاره المولى -عز وجل- له، فيشعر بالسعادة الشديدة في الدنيا على عكس الشخص غير القنوع الذي يرى الحياة سوداء بمجرد عدم حدوث شيء كان يريده، لذا علينا أن نعلم الأطفال كيف يتحلون بهذه الصفة من خلال التحدث عنها في الإذاعة المدرسية.

  • “يمكن ألا يكون لديك الكثير من المال، ولكنك تشعر بالغنى لمجرد رضاك بما قسمه الله تعالى لك في حياتك، فالغنى هو غنى النفس فقط، لذا سنعلمكم اليوم كيف تكون راضيين بأقدار الله تعالى من خلال إذاعتنا المدرسية”.
  • “بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على النبي، اليوم أحببت أن أحدثكم عن القناعة التي تجعل الإنسان سعيدًا في حياتِه حتى لو كانت الأمور لا تجري على النحو الذي يريده، كما تُخلِص القلب من الغيرة، والحقد، لذا سنجعل موضوع إذاعتنا اليوم عنها لنتعلم كيف نرضى بما قسمه المولى -عز وجل- لنا”.
  • “كثيرًا ما نجد أشخاص ينظرون إلى ما يمتلكه الآخرين، ويتمنون بداخلهم أن تزول منهم، وتكون ملكًا لهم، فهؤلاء أناس تفتقر القناعة والرضا، فعلينا أن نتمنى أن دوام النعم للآخرين، حتى يرزقنا المولى -عز وجل- من فضله، واليوم سنتعرف على فضائل القناعة في الفقرات القادمة”.

يجب أن تكون مقدمة إذاعة مدرسية للابتدائي سهلة؛ لأن الأطفال في هذه المرحلة يكونون غير قادرين على استيعاب على الموضوعات الشائكة.