مقدمة خطبة عن المولد النبوي تحمل الكثير من صفات النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تساعد الخطبة على التعرف عنه عن كثب وشرح أهم القيم والأخلاق التي يمكننا أن نكتسبها من خلقه وشخصيته التي كان يتعامل بها مع الآخرين من حوله، امتثالًا لأوامر الله عز وجل، ومن خلال موقع سوبر بابا نقدم لكم نماذج مختلفة.

مقدمة خطبة عن المولد النبوي

بالتزامن مع مولد النبي صلى الله عليه وسلم تختص كافة الخطب بذكر صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف يمكن الاقتداء به في الكثير من المواقف في الحياة.

لأن المقدمة أهم الأجزاء التي يبدأ بها الحديث والتي يجب أن تنطوي على عبارات مشوقة وجذابة نقدم لكم مقدمة خطبة عن المولد النبوي كما يلي:

  • الحمد لله رب العالمين وبه نستعين ونعوذ بك اللهم من شرور الدنيا، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-خاتم الأنبياء وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، اتقوا الله وحافظوا على طاعته، فاتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.
  • الحمد لله الذي هدانا، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد دعونا أن نتعرف اليوم من خلال خطبتنا على صفات النبي -صلى الله عليه وسلم- لنتهدي به في الحياة لنفوز بالجنة وأعلى الدرجات.
  • بسم الله والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، خير الأنام وخير خلق الله عز وجل، الهادي ومُرشد الأمة لطريق الصلاح والخيرات، فاللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، وارزقنا شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وخير ما نقدمه في يوم مولد الرسول خطبة عن نبي الخير والسلام.
  • بمناسبة المولد النبوي الشريف كان علينا اليوم أن نخصص موضوع خطبتنا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكيف كان تأثيره الإيجابي على الأمة الإسلامية، وكيف كان الصواب في كل شيء، فاللهم نسألك ببركة هذا اليوم أن ترزقنا السعادة والرحمة والمغفرة، وارزقنا الخير من أوسع الأبواب.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن العلم

مقدمة خطبة الجمعة عن النبي

يوم الجمعة من أهم الأيام لدى المسلمين؛ فيحمل طابع ديني خاص، وعادةً ما تتحدث خطبة الجمعة عن الأحداث التي تمر بها البلاد، وبالتزامن مع موعد المولد النبي الشريف، تخص خطبة الجمعة الحديث عن النبي ورواية بعض القصص عنه، والتعرف على أهم صفاته.

  • إن الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن ولاه، أما بعد نعوذ بك اللهم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تجعل لنا دعوة مستجابة، وأن ترزقنا صالح الأعمال، أما بعد لا يمكن أن تمر جمعتنا اليوم دون أن نذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تزامنًا مع يوم مولده الكريم، نتمنى لكم حسن الاستماع.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، ونحمد الله في كل يوم على نعمة الإسلام والإيمان بالله عز وجل، فالحمد لله على أنه جعلنا أمة نقية نقتدي برسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير الأنام، فأننا نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد -صلى الله عليه وسلم- رسول الله، أما بعد خطبتنا اليوم عن مولد نبي الأمة رحمة للعالمين، نتمنى أن نقدم لكم خير الكلام.
  • جاء رسولنا الكريم هداية للأمة الإسلامية ورحمة لها، لذا في يوم مولده الكريم كان علينا أن نخصص هذا اليوم إلى نبي الرحمة والسلام، لنتعرف على أهم الصفات التي يجب أن نهتدي بها، وأن يكون قدوتنا في الحياة.
  • نحمد الله على نعمة الإسلام وعلى نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ونستهديه، أما بعد، في مثل هذا اليوم الغالي على قلوب المسلمين جميعًا ندعو الله أن يرزقنا خير الدعوات وخير الأعمال، وأن يجعلنا من عباده الصالحين، ونشهد اللهم أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.
  • لقد أكرمنا الله بالرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون قدوة حسنة وأسوة لنا في الحياة، فالحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام، إمام المسلمين وخير المُتقين، لذا حرصنا اليوم في يوم مولوده أن يكون محورً لموضوعنا، نسعد ونتشرف باستماعكم إلينا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، أما بعد نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر وإنك على كل شيء قدير، نحمدك اللهم على رسولك الكريم.. كان هدى ورحمة للعالمين بعد الضلال، وصلى اللهم وسلم على خير الأنام، أما بعد مضمون خطبتنا اليوم عن النبي -صلى الله عليه- وسلم نتمنى أن تنال إعجابكم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، علينا تخصيص خطبتنا اليوم عن مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وشرح أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم في الحياة اقتداءً برسول الله.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة للمسلمين أجمعين، فكان آخر المنذرين الذين بعثهم الله عز وجل رحمة للعالمين، ومن خلال خطبتنا اليوم نتعرف على المزيد من المعلومات حول النبي في يوم ذكراه، نبدأها بالصلاة والسلام عليه.

اقرأ أيضًا: مقدمة خطبة محفلية

مقدمة خطبة عن المولد النبوي مع استشهاد

نبي الله.. خير البشر أجمعين، ذكره الله في كتابه مرارًا ليؤكد على هذه القيمة، وهذه الآيات من أطيب ما يُضاف إلى مقدمة خطبة المولد النبوي.

  • قال الله في كتابه العزيز: “لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ” أمّا بعد أوصيكم أحبائي بتقوى الله، والحمد لله على كل نعم الحياة، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الحمد وله الشكر وهو على كل شيء قدير وسميع الذي أرسل إلينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رحمة وهدى للعالمين.
  • “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” من خلال خطبتنا اليوم نقدم لكم قيم وأخلاق الرسول -صلى الله عليه وسلم- التي يجب على كل مسلم الاقتداء بها؛ حتى يعم الأمان والسلام على الأمة الإسلامية، وجاء ذلك في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • خير ما يمكن أن نبدأ به اليوم ذكر الرحمن حيث قال تعالى: “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ۚ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ” فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لأجيال المسلمين ممن تربوا تحت راية مدرسة النبوة، وفي يوم مولده الكريم علينا أن نذكر محاسن الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي أرسله الله رحمة للعالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، أما بعد، خطبة الجمعة اليوم عن خير ختام المرسلين سيدنا -محمد صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين، فقال الله تعالى في كتابه العزيز “إنك لعلى خلق عظيم” فحثنا سبحانه وتعالى بالاقتداء برسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحياة حتى نفوز بالدنيا والآخرة، وبمناسبة المولد النبوي الشريف تتحدث خطبتنا اليوم عن النبي.

يهتم المسلمين يوم المولد النبوي الشريف بذكر النبي صلى الله عليه وسلم، والتمجيد بصفاته وسيرته الحسنة، وذلك بإلقاء الخطب في الإذاعات والمساجد مما يساعد على نشر السيرة النبوية.