مقدمة خطبة محفلية تستوفي شروط كتابتها، حيث تتعدد المحافل والمُناسبات العامة في المُجتمعات؛ مما يحثهم على إلقاء خطب محفلية؛ وليس من الصعب صياغة مقدمة الخطبة فكُل ما هُنالك هو اختيار الجُمل الجذابة التي تلفت مسامع الحاضرين، ويُتيح موقع سوبر بابا مجموعة من المُقدمات يصلح الاستناد إليها في خطبة محفلية.

مقدمة خطبة محفلية

إن الخطبة محفلية هي التي يُفتتح بها المُناسبات المُختلفة بين العامة والخاصة؛ فهي المُستخدمة في الغالب في الاحتفالات التكريمية، من خلال ربط المعاني الدينية والعلمية بالقيم المُجتمعية، لذا يجب أن تمتاز مقدمة خطبة محفلية بقوة الصياغة، وتستوفي التحية والصلاة والسلام على الرسول الكريم.

حتى تجذب الخطبة اهتمام المُستمعين لا بُد أن تبدأ بمقدمة ذات عبارات مُعبرة وفصيحة، خالية من الأخطاء اللغوية “إملائية أو نحوية”، تتضمن بعض الآيات والأحاديث الشريفة التي تستهدف موضوع الخطبة.. ويُمكن الاستناد إلى مقدمة خطبة محفلية من الآتي:

“الحمد لله ثُمّ الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه الذي خلقنا فأحسن خلقنا فله الحمد في الأولى والآخرة، وأتم الصلاة والتسليم على رسولنا الأمين أدبه ربه فأحسن تأديبه؛ فهو المثل الأعلى في الخلق، قال تعالى: “وإنك لعلى خُلُقٍ عظيم”.. وجعلنا الله ممن صلح دينه ونفسه وسار على درب الرسول إلى يوم الدين فنكون من الفائزين”.

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

مقدمة خطبة محفلية قصيرة

تُعد مقدمة خطبة محفلية جُزء أساسي من الاحتفالات، ولا بُد أن يُلقيها شخص لديه مهارات الإلقاء؛ حتى تُلهم الخطبة المُستمعين، وأن يكون عالمًا بموضوع الخطبة؛ فلا يُجيد الكثير كتابة خطبة محفلية لذا يُمكن اللجوء إلى مقدمة مكتوبة بشكل مُناسب لكافة الموضوعات ومستوفٍ للشروط:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله الذي أتم علينا جميع نعمه ونشكره على تمام فضله، والصلاة والسلام على سيدنا مُحمد خاتم المُرسلين، وعلى أصحابه وتابعيه إلى يوم الدين”.
  • “السلام عليكم ورحمة الله، إن الحمد لله نستعين به ونعوذه من شر الأنفس ومن سيئات الأعمال، ونشهد أنه لا إله إلا هو وحده لا شريك له، وأن سيدنا مُحمد -صلى الله عليه وسلم- عبد الله ورسوله، بلغ الأمانة وأدى الرسالة”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا، فالحمد لله على نعمة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين الإسلام دين نبينا مُحمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم”.
  • “اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سُلطانك.. الحمد لله على تمام نعمه ونشهد أن لا إله إلا هو وأن مُحمد سيّد الخلق عبده ورسوله، هدى به الأمة وكشف عنهم الغُمة فقد كان خير الوسيلة والفضيلة نشهد أنه خاتم الأنبياء والمُرسلين فلا نبي بعده”.
  • “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بسم الله وصلى الله وسلم على رسول الله، نشهد أن الله واحد لا شريك له فهو الأول ولا آخر له، وهو الظاهر على عبادِه والباطن، وبعد؛”
  • “بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله حمدًا مُباركًا فيه، والصلاة والسلام على نبيه الكريم الصادق الأمين سيدنا مُحمد سيد الخلق أجمعين، وسلام على آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين”.
  • “الحمد لله الذي وفقنا لهذا.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس هُم أكثرهم نفعًا للناس”؛ وخيرهم هو رسولنا فهو رحمة للعالم أجمع هدانا إلى الطريق المُستقيم نشهده أنه عبد الله خير المُرسلين، ونرجو أن يشفع لنا يوم الدين”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم.. قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء ًوَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا” علينا بتقوى الله فلا تفضيل لعربي أو أعجمي إلا بالتقوى”.
  • “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الحمد لله الذي كرمنا على سائر خلقه، والصلاة والسلام على الرسول الكريم علمنا ديننا ودُنيانا، أما بعد؛ فاليوم نجني ثمار ما غرسناه أمس”.

مقدمة خطبة محفلية مميزة

تُعد مقدمة الخطبة المحفلية هي أول رُكن من أركانها، مما يستدعينا الاهتمام بها؛ حيث تشتمل على عِدة أركان، فغالبًا ما تكون المُقدمة تستهدف تحقيق غرض ما مما يفرض على الخطيب أن يُنظم معلوماته والتخطيط الجيد لموضوع الخطبة حتى ينعكس ذلك على صياغة مقدمة خطبته، ويُمكن أن تكون المُقدمة كالتالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم.. الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، نحمده ما وهبنا وما أخذه منّا في كُل حين، فقد أكرمنا بالهداية ولم يُكلنا إلى أنفسنا طرفة عين فنكون من الهالكين الجاهلين؛ وأرسل إلينا رسوله بالحق فكان لنا المُعلم الأمين، علمنا ما خفي علينا من الدين وتحمل في سبيل نصرة ديننا الكثير ونصره الله على القوم الكافرين، فصلاة وسلام على من يشفع لنا يوم الدين.
  • الحمد لله رب العالمين الذي هدانا إلى طريق الحق واصطفانا من الخلق فبعث لنا الرسول الكريم؛ فقد بلغنا دين الحق وعلمنا أركانُه، فكان لنا خير مُعلم، فصلى الله وسلم على نبينا الطاهر الكريم، وعلى أصحابه ومن تبعه من أمته إلى يوم الدين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم.. وصلاة وسلام على سيدنا مُحمد خير خلق الله أجمعين، الحمد لله دائم الفضل والمنة الذي أنعم علينا بالحياة ووهبنا عقولًا وترك لنا حُرية الرأي والفكر، فكان من فضله أن كرَّمنا بنعمة الإسلام.
  • الحمد لله الذي أصلح قلوبنا بالقُرآن وهدانا إلى نور الإيمان.. الحمد لله أن اصطفى رُسلًا من عباده؛ فجعلهم مُبشرين للناس وينذرونهم يوم يقوم الحساب، فبعث لنا نبينا مُحمد خير المُرسلين، فصلاة الله عليه وسلامه عليه وعلى التابعين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله خلق الإنسان وعلمه القُرآن؛ أنزله إلينا حتى يكون هاديًا لنا ويُبين لنا الهُدى والفرقان، نشهد أنه واحد صمد وأن العدنان هو رسول الله أضاء لنا قلوبنا بالإسلام وهدانا إلى العمل الصالح الذي يقودنا إلى حُسن الختم.
  • بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد.. والحمد لله الذي كرمنا على جميع ما خلق، فله الفضل والمنة نعبده ولا نُشرك به شيئًا، ولا ننسى رسولنا الكريم بأفضل الصلاة والتسليم.
  • الحمد لله بالقرآن هدى القلوب، فقد كان مُعجزة للعالمين أوجز في لفظه وأعجز في حكمته.. فهو أهل للحمد والشُكر، نعبده ولا نُشرك به شيئًا، ونشهد أن سيدنا مُحمد النبي المُصطفى فصلاة الله عليه وعلى آله وأصحابه الأبرار.

لا يجب الإطالة في مقدمة خطبة محفلية؛ فإن ذلك أدعى إلى صرف انتباه السامعين وإشعارهم بالملل؛ مما يؤثر على موضوع الخطبة الأساسي