ملعب نهائي كأس العالم 2022 من الملاعب التي لفتت أنظار العالم في الفترة الأخيرة وخاصةً مع اقتراب صافرة البداية لفعاليات مونديال 2022، والذي سوف يقام في دولة قطر، فإن نهائي كأس العالم دومًا ما يكون حدث يتتبعه الكل، لذلك يجب معرفة اسم الملعب الذي سيُلعب عليه النهائي، وهذا ما سنعرفه من خلال موقع سوبر بابا.

ملعب نهائي كأس العالم 2022

يعتبر الملعب الذي سيُلعب عليه نهائي بطولة كأس العالم دومًا محل اهتمام من قبل جماهير كرة القدم، لذلك نجد أسئلة عديدة مطروحة حول ما هو الملعب، وكم سعته الجماهيرية، وتأتي الإجابة على سؤال ما هو ملعب نهائي كأس العالم 2022 بأنه ملعب لوسيل.

يعتبر ملعب لوسيل تحفة الهندسية وأعجوبة معمارية حيث يتميز تصميمه بحجمه الضخم ووجود لمسات جمالية فريدة ولا تعتبر عبقرية التصميم في المبنى فقط، بل وفي انسجامه مع المباني المحيطة به والتناسق مع تصميم المدينة ككل.

تم افتتاحه في التاسع من سبتمبر لعام 2022 وكانت مباراة الافتتاح بين فريقي الزمالك المصري والهلال السعودي وهي مباراة كأس السوبر المصري السعودي، والتي انتهت بتعادل الفريقين 1-1

بينما تمكن الهلال من حسم المباراة من خلال ركلات الترجيح بنتيجة 4-1، والجدير بالذكر أن هذه البطولة قد سميت باسم الملعب والمدينة (لوسيل) وقد ظهرت في هذه المباراة روعة الملعب من أرضية ومدرجات والتي لا تقل عن ملاعب أوروبا شيئًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن ملعب سيول كأس العالم

معلومات عن ملعب لوسيل

يقع ملعب لوسيل على بعد حوالي خمسة عشرة كيلو متر شمال العاصمة، وذلك في مدينة لوسيل والتي سمي الملعب باسمها، وما يعطي هذا الملعب أهميته أنه سيستضيف حفل الختام والمباراة النهائية لكأس العالم 2022

قد أنشأت دولة قطر الكثير من الطرق المحدثة التي تسهل على المشجعين أن يتنقلوا بين الملاعب بسهولة خاصةً ملعب لوسيل والذي تحيط به شبكة من الطرق والتي تسهل الانتقال منه وإليه الأمر الذي جعل ملعب لوسيل هو ملعب نهائي كأس العالم 2022

كما يمكن للجماهير أن تستقل المترو من الدوحة، أو خدمة النقل الخفيف بالمدينة، كما يحيط بالاستاد مجموعة رائعة من الأماكن الترفيهية والمطاعم وأماكن التسوق، كذلك تم تزويد الملعب بتقنيات حديثة لتبريده باستخدام ألواح الطاقة الشمسية العملاقة.

بدأت عملية تحديد المكان واختيار الأراضي لتحويلها إلى ملعب تجهيزًا لكأس العالم منذ عام 2014م، وقد تمت المشاركة في هذا المشروع العملاق من قبل شركتي بناء السكة الحديد الصينية وشركة حمد بن خالد للمقاولات، والجدير بالذكر أن شركة حمد بن خالد قد تولت تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية.

كما تولت شركتي فوستر آند بارتنرز البريطانية وشركة بابيولوس أمر تصميم الملعب، وبعد الكثير من العمل الشاق ومرور فترة زمنية كبيرة صار المعلب جاهزًا في عام 2021م.

علمًا بأن هذا المشروع الضخم كان من المخطط إنهاؤه في عام 2020 فقد كان من المقرر أن تقام ثلاث مباريات قبل كأس العالم ولكن بشكل ودي، ولكن بسبب التأجيلات وتفشي وباء كورونا تقرر إقامة عشر مباريات من المباريات الرسمية ضمن البطولة وألا يقام عليه أية مباريات ودية.

من المخطط له بعد انتهاء بطولة كأس العالم أن يتم إعادة هيكلة المبنى لإزالة نصف عدد المقاعد واستغلال تلك المساحة في مشروعات سياحية تعود بالدخل على البلاد، وفي يوم 16 من أغسطس عام 2022 تمكن الملعب من الحصول على تقييم خمسة نجوم من منظمة تقييم الاستدامة العالمي والذي يدل على جدارته بلعب مباراة نهائي كأس العالم عليه.

اقرأ أيضًا: ما هو أكبر ملعب في العالم

السعة الجماهيرية لملعب لوسيل

يتسع هذا الملعب إلى أكثر من 80.000 مشجع، والذي جعل منه أكبر ملاعب كأس العالم قطر 2022، ومن المقرر أن يستضيف استاد لوسيل عشرة مباريات في جميع مراحل المنافسة بما فيهم مباراة النهائي والتي ستكون هي الحدث الأهم بالطبع.

تنقسم المباريات المقامة على ملعب لوسيل إلى ستة مباريات في دور المجموعات وسوف تبدأ بمباراة السعودية والأرجنتين، لحساب المجموعة 3، كما ستقام عليه مباراة واحدة في كل دور من الأدوار الإقصائية، إضافة إلى مباراة النهائي والتي تحدد موعدها يوم الثامن عشر من ديسمبر المقبل، وسوف يكون ذلك التاريخ هو تاريخ اليوم الوطني لدولة قطر.

ملعب لوسيل واحد من أهم الملاعب في الفترة الحالية، نظرًا لأنه تم بنائه حديثًا، وسيتم عليه لعب أهم مباراة في العالم وهي نهائي كأس العالم 2022