من هو أفضل حارس بالعالم؟ ومن هم أفضل حراس المُرمى في التاريخ؟ يُعتبر حارس المرمى هو أهم فرد في الفريق، فلا يُمكن تعويضُه أو البدء بحارس مرمى ضعيف المستوى لأنه المسؤول الأول عن دخول الأهداف، لذلك من الضروري التعرف على أفضل حارس بالعالم من خلال موقع سوبر بابا.

من هو أفضل حارس بالعالم؟

مركز حراسة المرمى دومًا ما يكون مركز حساس جدًا، فخبراء كرة القدم يقولون إن 50% من قوة الفريق تتشكل في حارس المرمى؛ لأنه خط الدفاع الأخير الذي بإمكانُه منع الهدف، وجاءت الإجابة على سؤال من هو أفضل حارس بالعالم حاليًا طبقًا للجوائز الموزعة لِموسم 2021 هو السنغالي إدوراد ميندي.

كان ذلك طبقًا لجائزة الفيفا لأفضل حارس في العالم وقُدِمت هذه الجائزة بشكل سنوي من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، للحارس الأفضل في العالم، وفاز بها السنغالي بسبب أنه كان حاصلًا على دوري أبطال أوروبا مع نادي تشيلسي الإنجليزي في عام 2021م، كما تمكن من حصد اللقب الإفريقي مع منتخبُه السنغال.

كما تمكن إدوارد ميندي من قيادة منتخبُه الوطني إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022م، لذا جاء اختيارُه كأفضل حارس في العالم متفوقًا على جانلويجي دوناروما حارس باريس سان جيرمان الذي جاء في المركز الثاني والألماني مانويل نوير الذي نال المركز الثالث.

اقرأ أيضًا: قائمة أسماء لاعبين الهلال السعودي 

جائزة ياشين لأفضل حارس في العالم

هناك أكثر من جائزة يتم منحها لأفضل حارس بالعالم، وتكون نتائجها على الأرجح مُشابهة لنتائج الفيفا للحارس الأفضل، تم البدء في هذه الجائزة عام 2019م، وتُقدم من قِبل مجلة فرانس فوتبول.

تم تسمية هذه الجائزة على اسم حراس المرمى للمنتخب الروسي (الاتحاد السوفيتي سابقًا) ليف ياشين، ويتم اختيار الحارس الأفضل بناءً على آراء الفائزين السابقين بجائزة الكرة الذهبية، وكان الفائز للعام الماضي بهذه الجائزة هو الإيطالي جانلويجي دوناروما متفوقًا على إدوراد ميندي ويان أوبلاك.

فاز بالجائزة في عامها الأول البرازيلي أليسون بيكر حارس نادي ليفربول؛ بسبب فوزُه ببطولة دوري أبطال أوروبا، وحصولُه على بطولة كوبا أميركا مع منتخبه البرازيل، متفوقًا على مارك أندرية تير تشيجن، وإيدرسون مورايش، أمّا في العام 2020م، فقد أُلغيت الجائزة نظرًا لتوقف النشاط الرياضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

من هم المرشحون لجائزة ياشين 2022م؟

نظرًا لأن جائزة ياشين هي الأكثر عراقة فإنه دومًا ما يُعتد بها، ومُقدمة من المجلة التي على أساس تصويتها تُمنَح جائزة البالون دور لأفضل لاعب في العالم، لذلك يهتم المشجعون بمعرفة من هو أفضل حارس بالعالم من خلال هذه الجائزة.

القائمة التي أعلنتها مجلة فرانس فوتبول هي عبارة عن أفضل حراس المرمى الحاليين في العالم؛ بناءً على مستواهم في المشاركات المحلية والقارية، وأدائهم مع المنتخبات الوطنية.

الحارس الجنسية النادي
ياسين بونو مغربي إشبيلية الإسباني
أليسون بيكر برازيلي ليفربول الإنجليزي
تيبو كورتوا بلجيكي ريال مدريد الإسباني
إديرسون مورايش برازيلي مانشستر سيتي الإنجليزي
مايك مانيان فرنسي إيه سي ميلان الإيطالي
إدوارد ميندي سنغالي تشيلسي الإنجليزي
مانويل نوير ألماني بايرن ميونخ الألماني
يان أوبلاك سولوفيني أتلتيكو مدريد الإسباني
كيفين تراب ألماني آينتراخت فرانكفورت الألماني
هوجو لوريس فرنسي توتنهام الإنجليزي

معروف من قِبل الجماهير بأن الأقرب لحصد هذه الجائزة هو البلجيكي تيبو كورتوا؛ لِما قدمه من أداء رائع في الموسم الماضي مع ناديه ريال مدريد، ومنتخبه الوطني، فقد حقق بطولة دوري أبطال أوروبا وكان أحسن حارس في البطولة بتصويت الجمهور والسبب الأبرز في الفوز بها.

أفضل حراس المرمى على مر التاريخ

مركز حراسة المرمى دائمًا ما كان يعج بالنجوم وأبرز الأسماء التي تألقت، فهُناك الكثير من الأساطير الذين استحقوا لقب أفضل حارس بالعالم.

1- ليف ياشين

من هو أفضل حارس بالعالم

هو أحد أهم حراس المرمى على الإطلاق، وتم عمل جائزة باسمُه لأفضل حارس في العالم، لعب لصالح المنتخب الروسي من قبل، عندما كان يُسمى بالاتحاد السوفيتي، ولِدَ في أكتوبر 1929 وكان يُلقب بالعنكبوت الأسود، لعب مع نادي دينامو موسكو الروسي ويعتبر أحد أساطير الكرة العالمية.

حقق ياشين كثير من الإنجازات الفردية منها أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا وكان يحصل عليها في أغلب الوقت لاعبي خط الهجوم وخط الوسط القادرون على تسجيل الأهداف.

كان هذا الحدث غير مسبوق، لعب مع منتخب بلادُه 75 مباراة لم يدخل مرماه سوى 70 هدف فقط، لذلك حصل على لقب أفضل حارس في القرن العشرين من الفيفا.

2- دينو زوف

من هو أفضل حارس بالعالم

أحد أبرز حراس المرمى في تاريخ كرة القدم، هو الإيطالي زوف، والذي حرس مرمى المنتخب الإيطالي لسنوات عديدة واستطاع أن يحطم الكثير من الأرقام القياسية، تمكن من المحافظة على نظافة شباكُه لمُدة 1142 دقيقة متتالية، في الفترة ما بين 1972 و1974م.

شارك في الدوري الإيطالي مع عدد من الفرق أبرزها نابولي ويوفنتوس، ولعب مع المنتخب الإيطالي 112 مباراة وتمكن من قيادة المنتخب للحصول على كأس العالم نسخة 1982م.

كما لعب مع الأندية الإيطالية 570 مباراة منهم 332 مباراة متتالية لمدة عشر سنوات لم يخسر مكانه الأساسي، بالإضافة إلى لعبه 903 دقيقة دون أن يدخل مرماه هدفًا.

3- والتر زينجا

من هو أفضل حارس بالعالم

من أبرز حراس المرمى في تاريخ المنتخب الإيطالي، حرس مرمى فريق إنتر ميلان الإيطالي إلى جانب المنتخب الوطني، فاز بكثير من البطولات المحلية والقارية مع ناديه الإنتر، كما شارك في كأس العالم نسخة 1990م مع المنتخب الإيطالي وتمكن من تحقيق المرتبة الثالثة.

تمكن والتر من تحقيق الرقم القياسي في عدد الدقائق المتواصلة والمحافظة على شباكُه نظيفة لمدة 518 دقيقة في كأس العالم، اشتهر عندما أنهى مسيرته كلاعب وبدأ التدريب، عندما درب في الدوري الروماني نادي ناتسيونال بوخاريست، ثم درب نادي النجم الأحمر ونادي باليرمو الإيطالي وسامبدوريا.

4- بيتر شمايكل

من هو أفضل حارس بالعالم

أحد أساطير الدوري الإنجليزي وبالأخص نادي مانشستر يونايتد، فقد لعب معه 292 مباراة تمكن فيها من تحقيق الكثير من الألقاب الجماعية والجوائز الفردية، وحصل على جائزة أفضل حارس بالعالم في عامي 1992 و1993م، كما كان السبب الأساسي وراء فوز منتخب الدنمارك ببطولة كأس الأمم الأوروبية.

يُعتبر أكثر لاعبي الدنمارك مشاركةً في المباريات الدولية مع المنتخب برصيد 129 مباراة، وعلى الرغم أنه حارس مرمى إلا أنه في أحد المباريات تمكن من إحراز هدف شهير.

لعب الدنماركي شمايكل مع الكثير من فرق الدوري الإنجليزي، ولكن لم يحقق معها نفس النجاحات التي حققها مع الشياطين الحمر، فقد لعب مع أستون فيلا ومانشستر سيتي الغريم التقليدي للمان يونايتد.

5- أوليفر كان

من هو أفضل حارس بالعالم

اشتهر الألماني أوليفر كان بمُشاركته مع نادي بايرن ميونخ، فهو أحد أساطير النادي البافاري، فقد شارك معهم في 429 مباراة تمكن خلالهم من تحقيق عدد هائل من الألقاب، وحصولُه على بعض الجوائز الفردية، مثل “أفضل حارس في دوري أبطال أوروبا في الأعوام 1999 – 2000 – 2001 -2002م”.

كما تم اختيارُه كأفضل لاعب في كأس العالم 2002 على الرغم من أن هذه الجائزة دومًا ما تكون من نصيب المهاجمين، لعب مع منتخبه الوطني 86 لقاء دولي وكان أفضل حراس جيلُه، لُقِبَ بالحارس الذي لا يبتسم أبدًا، وكان ذلك لفظاظتهِ وعُنفِه الشهيرين عن اللاعبين الألمان الذين يتصفون بالماكينات.

6- بيتر تشيك

من هو أفضل حارس بالعالم

أحد أعظم حراس الدوري الإنجليزي الممتاز، حصل على ألقاب كثيرة من خلال لعبُه مع نادي تشيلسي، تمكن من حصد لقب أفضل حارس في الدوري الإنجليزي عِدة مرات من خلال مُشاركته مع تشيلسي وأرسنال، وحصد لقب دوري أبطال أوروبا عام 2012 مع تشيلسي.

حصل على لقب أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عام 2005م، ولُقِبَ أفضل حارس في أوروبا في الأعوام 2005، 2007، 2008، 2012م، بالإضافة إلى حصوله على جائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس في الدوري الإنجليزي 4 مرات.

7- إيكر كاسياس

من هو أفضل حارس بالعالم

أفضل حارس في تاريخ المنتخب الإسباني، وقائد المنتخب عندما فازت إسبانيا بكأس العالم 2010م، يعتبر من أساطير نادي ريال مدريد كما لعب مع نادي بورتو البُرتغالي، حقق الكثير من الألقاب والبطولات أبرزها بطولة يورو 2008 ويورو 2012م، وتم اعتبارُه أول حارس مرمى يرفع كأس بطولة أمم أوروبا.

كما ساهم مع نادي ريال مدريد في الحصول على عدد هائل من البطولات كما حقق بطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات، وحصولُه على كأس العالم للأندية وكذلك 5 ألقاب من بطولة الدوري الإسباني.

8- جانلويجي بوفون

من هو أفضل حارس بالعالم

على خطى أساطير حراسة المرمى الإيطاليين زوف وزينجا، فإن بوفون واحد من أهم أساطير الكرة الإيطالية، شارك مع المنتخب الإيطالي عام 2006 في الحصول على كأس العالم، بالإضافة إلى مساهماته الكبيرة مع نادي يوفنتوس في الحصول على الألقاب، فقد تمكن من تحقيق أكثر من 20 بطولة محلية مع الفرق الإيطالية.

شارك بوفون مع عدة أندية إيطالية أهمها بارما ويوفنتوس، ومازال يلعب حاليًا في ناديه الأول بارما بعدما حقق الكثير من النجاحات مع اليوفي، فاستطاع أن يحقق جائزة أفضل حارس مرمى في الدوري الإيطالي 11 مرة، بالإضافة إلى حصولُه على جائزة أفضل حارس في أوروبا 3 مرات.

9- مانويل نوير

من هو أفضل حارس بالعالم

الأخطبوط الألماني، لُقِب بهذا اللقب نظرًا لتصدياتُه الصعبة والمستحيلة، اشتهر بأنه أفضل حارس مرمى يلعب الكرة بقدمُه، لعب مع ناديين فقط طوال مسيرته الاحترافية وهم نادي شالكة وبايرن ميونخ، ومازال يحرُس عرين النادي البافاري حتى الآن.

حصد الكثير من البطولات أهمها لقب الدوري الألماني برصيد 9 مرات، بالإضافة إلى تحقيقُه كأس ألمانيا 5 مرات، وتمكن من الحصول على اللقب الأغلى دوري أبطال أوروبا مرتين في عامي 2013م و2020م، كما تواجد في تشكيلة العام أكثر من مرة كأفضل حارس في العالم.

10- إيدوين فان دير سار

من هو أفضل حارس بالعالم

الأسطورة الهولندية أحد أفضل حراس المرمى في التاريخ، وشارك مع 4 أندية من أكبر الأندية في العالم، وكان نجم مانشستر يونايتد الأول وحصل على أكثر من بطولة مع النادي، وعلى كثير من الألقاب مع النادي الأول له وهو نادي أياكس أمستردام.

حصل على لقب أفضل حارس في الدوري الإنجليزي عام 2009م مع نادي مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى حصوله على اللقب ولكن على مستوى العالم بعد حصوله على دوري أبطال أوروبا عام 2008م، كما حصل على لقب الدوري الإنجليزي 4 مرات.

مركز حارس المرمى يتطلب مهارة عالية بالإضافة إلى بنية جسمانية قوية، والكثير من الحراس عبر التاريخ تمكنوا من أن يحصدوا ألقاب كثيرة لأنديتهم، لذا اعتبروا أساطير حراسة المرمى.