من هو أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم؟ وكم هدفًا سجله؟ للإجابة على هذه الأسئلة علينا أن نقوم بالبحث قليلًا في التاريخ الدولي للمنتخب السعودي، هذا المنتخب الذي يعتبر من أكثر المنتخبات العربية مشاركة في كأس العالم، ومن خلال موقع سوبر بابا نقوم بهذا البحث الشيق.

من هو أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم؟

بعد التألق الواضح لمنتخب السعودية أمام الأرجنتين والتغلب عليه في كأس العالم 2022 والمقامة في دولة قطر، تصدر هذا المنتخب قوائم البحث بين عشاق كرة القدم في الوطن العربي.

بل وفي جميع أنحاء العالم أيضًا، فقاموا المشجعون بالبحث عن تاريخ هذا المنتخب العريق والرائع وعن عدد مشاركاته في هذه البطولة وعن عدد الأهداف التي أحرزها وعن قائمة الهدافين ومن يتربع عليها، وجاءت الإجابة على هذا السؤال بأنه اللاعب الدولي السابق سامي الجابر.

اقرأ أيضًا: من هو عبيد الدوسري

من هو سامي الجابر؟

يتصدر الأسطورة سامي الجابر قائمة أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم، بل وأكثر لاعب عربي إحرازًا للأهداف في تاريخ نهائيات كأس العالم، فقد تمكن سامي الجابر من تسجيل ثلاثة أهداف في نهائيات كأس العالم في ثلاثة نسخ مختلفة، وهي (1994، 1998، 2006).

مما جعل منه أسطورة المنتخب الوطني السعودي ومعشوق الجمهور السعودي حتى الآن كأسطورة للمنتخب السعودي ولنادي الهلال أيضًا وقد تمكن الجابر في خلال ما يقرب من العقدين الكاملين من إمتاع الجماهير السعودية، بل والعربية كاملة بأداء فني رائع وروح قتالية عالية.

الجدير بالذكر أن اللاعب سامي الجابر قد لعب مع نادي الهلال 448 مباراة استطاع أن يحرز فيها 178 هدفًا، بينما على الصعيد الدولي فقد لعب 156 لقاء سجل فيها 46 هدفًا ما يعد سجل تهديفًا تاريخيًا وحافلًا ليس على المستوى السعودي فقط، بل على المستوى العربي والأسيوي أيضًا.

يعتبر سامي الجابر هو اللاعب الوحيد في تاريخ المنتخب الوطني السعودي الذي استطاع أن يسجل في ثلاث بطولات مختلفة لكأس العالم، وذلك في مرمى المنتخبات التالية: المغرب (1994) وجنوب أفريقيا (1998) وتونس (2006).

لا يقتصر دور الأسطورة سامي الجابر على أنه أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم ودوره في الانتصارات العالمية فقط، بل يمتد أيضًا إلى الدور الأساسي الذي قام به على المستوى القاري أيضًا.

فخلال رحلة منتخب المملكة العربية السعودية للتتويج بلقب كأس أمم آسيا نسخة 1996 للمرة الثالثة والأخيرة في سجل بطولاته حتى الآن، قد استطاع سامي الجابر أن يسجل هدفين كانوا من الأسباب الرئيسية لتتويج المنتخب السعودي باللقب.

ما يبين أهمية هذا اللاعب للمنتخب السعودي أيضًا وأهمية الأهداف المصيرية التي يسجلها، معرفة أن المنتخب لم يشهد أي هزائم في المباريات التي سجل فيها الجابر على الصعيد الرسمي.

اقرأ أيضًا: من هو محمد كنو

هدافين السعودية في كأس العالم

بعد معرفة من هو أكثر لاعب سعودي سجل في كأس العالم، علينا الآن النظر في تاريخ المنتخب السعودي العريق، لنجد أن هناك بعض الأسماء التي حفرت في تاريخ كرة القدم السعودية.

ذلك لما قاموا به من دور بارز في كأس العالم أو غيرها من البطولات، ونتناول في الجدول التالي قائمة هدافي المنتخب السعودي وعدد أهدافهم والبطولات التي شاركوا فيها من نسخ كأس العالم المختلفة لنتعرف على تاريخ على هذا المنتخب الرائع.

اللاعب الأهداف نسخ كأس العالم
سامي الجابر 3 1994، 1998، 2006
فؤاد أنور 2 1994
سالم الدوسري 2 2018، 2022
سعيد العويران 1 1994
فهد الغشيان 1 1994
يوسف الثنيان 1 1998
ياسر القحطاني 1 2006
سلمان الفرج 1 2018
صالح الشهري 1 2022

 لبطولة كأس العالم مكانة كبيرة عند مشجعين كرة القدم، واللاعب الذي يتمكن من إحراز الأهداف وقيادة فريقه في القوز، يستطيع أن يحتل مكانة في قلوب المشجعين.